يا حارق الغابة هل لك من ضمير - zaiocity.net | زايوسيتي.نت

يا حارق الغابة هل لك من ضمير

آخر تحديث : الأحد 19 أغسطس 2012 - 1:41 صباحًا
2012 07 06
2012 08 19
في كل صيف ونحن في رعب جراء الحريق* غابتنا تحترق ونحن مكتوفي الايدي ليس لدينا بديل*
هول ورعب ودمار هذا ليس فعل انسان*ولكنه فعل انسان في صفة شيطان*
دمرت الغابة بل دمرت الدولة*ستعاقب انشاء الله دون رفق ولا رحمة*
استنفرت الامن روعت المواطنين انك خائف دون شك*انك مريض هالك ترتعد في فراشك*
قتلت نفسا بريئة نعم انت السبب في هذا*يا ام اطفال الراحل اصبري هذا قدر العلي الحافظ*
غابتنا مكسب لنا يجب ان نحافظ عليها جميعنا*لماذا الدمار لماذا الخراب هذه ثروتنا يجب علينا حفظها*
تشعل الغابة دون رحمة ولاضمير*هلكت الامة دون قول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم*
كم من شجرة احترقت كم من نفس عدبت*ستعاقب في الدنيا قبل الاخرة ستنال الجزاء مهما طال الزمان*
طائرات تخمد الحريق دون جدوى* الحريق مهول من يقترب اليه والحرارة تغلى*
دمرت الاقتصاد دمرت ماتملك الدولة* قل لي هل لديك ضمير هل انت مسلم* لا والف لا هذا الفعل ليس له دين*
جاهد المجاهدون بارواحهم * من اجل اخماد حريق فعلته انت دون التفكير في محنتهم*
ناظل الابطال وهم لاطفالهم تاركون*هل سيعود الاباء وهم في الاهوال يجاهدون*
طفل يبكي اين ابي *وام تحترق دون خروج الدمع*
لقد تسببت في قتل اب الطفل*وحرمان الزوجة من الزوج*
ارملة وهي تعاني *وطفلها يسالها متى يعود ابي*
حرام عليك يااخي اشعلت الفتنة وقتلت نفسا بغير الحق*دمرت الغابة حرقت الجبال ماذا ستقول للرب*
غني وغرد ياعصفور*لم يبقى لك سوى الرماد والدخان الكثيف سوف يزول*
اهرب واصرخ يا خنزير النار ورائك* والرصاص امامك قادم اليك وهو يطير*
السع وانفخ يا ثعبان*عليك فقط الاستسلام للنار*
يا شجرة مصيرك سينتهي الى النار*مادامت الارض يسكنها الجهال*
ويل لمن سقط في قبضة العدالة وهو للغابة حارق*يعذبونه عذابا شديدا وفي ظلام السجن يصبح غارق*
يا رب ان كان هذا خطا دون قصد فاستر ما وقع* وان كان متعمدا فعاقب صاحب الفعل.
بقلم جواد فشتالي
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات13 تعليق

  • هل انت انسان;; كيف لك ان تتهم انسان بشيئ انت لاتعلم كيف حدث وماهي الملابسات التي ادت الي ذلك وهل اجريت تحقيقا وصلت به الي انه احرقها متعمدا ام بفعل خطئ حدث اثناء فعله شيئ ما انت بدات التهم ولا تدري باي شيئ حدث اثناء الحريق اتقي الله ولاتجعل لسانك وعقلك يتفوه باشياء لاعلم له بها وقل اعلم كيف وقع ذلك هل متعمدا ام بسبب خطئ او ماشابه دلك ويبدو لي طريقة كتابة موضوعك عبارة عن انشاء تكتبه ذكرني بايام الدر اسة لما كانو يقولون لنا بعد دخولنا من العطلة الربيعية اكتبو انشاء عن اين دهبتم في العطلة ومنهم من يقول ذهبت الي الجبل ومنهم من يقول ذهبت الي البحر والاخر عند جدي وانت كتبت انك شهدت علي وقوع حريق في الغابة وكتبت موضوعك الانشائي علي ماشهدت واختم قولي بما قال الله سبحانه في كتابه العزيز)ياايها الذين امنوان جائكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالةفتصبحوا علي مافعلتم نادمين.صدق الله العضيم

  • ياأخي لا يمكن لنا جرم إنسان ونحن صائمون

  • … الآن وقد اعترفت بذنبك يا خالد … فما جعل الله لي عليك سبيلا… وأستوصيك’’ يا أخي’’ بالله خيرا ألا تقرب لوحة المفاتيح وأنت سهرانااااااااااااااا

    والسلام

  • الآن وقد اعترفت بذنبك يا أخي خالد , فما جعل الله لي عليك سبيلا, وأستوصيك بالله خيرا ألا تقرب لوحة المفاتيح و أنت سهرانا.

  • شكرا اخي البدوي المعلم.لقد جعلتني افهم الدرس جيدا.كم كنت مغرورا اتفو علي.انه على الاقل هو يحس بالغابة ويستهمم من اجلها لكن انا اناني لا افكر الا في نفسي.يخ علي ومني.كل مرة وانا في هذا الخطا واقع.وللثمن دافع.
    انا لم احتقر على الكاتب.كلا والف كلا.فانا كذلك معجب بالغابة منذ نعومة ضوافري.وكنت اذهب اليها كل يوم احد في الصغر.واكتب عنها في الانشاء في المدرسة.نعم اني احب الغابة.اني معك صحيح.واريدك ان تصدقني.وكذلك فانت غالط.انني اكره الامبريالية والاستعمالر وخصوصا الاسباني والمغربي منذ ان قرانا عليهما في الاعدادية.انك تتهمني بتهم لا اساس لها في الوقت.
    كل ما في الامر انني كنت منشطا قليلا بفعل الكيف.فقد كميت في هذه الليلة وتكيفت وجاءني الضحك على الغابة عندما تذكرت ماوكلي.لكني ابدا لم احتقر الكاتب.انه على الاقل يملك يملك قلبا ابيض علي….
    انك لا تحتاج يا معلمي لكل نظريات التعليم والتربية تلك.حتى تكتشف اني لا اوجد في قسمك ولا بين تلاميذك.فعطلة سعيدة ايها المعلم الذي لا ينعم بعطلة….
    في النهاية انما -خررت حيث كان يجب لي ان اخر-ولم احتقرك ايها الكاتب الذي لا احمل له الا كل الحب.فعلى الاقل انك شمعة تضيء ليلنا الاليل مهما خفت نورها…..

  • Mon intervention dans cette perspective est une demande de lever l’anonymat au sujet du nom de l’auteur du commentaire portant le nom de “elbadaoui”. Nous demandons à ce monsieur de préciser au mieux son identité par l’ajout d’un pronom afin de désembiguiser les lecteurs. Si le monsieur a une dent contre monsieur Khalid el Badaoui, qu’il le dise ouvertement et en s’assumant sans pour autant user de subterfuges ou de noms empruntés. Si c’est le cas et vous persistez à vous cacher sous cette fausse identité, pour moi, vous êtes abjecte !

  • ياأخي لا يمكن لنا جرم إنسان ونحن صائمون

  • بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ.
    في البدء أحيي زايو سيتي هذا الموقع الذي عهدناه دائما سباقا بمواضيع شيقة وهامة تدعونا من خلالها إدارة الموقع إلى تتبع كل ما يقع ببلدتنا العزيزة ‘’زايو’’
    كما أحيي الموقع على إفساح المجال أمام كل الأقلام التي ما فتئت تذهلنا بكتاباتها وعمق تعبيرها وصدق أحاسيسها حتى رسمت دربا وكسرت القيود وجاوزت ما بين الحدود لتبلغ حرية الرأي.
    ثانيا أشكر الأخ الكريم صاحب الموضوع وأشد على يده وليسعني إلا أن أعبر عن مدى حزني وأسفي الشديدين على هذه الكارثة التي حلت بغابات جبال كبدانة وكذا آثارها الوخيمة علي الحميلة البيئية écosystème) . (أسأله عز وجل أن يجعلها بردا وسلاما على أهالي تلك الجبال الصامدة رغم الصعوبات التي يعيشونها في هذا الوسط القروي المعزول…
    لكن النار التي كانت أكثر حرا على خاطري هي تلك التي أشعلها الأخ خالد البدوي في تعليقه وما حواه من احتقار لصاحب المقال فما أجبرني إلا أن أعلق ببضع العبر عسى أن صاحبي يتق لعنة البشر:
    لا تكن يا أخي فضا غليظا …كن مطرا تطفئ نارنا…لم أكن أعلم أن الامبريالية الرأسمالية قد ضربت بجذورها في عالم العلم والمعرفة…
    دعني أحيطك علما أن هناك نظرية في علم التربية يطلق عليها اسم “نظرية المحاولة والخطأ’’ لثورندايك تهم جانبا مهما من أساليب التعليم والتعلم ; ترى أن التعلم هو نجاح مجموعة من المحاولات الفاشلة فالخطأ جزء من التعلم
    يا أخي بشر ولا تنفر… شجع الناس … كن عونا …لا تأخذنك العزة بالنفس عما هو خير
    يا خالد جئتك ودا لا بين بين فأنت أحب إلي من حبك الأحمدين
    كلم لم أشأ خليلي أسمعه ما كان أهون عندي من لطم اليدين

    مشكور أخي جواد على هذا الموضوع واصل فطريق الألف ميل يبتدئ بخطوة

  • ياأخي لا يمكن لنا جرم إنسان ونحن صائمون ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلا سبب الحريق المهول الذي أطاح بألاف الهكتارات هو الزجاج .وفي الحسيمة كذلك كان السبب عاصفة رعدية مع موجة حرارة …فلماذا نحن دائما نلقي اللوم على الإنسان.وكما عرفت منطقة كبدانة ليلة الأربعاء قبل شب الحريق موجة حرارة لم يسبق لها مثيل بحيث فاقت درجة الحرارة الأربعينات.ونشكر السلطات على حس المسؤولية والله المستعان على ما تفعلون ………؟

  • بسم الله الرحمان الرحيم اولا اشكر الاخ على هذا الموضوع المهم في حياتنا لكن يجب على الانسان قبل ان يفعل فعلة ان يفكر في العاقبة و هذا الانسان المتوحش قد فعل ما فعل فيجب ان يفكر في العقاب الذي سيفرضه الله عليه كما حرق الاشجار سيحرق كما عذب الناس في اهوال النار سيعذب و بالتاكيد لان هذا يعتبر مجرم لانه تسبب في قتل عنصر من القوات المساعدة لكن يبقى السؤال ما مصير هذا المتوحش

  • موضوع جيد

  • والله إنها لواقعة تدمي القلب بدل العين
    اللهم إن لا نسألك رد القضاء إنما نسألك اللطف فيه والرحمة على من توفي نحسبه شهيد بإذن الله

  • هاذا الناس لا يحشمون.وفي الوقت لا يحترمون.وللشجرة لا يوقرون.من يشعل النار.سوف يشوي فيها.ونفسه تقول اين الفرطة.انها لغة الفسوة والضرطة..
    لو كانوا يعرفون.الغابة امنا الحنون.انها تبكي مثل الفارة حين يلتهم الحلوف وحيدها.ومن يحرق الغابة مثل الحلوف او مثل الخنزير.انها الغابة الخضراء.التي كان يعيش فيها ماوكلي الحبيب ومن قبله سنان قبل ان تاتي عليهما النيران.انا في الحقيقة لم احزن من اجل الغابة.ولكني حزنت كثيرا من اجل سنان ومن اجل بنان ومن اجل الدكتور نعمان.بل ومن اجل ماوكلي وباكيرا وبالو . ولم اهتم لتاباكي وشيريخان…
    اه على الغابة كيف احترقت.واصبحت ملزما ان اشاهد البوكيمون.واشرب الليمون.يا للرويبضة وما يركبون..
    من الان فصاعدا.سوف اجلس في بيتي قاعدا.الى ان يقبظو المجرمين في السجون.ويعيش الارنب والفكرون.ورحمة الله على العربية الى يوم يبعثون..
    انشرني يا مصطفى ولك كل الحب والجنون..