‬مكر التاريخ والجغرافيا بين الناضور ومليلية

آخر تحديث : الثلاثاء 3 يوليو 2012 - 3:03 مساءً
2012 07 03
2012 07 03
ما بين الناضور ومليلية المحتلة قَدْرَ ما بين العين والأذن، أو بعبارة أوضح قدر ما بين الحق والباطل. ومع أن المسافة أقصر من شبر، فإنها طويلة كالدهر.
ما أجمل أن تصعد جبل غوروغو. ويالروعة المنظر وأنت ترى من عَلٍ كل الناضور المتربعة ، في عزة وكبرياء، على سهلٍ ممتد لا يحده سوى البحر الأبيض المتوسط شمالا وبحيرة مارتشيكا التي تضيف مسحة جمالية على المنظر… والجبل الشامخ جنوبا.
من قمة الجبل ، استوقفني مشهد مثير : ميناء بني نصار بالناضور، وعلى بُعْد أمتار ميناء مليلية المحتلة من طرف الإسبان..
مشهدٌ بِقَدْرِ ما يثير الضحك والاستهزاء، يثير الأسى والبكاء. مشهدٌ فَتَحَ عيني ووعيي على حقيقة تقول: هنا يلتقي مكر التاريخ والجغرافيا.
حقيقة كنتُ أقرأ عنها فقط، لكن زيارة الناضور سمحت لي أن أراها مجسَّدَة على أرض الواقع. واقعٌ مرير.
أسلاك شائكة؛ نقط مراقبة على طول الحدود الوهمية/الحقيقية بين الحق والباطل؛ سفن اسبانية ترسو في مياه هي في الحقيقة مياه مغربية تخضع للاحتلال؛ طائرات اسبانية لا بد أن تحلّق في الأجواء المغربية عند الطلوع والهبوط في مطار مليلية المحتلة؛ حركة دائبة بين الناضور ومليلية، وبين المغاربة والإسبان.
مهما قرأنا وسمعنا عن جدار الفصل في فلسطين المحتلة، فلن ندرك فظاعة الأمرالواقع الإسرائيلي إلا إذا تمكّنا من مشاهدته مباشرة بالعين المجردة على أرض الواقع. وستظل اسرائيل تعبث، كعادتها، بكل المواثيق والمعاهدات والقوانين ، وتضرب بها عرض الحائط إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولا.
أما اسبانيا، فليس أمامها سوى البحر إذا أرادت المساهمة في بناء جسر الصداقة الدائمة عبر مضيق جبل طارق.
من الممكن لأيٍّ كان أن يقول ، وهو يقف أمام هذا المشهد غير الطبيعي من مكان طبيعي جدا: ليس أسهل من أن يقوم عشرات السكان من الناضور المحيطة بمليلية بمحاصرة المدينة المحتلة.. ومن السهل استردادها ، ومن السهل … ومن السهل… لكن الواقع عَصِيٌّ ومُسْتَعْصٍ. واقعٌ يجتمع فيه مكر التاريخ ومكر الجغرافيا في رقعة أرضية ضيقة بين الناضور ومليلية. واقع لا تكفي الأحلام والمتمنيات وحدها برفعه أو حتى رفضه.
العجيب أن مباراة واحدة في كرة القدم بين »الريال« و»البارصا« تأتي لتشد أنظار وأنفاس المغاربة والإسبان ليس على واقع الحال كما هو مرسوم بين الناضور ومليلية ، بل على نتيجة المباراة.
بعد النهاية ، تكثر التعليقات والتحليلات من المغاربة والإسبان ليس على واقع الاحتلال ، بل على دوري »اللِّيغا« الإسباني.
لكن مكر التاريخ والجغرافيا يقول أيضا أنه حين يحين الأجل ، يسقط كل شيء.
سقط جدار برلين الحصين، وسقط الاتحاد السوفياتي المنيع، وسقطت معها أنظمة كنا نظن أنها أنظمة من فولاذ وحديد، ليتوالى سقوط جمهوريات الموز أمام ذهول واندهاش الجميع، كما سقط هتلر وميسوليني وكل الطغاة والمستكبرون، وقبلهما بقرون عدة فرعون وهامان وقارون.

حمادي الغاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • awedy yalmakhrarar galak ilata9ato hada lmachhad konte f tayara wala

  • LGHADDFI lam yakoun taghia kan monadilan wa wataniyyan ra7imahou llah min a7sani ma anjabat AFRICA wa AMAZIGH 9ABILAT GHDADFA

  • كما سقط هتلر وميسوليني وكل الطغاة والمستكبرون ومنهم مبارك وبنعلي والقذافي وعلي عبد الله صالح ، وقبلهما بقرون عدة فرعون وهامان وقارون وستعود مدينة مليلية وسبته والجزر الى وطنها الحقيقي المغرب بحول الله وقدرته.