لقاء تواصلي بين الجالية المغربية بألمانيا والسيد عبد العزيز رباح وزير النقل

آخر تحديث : الثلاثاء 3 يوليو 2012 - 10:57 صباحًا
2012 07 01
2012 07 03

فرانكفورت من محمد بونوار:

الجزء الاول

 

نظمت جمعية مغرب التنمية التي تتخذ من مدينة فرانكفورت مقرا لها بمقاطعة  – كارات – التابعة لمدينة دوسلدورف الالمانية مساء يوم السبت الموافق ل 30 يونيو من السنة الجارية 2012 لقاء تواصلي جمع نخبة من الجالية المغربية المقيمة بدولة المانيا , شملت الفاعلين الجمعويين والمؤسسات الثقافية ورؤساء المساجد والطلبة المغاربة والاكاديميين  وثلة من أفراد الجالية المغربية المهتمة بالشأن السياسي المغربي مع السيد عبد العزيز رباح الذي يشغل منصب وزير النقل المغربي .

وجدير بالذكر أن الجمعية المذكورة كما جاء على لسان  رئيسها  الثاني هي امتداد لحزب العدالة والتنمية  فوق الثراب الالماني  . هذا وافتتح اللقاء بآيات من الذكر الحكيم , وبعدها تناول السيد عبد العزيز رباح الكلمة التي استغرقت أكثر من ساعة .

وقد كان واضحا من السيد وزير النقل  المغربي الذي ألح  في معرض كلامه عن أهمية الجالية المغربية في تطوير الاقتصاد المغربي بالتجارب المكتسبة والتحصيل العلمي والاستثمارالذي يرفع من الاقتصاد الوطني , وكذا الاقتراحات بأسيس مشاريع تنموية , وضرب السيد الوزيرمثلا بالدور الذي لعبته الجالية التركية في نقل العلم والتجارب المكتسبة من ألمانيا الى بلدها الام – تركيا – وذكر أن هناك في المغرب مثابرة من أجل استقلال القضاء من خلال تطوير منظومة متكاملة , حتى تكون هناك تحفيزات على جلب الاستثمار الى المغرب .

كما تطرق الى الربيع العربي , موضحا أن المغرب عرف تغيير بمنطق آخر , لانه مر بحراكات متتالية منذ الستينات من القرن  الماضي , كما أشار أنه في زمن وجيز تمت الاستجابة الى التغيير عبر القانون الاساسي والذي وصفه بالدستور , وأشار في سياق كلامه أن الفرق بين المغرب والبلدان العربية التي عرفت الربيع العربي تجلت في أن المغاربة طالبوا باٍصلاح النظام , في حين أن تونس وليبيا ومصر طالبوا باٍسقاط النظام .

وذكر أن المغاربة تجمعهم نقطتين ألا وهي الاسلام والملكية منذ قرون عدة . وأضاف أنه في ظل هذه المنظومة نشأت تيارات واٍيديولوجيات مختلفة دون أن تمس بثوابث البلاد .

وعرف بأن أسس الحكامة هي مراجعة  القوانين والمساطير وتقليص المراحل وشفافية المعلومات وقرب الادارة من المواطنين  , ولخص في مجمل كلامه أن على الجالية التي ألفت شفافية المساطير ألا تنهزم أمام ألا حكامة , لان  الحكومة منكبة على تغيير عدة منظومات  , وأن العمل جار على قدم وساق في هذا المضمار بدون ملل أو تراجع .

وشرح , أن الحكامة وحدها لا تكفي , بل وألح أن منظومة القيم المجتمعية ضرورية للهروب من الغش والفساد والرشوة , واقترح أن تتظافر الجهود بين الاحزاب السياسية والمجتمع المدني والمؤسسات التربوية ووسائل الاعلام والهيئات الثقافية لنشر التحسيس  قصد القضاء على هذه الافة .

ولم يخف السيد الوزير أن الآمال معقودة على أن يصبح المغرب  قاعدة لاروبا واٍفريقيا نظرا للمكانة التي حباه الله بها .وختم كلامه قائلا : الزمن الممتد هو المغرب , والزمن القصير هو حزب العدالة والتنمية.

بعد ذالك فتح باب الاسئلة , وتم جمع حوالي 15 سؤال من مختلف الاتجاهات , شملت مشاكل الطلبة والمواصلات بالطائرة من المانيا الى المغرب , وتعليم اللغة العربية , واٍشكالية الانتخابات بالنسبة للجالية وبعض الاقتراحات وغيرها , وقد حاول السيد الوزير الاجابة عنها بلباقة عالية , وتمت أخذ صور تذكارية معه  في جو أخوي .

اغتنمنا الفرصة , وأجرينا استجوابا مطولا مع السيد الوزير الذي استجاب بصدر رحب للاجابة على قائمة طويلة من الاسئلة  , والتي تناولنا فيها السياسة المغربية في الشطر الاول ثم السياسة العالمية في الشطر الثاني , ونظرا  لآهمية اللقاء سوف ننشر غدا اٍن شاء الله الجزء الاول من الاستجواب , وبعدها الجزء الثاني الذي يهم السياسة العالمية .

وفي البداية ننشر اللقاء الذي أجريناه مع  الرئيس الثاني لمغرب التنمية , الجمعية التي نظمت هذا اللقاء .

سؤال : الاخ عبد الصمد اليازدي بصفتكم الرئيس الثاني لجمعية مغرب التنمية , ماهو دور الجمعية التي تشرفون عليها ؟

جواب : جمعية مغرب التنمية هي جزء من شبكة مغرب التنمية المتواجدة خارج المغرب والتي تقدم خدمات للجالية في بلدان اقامتهم .

سؤال : ماهو برنامج  الجمعية ؟

جواب :الاهداف الرئيسية هي  التثقيف السياسي للجالية المغربية بما فيه توضيح الهياكل السياسة بالمغرب وبدولة ألمانيا .

سؤال : بصفتكم الجهة المنظمة لهذا اللقاء , لماذا تم استدعاء وزير النقل السيد عبد العزيز رباح  الذي هو وزير النقل  عوض السيد عبد اللطيف معزوز الذي هو وزير المغاربة المقيمين في الخارج .

جواب : التوجه العام للجمعية  الذي هو التثقيف السياسي , يحتم علينا أن نستدعي سياسيين مغاربة وألمان لتنوير الرأي العام حول المسائل السياسية في بلد الاقامة والبلد الاصلي .

سؤال  : هل لديكم برنامج معين اليوم ؟

جواب : النقاش سوف يكون مفتوحا بين الجالية المغربية المقيمة بالمانيا مع السيد وزير النقل حول المستجدات الساسية بدولة المغرب .

سؤال : هل لديكم كلمة أخيرة بخصوص هذا اللقاء .

جواب : الكلمة التي أريد أن أوجهها للجالية المغربية المقيمة بدولة المانيا هي أن يكونوا فاعلين ومنخرطين  في المجتمع الذي نتمتع فيه بجميع الحقوق دون أن ننسى مسقط الرأس الذي هو – المغرب –

محمد بونوار من دوسلدورف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات6 تعليقات

  • Bravo si Anas,
    kannst du mich bitte beim nächsten mal auch einladen
    managero@web.de

    wassalam
    Hassan

  • كما قلت السبب هو عدد المقاعد المحددة للأسف و ليس هناك أي إقصاء. إليك إسمي لي راسلني و النشاط القادم يسعدني تواجدك معنا:
    anas.hayouni@hotmail.de

    بارك الله فيك

  • عفوا اخي المحترم من جمعية مغرب التنمية تحية طيبة وبعد .
    ما يغيضنا كجمعية مغربية معترف بها مايقع حولنا من اجتماعات تهم الجالية المغربية بالمانيا ولا يصلنا الخبر الا بعد فوات الاوان ولولا موقع زايو سيتي بارك الله فيها التي نشرت الخبر لما سمعنا عن اجراء مثل هذا الاجتماع مع وزير تهمه امور الجالية وجمعيتنا تمثل عددا كبيرا من الجالية المغربية بمدينة ايسن ولكنه ومع الاسف الشديد انما يستدعى لهذه الاجتماعات فئة لا تمثل الجالية فتو فرضنا انكم استدعيتم ممثلي الجمعيات ليصل الخبر للجالية لتعم الفائدة في المانيا كلها وليس لبعض المئات فقط فاستدعاء الطبيب او المحامي او المهندس او ..او..او فحضور هؤلاء سلبي وليس ايجابي ولهذا يجب عليكم ان تعطوا الاهمية للجالية باخبارها بمثل هذه الاجتماعات ولا اخص جمعيتكم فقط بل الامر موجه لكل الجمعيات التي تمثل الجالية ومعذرة والسلام

  • بعد السلام، أخي البالي.. الجمعية تمثل أعضاءها و من أهدافها التوعية السياسية للمغاربة.. و لكن النشاط كان مفتوحا في وجه جميع المغاربة، غير أنه و بسبب عدد المقاعد المحدودة كان من الضروري و لأسباب تنظيمية حصر عدد الحضور و إلا لحضر عدد أكبر مما تستوعبه القاعة.. ولا تتسرعوا و تقذفوا الناس بالباطل و تقولون جمعية لها أغراض شخصية.. ألا تدري أن أكثر من 25 جمعية كانت حاضرة؟ ناهيك عن رابطات و إتحادات إسلامية حتى من خارج ألمانيا.. و القنصلية كذلك كانت موجودة..
    أرى من الحكمة أن تربط الإتصال بنا كجمعية مغرب التنمية بألمانيا لكي نوافيكم مستقبلا بنشاطاتنا و لتكونوا من الحاضرين بل و لما لا من المشاركين في مثل هذه اللقاءات.. تحياتي

  • w man ba3d hna wach chrolna hhhhhhhhhh

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه الجمعية التي ذكرتموها في تقريركم لاتمثل الا نفسها ونحن المغاربة بالمانيا لا تربطنا اي صلة بها والدليل على ذلك الجمعيات الموجودة بمدينة ايسن وهي تقرب من مدينة دوسلدورف 30 كلم فقط ولم يصلنا اي خبر بحلول وزير النقل الى المانيا لا من طرف هذه الجمعية ولا من جانب القنصلية المغربية وهذا عمل لا نقبله ابدا وانما هناك جمعيات لها اغراض شخصية تتخذ من الجالية المغربية هدفا لاغراضها و يجتمعون مع من يريدون فليست الجالية اشخاص تختارهم هذه الجمعية على حسب هواها فليس هناك من يخدم الجالية بجد او لوجه الله الا من رحم ربي وشكرا