معبر بني أنصار واجهة سوء التسيير للأمن الوطني بالناضور

آخر تحديث : الأحد 24 يونيو 2012 - 10:47 مساءً
2012 06 23
2012 06 24

كتب: حسن الوريد

بني انصار 23/06/2012

 

ماذا يقع في معبر بني أنصار؟

سؤال كبير يروج بداخل خلجات نفسي ، رغم انطلاق مرحلة العبور لسنة2012 في اليوم 18 يونيو و ضخ تعزيزات أمنية مهمة بمعبر بني أنصار من قبل الإدارة العامة للأمن الوطني لإنجاح هذه المرحلة، لم نشاهد أي نتيجة تذكر مثلا :  فالشوائب الأمنية لا تزال منتشرة بكثرة مجرمين مختصين في السرقة و النشل و ذوي السوابق العدلية يتشاجرون بالخناجر و بالآلات الحادة و ناهيك هن السب و القذف بعبارات نابية في ما بينهم أمام أنضار القاصرين و النساء الحوامل، وكل هذا يدور أمام أعين و أنضار رجال الأمن الوطني الذين لا يقومون بالتدخل لضمان الحق العام و محاربة الجريمة  و هذه مجرد نبذة على ما يحدث من هذا الجانب .

 

كما تقوم هذه المصلحة باستلام المهاجرين السريين الجزائريين و كذا من دول أخرى الموقوفين من قبل قوات الإحتلال الإسبانية  بعد وطئهم  منطقة نفوذ السلطة الإدارية لهذه الخيرة (مليلية) حيث تسجل أن عناصر الأمن الوطني المغربي  قاموا باعتقالهم خضم محاولتهم التسلل إلى مليلية وهذا  يمكن أن يخلق مأزقا دبلوماسيا مع مجموعة من الدول الإفريقية  و الشقيقة حيث نعلم كلنا علم اليقين مثلا: على أن المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء يقوم المغرب بالتخلي عنهم في ظروف غير إنسانية على الحدود مع الجزائر، و علم لنا أن جمعية حقوقية إسبانية، راسلت بعض سفارات و قنصليات دول إفريقية و شقيقة بإسبانيا  تخبرها بترحيل  القوات الإسبانية  لمواطنيها إلى الجانب المغرب عبر معبر بني أنصار إبان اعتقالهم من قبل هؤلاء بالمعابر بين مليلية و الناضور و يتم استقبال هؤلاء المهاجرين من قبل “مفوضية شرطة الحدود بني أنصار” و التخلي عنهم عن الحدود مع الجزائر مضيفا في رسالتهم أن تقوم هذه الدول بمطالبة المغرب باستفسار حول مواطنيهم العابرين للمغرب للهجرة الغير الشرعية  خصوصا و أن عددا كبيرا منهم اختفى كما راسلت نفس الجمعية  الإسبانية ا بتاريخ 05 يونيو 2012  لمفوضية العليا للاجئين تشير و تعلمها  بما يقع في هذه المعابر من جرائم ضد الإنسانية و انتهاك المواثيق الدولية معتمدتا على بعض تصريحات رجال الأمن الإسباني و الحرس المدني اللذين شاركوا في العمليات.

 

و ليس هذا فقط بل لوحظت سيارات مجهولة منذ أيام تعرقل السير العادي في هذا المعبر تخلى عنها أصحابها بعدما قاموا بإخراجها من المنظومة الإعلامية الجمركية  إلا أنهم قاموا  بالتخلي عنها على مستوى الجسر (نقط ج) ولم يقم الأمن الوطني بصفته المسؤول الأمني الأول بسحبها من هناك معبرين على أن تلك النقط هي أراضي عازلة  و هنا ترجح فرضية أما الإهمال أو نقص في الوطنية، حيث  يؤكد جميع المغاربة أن مليلية جزأ من تراب المغربي.

 

و هنا أضع سؤال أخر هل ستتحرك الدولة لإجادة حل لسوء التدبير الأمني بالمعابر بين بني أنصار و الناضور؟

 

ترقبوا تصريحات مواطنين مغاربة يوضعون تحت الحراسة النظرية بدون تعليمات النيابة العامة بمعبر بني أنصار و مفوضيات اخرى بالناضور ذالك يوم الثلاثاء 26 يونيو 2012.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • sob7na allah al amn ma3labalouch b7al machy bladou. o mn demn al machakil ally anzidoha hiya ta2khir fatbi3. bnadam yab9a tamma 4 swaye3 balak ila tab3ou lih 3al a9al iderou mara7id aw b7al ma3bar nador iderou s9aff aljalia atkoun matchaw9a alablad walakin min natfakrou ma3bar bni ansar z7am o chamss o 9alat al adab ally fal amn bnadam yakrah. anhar lakhmiss 21-06-2012 tefla fa3marha 2 ans kant matat bachamss b9aw 4 swaye3 o homa yasanaw bach itab3ou o al amn ma3labalouch makaya3arfou la atfal wala nass mosenin rah hadik hiya alwajiha dialna m3a los españoles khass ya3taniw b ma3bar bni anssar o bezaf. amma almo9atilat rah kayakharjou b7al chrib alma ewa allah irrad bihoum o bal7oukouma ally rahe nassiya bezaf dial la7wayaj. 3WACHAR MABROUKA

    • rah makaynch lghri l aman f had lblad kol idara fiha machakil rah kayn khassas f boliss o f 3asskr o f kolchiii o 9alat trbvya kayna f ga3 les domaines o daba mcha dak wa9t dial amn dial sanawat rassas alat hoiriya dial ta3bir o kayn rijal amn 3ndhom chahadat 3olya o ana jch7al men mra jit o kandkhol ya par avion ola f beni nsar ola tanger med nass khdama lah ila illa lah bolissi rah machi robot gadi ikhdam 3la 30 milon bohdo hta hoa rah bnadmm owalit kanlahd haja wlat bzaff aye haja trat f lblad l amn ma3a l3ilm blli koun makanch had l amn lli katna9douhh koun rah sibaaaa hamdolah 3la bladna kifma kan lhal rah bladna ma3ndnach men ghirha o bnissba l akh lli katb lma9al bayn mostawa ta9afi dialo d3if akhate f ta3bir o akhtae na7wiya ktira f ma9al o bayna fih ghir baghi inta9d ana machi m3a lboliis ola contre boliis ola m3a hokoma ana m3a la logique o lwa9i3 hadchii li 3ta lah had sa3a !! o hadouk lmohajirin siro choufo f rabt o f casa chno dayrin kaygrisiw ida matrhlouch fin gadi idirohomm ! a wdii lah ihdina osafiiii gualik wahd matal jmel makychoufch 7dba dialo ! 7na ahssan cha3b f critique o mknrdawch b l’autocritique !!