مشاريع ملكية مهمة ستخرج إلى الوجود بمدينة زايو , فهل سيتم إشراك النسيج الجمعوي في التدبير؟

آخر تحديث : الخميس 21 يونيو 2012 - 11:03 مساءً
2012 06 17
2012 06 21

زايو سيتي نت

في الأيام القليلة المقبلة سيتم تدشين مجموعة من المشاريع التنموية بمدينة زايو من قبل العاهل المغربي محمد السادس في زيارته الميمونة .

ومن بين هذه المشاريع مايهم الحقل الجمعوي , خاصة المركب السوسيو تربوي الذي تبلع مساحته  المغطاة  780 مترا مربعا، بغلاف مالي يبلغ 4.2 مليون درهم. والمتكون  من قاعة لعرض الأشرطة وأخرى متعددة الاستعمالات،إلى جانب قاعات للمطالعة وممارسة مختلف الأنشطة الرياضية والترفيهية (الشطرنج، تنس الطاولة، والألعاب ) وقاعات لتعليم اللغات، والرسم والموسيقى والمسرح والمعلوميات وبهو للاستقبال ومكاتب إدارية.

المركب السوسيو- تربوي بتمويل مشترك بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية)، ووزارة الشباب والرياضة وجماعة زايو.

 

إلى جانب هذا المشروع سيتم  إعطاء إنطلاقة مشروع مركز لتأهيل وإدماج المرأة من طرف العاهل المغربي محمد السادس , المشروع  بكلفة إجمالية تبلغ 2.2 مليون درهم. المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية)، ووزارة الشباب والرياضة، ومجلس جماعة زايو، ويشمل قاعة متعددة الاستعمالات، وثلاثة مكاتب إدارية ، وثلاث قاعات لأنشطة مختلفة، وحضانة، ومطبخا ومرافق صحية.

 

لكن التساؤل المطروح هل سيتم إشراك النسيج الجمعوي بالمدنية في التدبير والتسيير على غرار مايحدث بالدمن الأخرى أم أن الأمور ستمر تحت الطاولة وتسند لجمعيات تأسس  لتنفيذ الغرض .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات14 تعليق

  • tafra7ona limachari3 latatajawazo 4 malayiin dh.fla tansaw ana albarca satati ila tanja bi: 2 malyar.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! 3i9 alabri9

  • اذلم يشرك المجنمع المدني الحي في مثل هذه الامور فليعلم الباشا اننا سنقوم بفضحه ىيوم الزيارة الملكية وليكن على يقين بذلك ولن يهدا لنا بال حتى يرحل عنا اما الكولسة تحت الطاولات مع النسوة والغنوة فالكل يصل بشكل او باخر والكل على علم بما يطبخ في الكواليس وقد ظهر ذلك جليا في تقديم جوائز الماراطون واعطاء انطلاقته التي كانت سياسية بامتياز ولن يتكرر المشهد هذه المرة
    مدينة زايو مليئة بالمعطلين مليئة بالكفاءات مليئة بالاطر راه الحر بالغمزة واللبيب بالاشارة يفهم

  • achkor sidna mohamed asadis wa atamana an yo7afido anas zaio 3ala albinya wa an yakon fiha nachatat ila rayri dalik

  • لماذا تم تهميش شريحة المعاقين رغم انه حسب علمي عدد المعاقين بزايو يتجاوز 700 معاق,؟ . ولا توجد اي مؤسسة تعتني بهم .فجمعية المعاق بزايو تكتري مقرا صغيرا فقط رغم توفرها على بقعة ارضية فلاجدر بكم لاعناء بهذه الشريحة.اضن انكم تريدون من الشخص المعاق الخروج الى الشارع للاحتجاج لان صبرهم نفد.

  • التسيير ليس لعبة او نزهة او حركة رياضية بل عمل مستمر لا يتقنه إلا اهله..اصحاب التجربة والخبرة…لا يمكن اسناد ادارة المركب الثقافي لجمعية او شخص معين دون اشراك المجتمع المدني وفعاليات المدينة ذات الخبرة في المجال الثقافي (لا الرياضي)
    لا يمكن للسلطة المحلية او المجلس البلدي لوحدهما الحسم في مسألة تسيير المركب الثقافي..هذا المركب بناه صاحب الجلالة للشعب..والشعب وحده يقرر في من يسير هذه المعلمة..التسيير الاحادي من جمعية ا شخص لا يعطي اية نتيجة..لا يجب ارتكاب نفس الخطأ الذي ارتكب في دار البر حيث تم تعيين جمعية واحدة لتسييرها (حديثة التكوين ولا تجربة لها في التسيير) من دون مشاورة المجتمع المدني حيث تم فرض تلك الجمعية رغما عن انف المجتمع وبمساندة من السلطة والمجلس البلدي..النتيجة لا شيء..لا احد يعرف ماذا يقع في دار البر..كيف تصرف اموال المحسنيين والهبات والمساعدات..وكيف يتم تدبيرها..اين مجلس الحسابات..
    هذا سببه اسناد مرفق اجتماعي لجمعية واحدة دون استشارة المجتمع المدني والفعاليات مما يجعل عملية التدبير غامضة في حين عندما يختار المجتمع المدني الصيغة الحقيقية لتدبير المرفق ستكون هناك شفافية واضحة في كل شيء. ومراقبة لكل المعاملات المالية والأنشطة .
    اولا نرفض ان تسند ادارة هذا المرفق الملكي الى جمعية حديثة التأسيس او الى جمعية تغير بنود قانونها الاساسي من اجل ان تتوغل في المركب بطريقة مشبوهة..
    على الوزارة الوصية ان تضع الشخص المناسب في المكان المناسب..هناك معايير كثيرة للاختيار مثل الشواهد والسيرة الذاتية و العطاء في مجال الثقافة والمجتمع والتنمية..وهذه الامور لا يمكن التأكد منها الا من خلال لجنة خاصة تشرف على اختيار المترشحين لمنصب ادارة المركب.
    المهم هو ان تكون الامور فيها مصداقية وارجو من المسؤولين عدم الوقوع في الخطأ واتخاذ قرارات احادية..مدينة زايو لديها كفاءات كثيرة فلا تهمشوها..كما ارجو اعادة النظر في اخطاء الماضي.

  • أهم شيء عدم اشراك الجمعيات التي تتصرف كما تحب

  • dak l bacha rah kayatba3 sahibona ………… orah rayakhraj 3la rasso o jarin m3ahom dik l kanicha o hna rah wlah o ykono hassmo f li rayssayar had l mouaasasa o ri binathom kol ljam3iyat radir daja kbirra

  • ri sqimana lifatat fot man tama mabali wou odaba kolchi mabni oda5la zaio kidaroulha abaz 3la tnawi

  • تحية حارة للسيد الوردي الاطار الجمعوي المعروف اما بعد الى كل الشرفاء في هذه المدينة الباشا يلغب بمستقبل مدينتكم صحبة المسؤولين المحليين الذين عاثوا فسادا في هذه المدينة فبعد ان خربوا المدينة وحولوها الى مدان منحوا تسيير امورها الثقافية للجينة يائسة بفضل التجزئات السرية والعلنية هاهم اليوم يريدون ان يعبثوا بذاكرتها بعد هلة

  • تحية حارة للسيد الوردي الاطار الجمعوي المعروف والذي بفضله عرفت زايو اول مهرجان عرف نجاحا باهرا تساؤلك يا اخي في محاه والاكيد ان النسيج الجمعوي اخر شيئ يفكر فيه المسؤولون في هذه المدينة فقد بلغ الى علمي ان الامور قد حسمت واعطي تشسسر المركب السوسيو ثقافي لاحدى الجمعيات الرياضية والتي قامت بتعديل القانون الاساسي ليتماشى مع الاهداف التي بتي من اجلها المركب وبالتالي الفوز بتسييره والملف يوجد الان لدى مندوب التعاون الوطني ومن منبرك هذا الاستاذ الوردي اهيب بك وانا اعلم ما تتمتع به من خصال حميدة وعلاقات جمعوية عريضة ان تعمل من اجل ارجاع الامور الى مصابها واعطاء الكلمة للفاعلين الجمعويين الحقيقيين لتسيير هذا المركب بعيدا عن الحسابات السياسوية الضيقة لمن عبثوا بكل ما هو جميل في هذه المدينة التي هي ارث ثقافي وحضاري لكل ابناء المنطقة الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل لرامتهاا

  • الملاحظ أن الشخص المعاق تم مهميشه في هذه المشاريع ولا وجود لأي مؤسسة تهتم بهذه الشريحة رغم وجود عدد هائل من المعاقين بزايو. كنا نأمل أن تدشن مؤسسة مركز المعاق بزايو لكن لاندري لماذا ؟ ولا متى تخرج مؤسسة تهتم بنا نحن المعاقين
    لازالت دار لقمان على حالها ومازال التهميش يطالنا رغم الدستور الجديد والحكومة الجديدة
    أظن أنه لابد من تسليم رسالة أو شكاية للملك بهذا الخصوص حتى تتحرك السلطات المعنية لأنها تسبح ضد التيار الذي يدعو إليه صاحب الجلالة نصره الله.
    تحياتي ل زايوسيتي ونتمنى لكم المزيد من التألق
    التوقيع: معاق مهمش و منسي من زايو

  • اتمنى عدم اشراك الجمعيات بتاتا فى تسيير وخير مثال هو ماتقوم به الجمعيات بالقاعة المغطاة حيث كونوا فرق لكرة اليد بينهم واغلبهم يفوق الاربعين مع اجساد ممتلئة وياتون يوميا لركض على الارضية التى بدا يظهر عليها التلف بدل ان يقوموا بانشاء نوادى لصغار يستفيذون هم …فاللذى يريد ان ينقص الوزن عليه بصبرة والجري هناك او فى الجبال التى تدور حول زايو من كل صوب او الملعب البلدى …حرام عليكم ماتفعلونه بالقاعة المغطاة ..لا للجمعيات

    المرجو النشر .

  • التسيير فازت به ………. بمساندة الجميع ونتمنى التوفيق للجميع

  • نتمنى ذلك لكن يبدو ان الصراع بدا يحتد تحت الطاولات