تقديم :
مما لاشك فيه ولا جدال أن أي مجتمع في صيرورته التاريخية يخضع لقوانين جدلية تحكمه من أجل فهم جيد لهذا المجتمع في سياقه التاريخي والوقوف على التغيرات الكبيرة الاقتصادية وخاصة الاجتماعية التي رافقت نموهذا النظام وبالتالي الانتقال من مجتمع إلى مجتمع معين وفي كل مستوياته البنيوية خصوصا على المستوي الاقتصادي باعتباره المحدد في البني الاجتماعية حيث أن البناء الفوقي للمجتمع هونتاج للبناء التحتي حيث أن هذا الأخير هو مجموعة علاقات المجتمع الاقتصادية والبناء الفوقي يتكون من المؤسسات { الدولة , الاحزاب السياسية …} ,نظام الأفكار السياسية ,القانونية, الفلسفية, الأخلاقية, والدينية …وهذا ما يعكس بنائه التحتي مما يخلق معه طبقات اجتماعية متفاوتة فيما بينها من داخل المجتمع مثلا كالمجتمع المغربي الذي يحتوي على ثلاث طبقات هي :
ــ الأوليغارشية الكمبرادورية : التي تتكون من شرذمة من الأفراد يمارسون سلطة مطلقة من خلال جهاز الدولة ونفوذها يزداد يوما بعد يوم وتشمل سطوتها مختلف القطاعات الحيوية وأن لها سند أجنبي عالمي يدعمها
ــ الطبقة البرجوازية : وتتكون من البرجوازية المتوسطة والصغيرة وان كانت البرجوازية قد تمكنت من ايجاد مقعدها في ظل الرأسمالية فإن البرجوازية المتوسطة والصغيرة في المدينة والبادية تعاني من اضمحلال اقتصادي واجتماعي ناتج عن طغيان أوليغارشي
ــ الجماهيرالكادحة : تتكون من أغلبية السكان وهي جماهير بروليتارية { عمال , فلاحين , مهمشين وكادحين… } هته الأغلبية التي تكدح كل يوم ولحظة لتخلق الثروة التي تغني البرجوازي وتفقره هو الصانع لها .
ونظرا لهذا التفاوت الطبقي سيصبح المجتمع تحتويه تناقضات وتناحرات طبقية بين من يملك وسائل الانتاج ومن لا يملك هته الأخيرة وستظهر البطالة والفقر والأفة الاجتماعية التي انعكست نتيجة الأزمة البنيوية حيث ينعدم أو تنعدم الحلول الجذرية لهته البني وبالتالي ستفرز لنا انتفاضات شعبية ثورات جماهيرية ترفض واقعها وشظف عيشها في ظل واقع أو مجتمع تسوده أبشع السلوكات الحيوانية حيث الانسان ذئب لأخيه الإنسان * توماس هوبز
ليطرح التساءل التالي ماذا نقصد بالشعب ؟ وما دوره في كل هذا ؟ الى غير ذلك من الأسئلة الجوهرية التى فرضت نفسها هي واقع متأزم في كل مجالاته وبنياته الاجتماعية
لذا سنحاول بفهم متواضع تحليل كلمة الشعب ودوره المادي في الصيرورة التاريخية بعيدا عن كل المفاهيم البرجوازية التى حاولت ومازالت تحاول تشويه هذا المفهوم العلمي خدمتا لها ولأسيادها
كلمة شعب :peuple-people بالمعنى العادي للكلمة تعني سكان دولة ما أو بلد ما
يعيشون فيها يأكلون ويشربون وتجمعهم روابط مشتركة ماهوسائد من إديواوجية قائمة على ما هو سياسي وثقافي وديني واقتصادي بالإضافة إلى التقاليد والأعراف المتواجة داخل المجتمع ولكل شعب طريقة تعاملهم وشكل العلاقات الاجتماعية التي تتكون في مجتمعات هذا الشعب .
وبهذه التركبة والعناصر التي يصعب اختزالها إلا أنهم يواكبون حياتهم اليومية دون محاولة فهم واقعيتها التي تحول بينهم كأفراد بطبيعتهم وسكان بشكل عادي دون إدراك قواهم الحاسمة في التاريخ والفوارق والاختلالات الاجتماعية والعناصر المركبة ــ التركبة الاجتماعية ــ لهم التي يحتويها المجتمع وشعبه في البلد الواحد .
وبالتالي يمكن اصطلاح بالفهم العادي لهذه الجماعة ــ بالسكان ــ الذين كما قلنا يسكنون ويعيشون في حدود منطقتهم الجغرافية ويخضعون لنظامها وقوانينها التى تحكمهم في علاقتهم فيما بينهم أو في علاقتهم بالدولة أي الأسلوب الحكم بين الحاكم والمحكوم فيما يسمي بالعقد الاجتماعي والدولة التي هم تحت سيادتها القانونية كما هو بديهي ولا يتعارضون مع نظام حكمها لهم إلا السمع والطاعة ولها الأمر والنهي الأول والأخير لنظام حكمها .
هكذا تجري حياة ومجري تاريخ هذه الجماعة المسماة بــ السكان هم الزوال وللدولة الثبات لهم الذهاب والرجوع لاهين في متاهات العمل والكدح والبيع والشراء في الفلاحة والتكييف مع الجوع والتعاسة والبؤس راضين بما قسمته لهم أقدارهم أم دولتهم ؟
كلمة الشعب بالمعني العلمي الدقيق : للكلمة فهي تعني جماعة من الناس ــ تتغير تاريخيا ــ بما في ذلك تلك القطاعات والطبقات القادرة بسبب مركزها الموضوعي على المشاركة في تطوير بلد معين في فترة معينة ويعكس مفهوم الشعب كمقولة من مقولات علم الاجتماع التغير في التركبة الاجتماعية للمجتمع والبنية القائمة التي تخضع لها في كل مستويتها وتجلياتها .
الشعب في كل مراحل التاريخ يعمل ينتج ويكدح يتنقل وما الا ذلك وقد برهن التاريخ الذي ليس بالبعيد على أن الشعب أي الجماهير الفقيرة الواسعة هو القوة الحاسمة في التاريخ وأنه هوالذي يخلق كل ثروة مادية لكن دون الاستفادة من تلك الثروة التي انتجها في عمله اليومي وفي كل لحظة .
ومن ثم هو الذي يؤمن الظروف الحاسمة لوجود المجتمع من عدمه لأنه يطور الإنتاج مما يؤدي إلي تغير وتطور الحياة الاجتماعية ومستوياتها الاقتصادية والسياسية والإديولوجية …الخ وبالتالي هو الذي يصنع التغير وبفضله يوجد تقدم اجتماعي ويصبح معه الصانع الحقيقي للتاريخ
وعلى هذا الأساس فإن التغير لايمكن أن يخضع دائما لقواعد وقوانين ثابتة بتوفرها يتحقق التغير حيث يأتي كحتمية في غياب تام لدور وفعالية الإنسان الذي هو جوهر التغير والقوي الحية التى تدفع المجتمع نحو الوصول إلي الهدف المنشود مجتمع الإنسانية حيث تكون الارادة واسترجاع حكم الشعب نفسه بنفسه وهو سيد نفسه .
* من يتخلى عن حريته خوفا على أمنه, لا يستحق حرية ولايستحق أمنا *
بنيامين فرانكلين
قلم – أبغي محمد
mawdo3 jamil wallahi awalan atlobo minka almosama7a.lianini lam osmi yawman ma kalimat “”acha3b”” LILMAGHARIBA! DAIMAN KONTO O9OL WALAZILTO A9OL ALGHACHI ALMAGHRIBI.WAFI ALAKHIR SATOWAFI9ONI ARRAY.
هل تخيلت يوما أن لا تكون حكاية سندياد بمثابة حوار أو جدل بين الانغلاق والانفتاح, كيفما كان الحال فإنه لا يكفي أن تكون هناك نهضة في وسط مجتمع فقير علمين
salamo 3alaykom
si mohamed hada, tarni al 3onwan wa9rit alma9al, tbarkalah fal mostawa wal jamil anak tra7t man khilalo 3idat ichkaliyat ali martabta bal mafhom o hada kaynam 3la fahmak lalo3ba asiyassiya kan7ayik wassil
falmas2ala dyal al is9at dyal mawdo3 3la al wa9i3 al maghribi kandan ana ata9ssim dyal ataba9at al ijtima3iya classiki naw3am ma o ghayabt fih taba9at ali matwajda man dakhil al mojtama3 al maghribi man 9abil al mohajirin wal mo3alin man 9ibal al mohajirin al 3ala 3la al mojtama3 assamassira (la a9ssid al khidma al wadifiya fi datiha bal samassirat massir al mojtama3 al a3yan dawi anofod al wahmi al mabni 3ala al asma2 al 3ailiya wal al assila alkhorafiya wa rijal adin ali 3andhom ta2tirhom o kayata3tabro taba9a kandon wanta chat ta2tirhom fatanzil adostor….)
+ ana al binya al i9tissadiya dyal al maghrib ali mayamkanch nsanfoha sina3iya bal saira ftari9… wahna kayatra7 al mawdo3 dyal ata3lim al wadifi ali walaw mo3dam atalaba kaytawjholo man ajl sad 7ajat so9 al 3amal wabitali daman chibh 3aych karim fnidam la yo9adiro al kafaa bal azaboniya wal ma7sobiya aww atawajoh lal a3mal al wadifiya ali tojarid al inssan man insayinto ila 7adin ma litomakninaho fi ofo9 tadmiro.
banisba lal istichehad,
* من يتخلى عن حريته خوفا على أمنه, لا يستحق حرية ولايستحق أمنا *
بنيامين فرانكلين
mafhom dawlat al omma fhad dato atabna 3la fikrat atakhali 3la joz2 min 7oriyat al afrad lsali7 adawla fi mo9abil tawfir al amn wal aman o mafhom al amn wal aman mo3dam anass mafahmahch 7it ma3achoch fal fawda i3malan b9a3idat to9asso al omoro bi adedadiha. wlamgharba joz2 kbir manhom chibh jamid aw la yo7ariko sakinan khawfan man al 3awda ila 7alat al fawda fin kayasba7 man al momkin ana ay wahad man afrad 3ailtak mo3arad lal mawt la sari9a lal ightissab… o had al fi2a ali kanahdar 3liha mam7aynach aw mamtab3ach ata7awolat anisbiya a9ol ali tare2a fal maghrib
o kayan allaaa mobalon as7ab a7lam ma wara2a al bi7ar wa al mostafidon min 9arib aw ba3id wa taba3iya aydan laha dawr fkab7 al 7irak al ijtima3i wa nidam min jiha tanya alladi yatawafar 3ala al admigha al mokhatita ilakh…
al mohim ali kanatmana o kandan anahooo 7al lal lalmo3dila howa riyadat anokhba w9iyamha bdawarha al 7a9i9i o hada maradich ytam ilaa fhala wadha howa ana achbah al mota9afin ali kaydano anahom mota9afin yssirooo fi3lan mota9afin o maydanoch anahom waslo lal 9ima o howa ba9yin fa saf7 o yatkhalsso man naz3athom al intihaziya ali zra3ha anidam o 7olafa2oooo bal al i3timad 3la mokhatitin dawliyin makhtassin famawdo3 al amn o ghiro
wa sallam
تحياتي لك اخي ابغي
ان التقسيمات التي وضعتها لهذه الفئات الاجتماعية الكل يعرفها ويفهمها حسب توجهه
وهذه التقسيمات قد تجاوزها العصر ايام كانط لنين ماركس ابن خلدون و انجلس
انت قسمت الطبقات المكونة للمجتمع على اساس مرجع واحد على ما يبدوا وهو البيان الاشتراكي لماركس و انجلس
لكن اذا تعمقنا في سير هذا الطريق قد نتجه نحو الحزب الشيوعي هذا الاتجاه رغم انه قد يبدوا هو الحل للعدالة الاجتماعية لكنه يقصي الغير باتباعه اسلوب الحزب الواحد (مثال اشتراكية كوريا و الصين و السوفيات)
ناهيك عن صناعة زعماء مقدسين من طرف الجماهير المقهورة المضطهدة وهذا في تضاد كلي مع قيم الديموقراطية
يبدو لي ان الاجدر اليوم ان نناضل على غسيل دولتنا من شوائب الامبريالية والرأسمالية والتي تتربع على عرش هذا الوطن الحبيب منذ ذالك الاستقلال الاعرج كما قال مولاي محند
حان الوقت من اجل النضال لتحقيق الوعي بذات بدل المطالبة بتحقيق العدالة بين المبدع و التافه
اتمني ان لا يزعجك تحليلي فاعلم انك ستناقش بعقلانية وتعطيني رايك
فالعقول الكبيرة تناقش الافكار و العقول الصغيرة تناقش الاشخاص
مع تحياة
مواطن مع وقف التنفيذ
.
tbarkala3 3la simo wallah ila baz 3lik o kana7taram tawajohak kif ma kan o 3jabtni tari9at al khatm tastahal 3liha tahiya nidaliya فالعقول الكبيرة تناقش الافكار و العقول الصغيرة تناقش الاشخاص
natmanaw si mohamed sadi9na al 3aziz yarni ani9ach ila tfadal
thanmirth nach
التقسيم الموضوع لذي كل المجتمعات حسب بنيتها الاجتماعية وطبقاتها السائدة وليس رغبة ذاتية في وضع هذا التقسيم على اعتبار التطور التاريخي الذي شهده المجتمع في صيرويته وكل طبقاته التي تتواجد فيه
وعلى هذا الأساس وضع من طرف باجثين في علم الاجتماع في قرائتهم لواقع المجتمعات
أما من ناحية الزاوية التي أحلل بها هي الرؤية العلمية خصوصا في المجتمعات التبعية الكلونيالية التي هي صيرورة معقدة في وضع تحليل دقيق لكل واقع اجتماعي
وبالتالي البيان الشيوعي وليس الاشتراكي لماركس وانجلز في وضع التقسيم للدول الرأسمالية لكن في المغرب والجزائر … لها خصوصيات وشروط معينة في وضع أي تقسيم
اشكرك اخي على هذه الاضافة لكنني ارى ان دراسة وضعية المغرب حاليا تطابق مع فترتين اولها وضع فرنسا ابان فترت ما قبل الثورة الفرنسية وهذا من خلال الملكية المطلقة بكل متطلباتها اضف الى ذالك التقسيم الاجتماعي الطبقي باستثناء تغير طبقة الاكليروس بطبقة الفاسين
من الناحية الاخرى فحال البلاد مطابق لحال انجلترا قبل الثورة فيمايخص البرلمان فبرلمان المغربي مجرد ديكور لنقول ان الدولة ديموقراطية وليست له حقيقة اي صلاحية ويمكن حله في اي لحضة كما حصل مع هنري الاول.وهذا ماينبئ بتغير جذري في القريب العاجل لموازين القوى داخل هذا الوطن الحبيب.
لا ماركس ولا لنين ولا قدور ولا أي أحد عبر التاريخ إستطاع أن يحقق العدالة الإجتماعية وليس هناك أي نظرية تحقق العدالة الإجتماعية و لا ينبغي أن ننساق وراء مفكرين لم يجلبو إلا الويلات لبلدانهم وأغرقوها في الإنحلال الخلقي حتى ظهرت في مجتمعاتهم ظواهر ليست حتى في عالم الحيوان،اليوم ليس المشكل في النظريات نحن محظوظون ولله الحمد كوننا مسلمون،ونحن لدينا نظريات محمدية بفظلها يمكننا أن يكون العالم في قبضتنا باقتصاده وقوته،وكن متأكدا أنه من غير الإسلام والله ثم والله لن تحلم بعدالة إجتماعية ولا كرامة ولا مساواة.هذه أقوال لأكبر المفكرين .
يقول برنارد شو :إن العالم أحوج مايكون إلى رجل في تفكير محمد،فلو تولى محمد أمر العالم اليوم لوفق في حل مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها.ويقول العالم البريطاني الشهير جورج ولز:إن محمد أعظم من أقام دولة للعدل والتسامح .
ولد لبلاد نرجو أن تكتب بإحدى لغات العالم كيفما كانت كي نفهم ما تقول وترك هذه العجينة من الحروف والرموز والتخربيق .
تحيآتــــــــــــــي ،
لم اتصـور يوما ان السيد ابغي سوف يرفع قلمه ويكتب موضوع بهذا الشكل
يا ريت لو تجنبت بعض التصرفآتــ واجتهدت في دراستك
سوف تصــل لكن للاسف ،،
انا ارى ان هذا افضل تقسيم ممكن لقد تفوقت الاشتراكية فى سياسة الفقر …انا معهم فى هذا اما فى الايديولوجية المادية الجدلية لست معهم …اول مرة ارى موضوع هنا مفيد …
موضوع لا بأس به لكن الاسلوب غير مرتب وغير منظم في تركيباته، بل ان فيه ركاكة.
المناقشة في هذا الموضوع تحتاج إلى أسلوب متماسك وسلس ومتمكن.
لكن لا بأس.
أتفق مع hassan
موضوع جيد يجسد الوعي لدى شباب هذا البلد ومعرفته الجيدة باللعبة السياسية وبالنظام القائم بالمغرب
من يتخلى عن حريته خوفا على أمنه, لا يستحق حرية ولايستحق أمنا” إذا فهموا المغاربة هذه القولة بشكل جيد وحرروا عقولهم للتحليل المنطقي للواقع المعاش والوعي الكلي للطبقة التي ينتمي إليها كل فرد من المجتمع. فكونوا متأكدين أن ل بانان سينخفض ثمنه في السوق ” واش فهمتني ولا لا”
الخزي والعار للمركسيين واللينينيين و….و…الملحديين،ماركس المجرم الكافر بالله لم يكن مقتنع بإلحاده رغم إلحاده المشؤوم لكن للأسف ترك ورائه مجموعة من الحثالات الجاهلة والناكرة لأصولها مازالت تزمر لتفكيره الظلامي الإلحادي.يقول ماركس في آخر أيام عمره أخشى أن أموت ويكون هناك إلاه.ليضرب بذالك كل نضرياته عرض الحائط .
ملا حظة
أنا في كلا مي لا أقصد صاحب النص.
mina al 3ayb an yastachehida al mar2 bimofakirin gharbiyin wama 9aloh fi 7a9i rassolina al 7abib 3alayhi salawato allah wassalamoh, fal al moslimona la ya7tajona tazkiyat mina ayi a7ad liyou7ibo dinahom wa rasolahom al karim
wa yajib an na3iya ana mona9achat al afkar amron tabi3i li ana in7itat mojtama3atina al islamiya walaysat al 3arabiya 7ata la akona i9ssa2iyan aw 3onsoriyan. 7ata owadi7 al in7itat; 3adam 9odrat al mochari3in al islamiyin 3ala mosayarat atatawor al mojtama3i al 7assil wama ofriza 3anho min nawazil khassat ana al 3olom koloha tatawart walakin mowakibi atatawor 9alilan mayasilona limarakiz atachri3 al islami 7ata yorassakha al islamo fi mojtama3atina al mabhora bilgharb (lam yasta9tino dakirati katibon moslimon machhor fi majali al i9tissad a7data aw tawassala lima tawassala laho marks aw rayroh)
ama binisba lil 7abib al mostapha famina al 3aybi wal 3ar 3ala moslim an youna9icha3
ana ida kana psodo al 3ilmani mostafizan fasa odakirokom bima 9ala faraj foda:
<>
wal ayamo kafilaton bi an tola9ina al maghiriba adarss khassatan ana al islamiyina wassalo al 7okm …
ولد لبلاد والله مادخلت لقراءة موضوع إلى ووجدتك تكذب الناس وتنتقد وكأنك عالم بكل شيئ وأنت والله أجهل الناس علما وأقلهم حياءا
awald lablad 3a9dak rak ghi tbadal fa smayat hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh