أزيد من ألفي مواطن خرجوا في مسيرة الكرامة بزايو للمطالبة بالتعجيل في بناء مستشفى متعدد التخصصات ” ألبوم صور وفيديو “

آخر تحديث : الأربعاء 13 يونيو 2012 - 5:23 مساءً
2012 06 09
2012 06 13

محمد الحيمر – حميد مختاري

تحت شعار ” جميعا من أجل الحق في الصحة , الحق في الحياة ” ,شارك  مايزيد عن ألفي  من المواطنين والفعاليات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية بمدينة زايو , عصر يومه السبت 9 يونيو 2012 في مسيرة  شعبية  للتعبير عن رفضهم للوضع الصحي الكارثي بالمدينة , الذي يزداد إستفحالا يوما بعد يوم  .

جدير بالذكر أن  مسيرة الكرامة عرفت حضورا وازنا للنساء إلى جانب ذوي الإحتجاجات الخاصة , وقد اتحد جميع  الفعاليات في هذه الخطوة  التي تسجل بحبر من ذهب  في تاريخ هذه المدينة المناضلة .

من جانب آخر تم رفع مجموعة من الشعارات التي تدين الأذان الصماء للمسؤولين في تعاطيهم مع هذا الملف الحيوى , من قبيل إجهاض مشروع المستشفى المتعدد التخصصات والذي تم المصادقة عليه في لقاء سابق من طرف المندوب الإقليمي نيابة عن المندوب الجهوي للصحة

والعمل على إخراجه للوجود مع مطلع السنة الحالية 2012 , لكن لاشيء من هذا أو ذلك تحقق اللهم الكلام الفارغ  .

 

على العموم  المسيرة كانت منظمة بشكل إحترافي خصوصا وأن مجموعة من الوجوه المشرقة بهذه المدينة تطوعت وتفاعلت مع  هموم المواطنين وإنشغالاتهم في مجموعة من القضايا التي تهم الشأن المحلي , بعيدا عن أي خلفية وأهداف ضيقة , مضحية بوقتها وجهدها في سبيل إسماع صوتها  الذي لم يعد يسمح بمواصلة المس بكرامتها , خاصة في هذا الملف الذي أصبح حديث العام والخاص , حتى بتنا نسمع عن  الحوامل يلدن بالشارع في غياب شروط  دار للأمومة , وجرحى يموتون بالطريق لغياب المستعجلات , وأمهانتا  ينتظرن أمام منزل الطبيب الوحيد في ليالي باردة حالكة , في إنتظار أن يرق قلبه …

 

مسيرة الكرامة تم رفع شكلها بتلاوة البيان رقم 1  من طرف السيد مصطفى الوردي بالقرب من ساحة المركب التجاري , والتي تم الإشارة فيها إلى الوضعية المزية لمستوصف زايو , في غياب الموارد البشرية واللوجيستيكة , وتم التأكيد فيه على أنه لاتنازل عن المجتمع المتعدد التخصصات بزايو , وأنه في حالة عدم الإستجابة لهذا الحق الذي يضمنه الدستور سيتم اللجوء إلى أشكال نضالية أخرى أكثر تصعيدا . وفي الاخير تم التنويه بالوجوه الغيورة التي شاركت في إنجاح هذه المسيرة وتم قراءة الفاتحة .

 

البيان

 

 

 

المواطنون والفعاليات السياسية                                                                                                                      زايو في : 4 يونيو 2012

والنقابية والحقوقية  والجمعوية

بمدينة زايو

بيان رقم 1

جميعا من أجل الحق في الصحة , الحق في الحياة

إن الوضع الكارثي الذي يفصح عنه واقع الصحة بمدينة زايو،والضواحي،بفعل سياسة التهميش والإقصاء،يعمقها حال المركز الصحي الوحيد الذي يعود بناؤه إلى أحد المحسنين،والعاجز عن الإيفاء بالخدمات الصحية لساكنة تزيد عن 80 ألف نسمة لغياب المعدات  اللوجستيكية  والخصاص الفظيع في الأدوية،الموارد البشرية وسوء تدبيرها فضلا عن دوره الوقائي وليس العلاجي .

وأمام التسويف الممنهج الذي طال مطلب المستشفى المتعدد التخصصات،تراهن الساكنة عليه مخرجا لوقف نزيف الضحايا،خاصة مع تنامي ما أصبح يعرف ب “مواليد الرصيف” – الحالات والوقائع مثبتة – في غياب تام لدار الأمومة (الولادة) وإجهاض مشروع المستشفى الذي كان مقررا إنجازه في أفق سنة 2012،بحجة الوعود والالتزامات التي قطعها ما من مرة المندوب الإقليمي نيابة عن المندوب الجهوي للصحة، ووقع بصددها محاضر على إثر الاحتجاجات المتصاعدة التي انخرطت فيها الساكنة سلفا .ليظل حق المواطن في الصحة مصادرا إلى إشعار آخر،توحد المواطنون والفعاليات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية ،بقاعة الجلسات ببلدية زايو يوم السبت 19 مايو2012 ، في اجتماع مفتوح من أجل توسيع وتنسيق الجهود ببعد تشاركي ،إقرارا للأرضية المواطنة ضمن تصور يمنحها الانسجام والتكامل  والاستدامة في أفق تحقيق مطالب الساكنة الصحية .ومن ثم:

تعـــلـــــن مايـــــــــــلــــــــــــــــــي :

الصحة خط أحمر ولا تنازل عن مستشفى متعدد التخصصات.

*الإجهاز على الحق في الصحة مرفوض من منطلق التنصيص الدستوري والمواثيق الدولية.

وبشكل استعجالي وملح تطالب الساكنة بــــ :

*تجهيز المركز الصحي البئيس بالمعدات اللازمة ومواكبته بالتأطير البشري والطبي الضروريين.

*فتح المستعجلات وإقرار المداومة 24/24 و7/7 مع توفير سيارات الإسعاف وركنها ببهو المركز الصحي كما التزم بذلك المندوب الإقليمي للصحة نيابة عن المندوب الجهوي ومسؤولي السلطات المحلية وفق الثابت من محاضر الحوار .

ومن منطلق أن الحق في الصحة ثابت ،ومسيج بالدستور تكفله العهود والمواثيق الدولية ،واعتبارا لتفاقم نهج التعاطي السلبي واللامسؤول مع مطلب الصحة ،وفي عناد غير مفهومواستدعاء لما رشح من تفاعلات وتداعيات ارتباطا بمعركة الصحة– الكرامة التي باشرتها الساكنة تـــــــــقــــــــــــــــرر:

* خوض معركة الصحة بدء بتنظيم :

مسيرة شعبية يوم السبت 9 يونيو 2012

وفي حالة استمرار سياسة التسويف وصم الأذان ،فإن الساكنة وأمام ملحا حية مطلب الصحة تحتفظ بحقها في إقرار خطوات نضالية أكثر تصعيدا.

وعليه لا تتردد الفعاليات المدنية في دعوة جميع المواطنات والمواطنين سكان مدينة زايو والضواحي للانخراط بكثافة في المسيرة الشعبية، مع اليقظة والتعبئة القوية لمواجهة كل الأساليب الرامية إلى الالتفاف على عدالة ومشروعية مطلب الصحة ،ولا تنازل عنالمستشفى متعدد التخصصات دعما للحق في الحياة.

فيديو للمسيرة و الكلمة الختامية  

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات54 تعليق

  • al mohim almocharaka ya ikhwan baraka man nguir o diro yad f yad (wata3awano 3ala lbir wa tta9wa ) merci zaio city

  • SALAM! TBARKELAH 3LIKUM NETMENA HADSCHI LI TALEBTU BIH JETHA9E9 INCHALLAH,

    HNA DIMA M3AKUM ZAIO DIMA FEL9ALB.

  • الشعب يريد إسقاط البرلمان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • alah yahafdak asi miloud boubouh atwahachnak albatal .

  • اتق الله يا صاحب المقال اشمن ازيد من الف مواطن واش كنتِ ,,,,,,,,,,,,,,,المهم تحية حب واحترام

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    تحية نضالية الى كل من شارك فى هذه الوقفة الإ حتجاجية ؛سواء بفكره أوبعمله أو بنقده البنّاء:(من رءى منكرآ،فليغيره بيده،فإن لم يستطع فبلسانه،وإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعف الإيمان)….
    1-لقد افتقدت وبكل أسف شديد في كل التعاليق المطروحة إلى حد الان -باستثناء تقرير الأخ البوزياني محمد-إلى المشا ركة الفعالة كطرح بديل مثلآ.أو اقتراحات يمكنها أن تساهم فعليآ في بداية بناء مستشفى يلبي حاجيات واحتياجات أبناء زايو وكذالك ابناء الجالية (كثيرون من فقدوا حياتهم فقط لعدم توفر أدوات جد بسيطة :كالإسعافات الأولية مثلآ:الحد من نزيف الدم،ميزان السكري،الولادة إلى أخره
    إقترحاتي المتواضعة:
    1-إمكانية خلق حساب بنكي لجمع أموال بناية المستشفى
    2-التحرك بشكل فعال :كالدعاية لمساهمة الجالية عبر المساجد والمطارات والبلديات إلخ….
    3-لابد من تحديد الإطار الزمني الذي سيتم فيه ترخيص الدولة لهذا المشروع الذي لم يبق تجاهله يفيد أحدآ.
    أخيرآ وليس اخرآ أحيي الروح النضالية العالية لأبناء زايو ومستواها السلمي الرفيع الذي سوف يجد له صدى -إن شاء الله-في أذن الحكومة الجديدة..

  • إلى جميع المعلقين .المرجو احترام آراء بعضكم البعض بدون السب والقذف أصبحت أخجل أن يدخل أحد غلى موقع الجريدة ويقرأ هذه التعليقات أدخلوا الى مواقع الجرائد الاخرى تجد أدبا في المناقشة والحوار لكن عندما ادخل الى هذا الموقع لاأجد غير السب والقذف فقط لاختلاف الآراء وهذا إن كان يدل على شيء فهو يعطي انطباعا لدى أي زائر بالجهل مع تحياتي لبعض المعلقين الواعين بأدب الحوار

  • li3la balak oualhi matkad 3la 3amak kadouri mnin kan 3amak kadouri inadal makont nta ta3raf laman igolonidal ou rajal hssan mnak finmaradito ama anta katghir msi mohamed lah yahssan 3aounak mriiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiid

  • TA7IYA NIDALIYA ILA KOLI ALMOCHARIKIN.WALLAH AL9ASAM 3 MARRAT ANANI BAKYTO LAMMA RAYTO HADIHI ALWOJOH ANAYIRA.WALJAMIL FIALAMR MOCHARAKAT JAMIII3 ALFIAAT HTA ACHYOOKH ATAL ALLAHO FI 3OMRIHIM.WALAHI MADINAT ANIDAL TAB9A WAFIYATAN LITARIKHIHA.WAFA9AKOM ALLAH.

  • تحية خالصة من المانيا إلى كل ساكنة مدينة زايو وخاصة إلى كل من شارك في هذه المسيرة نيابة عنا نحن المتواجدون خارج أرض الوطن.
    إننا نتضامن معكم في مطالبكم المشروعة . كما أوجه ندائي عبر هذا الموقع إلى كل سكان زايو من الجالية المغربية القاطنة بالخارج، بأن نجتمع في مكان ما لمناقشة هذا الموضوع ومواضيع أخرى ونصدر بيان نطلب من خلاله من الجهات المسؤلة بأن تتحمل مسؤوليتها ليس .
    فقط بناء المستشفى بل هناك أمور أكثر من ذلك
    وللمزيد من المعلومات المرجو الاتصال عبر البريد الاكتروني التالي:
    bouziani@aol.com
    تحياتي الحارة إلى كل اصحاب زايو

    • شكرا لك الأخ البوزياني على غيرتك على مدينة زايو , ونهمس في أذنك ونقول لك بأن ابناء زايو بألمانيا يحتلون المرتبة الأولى في عدد زوار الموقع , بعد المغرب

  • لا ثقة لنا في العدل والإحسان لقد خانو العهد في النضال مع 20 فبراير والآن يحاولون ان يعودوا لحفظ ماء الوجه
    باراكا من النفاق

  • tahiya lwalad bladi licharko f had masirra ou kantmna toujour diro had masirra bach ybano kroch lahram liday3o zaio lahbiba merci zaio city

  • الى لي على بالك
    اولا اسمح لي ان اقول لك انك لا تحسن كتابة اللغة العربية و تتطاول على السي قدوري الذي كان مواكبا من البداية لتنظيم هذه المسيرة.
    اما بالنسبة للصور فاعتقد انك تكن الحقد و الحسد لهذا الرجل الرمز.
    اقول لك شيئا واحدا:شافاك الله من هذا المرض .مرض البغض و الحسد من اخبث الامراض .

  • salamo 3alaykom nadomo sawtana ila sokan madinatina l3aziza walah waliyo tawfi9

  • للذين لهم موقف من المسيرة وعيونهم على السياسيين و الحقوقيين و الجمعويين الفاعلين المبادرين والغيورين يذكرونني بما ساهم به احد المتخاذلين عند نفي الملك محمد الخامس حين خرج المغاربة حاملين اسلحتهم للدفاع عن السيادة الوطنية خرج هذا المتخاذل طويل اللسان من خيمته وطلق طلقتين مدويتين من مؤخرته و صاح (هذا جهدي عليك يا محمد الخامس).

  • MERCI ZAIO CITY

  • تحية اكبار واجلال لكل ابناء مدينتي الاشاوس..
    تحية نضالية عالية ملؤها المحبة والاحترام..
    اليوم تولدت عندنا جميعا قناعة مبدئية اساسها ان الحق في الصحة يساوي الحق في الحياة وهو حق مكفول لكل المغاربة دستوريا واخلاقيا
    ,والمطالبة بهذا الحق واجب مفروض على الجميع رغم اختلاف التوجهات والمشارب السياسية
    فمزيدا من الصمود والنضال حتى تحقيق الهدف الشرعي المنشود,
    معكم انشاء الله حتى اخر رمق,

  • مسيرة جيدة نتمى ان تصل الرسالة الى الوزارة الوصية
    والملاحض أن بعض الوجوه جائو من أجل أخد الصور كي يضهرو مضهر المساندين والمدافعين ادا لمدا ننتخبو عليهم فل يرحلو في صمت لانهم غوغائيون وخصوصا الدي يتفنن في الكدب والمراوغة ارحل يا ق م رائحتك فاحت فانت كنت من المعارضين لهده المسيرة واليوم جات لتتبوؤ المسيرة

  • بااارك الله فيكم جميعاً

    ودي وتقديري
    تحياتى الى كافة ساكنة زايو

  • كلمة حق تقال بصوت عالي لان الله مع الحق
    كل هده القوى السياسية والجمعوية والحقوقية والحركات الاسلامية لو كان لها جدور حقيقية في مجتمع زايو لظهرت المظاهرة بعدد كبير من الناس …واغلب سكان زايو من الفئات البسيطة التي افقرها منتخبوها و ومثقفوها…محتاجون للمستشفى لمادا لم يخرجوا معكم اسالكم هدا السؤال
    لانكم اثبتم للكل انكم لم تفعلوا شيئا سوى الصراخ فقط والصراعات الحزبية الضيقة والمصالح الشخصية
    لو ان المجتمع راى فيكم القدوة والخير والله لاجتمعت زايو على بكرة ابيها لمناصرتكم…هل قمت بتعباة المجتمع من اجل هده الحق المتجدر في القانون قانون الحفاظ على صحة الانسان.الدولة مطالبة بتحقيق هدا الحق ليس منة منها …
    رسالة من القلب الى كل غيور على بلدنا المغرب الحبيب
    كفاكم عبثا اللعب بمشاكل البسطاء لان يوم الحساب سوف لن ينفعك شيئ سوى عملك الصالح فقط
    رسالة الى المنتخبين انتم تسيرون بالمغرب الى الهاوية والى الفوضى فحدارييييييييييييي
    رسالة الى الجمعويين
    ظهرت نواياكم جليا للعيان لااحد اصبح يثق فيكم تلك المشاريع تلك الحفلات تلك الحملات الطبية لو لم تكن لكم مصلحة فيها وتدر عليكم الملايين هل كنتم سوف تضيعون اوقاتكم وجهودكم فيها
    مسكينة تلك (استغفر الله تلك المراة التي بقيت وحدها تحمل
    شعار نساء زايو يطالبن بدار للولادة او اسفة يطالبن بدار الشركالتي تديرها.من انت لكي تمثلي نسسسسسسسسساء زايو مكانك معروف اييييييييييييييين
    رسالة الى الحركات الاسلامية لقد اثبتم عجزكم وضعفكم
    خيبتم رجائنا كنا نعتبركم رداء الدين الدي نتلحف فيه ونفتخر به ولكن تصرفاكم تعاملاتكم التجارية اخلاقكم المتدنية
    جعلتنا نقول انتم حصيلة الفكر الاوحد الدي لا ينتقل ولا يتجدد اتقوا الله وارجعوا الى صوابكم وابدؤوا تربية جيل جديد يستطيع ان يصلح الدنيا ثانية اما انتم فما عدتم تعنون لنا شيئا .الله الوحيد الدي سوف يقوم بتمحيص ما في قلوبكم وسوف تبتلون حتى ينصلح حالكم
    الا القليلة منكم التي احترمها واقدر تمسكها بالاسلام الحقيقي)
    ..اخيرا اقولها حسبنا الله ونعم الوكيل ..اللهم اخرجنا من هده المدينة الظالم اهلها

    • ياخي اتق الله واحفظ لسانك ان ساكنة زايو عبرت بصوت واحد اننا نريد مستشفى متعدد الاختصاصات بمدينة زايو وهذا المطلب مشروع وسيتحقق عاجلا ام اجلا ولايهم من شارك من الناس,المهم من هذه المسيرة هو صحة المواطن وكفى من النقد الذي لا ينفع في شئ والسلام عليك ورحمة الله وبركاته وشكرا لموقع زايو سيتي على النشر

  • تحية طيبة الى كافة ساكنة زايو…اضم صوتي الى صوت اخواني واخواتي

    والسلام عليكم

  • ila soso ; kharji nti min zaio bach tdori f znaki tfoooo …… nas katchark okatchaja3 o amtalk kayharsso

  • تحية وإحترام لكل من شارك في إنجاح هذه المسيرة و يقبلون الطلب لبناء المستشفى بالمدينة في اقرب وقت ممكن
    و نرجو من السياسيون يبتعد عن هذه المسيرات كتبانوغي فاش كتقرب الإنتخبات و شكرا

  • نفس النغمات….نفس الاغنيات.نفس الترهات……
    ليس انتقادا البتة
    المشكلة انا فقدنا الثقة في المنتخبين في الحقوقيين في الجمعويين….
    الكل يجري ويلهث وراء مصالحه الفردية.
    اتحدى كل واحد ان يقول من اجل زايو.
    اشخاض وجدوا في التظاهرة …من اجل زايو … يا العار…الله الحسيب الرقيب كل سيحاسب كل من هو ظالم ويدعي انه يدافع عن الحق ومستثفى في زايو الحزينة التي فقدت الثقة فيكم كلكم.
    ايام كنتم تدافعون عن الفاتورات الغالية للماء ماهي النتائج التي جنيتموها لا شيئا اظهرتم انكم تدافعون عن حقوق المواطن ولكن للاسف ظهرت نواياكم وعقدكم اللاهثة حول السلطة والمصالح الشخصية…مادا جنينا من ترهاتكم المواطن البسيط اجبر على ان يؤدي الفاتوة حتى لا يسحبو منه عداد المياه.
    حسبنا الله ونعم الوكيل يجب ان تمر 100 عام حتى ياتي الله بجيل يفهم معنى الحرية العدالة الحقوق الوطنية
    لقد مللنا منكم جميعا اخرجوا من زايوا حتى يمكن الله لجيل اخر يفهم الوطنية على حقيقتها

    • chno darti nti f 7yatk bach tgouli b7al had lhadra, bach fadti lmoujtama, chno zadti l had lamdina, tarfo ghir tgalso mar pc o tkatbo walakin bach tcharko f ttaghyir makatarfoch fikom ghir blabla, o mkamlaha o mjamlaha b soso

  • كما انني في تعليقاتي سابقا اطرح مشكل المونطاج فاخي الوردي لابد لك ان تعمل على وضع مونطاج وتصوير راقي خاصة في بعض البرامج مثلا كالاوتوكاد او فوطوشوب شكرا جزيلا

  • شكرا للاخ الوردي هذه ملاحظتي على الموقع فاي تصوير او لقطات او فيديو لابد ان يكون له رمز ودلالة وله ارتباط بالحدث بشكل مباشر

  • بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
    يقول الله تعالى في كتابه العزيز،
    وقل إعملوا فسير الله عملكم ورسوله و المومنون،(صدق الله العضيم

  • واخيرا ارى ان سكان مد\نيــة زايو سوف يخرجون بالمطالبـة بحقهم ،
    اول مرة ارى ان الساكنـة سوف تخرج في مسيرة سلميـة للمطالبـة ببناء مستشفــى جديد يكون في مستوى تطلعات سكان مدينــة زآيــو
    اتمنى من الله العلي القثديـر ان يوفقكم ، وان شآء اللك سوف نكون حاضريــن معكم ، اد سمح لنا الوقت بذالك

  • awalan chokran lilmowatinine chorafae ; jaw betel9a2ya : ama syasyine hada machi mkanhoum fin kanou hadi chhal ; 3andhoum wozara2 ; 3andhoum barlamanyine ; 3andhoum noufoud syasi ; walla bach ibanou hna khalso ; daf3ou itawat douhour ; tahya ila sakinat zaio ; tahya ila koul ghayour 3la mdintna bla rbah f syasa wala falmal wa khaba koul almoutamalli9ine ; daba sou2al wach chi far3 dyal chi hizb hna dar rapport dyalou w safto lal2amana al 3amma mouhal mhit makayfahmouch f syasa lakin kayfahmou yatfallaw 3la nass

  • الى الأخ الذي أطلق على اسمه ابن بطوطة كل مايهمك هو الانتقاد وتستهزئ بالعدد الذي شارك في المسيرة , فسبحان الله على طريقة تفكيرك ,ان الرسالة قد وصلت الى من يهمهم الأمر مهما كانت التقارير التي رفعت الى الجهات العليا فيما يخص العدد ,المهم الذي لم تنتبه اليه أخي ولم تقف عنده هو كيف اجتمعت كل الايديولوجيات والحساسيات السياسية والاختلافات الفكرية واتفقت فيما بينها منذ بلورة فكرة المسيرة الى حين اخراجها الى حيز الوجود وأظن انك تعرف جيدا مدى صعوبة جمع كل هذه الحساسيات والوصول بها الى الاتفاق على مسألة هامة لآن لكل واحد مطالبه وشعاراته لايقبلها الطرف الآخر ومع ذلك نجحت هذه الفعاليات في انجاح هذه المسيرة لأن المصلحة العامة كانت هي العليا على الايديولوجيات,اما ما يتعلق باستغلال طرف على آخر لهذه المسيرة للانتخابات فمطلب المستشفى فوق كل مزايدات سياسية لامن طرف الأحزاب المشكلة للمجلس البلدي ولا التي مازالت خارجه وفيما يخص ضحك المواطنين المشاركين فهذا نبل منهم رغم المشاكل فهم متفائلون بالمستقبل وما التشاؤم الا من الشيطان

  • دار ولادة دار ولادة ………واش ناس بعدا وجدت ما تعمله كي تفكر فى زواج ….لو خرجتم لتطالبوا بالعمل ومصانع افضل

  • تحية غالية لشعب زايو المنا ضل سلميا روعة بالتوفيق

  • kantmanaw anchalah mostchfa ad zaio afhsane hola ka europa

  • تتغطية صحفية ممتازة فيها الكثير من الاحترافية و المهنية. و لاعجب في ذلك فقد أصبح موقع زايو سيتي نت يضاهي مواقع صحافية متمكنة . كنت سعيدا جدا حينما رأيت الأخ مصطفى الوردي يلقي بيان الفعاليات المنظمة للمسيرة. واصلوا أداء عملكم النبيل و أرجو أن تكلل نضالات سكان مدينة زايو الصامدة
    بالاستجابة الفورية لمطلبهم المشروع المتمثل في بناء مستشفى متعدد التخصصات.

    • شكرا لك , تحياتي الحارة لك

  • تحية طيبة الى كافة ساكنة زايو…اضم صوتي الى صوت اخواني واخواتي من اجل تحقيق مطلبنا الاساسي والضروري الدي يتمثل في الصحة والصحة هي الحياة باكملها………………اقول للدين يجعلون اصابعهم في ادانهم ويصرون ويستكبرون اتقوا الله وكفى من التعسف///فساكنة زايو وغيرها لقد اصبحوا واعون بما لديهم من حقوق ولو اردتم سلبها منهم وتهميشهم.وكلمة ثانية الى الممثلين اين انتم .اين انتم لما لانسمعكم تتكلمون عن حقوق ساكنتكم مشريع مدينتكم ولما لانراكم جنب اخوانكم واخواتكم في الوقفات.اصبحتم كالهلال من الانتخاب للانتخاب فقط…الامانة عظيمة وصعبة ..الجبال تابى ان تحمل الامانة…..و قال تعالى///احسب الانسان ان يترك سدى///فما بالك بمن تحمل امانة احسب نفسه لن يسال عنها. اسال الله تعالى بمنه وكرمه ان يعجل لنا بالمستشفى المتعدد التخصصات ويهدينا جميعا والسلام عليكم

  • assalam 3alaykom;had attadahora ghirr albidaya omazal mazal ; ila madaroch almostchfa !ghadi nakalbo hadok lakrasa alli falbaladia;raha darat arriha khanzzzzzzzzzzzza

  • une marche un peu folklorique ,des manefistants qui applaudissent : ça c est noveau et c est redicule ;bref vous avez exprimé votre raz le bol avec un grand sourire , zaio merite un hopitale ,allah nous aide

  • تحية خاصة للإخوة رجال التعليم ولكل من شارك في هده المظاهرة الحضارية

  • الى من يقول ازيــد من الف شخص
    انا ارى انها لم تصل حتى الالف ، على العموم هذا العدد بالمقارنـة مع ساكنـة مدينـة زايـو فهوا عديد قليل جدا ،
    ،،
    اريد ان اسالكم شؤال اين هم المنتخبون السياسيون الذين انتخبنا عليهم من اجل ان يتكلموا علينا ويمثلونا احســن تمثيـل
    فهم المسؤولون الاوائـل على هذه المهزلـة يا ترى لماذا اتو لكي يحضروا مع الشعب هل عجزوا بالمطالبـة بهذه الاشياء في اماكن اخــرى
    ام ارادوا الركوب على الشعب لكي يظهــروا لنا انهم معنا لان الانتخابات على الابــوآب
    للاسف الشديد لم اكن اعرف ان بعض الوجوه سوف تحضـر في هذه المسيــرة فنحن كشباب انسحبنا بوجودهم ، وتركناهم لوحدهم ،
    ونعتذر على ذالك ،
    للاسف مدينــة زايو سوف تبقــى بدون مستشفــى ,

  • زايو تهز اركان وزارة الصحة

    تحية احترام و تقدير لأبناء مدينتنا العزيزة زايو
    انكم لا تطالبون بالمستحيل، طلبكم مشروع وقابل للتحقيق
    عند تواجدي في زايو اوائل هذه السنة قمت بتغطية عل زايوستي حول حادثة اصيب فيها ثلاثة اشخاص توفي أحدهم في الطريق الي المستشفى الاقليمي. كان حزني كبيرا وقلت في نفسي، لو كانت لدينا مستعجلات كان من الممكن ان تنقذ روح الضحية. وقوفكم اليوم من اجل ايقاف النزيف والحد من سقوط قتلى بسبب الاهمال الصحي.ا
    صرختكم مدوية واتحادكم يا ابناء زايو جبار
    قريبا سنسمع عن تدشين مستشفى يليق بمدينة زايو
    انا بعيد لكن اضم صوتي الى صوتكم ونجهر بصراخ في وجه الأذان الصماء
    نقول بصوت عال
    بغنا غي سبيطار ماشيي المطار’’ا’’

  • super habt ihr das gemacht weiter so

  • إلى الأمام
    مسيرة في المستوى.
    لكن أرى صورا عديدة فيها اناس يضحكون، لماذا ؟؟؟
    غريب..

    • يضحكــون على الشعب ، بالخصوص بعض السياسيــون اتوا لكي يستعرضــوا علينا عضلآتهم ، فهمهم الوحيد اكل عقول هذه الساكنــة ،،

  • تحية حارة الى ابناء زايو

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    نضم صوتنا الى اصوات هذه الوجوه النيرة ونطالب جلالة الملك محمد السادس بمستشفى في جميع التخصصات وتحياتي لكل من خرج في هذه المسيرة السلمية للمطالبة بالحقوق وندعو الله سبحانه وتعالى ان يحقق مطالبكم في القريب العاجل انه سميع مجيب

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكر لكم مثل هذا العمل

    واتمنى لكم التوفيق والتقدم

  • o dok s7ab la7zab ach kano ydiro tama homa li kharjin 3lina o mazal ybayno wjohom

  • لا ينفع في هذه المسيرة إلا ما كان خالصا لله. أما من أحب الظهور و السمعة فخاب سعيه.

  • اتق الله يا صاحب المقال اشمن ازيد من الف مواطن واش كنتِ ,,,,,,,,,,,,,,,المهم تحية حب واحترام