كتب لزايو سيتي نت -ذ الحسين أجعير
3- علاقة قبيلة كبدانة بالسلطة المخزنية المغربية وتمرد بوحمارة خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين .
وعلى مستوى آخر فإذا كانت قبائل الريف والشرق ومن بينها قبيلة كبدانة قد استجابت لنداء بوحمارة الشهير الذي انتصب ضد السلطان عبد العزيز منذ سنة 1902، فإن هذه الاستجابة لم تكن بدافع الميل إلى الانشقاق ، ذلك أن بوحمارة تقدم إلى قبائل المنطقة ، منتحلا شخصية محمد بن السلطان الحسن الأول ، داعيا القبائل إلى عدم أداء الضرائب غير الشرعية والدعوة إلى ضرورة الرجوع إلى الأصول الشرعية الإسلامية في الحكم، إذن تقدم إلى السكان باسم هذه المشروعية 7 ، وكان يمثل في نظرهم الوريث الشرعي … للعاهل الراحل 8 ” الحسن الأول” ولإيهام القبائل أنه ابن السلطان، كانت الأوامر المكتوبة التي تصدر عنه ويأمر بها أهل المنطقة مختومة بالطابع ” محمد بن الحسن الله وليه” 9
، إلا أنه عندما تبين لقبائل الريف والشرق ومنها قبيلة كبدانة وأولاد ستوت وقلعية… تواطؤ بوحمارة مع السلطات الإسبانية التي دعمته معنويا والسلطات الفرنسية ماديا ثم عجزه عن تنفيذ مشروعه وانكشاف شخصه وظهور بوحمارة الحقيقي تنصلت منه جميع القبائل وبدأ يلجأ إلى استعمال جميع أساليب القمع والإرهاب والإكراه لإرغام القبائل على مبايعته ولإعلان ولائها له خاصة بعد إنشائه حكومة على غرار حكومة المخزن ، بحيث عين لكل قبيلة قائدا لها ، فامتدت سلطته لتشمل جميع قبائل كرت واتخذ لها مقرا بسلوان ابتداء من سنة 1905 .
وأصبح تمرد بوحمارة مرفوضا لدى سكان قبيلة كبدانة حيث كانوا يلقبونه حسب الروايات الشفوية “بأكروني” وهو لقب حقير وذميم ،كما كان هذا اللقب يطلق كذلك على كل ما من كان يسانده ويدعم حركته ولأدل على ذلك أنه عندما ألقي القبض عليه سنة 1909 ، فر من المنطقة كل من كان يسانده لكي لا يلحقهم ما لحقه.
ومن المظاهر الأخرى لرفض قبيلة كبدانة لتمرد بوحمارة وخدمته للاستعمار ودفاعها عن مشروعية السلطان هو التفافها إلى جانب قبائل الريف حول المجاهد الشريف محمد أمزيان الذي ظهر وسط قبيلة قلعية والذي تزعم حركة مبايعة المولى عبد الحفيظ ، فقد كانت لمعركة 3 يونيو بكبدانة ” ضد بوحمارة” صدى بعيد في القبائل الريفية 10. وبعد إلقاء القبض على بوحمارة سيتفرغ الشريف أمزيان لمواجهة توسعات الإسبان خارج مدينة مليلية إلى أن استشهد في ماي 1912 .
ومن جهة أخرى فإن أهل كبدانة خلال هذه الفترة كانوا يمارسون حياتهم اليومية بشكل عادي رغم بعض الاضطرابات التي تحدثنا عنها سابقا ، والتي عرفتها مختلف مناطق الريف والتي ضخمها مولييراس من خلال قوله :” … لم يكن أحد يجرؤ على السفر بمفرده ، إذ يجب عليه أن ينتظر مرور قافلة أو جماعة ليحتمي بها”11 ، إلا أن الواقع اليومي كذب هذا الطرح حيث كان السكان يترددون على الأسواق ويمارسون حرفهم وأنشطتهم اليومية وقد كان الطلبة والفقهاء يقصدون من مناطق بعيدة المساجد والزوايا المنتشرة في منطقة كبدانة لحفظ القرآن وتعليمه وكانت المؤسسات الدينية توفر لهم جميع شروط الإيواء وأهمها مسجد تنملال و قرية بوعنقود هذه الأخيرة كانت أهم المراكز التعليمية بالريف الشرقي ، وتذكر بعض الكتابات والروايات الشفوية المتواترة ان الدقيق كان أهم مادة يقدمها السكان للطلبة من أجل صنع الخبز وبيع الباقي إلى درجة أن طلبة القرآن أطلقوا على جبل كبدانة جبل الدقيق وهذه الإشارة يؤكدها حتى مولييراس .
نخلص من هذه الإشارات إلى قناعة مطلقة أن قبيلة كبدانة شأنها شأن قبائل الريف والشرق لم تخرج عن السلطة المركزية ولم تعرف ظاهرة” الريفوبليك”- التي وضحناها في بداية هذا الجزء – بالمعنى التي روجتها الأطروحات الكولونيالية وبعض الدراسات الأجنبية المعاصرة، وقد حاول جرمان عياش في دراساته توضيح مفاهيمها الخاطئة والكشف عن خلفياتها الزائفة وتأويلاتها المغرضة التي تخدم الأوساط الإمبريالية وبين الارتباط الوثيق لهذه القبائل بالسلطة والسلطان وقد اختزل ذلك في جملة واحدة حينما قال:” وحتى بداية هذا القرن ” القرن العشرين” كان يقال في الريف عندما يتأخر نزول المطر: ” إن سيدنا السلطان غاضب علينا ” 12.
يتبع….
الهوامش :
7- محاضرات في تاريخ المغرب المعاصر للأستاذة لطيفة سميرس بناني ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس الموسم الدراسي : 1984-1985 .
8- جرمان عياش ، دراسات في تاريخ المغرب : ط 1 1986 ص: 214
9- محمد بن عزوز حكيم : مذكرات من التراث المغربي الجزء الخامس 1985 ص: 48 .
10- نفسه ص: 46 .
11- موليرياس : المغرب المجهول ص: 114 .
12- جرمان عياش ، المرجع السابق ص: 207
————————————
رابط الجزء الأول
https://www.zaiocity.net/?p=34948
رابط الجزء الثاني
https://www.zaiocity.net/?p=36154
رابط الجزء الثالث
https://www.zaiocity.net/?p=39030
تحياتي مرة اخرى الى الاستاد السخي علمياو مزبدا من المعلومات النادرة
نسيت ان تذكر مسجد الدير بقبيلة الزخانين اخي حسين
ازول ذمقران اوما حسين نشكرك على كل التوضيحات وليعلم الجميع بأن كبدانة لهم تاريخ في الريف الحبيب بمواجهته لكل الطغاة مافيهم بوحمارة والإستعمار الإسباني، تحية نضالية واصل……
شكرا شكرا لك أستاذ الحسين أجعير على هذه المعلومات الشيقة وهذا ليس بغريب عنك فتحليلك دائما ممتاز ورائع حتى أن القارئ تجعله يستمتع بقراءة الموضوع بشكل سلس حتى أن الانتقال من فقرة إلى فقرة لاتشعر بذلك الفرق فشكرا لك جزيل وننتظر منك باقي الأجزاء بكل شغف
كتاباتك دائمة رائعة وتجذب القارئ واقولها بكل صدق أنت عملة نادرة في كتاباتك فهذا الموقع أنت الوحيد الذي تكتب فيه بطريقة اكاديمية سهلة شكرا لك.
موضع قيم غني بالمعلومات حول قبيلة كبدانة فأرجو منك أن تدون هذه الأجزاء على شكل كتيب وتنشره لأننا في أمس الحاجة لهذه المعلومات فهي منعدمة خصوصا ان كتاباتك من الناحية العلمية رائعة فلماذا لاتنشرها صراحة مقالاتك تستهوي كل من يقرأها
موضوع شيق وملم بجميع المعطيات عن قبيلة كبدانة وهذا ليس بغريب على السيد أجعير الحسين المشهود له بكفاءته وتفانيه في مجال البحث العلمي فكل مقالاته رائعة وجميلة من حيث المنهجية سرد المعلومات ماأروعك في كتاباتك فشكرا جزيلا لك وننتظر منك بقية الاجزاء بفارغ الصبر والشوق
شكرا ثم شكرا لاستاذنا الكريم على هذا الموضوع الشيق ، الذي أعطانا فكرة عن تاريخ قبائلنا بالمنطقة عامةً و بقبيلة كبدانة خاصةً.
مرة أخرى شكرا لك و نتمنا لك التوفيق في مهامك.
موضوع شيق، أستاذنا الفاضل الذي يذكرنا بالإستعمار الإسباني و الفرنسي و عملائه بالمنطقة ، حيث جاء في مقالك بوحمارة الذي كان من عملاء الإستعمار، وشكرا جزيلا على هاته المعلومات الشيقة التي أفادتنا كثيرا .
بسم الله الرحمن الرحيم٬
عمل يستحق التقدير و التشجيع على الجهد المبذول ٬وفقك الله استادنا الفاضل ننتطر المزيد ان شاء الله.
كبدانة معروف عنهم انهم لايوفرون النقود كثيرا كما يفعل الريافة …حيث ان الكبدانى يحب ان يستهلك كثيرا اما ريافة اقصد طبعا الناس القدماء وليس كلهم يحبون جمع المال …
اشكر كل من تفظل بقراءة هدا الموضوع و ادلوا با نطباعاتهم حوله و حيال شخصي و اني اسعدت كثيرا بهدا الا هتمام المتواصل الدي زادني شرفا و مسؤولية واحيى بالخصوص صديقي العزيز يحيى دحان عن انطباعاته السابقة ثم المعلق الاول عمرو و اشكره عن تتبعه المستمر ونفس الشكر ليوسف زعناني عن اسهاماته نعم فان مسجد زخانين شكل دائما منارة دينية وعلمية وا جتماعية دون ان ننسى مسجد البرج براس الماء و مسجد لهدارة وسيدي عثمان ومساجد اخرى يمكن الحديث عنها في جزء خاص ادا سمحت الظروف كما احيي من اعماق قلبي كل من الجمعية والزياني و الحمداوي والحسني واشكرهم عن مشاعرهم الفياضة وصدق طويتهم وصفاءسريرتهم واعدهم انني ساعمل مستقبلا على جمع هده الاجزاء واجزاء اخرى في كتيب خاص
اشد بحرارة على ايادي كل محمد شيلح وميمون شيلح ثم يوسف واحمد من المانبا واتمنى لهم جميعا صحة جيده ادامها الله عليهم
بهده المقالا ت المثيرة و الشيقة اصبحت تاجا فو ق رؤوسنا
تحياتي الخالصة لا سدادي الفاظل تلميدك اسامة
نشكرك عن مقاربتك لقبيلة كبدانة وتقديم معاومات نادرة وغالية تزن دهبا بالنسبة للباحث في التاريخ
مواضيعك تعكسالمجهود المبدول لافادة القراء وخاصة الم هتمين فالف شكر
merci-aloustad–ajair-mawdoue-mouhim-ala-kabilat-kabdana-choukrane.mara-taniya—————wallaho-almoustaen-
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
كلما قرأت لك موضوع من مواضيعك المميزة أخي واستاذي السي حسين ازداد شوقي للجلوس معك والحديث إليك في ارق اللحظـــات كما تعودنا منك.
ما اثار انتباهي في جميع مواضيعك هي تعليقات القراء الكرام في محبتهم لك وشهادتهم كلهم وبدون استثناء لك بكفاءاتك وخبراتك التعليمية واتفاقهم على حسن خلقك وهذا يذكرني بالحديث الشريف
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال:
” إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْعَبْدَ قَالَ لِجِبْرِيلَ : إِنِّي قَدْ أَحْبَبْتُ فُلانًا ، فَأَحِبَّهُ , فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ , ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّ فُلانًا ، فَأَحِبُّوهُ , فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ , ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الأَرْضِ ”
حفظك الله ورعــاك وبارك فيك وأسعد قلبك دائما وأبدا.
أخوكـــــــم أحمـــــــد
salut monsieur hucin aj3ir
ca etait une grande histoire sur kebdana .parceque mon grand pere alhaj a bien raconte sur bouhmara.il a presser les gents de kebdana meme de le paye parceque il dois les defendres de les espagnoles qui vient de mellilia.en plus Mr hucine vous avez oublier Masjid Timzoujine qui a jouer le grand rolle contre bouhmara. mes je viens de vous dir vous ete un grand proffeseur.qui nous a donne une grand immage sur KEBDANA que jaime et tous les kebdanese laime bien …
السلام عليكم
نشكر الاستاذ على بحثه القيم وإبراز بعض الوجوه التي تكالبت على الأمة ونقول للجبابرة الذين ارتموا في أحضان الاستعمار أن التاريخ لايرحم .أما عن المساجد فقد لعبت دورآ كبيرآ في توعية النشأ واحتضان الطلبة الوافدين وتوفير حاجياتهم .كبدانة مضى عليها زمان كان مساجدها يشد إليها الرحال مثل ثنملال .ثجوث .ثمزجين .بعنقود . سيدي ابراهيم .ثزغين .أجبارث .أظن والله أعلم أن هذه الأخيرة هي أقدمهم كما سمعنا وبالمناسبة هذه المسجد وكبدانة تفقدأحد آخر شيوخها يوم أمس الجمعة . أما عن الزوايا أستاذنا الكريم لم تكن منتشرة في كبدانة كباقي القبائل مع العلم أن أهلها كانوا متصوفة .لوكانت هناك زوايا لخففت العبئ عن المساجد. حيث نجد في ثمزجين مثلآ أنها في بعض ا لسنين اتفقت الجماعة حين اكتظت المسجد أن استعانوا بأحد الكهوف المجاورة وتطوع أحد الشيوخ رحمه الله أن يفتح منزله ليرفع الضغط عن المسجد. وكانت الجماعة قد اتفقت فيما بينها أن المسجد للوافدين. الأولوية لهم تكريمآ لهم .نرجوا من الله أن تعود كبدانة كما كانت عليه منارة للعلم وقبلة لطلبت ه
أجدد لك الشكر أستاذنا الكريم
السلام عليكم
نشكر الاستاذ على بحثه القيم وإبراز بعض الوجوه التي تكالبت على الأمة ونقول للجبابرة الذين ارتموا في أحضان الاستعمار أن التاريخ لايرحم .أما عن المساجد فقد لعبت دورآ كبيرآ في توعية النشأ واحتضان الطلبة الوافدين وتوفير حاجياتهم .كبدانة مضى عليها زمان كان مساجدها يشد إليها الرحال مثل ثنملال .ثجوث .ثمزجين .بعنقود . سيدي ابراهيم .ثزغين .أجبارث .أظن والله أعلم أن هذه الأخيرة هي أقدمهم كما سمعنا وبالمناسبة هذه المسجد وكبدانة تفقدأحد آخر شيوخها يوم أمس الجمعة . أما عن الزوايا أستاذنا الكريم لم تكن منتشرة في كبدانة كباقي القبائل مع العلم أن أهلها كانوا متصوفة .لوكانت هناك زوايا لخففت العبئ عن المساجد. حيث نجد في ثمزجين مثلآ أنها في بعض ا لسنين اتفقت الجماعة حين اكتظت المسجد أن استعانوا بأحد الكهوف المجاورة وتطوع أحد الشيوخ رحمه الله أن يفتح منزله ليرفع الضغط عن المسجد. وكانت الجماعة قد اتفقت فيما بينها أن المسجد للوافدين. الأولوية لهم تكريمآ لهم .نرجوا من الله أن تعود كبدانة كما كانت عليه منارة للعلم وقبلة لطلبته
أجدد لك الشكر أستاذنا الكريم
لقد فاجا تني يااخي و عزيزي احمد من المانيا بهده الا لتفاتة الكريمة واني احييك تحية اخوية صادقة واشكرك كثيرا علىصدق ونبل مشاعرك حيالي واحيى فيك و فا ئك و اخلاصك لمواضعي وتشجيعك لي المتواصل ولقد اسعدتني بشهادتك في حقي وخا صة انها نابعة من قلب اعرف جيدا صدق طويته و صفاء سريرته نعم اخي العزيز بدوري فان الشوق يستبد بي للجلوس اليك و الاستمتاع بكلامك مع كاس من الشاي المعهود.اشكرك من سويداءقلبي واتمنى لك ولالياس ومحمد ولجميع اهل الدار صحة جيدة ادامها الله عليكم
تحياتي لابي يونس عن هده المساهمة القيمة و الكريمة و عن هده القيمة التا ريخية المضافة
بارك الله فيك
تحياتي الخالصة أستاذي فيما تكتبه وخصوصا الأجزاء السابقة لكني أخالفك الرأي فيما أسردته في هذا الجزء كون قبائل الريف وبالخصوص قبيلة كبدانة كان تدين بالولاء لصالح المخزن العلوي وووصفك بأن محاربتها لبوحمارة كان بدافع الولاء للمخزن ، طبعا فهذا هو التاريخ الرسمي يا أستاذ لكن لا تنسى أن إنتفاضة القبائل الريفية على بوحمارة كان بدافع الرغبة بالإستقلال والحرية ولا تتغافل عن كون كل قبائل الريف كانت في حرب دائمة مع المخزن المدعوم من الدول الأوروبية لكسر شوكت القبائل الريفية خصوصا لما كانت تتمتع به من يد طولى في الواجهة المتوسطية وفرضها لرسوم جمركية على مرور السفن التجارية بسواحل الريف مما أزعج الدول الأوروبية والتي دعمت المخزن الفاسي في حربه مع الريف ولك في حملة بوشتى البغدادي قبح الله سعيه خير دليل .
كما أن قبائل الريف الشرقي وخصوصا كبدانة كانت تتناوب على حراسة ممر تازة كي لا تمر جماعات المخزن العلوي وقد كانوا يدعون العملية ب ” تاعساست إيعلاويين “.
كما أن قبائل الريف كانت في فوهة المدفع المخزني الحليف للإستعمار حينما قرر الإثنان توقويع معاهدة إكس ليبان والتي كان من بين أهدافها منع جيش التحرير بالريف من مساندة الجزائر في إستقلالها وقد إلتزم بها المخزن بتصفية لأعضاء جيش التحرير وكل من يثبت دعمه للجزائر في حربها ضد الإستعمار وقد كان لأبناء ورجال كبدانة دور فعال في ذلك بإمداد الأسلحة والمقاتلين وإيواء المناضلين الجزائريين وبالتالي كان لهم نصيب كبير من الإغتيالات والإختطافات والتي مازالت ذكراها تتناقلها ألسن من عايشوا المرحلة وكانت الجزائم تتم سواء من عصابات المخزن أو مليشيات حزب الإستقلال.
هاته بعض النقاط التي ربما لم تعرها إهتماما وأتمنى أن تثري موضوعك القيم ، وشكرا
tahiya khalisa min a3maki ilayka wi ila jami3 afrad al 3aila.mwaodo3 kayim raniy bil wakai3 wal alahdath lam nakon na3rifeha min kabl lada kabilat kebdana.mawdo3 yastahik tachji3 wa takdir,wa salam …
شكرا لك أيها الأستاذ الفاضل على اهتمامكك بقبيلة كبدانة وعلى المعلومات الرائعة والجميلة التي لم يسبق لأحد أن تطلرق إليها فننتظر منك المزيد بفارغ الصبر
falhakika a3jabni alhal bazaf a3la had almawdo3 adyal tarikh adyal kabdana liana walidati kabdania wayocharifoni an a3rif tarekh ajdadi achkor alkatib almohtaram 3ala hadimi atawdihat walaka jazil achokr min hona min holanda wabidabt min madinat jawda
شكرا للاستاد عن هدة المعلومات التاريخية و التي تغني داكرة اهل كبدانة واقول لاثري ان التاريخ لم يسجل محاولة استقلال قبائل الريف عن الدولة قبل دخول الاستعمار لكن الا مرسيختلف مع عهد الاستعمار وبروز المقاومة الريفية
اشكر اثري نريف عن هده المساهمة القيمة والتي تعكس البعد العلمي و الا طلاع التاريخي الا انه يجب الا نتباه الى الفترة التناريخية التي تحدثت عنها وهي القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين يعني قبل فرض الحماية على المغرب وقبل بروز حركة محمد بن عبد الكريم الخطابي وبا الرغم ان قبائل الربف ومنها قبيلة كبدانة قدمرت معنهاية القرن 19 وبداية القرن 20 بمرحلة عصيبة كما تسجلها الكتابات التاريخية اضرابات انتفاضات ثورات … ولكن ليس بهدف الا ستقلال عن المخزن ولكن لاسباب اقتصادبة و اجتماعية وسيياسية كرفض اداء الضرائب الثقيلةوعدم اهتمام المخزن بها واقدامه على ابرام اتفاقيات مع الا روبيين كانت غلبا ما تخدم الوجود الاروبي مما جعل هده القبائل تتهم المخزن با لخيانة وببيع دار السلام لدار الكفار وخا صة بعد مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906 ولهده الاسباب كانت المواجهات مستمرة بين الطرفين مما جعل الاورو بيين يسمون هدة القبائل ببلاد السيبة وعدم خضوعها للمخزن لاعطاء مبرر للتدخل كما حصل مع قبائل بقيوة وقلعية وبتي يزناسن و كبدانة… وقد اشرت الى دلك سابقا عندما وصفتها الكتابات التا ريخية با لمرحلة الدقيقة في علاقة هدة القبائل مع المخزن ولكن لم تصل الى مرحلة الا ستقلال
اما القول يا اخي اثري نريف ان انتفاصة قبيلة كبدانة ضد بو حمارة كان بدافع ال استقلال فهدا يحتاج ال نقاش لان التفاف قبائل الريف ومن بينها قبيلة كبدانة حول ال مجاهد الشريف امزيان جاء في اطار الدفاع عن مشروعية الدولة المغربية باعتباره يمثل حركة مبايعة السلطان عبد الحفيض هدا الاخير الدي بويع بيعة مشروطة بعد الثورة غلى عبد العزيز ولمزيد من التوضيحات حول قبائل الريف يمكتك الرجوع في هدا الشان للباحث محمد اونيا وهو ابن الحسيمة بعنوان المجتمع الريفي قبل الحماية مجلة امل العدد 8 السنة 3 1996 ثم يمكن الرجوع الى كتلبات جرمان عياش فكلا الكتابتين نزيهة محايدة لا تمثل التا ريخ الرسمي هدا من جهة ومن جهة اخرى فاني انفق معك وازكي كل ماجاء حول حركة اسد الريف ومفاوظت ايكس ليبان وموقف المخزن من حركة الريف وجيش التحرير في الريفوخا صة بعد الا علان عن قيام و ناسيس جمهورية قبائل الريف المتحدة سنة 1921 الممتدة من كبدانة في الشرق الى جبالة في الغرب وقد رفض زعيم الريف مفاوضات ابكس ليبان وهو في القلهرة حيث اعتبرها و الا ستقلال بهدا الشكل تفتيت للحركة الثورية المغربية واجهاص للثورة الجزائرية و في الا خير احييك على اثا رتك لهده الشكالات التي اغنت الموضوع وشكرا
تحياتي الخالصة لك على الرد الجميل أستاذي الفاضل ، وأنا أتفق مع كل ما قلته في كتاباتك المتميزة سواء في هذا الجزء أو ما سبقه ،والفكرة التي قدمتها لربما كانت صحيحة أو كانت خاطئة لكن لها ما يسندها ، كما أن التبعية للمخزن لم تكن يوما تبعية مدنية أو إيمانا بالدولة المخزنية بل كانت تجسيدا لفهم معين للدين الذي جعل من السلطان خليفة الله في الأرض ، وحينما نتحدث عن صراع قبائل الريف مع الدول المركزية فهو طويل بدأ بالقرطاج ثم الرومان ثم الوندال فالدول ما بعد الإسلام ( صراع المرابطين مع إمارة صالح ) حيث أكد العديد من المؤرخين أن الريف ضل جميع عاته الفترات مستقلا .
أما القول بأن الولاء للسلطان كان سائدا في الريف فلقد تحدثنا كونه مجرد تأثر بأحكام شاذه في الدين وإستغلال لتدين الريفيين كما أن فرنسا فطنت قبل خروجها أن الريفيين وباقي القبائل ينظورون للسلطان كعميل لها فإبتدعت مسرحية نفيه حىنما أرسلته لإمضاء إجازة وأشاعت أنه منفي لمواقفه النضالية ، وهو الذي لم يسجل التاريخ أنه قال لا لجرائم فرنسا بل أن كل ما قامت به كانت بمباركة منه وحتى قصفنا بالغازات السامة لم يكن إلا بعد إستشارة السلطان وتوقيعه على ظهير يتوسل الفرنسيين والإسبان بالقضاء على الخارج عن القانون والعاصي أميرنا عبد الكريم الخطابي ( كانوا يلقبه السلطان ) ولحد الآن المغرب يرفض فتح ملف الجزائم الإستعمارية في حق الريف لأنها كانت بطلب وبمشاركة منه ، كما أن فرنسا هي من وزعت أوراق فيها رسم معين يتلاعب بحاسه النظر حيث بإطالة النظر فيها والنظر في الحائط أو اي شيء أبيض تترائى لك صورة وقد كانت صورة محمد الخامس هي المعنية ( بعض الكنائس تنشر نفس الصور لكنها تضهر صورة المسيح ) كل هذا لتجعل من السلطان والذي هو في نظر الشعب عميل للإستعمار أنه مقاوم ، وقد نجحت بهذا لتترك لنا نظام تتحكم باريس في كل تحركاته .
أتمنى أن يكون تدخلي موفقا وأستسمح
قال لي جدي الدي عاش طويلا انه لما وصل خبر القاء القبض على بوحمارة سنة 1909 الى بعض دواوير قبيلة كبدانة بدا السكان يهتفون يحيى الملك مما يعني ان الثورة علىبوحمارة كانت تحت ولاء السلطان شكرا للاستاد على اختياره لهده القضايا
تحيابي مرة اخرى لميمون المرواني عن اخلاصه وو فائه لمقالاتي وانك دائما تسعدني بمشاركتك نعم ان جدك رحمه الله كان د اكرة قوية مع الاسف لم نستغله كثيرا با لرغم اني كنت دائما اساله عن اشياء كثيرة وظفتها في الا جزاء السابقة وجازاكم الله عنه خير جزاء
دائما مقالاتك ومعلوماتك جيدة جدا هذاإن دل على شيئ إنما يدل على تمكنك من كيفية إيصال الأفكار إلى ذهن القارئ بشكل رائع وسهل وهذا هو الجوهر والجميل في كتاباتك فنادرا ما نجد مثل هذه الكتابات فمزيدا من المعلومات شكرا لك
شكرا شكرا لك أستاذ الحسين أجعير على هذه المعلومات الشيقة وهذا ليس بغريب عنك
تحياتي لعمراوي ونو رالدين و طا لب و الد اودي و زروالي وشاهد على العصر واني اشكرهم كثيرا على نبل مشاعرهم حيالي ومساهماتهم عبر قراءة هدا الموضوعو التعليق عليه فالف تحية
نتمنى من استادنا ان يسترسل في عرض مثل هده المواضيع التي تدكرنا بتاريخ الا سلاف و الاجداد و تجعلنا نغتز بهم ونزداد فخرا فالف تحية
السلام عليكم استاذي العزيز احييك من كل قلبي وانحني لك تقديرا واحتراما كم انت كبيرا سيدي وصبورا ومؤدبا و متسامحا رغم اننا كنا مشاغبين و غير مبالون الا انك سيدي كنت داما رزينا حليما لم ارى عليك يوما ملامح غضب او قلق في القسم نعم الانسان انت استاذي العزيز
تقبل تحيات تلميذك حسن العباوي السنة الثانية ثانوي موسم1995/1996
ردا على اثري نريف على نقاشه السخيف
أنصح إثري نريف أن يخصص له مكانا في هذا الموقع ليمتعنا باجتهاداته وبحوثه إذا كان هذا بإمكانه أما نقاشه السخيف الذي خرج عن صلب الموضوع وبعيد عن هدف ومبتغى النص التاريخي لقبيلتنا كبدانة وشكوكه حول نوايا واتجاهات قبيلة كبدانة موالية أو غير موالية للمخزن؟؟ أنصح هنا آلأخ إثري نريف أن يجتهد ويبحث في التاريخ وينشر في فقرته ونحن ننتظرك بفارغ الصبر
إن كان نقاش إيثري ن ريف سخيف كما تقول فما دخلك ، انا أقدم وجهة نظري لأستاذي الكريم والقابلة للصواب والخطأ ، وأنا معتاد الجدال والنقاش مع أستاذي أجرير منذ أن كنت تلميذا لديه .
أما ردودي فقد كتبتها غالبا وأنا في الطريق مسافرا ، لذا للأسف لا أملك وقتا كافيا لكتابة مواضيع مثل هذا الموضوع لأنه يحتاج تخصيص وقت كافي والبحث عن العديد من المراجع ، لذا فأنا أكتفى بما علق بذاكرتي من أفكار قرأتها سابقا أو شهادات حية إستقيتها وهنا أطرحها لعلها تساعد في فك شيفرة تاريخنا الملغم .
وكان الأحرى بك أخي المهاجر أن تكشف عن نفسك وشخصيتك الحقيقية لنعرف إن كنت أكثر دراية من هذا ” السخيف ” حسب تعبيرك ، فلا تتعالى كثيرا لأنك ستسقط عاجلا أم آجلا أيها المتحاذق .
وفي إنتظار الجزء الرابع تقبل مني أستاذي الفاضل أسمى عبارات الود
تحياتي لتلميدي العزيز حسن العباوي عن مشاعره الفياضة و النبيلة حيالي و بالرغم انني لا اتدكر صورتك و لكن اسمك ليس غريبا عني انني لازلت احن لتلاميد تلك الفترة لا نضباطهم و جديتهم واتمنى لك صحة جيدة ادامها الله عليك
ta7iyati ya ousstadi l3aziiza fa anata a7ssnou ousstad kafaatan wa khoulou9an machaa allah atamana laka atawfii9 wa almaziid min al3taa wa choukran.
تحياتي الخالصة لا ستاذي أجعير
أخي إثري نريف لن و لا تقدم أي شئ عن أحداث التاريخية التي تربط
بقبيلتنا كبدانة لأن البحث في دهاليز أرشيفات للمؤرخين والدراسات الجامعية يتطلب ويستوجب من الباحث أن تكون له وعيا وثقافة وعلما تاريخيا في جميع آلأحداث التي عاشها المغرب وأن تكون له خبرة ودراية ودراسات جامعية من هنا يمكن له أن ينتج لنا نصوصا تاريخية مع أدلة وحجج أما كونك ياأخي إثري نريف ليس لديك وقت كافي للكتابة بل ليس هو العلل والسبب وإنما السبب كونك عاجز وغير قادر لهذا البحث سواء أنت في البيت أو خارج البيت
انا لا ادعي العلم ولا أومن بأحد يمتلك ناصيته فأنا العبد الضعيف أستطيع أن آخذ قلما أحمرا وأصحح الكثير من الخزعبلات التي كتبها كبار من يعتبرون مؤرخين أو كتاب بالمغرب ، لا لأني أكثر علما بل لأن لي تفكير خاص ولست وعائا يستقبل فقط ما يقوله الآخرين ، فليس من الذكاء أن تقرأ الكثير من الكتب بقدر ما من الحكمة أن تمتلك تحليلا خاصا تستطيع به التفريق بين ما هو صائب وبين ما هو خاطئ إنطلاقا من فهمك للأشياء ، على العموم فلتقل ما شئت ما دمت تتحدث كنكرة ، فلربما لو عرفت عن نفسك لفهمت سبب إنتقادك لنا ولأخذنا لك أعذارا.
عمل جميل و رائع.
سوف يكون جميلاً لو تجمع هذه المقالات في كتيب مرفوقاً بصور ليبقى مرجعاً و جسراً بين حاضر و ماضي هذه المنطقة
عمل جميل و رائع.
تحية تقدير واحترام الى الاستاذ الحسين أجعير
دقة في تناول الاحداث التاريخية وترابط المعلومات وسلاسة في التعبير مما يكون لدى القارئ صورة كاملة عن الاحداث التاريخية التي عرفتها منطقتنا التي نهب الاسبان خيراتها وثرواتها.
الا انني احس بالحسرة عندما الاحظ الماثر التاريخية التي بنوها كالثكنة العسكرية والادارة المقابلة وشوارع وسط زايووحديقة من حيث الدقة والاتقان والجمالية…..على عكس ما نلاحظه بعد الاستقلال يجب ان نستفيد من التاريخ لانه اساس المستقبل….
وها نحن نرى اقدام الاسبان على تعزيز جزر المجاهدين*الجعفرية* بالعسكر.
مزيدا من التالق صديقي اجعير.