شكر وامتنان لاهل الزاوية اركمان

آخر تحديث : الخميس 7 يونيو 2012 - 1:27 مساءً
2012 06 06
2012 06 07

بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.

 

في البداية أتوجه بالشكر الجزيل إلى كل القائمين على المنابر الحرة  والمواقع الالكترونية التي تساهم بدلوها في تنمية المنطقة وذلك بنشرها جميع المواضيع التي تعود بالنفع على القراء وتقريب الصورة إلى الساكنة مع الدعوة إلى الحضور المكثف إلى هذه الربوع.

كما أتقدم بشكري وامتناني إلى كافة الغيورين من سكان الزاوية على المجهودات الجبارة التي يبذلونها من اجل النهوض بدوار الزاوية.

يقع دوار الزاوية في المجال الترابي لقرية أركمان وتبعد عن أركمان بحوالي 20 كلمتر على الطريق الساحلي (5 كيلومتر منها طريق غير معبدة متجهة إلى الجبال ) لرأس كبدانة ويحدها شرقا جبل سبعة رجال وأولاد يخلف ومن الشمال ايلمام ومن الغرب أولاد حمو حدو ومن الجهة الغربية الجنوبية دوار بويخباش ومن جهة الجنوب جبال بويسمضن وجماعة أزخانين وتتكون الزاوية من بعض المداشر المعروفة مثل المدغرياتأولاد عبد النبيأولاد برزيزويأولاد رحيمي –  والزموريين و إبولحاثن  وبوعنقود ومداشر أخرى. وترجع تسمية المنطقة بالزاوية لكونها تحتضن بناية تجتمع فيها الموردون ليلة الأربعاء لتلاوة القران الكريم وذكر الله وكانت قبلة لجميع حفاظ القران الكريم بالمنطقة المجاورة،كان سببا بتسميتها بالزاوية حيث كان احد الأشخاص يسهر على نظافة وتنظيم هذه الأخيرة وكان محط احترام من طرف سكان هذه المنطقة وجميع سكان المناطق المجاورة بالإضافة إلى ممارسته لمهنة القضاء ،مما أهله للقيام بمهمة المحافظة على هذه الزاوية والاعتناء بها وتشجيع الموردين على إحياء ليالي صوفية  تقربا إلى الله.

يمتاز دوار الزاوية والمناطق المحيطة بها بمجال طبيعي متميز يتمثل بتواجد جبال مكسوة بأشجار الصنوبر ونباتات مختلفة مثل الشيح – العرعار – النعناع البري –أزير الحلحال ونباتات أخرى متنوعة ومفيدة للتطبيب والرعي وتربية النحل إضافة الى الفلاحة التي كانت تعتمد على نظام “تويزة” التي اندثرت مع ظهور الهجرة  كما تتوفر على أصناف من الطيور مثل الحجل والسمان وطيور أخرى متنوعة بالإضافة إلى الأرنب و الخنزير البري الذي يتواجد بكثرة حيث يشكل خطورة على الساكنة المجاورة مما يسبب خرابا في محصولاتهم الزراعية.

أما سفوحها فتستغل للزراعة ، الحبوب والأشجار مثل الزيتون ،واللوز، والخروب ،والصبار، وغير ذلك. كما تتميز بموارد مائية مهمة مثل أبار وعيون.

حيث قام السكان  بتعاون ومثابرة مع جالية المنطقة المقيمة بالخارج ذوي الضمائر الحية لانجاز الخدمات وتحقيق المصالح الملحة لهذا الدوار ويجلى هذا التعاون المثمر في ترميم وتوسيع وتجهيز المسجد القديم الذي يعد معلمة دينية وتاريخية للمنطقة. كما قاموا بصيانة المقبرة وتسييجها احتراما لموتى المسلمين بالإضافة إلى أعمال خيرية متنوعة ساهمت في الرفع من مستوى عيش الساكنة كترميم بعض المسالك وحفر بعض الآبار بالإضافة إلى المساعدات التي يقدمونها لبعض المعوزين  في المناسبات الدينية.

ونظرا للمعوقات والصعوبات التي كان يصادفها السكان في انجاز هذه الأعمال الخيرية توصلوا إلى إيجاد إطار قانوني لممارسة أعمالهم وذلك بخلق جمعية الزاوية ” الوفاق” والتي تتكون من أعضاء مؤهلين لتسيير هذه الجمعية تضمن مثقفون ورجال أعمال ومهنيون وإدارة مشهود لهم بالنزاهة ولهم دراية مسبقة ومعمقة بالعمل الجمعوي بصفة عامة ،وكان بناء مقر الجمعية انطلاقة حسنة، هذا ونشير إلى أنه تم اتصال مع احد السادة الأعضاء أسفرت عن وعد ببناء مستوصف صحي ليستفيد منه ساكنة الدوار، ونادي نسوي لصقل  المواهب ،وفك العزلة مع توفير وسيلة نقل مدرسي لتشجيع التلاميذ على مواصلة دراستهم. وهنا تجدر الإشارة إلى أن نسبة الهدر المدرسي راجع بالأساس إلى الوضعية المزرية التي توجد عليها هذه المدرسة من انعدام السياج الذي يحمي المدرسة من تعرضها لاقتحام الحيوانات الضالة والغير المحروسة والمشردين. وانعدام التجهيزات للمرافق الصحية الموجودة بالإضافة إلى بعد المدرسة عن الساكنة وانعدام النقل المدرسي. لذا نهيب بالجمعية  التسريع  بالتفكير في توفير وسيلة للنقل وذلك بتوفير دراجات هوائية  وسيارة النقل المدرسي للبعض الآخر، دون نسيان ترميم المسكنيين الموجودين داخل المدرسة ليستغله رجال التعليم كدور للسكن للتخفيف عليهم من مشقة التنقل حتى نرد الاعتبار لهذه المدرسة التي كانت تستقبل تلاميذ جميع المداشر مع العلم أنها كانت  منبرا تعليميا متميزا في عهد الاستعمار والسنوات الأولى من الاستقلال.

وفي الختام أملنا فيكم كبير وانتم أبناء المنطقة عليكم أن تجتهدوا بتحقيق إنتظارات وأحلام الساكنة البسيطة في العمل الخيري الناجح الجاد والمثمر،ونهيب بجميع الفعاليات من مجتمع مدني وسكان الزاوية والدواوير المحيطة لتكثيف الجهود وفك العزلة على المنطقة ككل وعقد شراكة بين الجمعيات لتعاون في حل المشاكل الآنية التي تعاني منها ساكنة المنطقة والرفع من مستوى عيشها. متمنيين لجمعيتكم كل الخير والبر مصداقا لقوله تعالي “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”.

والسلام./.

 

أبو أسامة من سلوان

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات7 تعليقات

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام علي خير خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه أجمعين
    اما بعد:
    يسرني ويسعدني ان أتقدم بأحر الشكر إلى رئيس جمعية الوفاق السيد الزيتوني مولوذ وأعوانه وإلى جميع الأعضاء والمتطوعين داعيا الله عز وجل ان يحفظكم من كل شر وأن يغلق عنكم أبواب الشر ويفتح عنكم أبواب الخير
    في الحقيقة ما تقوم به هذه الجمعية قد تنشرح له الصدور وتبتهج له القلوب إنه لعمل جبار قمتم به لإخوانكم في مسقط رأسنا وهذا لا يدل إلا عن حبكم لهذه المنطقة الحبيبة

    الشكر موصول إلى جميع الإخوة الكرام
    تحياتي إليكم جميعا
    عبدالرؤوف من أمستردام

  • السلام عيكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
    ارد على الأخ مخمد المرحوم، لايهم كتابة الاسم طجيو المهم هو ايصال المعنى، ثانيا ماذا قدمت انت للمجتمع وماذا قدمت لعبدو هل ذهبت للظهور فقط بين اسطلا هذة الكلمات فقط ام نيتك حسنة ، المهم هو ان تسدي شيئا لدوار طجيوة على مستوى الواقع خاصة وانت تقول بانك من اهل المنطقة، وتكتفي فقط بالجلوس امام شاشة الحاسوب وتكتقي بتقديم النقد الذي يكسر الآمال والطموحات لأجل الذهاب بعيدا برقي المنطقة كافة، وعليه يأخي ، المرجو منك المساهمة ولو القليل في ابداء الرأي واعطاء تصورات او التعريف بالمنطقة وطرح مشاكلها والاحتكاك بسكان المنطقة بدلا من اعطاء اراء لاتغني في شيء، استسمح ان قلت هذه الملاحظة ولكن الواقع يفرض علينا انت وانا وكل ابناء المنطقة بان نظتفر الجهود حتى نقدم ولو القليل لسكان منطقتنا كبدانة وخاصة الدواوير المهمشة والتي تعيش اقصاء لا يحتمل، مثل ساكنة طجيوة الذي يعرف هجرة نحو المهدن ولم يبق فيه الا اناس قليلون لرتبطوا مع ارضهم وفلاحتهم ، اما اذا كانت لديك اضافة حول المقال الذي نشرة اخونا حول دوار الزاوية فمرحبا بكل المعلومات التي يمكن من خلالها التعريف بالمنطقة وليس ان تقول ان طجيوة تكتب على هذا الشكل دون الآخر ، واستسمح على هذه الملاحظة كما انني اتقبل كل ملاحظة قد اغفلتها ونحن هنا من خلال هذا المنبر الحر فقط لأجل تنوير الراي المحلي بالمشاكل التي يتخبط فيها سكان طجيوة والنواحي ومطقة كبدانة على الخصوص.
    اخي ارجو ان تقبل هذه الملاحظات وانا هنا للتحاور معك فان كانت لديك اية ملاحظة فانا اكون شاكرا وممتنا لك وطاب نهارك وتحية الى كل الغيورين عللى كبدانة والسلام.
    ابن الزاوية

  • انا ابن المنطقة اعرف عبدو جيدا انه من عائلتي ذهبت هناك البارحة و اعرف كل شيء لا داعي للتفسير و انت لا تعرف حتى كتابة الاسم طجيو) ب )

  • CHKOUN ANTA BACH ADDDAFA3 A3LA HAD ADDAOUAR.O CHKOUN A3TAK ATAFOUID BACH TAHDAR A3LIHOM .MA3AMROU CHAFNAK CHI NHAR KATSAWAL FINA ? AHNA DAOUAR TAJJIWA . ANTA 3ANDAK KLIMATISEUR . O KAT3ICH AMBARRA3 O DOUAR TAJJIOUA MASSAKIN GA3 MAKAT7ASS BI HOUM O HNA GA3 MAMSAWKINCH LIK AHNA ASHAB ADDAOUAR TAJJIOUA. ANTA BGHIT TARKAB A3LA ASSMIA DYAL DAOUAR DYALNA KHASSAK TAMCHI 3AND CHI TBIB DYAL AL3OYOUN BACH AT HAYAD AJLALA A3LA 3INIK O TCHOUF CHI F9IH O KHALI A3LIK NASS IKHADMOU O ATTAKI ALLAH.O SIR 3AND CHI F9IH IBA3AD A3LIK AL OMMIA O KHALI AL IKHWAN NASS DYAL ZAIO CITY EWASLO MESSAGE DYALNA o allah ikatar khirhoum .

  • بسم الله الرحمان الرحيم
    في البداية اشكر الاخ الفاضل المسمى طجيو ،اذا كان طجيو (امرابض) حقيقيا على مساهمته بالتعليق على مقالنا السابق حول منطقة الزاوية: وبالمناطقة الاخرى المجاورة، يا اخي انا لست عنصريا واكره العنصرية فقد تطرقت الى الخيرات الطبيعية التي تزخر بها منطقتنا ” كبدانة ” بالمؤهلات الطبيعية والبشرية من غابات ومراعي ونباتات ومياه جوفية و من خلال ما يتبين بالصور المرفقة بالمقال هناك صورة مطلة على منطقة طجيوة ومناطق اخرى، ربما انت لم تفهم جيدا الموضوع ولم تطلع جيدا على الصور يا اخي بالله عليك هل زرت يوما ما منطقة طجيوة ! وتقاسم ما يحس به سكان طجيوةوما يعانون به من قهر وعزلة وهل تكلفت اعباء الذهاب الى منطقة طجيوة والمناطق المجاورة للاطلاع على احوالهم ام انك تريد النقد الهدام ، يجب عليك ان تحس بما يحسون به من صعوبات ومشاق ومن حرمان من جميع متطلبات الحياة ، اما الكلام او النقد لأجل النقد الهدام فلا يجدي ولا ينفع، فسكان طجيوة شرفاء واخوة لنا، وهذا المقال كتبناه لأجل التعريف بالمنطقة . يا أخي ان طجيوة اناس نقيون وطهرة وشرفاء نحبهم ونحس بالراحة للقاءهم ،انا ابن المنطقة اعيش هناك والتقي بفئة منهم التي تسكن هناك وذا صدر مني خطا غير مقصود فاستسمح واذا كانت هناك اضافات قد نسيتها فلكم كامل الحرية لاضافتها دون المس بالآخرين ، اما الشيح الذي تحدثت عنه والله يأخي استغرب لأن هذه النبتة / العشبة توجد حتى في الوديان فبالأحرى الجبال.
    وارجو منك يا أخي بأن تتجول جيدا في المنطقة برمتها واصطحب معك الزميل والخ العزيز: عبدو اذا كنت تعرفه حقا ليعرفك عن خيرات بلدك .وشكرا

  • 3ala al3omom tbarkalah a3likom . allah iwafa9 wi alf tahaya lilrayorin a3la almanta9a wi bi alkhosos sahib arisala

  • لماذا لم تذكر اولاد طجيو انت عنصري اين يوجد الشيح في الزاوية ام في اولاد طجيو