زايو سيتي نت – نور الدين شوقي
تعتبر مدينة زايو اقليم الناضور من بين المناطق التي عرفت حضورا يهوديا متميزا والذي دام مدة طويلة في هذه الجهة من الشمال الشرقي للمغرب، وقد ترك بعض البصمات لكنها تحتاج إلى دراسة معمقة وإهتمام مؤسساتي لإزالة بعض الغموض الذي لايزال يحوم على هذه الطائفة .
تنحدر الطائفة اليهودية التي قطنت مدينة زايو من أصول الميغوراشيم وهي ناطقة بالإسبانية ونجدها خصوصا في مدن الشمال كتطوان ،أشاون ومليلية ،إتسمت علاقة اليهود بسكان زايو بالإحترام والوفاق سواء على المستوى الأفراد أو الحكام وقد وجدوا في السكان التسامح والمساواة ،فتمتعوا بحقوقهم الدينية والمدنية في عهد الإدارة السياسية للمستعمر الإسباني للمنطقة، و عاشوا على قدم المساواة مع أهل مدينة زايو ونواحيها في نطاق ما يحدده قانون المحتل الإسباني أنذاك ،حسب شهادة بعض المسنين الذين إستجوبناهم في سنوات الثمنينات والذين عايشوا الوجود اليهودي في زايو، أنه لم يحدث أن عرفت المنطقة أي صراع ديني أو عرقي ،بل كل الحجج تشير إلى إنسجامهم داخل التركيبة البشرية للمنطقة والتي كانت غالبيتها من كبدانة وأولاد ستوت ،فعاشوا معهم في ود وسلام حضاري .
وإذا أردنا الحديث عن الثقافة اليهودية بالمنطقة نميط اللثام عن مكوناتها التي تشكلت مدار أعوام طويلة ،حيث كانت المقبرة اليهودية بالأمس القريب أمام قنطرة سيدي عثمان شاهدة على هذا الوجود الثقافي ،إلا أن جميع رفات هذه المقبرة قد نقلت إلى مقبرة أخرى يهودية بمدينة مليلية ومحيت أثاره عن الوجود .
لم يبق من الثقافة اليهودية في زايو سوى بعض العادات التي إحتفض بها السكان أنذاك ويتعلق الأمر بالرواج التجاري والصناعة التقليدية خاصة إعادة صياغة المسكوكات النقدية المنتهية التداول وتنويع أشكال الخواتم والخلاخل ..
كانوا يهيمنون على التجارة في الأسواق الأسبوعية ولهم علاقة تجارية واسعة بالمدن الخاضعة للحماية الإسبانية إلى جانب ذالك هناك من مارس التجارة كباعة متجولين ينتقلون عبر البغال والحمير وكانوا يسمون عند السكان المحليين ”بأغياتي” أو ”بوشراويث” ،كما أن البيع عند اليهود ليس بالضرورة أن يكون بالنقود بل يمكن أن يكون قمحا أو شعيرا مع قليل من الدراهم .
لكن التحولات الإجتماعية والإقتصادية التي شهدتها المنطقة أدت إلى إندثار العديد من الحرف التقليدية فلم يعد للباعة المتجولين على البغال والحمير أي وجود وتعزى هذه الظاهرة إلى وجود السيارات والموصلات وإنتشار الدكاكين .
درب اليهود هو التسمية التي أطلقها أهل زايو على هذا التجمع السكاني الخاص باليهود وهو حي محاط بسور ،وقد عمدت السلطات الإسبانية تجميعهم وتقريبهم إلى المؤسسات العسكرية والإدارة ”المخزنية” من أجل توفير الأمن والحماية لهذا العنصر نظرا لدوره الفعال في تنشيط الحياة العامة وتحريك مرافقها ولكونه مصدر من مصادر تزويد الخزينة بالمال
وكان للدرب مقدم ونواب يمثلون الطائفة وينوبون عنها أمام السلطات ويرعون مصالحها ويحلون مشاكل اليهود فيما بينهم .
لقد نقص كثيرا عدد كبدانة واولاد ستوت بزايو خاصة اولاد ستوت بسبب الهجرة الى اروبا ….والان اصبحت نسبة ريافة نكاد تقارب الساكنة التقليدية للمدينة …..
انا بعدا كانكرهم كره العمى.اليهود سوووووسة بمعنى الكلمة. اش دارو فينا او مزال بقيين يدير .قاتلهم الله اعدائي واعداء دين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابان حرب أكتوبر وهي الحرب العربية الإسرائيلية التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري مباشر وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973م. بدأت الجالية اليهودية مغادرة بلدها الثاني المغرب عائدة الى الاراضي المحتلة خوفا على حياتها بالرغم ان المغاربة لم يفكروا ابدا في ايذاء اليهود المغاربة وقد كانوا يكنون لهم كل المحبة والصداقة وكانوا واحدا من الشعب المغربي ففي مدينة زايو مثلا كان هناك بعض اليهود يعيشون في امان واطمئنان ومنهم دافيد -دابيل – وزوجته واولاده واختيه الذي كان يقطن بجانب المزواري العربي وكان دافيد يلعب الكرة مع الاتحاد الرياضي بزايو وكان غليظ الجسم قوي الضربات فمرة ضرب الكرة بضربة قوية كسرت العمود الفوقي للمرمى وكان يشارك في الانتخابات مع اولاد بزاير وكان هناك يهودي اخر صباغ للمنازل ذهب اسمه عن ذهني والسلام …
اتمنى ان تدون كل هذه المعلومات فى كتاب او فى مقالات فانت والله ياعمى ذاكرة حية ونحن الشباب نريد ان نستفيذ من هذه الذاكرة الجماعية الجميلة …احييك يا الحاج محمد البالى ….الله يحفظك انت وعائلتك .
نشكر الحاج محمد البالي على ذاكرته القوية وأتمنى ان يكون اكثر من أمثاله لأن يردوا الاعتبار لهذه المدينة العزيزة و الغالية وأذكرك بالاسم الذي ذهب عن ذهنه والمتعلق بصباغ المنازل أنذاك و الذي يسمى ـ سيمون ـ يعني ـ شمعون ـ.
أما الاخ pays bas lekhnifri الذي قال بأن الرجل الذي ذهب عن ذهنك وهو اخوا كين فأنا أقول لك يا أخي أن اخوى كين هو اسباني وليس يهوديا وكان يمتهن مهنة الكهرباء والماء تابع للحكومة
وشكرا على ذاكرتكم القوية
وكان Khoikiin اخي الحاج محمد البالي الاسم الذي نسيت وذهب عن أذهانك سأذكرك به انه خوا كين وكان نحيل الجسم كثير التدخين على عكس دافيد الغليض. شكرًا على معلوماتك القيمة فعلا كان صباغا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة المحترمون الخنيفري وامين حفظكم الله ورعاكم انني اشكركم جزيل الشكر على هذا التقدير الذي لااستحقه وانني سعيد جدا لاننا بفضل هذا الموقع المميز زايوسيتي نتعرف فيه على بعضنا البعض من كل بلاد العالم فبعض الاصدقاء لم نلتقي بهم سنوات عديدة ولكننا بفضل هذا الموقع وجدنا بعضهم مثل الاخ الخنيفري حفظه الله وانني اتمنى السعادة والخير والنجاح لكل الاصدقاء ولابناء مدينة زايو في كل مكان وشكرا على هذه المعلومة فان ذاكرتي اصبحت ثقيلة لانني مطل على الستين
bazzzzzzzzz 3likom ou ta had li ktab had bayan ou had irt li kaygol hhhhhhhhhhh bnadam 3ma wlah hnaya machii 3onsouriyin wla kankrhoo 3ibad lah nn hnaya li rah m3ana faislam marhba bih li kfar b lah sabhano ou rasol sala laho 3alayhii wasalam habib moslimin ou khayr khal9 lah rah 3adow lina ana ngolkom wahad haja ntouma mdabzin ri fhada 3arbiii ou hada kabdaniii wa3lach katnaf9ooo ya had nass trahmoo ri binatkom tama rohoo talhnoud machii ri banii israel wlahila johala balm39ol raj3oo nafskom alkhot ….bismii lah rahman rahim *walan tarda 3anka alyahod wala nsara hata ……..kalam lah hada machii ana li kangoloo ou ntouma 3andkom wasi3 nadar
نشكر الأخ نورالدين شوقي الذي تطرق إلى هذا الموضوع ولأول مرة منذ الإستقلال إلى حد الساعة وأخص هنا الحديث عن يهود زايو. فأتمنى لو يغنينا كل من عاش هذه الفطرة بمعلومات ولا يبخل علينا بها على هذا الموقع الإكتروني المحترم من أجل ذاكرتنا الجماعية وشكرا( وأتمنى منك المزيد نورالدين)
ILA ” AL9ANASS” ALLAH ICHAFIK AL9ANASS WACH KATKHARKHAR ROH CHOF ATBIB WACH MAZAL KATGHANI BHAD LAKLAM WALLAH UMA TNODD TADRAB F SAH AMA BLABLA A3YINA BIHA ALMASLMIN RAK FAHAM AMOLAY
moulay rah fatri9 min katjii dakhal alzaioo bayan rak 3ayach m3a chii ihodii rah ywaklak ou ycharbak hit nta li noud drab fasah ou khdam 9atalkom rii jo3 ou madam dkhalt l zaioo city rak makhdam maradam ou smahliya ntaya li khasak tabib wla nkhalas 3lik bayii bach trawah hhhh
اليهود جزء من ذاكرة زايوا
ذاكرة أو ذكرايات اليهود الذين هم عاشوا بمدينة زايوا و تعايشوا مع أناسها مع كبدانة وأولاد ستوت في سلام وأمن ولم يسجل التاريخ أبداعلى ذكرايات اليهود زايوا أن طفا صراع بين المسلمين واليهود وعلى أي توتر في العلاقات والمعاملات بينهم بزايوا بل عاشوا جنبا بجنب فترة الاستعمار وسنين المجاعة كانوا اليهود يمتهنون حرفة التجارة كصياغة الفضة وبعض صناعات التقليدية وكانوا يسكنون قرب قلعة العسكرية الاسبانية ولازال هذا الحي أو التجمع السكني يحمل اسمهم الى يومنا هذا المسمى بدرب أو حي اليهود وهذا ما يشهد عليه التاريخ على أن اليهود هو جزء من تاريخ زايوا لا يمكن نكرانه أو نسيانه مهما توالت أيام الزمن
wach had lhadra wach jam3o lflos mchaw isando esrail i9atlo fi khotkom daba walaw hbabkom mahchamtoch walakin wallaw ghir chmayat fi zaio wallah arjal mchaw
hadoo li kayhadroo ou kaynaf9oo rashom wlahila harbat bihom 3awda kahla galik brexelle ou howa 3ayach f9ra9cha lihodii yatmacha m3ak ou howa yfakar fin y9atla9 hadii hakma dyal jadodna
akhi sadam na7no natakalam 3ani alyahoudiya walaysa asahyouniya!!!
raghma ma tochahidoho 3la t.v.wallahi tomma wallahi law a3taw lphalastin isti9lalaha.larayta alphilistiniyin yatasalaloun ila israil min ajli alkaramati wal3aych.
salam li al akh amen ayna darasta hal zaio la yantami li rif hata samayta ryafa idan anta 3onsori anta aslan la tantami li hatihi lmitaka sahih alfadak karim ibno rif mi lahaye holland
travail tres interessant
شكرا نور الدين شوقي على هدا الموضوع سأصيف معلومة واحدة وهي عن المقر الخاص الدي كانو يتعبدون فيه الله وهو المكان الدي يصلح فيه بغداد الات الراديو التلفزيون إنه قبالة باركي سلامة كما عرف سابقا
هناك واجهة بإكملها بزايو تسمى درب اليهود هذا إن على شيء فهو يدل على كثرتهم آنذاك
هل هي بداية التطبيع مع اسرائيل يا زايو سيتي
الذهنية الرعوية حاضرة بقوة فى كثير من التعليقات
حب الظهور يقصم الظهور
ألله إجيب ألي يفهمنا٠ المقال يتحدث عن يهود زايو كانوا بالأمس القريب هنا وعاشوا مع أهلها والبعض يتحدث عن التطبيع وكأن زايوسيتي دولة ٠لكن يبق اليهود أسياد العالم فبفضلهم ها نحن نكتب تعاليقنا بحرية بعدما أن إخترعوا لنا الأنترنيت شكرا زايو سيتي
تحية وٱحترامآ لجميع الإخوة المتدخلين في هذا الموظوع التاريخي عن اليهود الذين عاشوا بمدينة زايو ٠ حيث كانوا
منسجمين مع ساكنة المدينة ٱنذاك في أمان وٱطمئنان ، أما الحي الذي أشار اليه بعض الإخوة المتدخلين فهو صحيح
لا زال يحمل إسم درب اليهود ٠ وهناك شخص يكتري منزلآ عن عائلة يهودية الى حد الأن ،اما الأخ الذي ذكر مكان تعبدهم قرب الحديقة الدائرية فهي كنيسة للإسبان ، وكان يوجد يهوديآ حرفته سروج الخيول والدواب بشارع علال ابن عبد ألله
بالزاوية الشمالية الغربية قرب منزل المرحوم القائد ألبشير٠ وآخر كان يبيع أواني نحاسية بشارع محمد الخامس بالواجهة الشرقية لدرب اليهود قبالة الحديقة ، وفي ألأخير استسمح ان خانتني الذاكرة ٠ وشكرٱ لطاقم زايو سيتي ٠ والسلام ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسيت ان اقول لكم انني في منتصف الستينات كنت اقطن في درب اليهود هذا الدرب الضيق كسرداب الارانب وهو مايزال قائما الى الان من وراء مكتب حزب الاستقلال ومن بين الاصدقاء الذين كنت اعيش معهم في هذا الدرب شوراق اليقيد والزياني نجيب وعسو محمد وقد كنا نعيش كعائلة واحدة في هذا الدرب درب اليهود
Un grand MERCI pour tout le monde .
Depuis des années j’ai entendu beaucoup de chose parfois encouragentes parfois moins mais malgré cela nous avons continué avec les moyens que nous avons si le site” zaiocity ”existe c’est parcequ ‘il a derrière lui une équipe formidable et serviable qui essaie d’informer notre communauté avant tout et aussi grâce aux lecteurs fidèles qui n’hesitent pas à nous encourager avec leurs critiques constructives .
j’espère pouvoir un jour être fier d’avoir ” SSHAB ZAIO ” respectent la solidarité ,la fraternité, légalité,la justice,la liberté et le droit de l’homme
le site” zaiocity” ouvert à toutes les générations quelles que soient leurs origines et qu ‘il reste toujours un” canal” informatif neutre .
et je finirai avec un mot : VIZER D’ABORD AVANT DE TIRER et merci tout le monde
الى كس زايوقال عز وجل ( كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) صدق الله العضيم
tahia lichaouki aala had al maoudoure al makbara allati canate korba kantarate sidi otmane lame takone llilyahode bal lil isbane
شكرا لصاحب المقال على المجهود الذي بذله، لكن من أين لك هذه المعلومات هل هي صحيحة ام خاطئة فكان لك بالأحرى ان تتحلى في كتاباتك بالأمانة العلمية لنعرف ونستفيد جميعا من المصادر التي توثق كلامك ن فشكرا لك أخي على طرحك للموضوع
ما العلاقة بين الموضوع وتعليق سي امين العنضري باز ليك
هل هذه علامة من علامة التطبيع مع المغتصبين لمقدسات الامة الاسلامية وقتلة الاطفال واغتصاب اراضي الغير عدوانا وظلما
سوءالي لصاحب المقال ما هي الدوافع التي جعلتك تهتم بموضوع كهذا اخواننا محاصرون منذ سنوات لا ماء ولا دواء ولا غير ذلك بالله عليك هل رايت يوما ما في بلدنا مع العلم انهم اقلية لا يستهان بها قاموا بمضاهرى للتنديد بالافعال الهمجية ضد اخواننا في فلسطين فانا الى يومنا هذا لم اسمع بشئ لا تنديد ولا مظاهرة ضد القتلة اليائسين فكن على يقين اخي الكريم ان هذه الشرذمة المتسلطة على الامة الاسلامية لا يمكننا التطبيع معهم بحال من الاحوال فهم مصرون على تعنتهم واستعلائهم على جميع الناس فالقرءان الكريم اخبرنا بذلك وحذرنا من مكرهم عليك ان تقراء في سورة ءال عمران الاية 74 فستجد الجواب انه شعب جعلوا لانفسهم كل شئ مباح وكل البشرية في خدمتهم هكذا يعلمون ابناءهم على عدائهم للمسامين والعرب
Les juifes comme les chritians sont des gens comme tous les autres. Merci de respecter tout le monde, car sans être conscients de ce qu’ils disent, quelques uns entre nous ne mâchent pas leur mots et profilent du racisme pur et dur sur ce site. Merci à la direction de Zaio City de mettre en ligne une charte de respect et de pluralisme, qui doit être respecter par tous ceux qui souhaitent s’exprimer sans injures. Les juifs marocains sont aussi des marocains comme nous tous, et pour l’histoire, les juifs marocains sont présent au maroc voilà plus de 3000 ans (avant même l’arrivée de l’islam et des arabes).
Miss n chabdan
يقولون كلنا مغاربة في شعاراتهم و لكن على ارض الواقع شيئ اخر, الى متى سنتسول حقوقنا في عقر دارنا ؟
3icho lhadir wansaw lmadi fa ina lmadi yahki lana walhadiro yabki lana yanas kono motasamihin arjokom wasalamo 3la rasoli lah
ila khoya ahmed man alimanya : allah ichafik akhoya ahmed o i3afik o matchofsh aljazeera bazaf ghadi takhraj 3lik Hadi haya anasiha dyali lik wach ali kaymot daba f sorya 3la aydi bachar alasad wash hadok machi masalmin wala bachar howa israeli bal howa 3arbi bhalak o maslam anta kadir al3onsoriya kat adaman am3a alfilistiniyin o ma kadamnch m3a almaslmin lakhrin ghaslo lik admagh dyalak .allah ichafik chof fin kayan alkhalal rak ghadi am3a aloghniya la9dima o baz fo9ash tasha
Bravo miss n chebdan je te remercie beaucoups nous avons besoin des gens comme vous pour etre des vrais musulmans merci encore
الموصوع جميل ولكن في غياب المراجع و المصادر يفقد مصداقيته
تشكر على المجهود انما يجب التاكد من بعض المعلومات وضرورة الاشارة الى المراجع المعتمدة مثلا المقبرة التي كا نت قرب القنطرة التي بناهاالاسبان هي مقبرة اسبانية و ليست يهودية وقد نقل الاسبان رفاتها الى ملبلية و سكان سيدي عثمان يتدكرون دلك جيدا لان دلك كان على عهد قريب اعتقد مع نهاية السبعينات او بداية الثما نينات ومع دلك يبقى الموضوع دات اهمية كبرى لانه ينبش في داكرة مدبنة زايو اما الدين علقوا وقالوا هل هدا بداية التطبيع مع اسرائيل فهؤلاء اقل مايقال عنهم انهم اناس عدميين لا يفقهون شيئافيالتاريخ فهدا جزء من داكرة مدينتنا فاليهود عاشوا في المدينة المنورة ونعلم كيف كان يعاملهم الرسول صلى الله عليه و سلم
awili za3mla fara7tona majbarto madiro daba ntoma brito tradon ihod diro chi 7aja khra alah yan3al jad lihod
أخي سمير لوزين
الهروب من الواقع وترك الحقيقة ليس من المروءة
إذا كانت المقبرة المشار اليها خاصة للإسبان النصارى فقط ….إذن أين هي مقبرة اليهود هل كان يهود زايو لا يموتون ؟ ولماذا لم تكن لهذه المقبرة شواهد من الصليب كجميع النصارى في العالم إذا كانت فعلا للإسبان المسيحيون فقط ؟ إذن فصاحب المقال محق ومن يثبت غير ذالك فيفيدنا .ثم لماذا كان مشعوذوا (ت) زايو ينبشون هذه المقابر من أجل إستخراج العضام لبيعها بأثمنة باهظة ونحن نعرف مدى أهمية عضام اليهود في خرفاتنا المشعوذة
لن ترض عنكم اليهود حتى تتبعوا ملتهم فعدد اليهود كان قليل جدا بالمدينة وهدا الكاتب اعتمد الرواية الشفوية تواجد اليهود كان بدبدو ………………..اما المقبرة سولوا البلدية ……..النائب الاول العنوري
بالفعل كمادهب عمرو فالمقبرة كانت للاسبان وليس لليهود وسكان زايو الاقدمون يعرفون دلك فاسال الدين سكنوا بجوارها حيث كانت هناك شواهد من الصليب اما المشعوثون فينبشون جميع انواع القبور
المقيرة معروفة في داكرة زايو بمقبرة النصارى او تمضلين ا رومين
كاين لهود رقم 1 ولهود رقم 2 انتم تحدثتم عن اليهود رقم 2 فاين اليهود رقم 1 لكم التعليق ولنا الرأي
كنت اود الا اناقش هذا الموضوع مرة اخرى ولكن اريد ان اتطرق الى ملاحظة ذكرها احد الاخوان عن رفات اليهود التى يشتريها جهال ومشعوذي هذه الامة
انظروا ياخوان الاكاذيب الباطلة التي افتراها اليهود على انفسهم وحتى عضامهم النخرة اصبحوا يتاجرون فيها ويبيعونها لجهلة هذه الامة التي حادت عن الصواب واصبحت تصدقها اليسوا بشرا مثلنا خلقوا من ذكر وانثى ام انزلوا الى هذا الكون على ضهر الملائكة معتذ الله لوكان فيهم خيرا لما وجدناهم متشتتين في ارجاء المعمورة والقرءان الكريم اخبرنا بدلك في مواضع كثيرة انهم كانوا يتاجرون في اسراهم مع العلم ان ذلك كان محرم عليهم وكما كانوا قبل ضهور الاسلام في المدينة المنورة طائفة منهم تبيع السلاح للخزرج والثانية للاؤوس بمواصلة الحرب التي دامت ازيد من اربعين سنة وهاهم اليوم ما زايوا لم يحدوا عن طريقهم المشؤوم الذي تربوا عليه فنجدهم في بعض الحالات يبيعون السلاح للفلسطينيين حسب اعترافاتهم لقتال اليهود
اما هنا في المانيا فوق القانون يفعلون ما بدا لهم كم من مرة سمعنا عن استقالة مسؤول اورئيس برلمان ولقد السبب في موت وزير التجارة السابق السيد موليمان لانه ندد بتصرفات اليهود ضد الفلسطينيين والقائمة طولية كلها محسوبة على هؤلاء ان اليهودي هنا في المانيا معفي من الضريبة لعشر سنوات وقبل ان تتم المدة المحددة ياتي يهودي ثاني بمواصلة العمل فانا اتكلم عن حقيقة ربما من لا يصدق هذا ينوبه الشك فهل تعلمون ياخوان في المدينة التي اعيش فيها ازيد من اربعين سنة نصب تذكار لموتي اليهود وسط الطريق الرئيسي رغما عن انف المواطنين بنفقة الشعب والقائمة طويلة جدا من لا يعرف نواياهم ما زال يعيش في كوكب المريخ
أشكرك على هذه المعطيات التي اعطيتها لنا ونشكرك على اهتمامك بالموضوع ولنذكرك يا اخي بأن هذا القوم هم بنو اسرتئيل والله تعالى سبحانه عز وجل اخبرنا عنهم لكن يا اخي لا تنسى بن الله أخبرنا كذلك بأن هناك طائفة من بي إسرائيل مؤمن مصداقا لقوله تعالى {فآمنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحو ظاهرين} صدق الله العظيم نحن هنا نناقش عن اليهود الذين عاشوا معنا وتعايشوا في اطمأنان وسلام
أشكرك على هذه المعطيات التي اعطيتها لنا ونشكرك على اهتمامك بالموضوع ولنذكرك يا اخي بأن هذا القوم هم بنو اسرائيل والله تعالى سبحانه عز وجل اخبرنا عنهم لكن يا اخي لا تنسى بأن الله أخبرنا كذلك بأن هناك طائفة من بني إسرائيل مؤمنون مصداقا لقوله تعالى {فآمنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحو ظاهرين} صدق الله العظيم نحن هنا نناقش عن اليهود الذين عاشوا وتعايشوا معنا في مدينتنا الحبيبة المباركة في اطمأنان وسلام
صحيح ان اليهودلم يدفنوا في تلك المقبرة فكان عددهم محدودا في زايو فلو مات جميع اليهود الدين كانوا في زايوا انداك لما وصلت عدد قبورهم الى نصف المدفونين في المقبرة الا سبانية التي كانت تحمل رموزا صليبية الى وقت قريب
الموضوع جيد، لكن في غياب المراجع و المصادر يفقد مصداقيته وأمانته العلمية، فيجب على جميع الزملاء الأعزاء أن يقتدوا في كتاباتهم بالأستاذ الحسين أجعير في تحليله وكيفية إقحام المراجع والتي يمكن للقارئ أن يعود إليها مباشرة فشكرا لك أخي نورالدين على مجهودك.
A Monsieur Ahmed allemagne
Le sujet choisi par mr nordine Chawki est très pertinent, le nombre de commentaires, leur niveau nous donnent une idée sur la qualité de l’article. Mr Chawki doit continuer à travailler sur ce sujet, pour la reconstruction de la mémoire de la ville.
J’ai lu votre commentaire. Je vais essayer, si vous le permettez, d’apporter quelques précisions.
– Des pilotes israélien passent devant la cour martiale pour avoir refusé les ordres de tirer sur des Palestiniens
– 6.000.000 de juifs pleurent aux Etats Unis d’Amérique, ils ne veulent pas d’un Etat israélien.
– Lors de l’assassinat de Mohamed Jamal Dora, beaucoup de Juif ont manifesté en Europe.
– Nurit Peled-ElHanan a prononcé un discours devant le parlement européen où elle parle de la femme palestinienne.
Le Juif n’est pas Ariel Sharon et Ariel Sharon n’est pas le Juif.
Pour terminer , merci à l’auteur de l’article
salam ya amin anta 3onsori ma dakhl rYAFA fi lmwdo3 ana sakanto fi zaio fi tamaninat lam asma3o kat 3an kalimat RWAFA bal man bana lakom zaio machi ahmed rifi makha laymoun anta 3robi la makana laka fi zaio zaio amazigh irhal ya amin ibno rif lahaye holland
hadok alghorabaa alyahod kano 3aychin am3ana na3am!hada taydall 3la atasamoh ota3ayoch olkaram alli warttoh amoslmin obal ahkas sokkan madinat zaio:amma alyahod bttabi3atihim khadda3a aywarrilak la3sal oy charbak assammmmmm
kaybanli wlito katftakhro b had lihod ali kano f zaio na3lato alahi 3lihom
ana sma3 bli bni stut aslhom ihodi
اقول للمسمى شانك والذي يستهزئ باولاد ستوت انك لست من اهل مدينة زايو ولا تعلم تاريخها لذلك اقدم لك بعض المعلومات عن
قبيلة أولاد ستوت
—————————-
قبيلة ريفية زناتية الأصل، قاعدتها مدينة زايـو، وتحدها شرقا قبيلة كبدانة، وشمالا قبيلة قلعية، وجنوبا اتحادية قبائل بني يزناسن، وغربا قبيلة بني بويحيى، وفي أراضيها تمر الطريق الرئيسية الرابطة بين مدينتي وجدة والناضور
وتنقسم قبيلة أولاد ستوت الى أربع فرق وهي
– أولاد الداودي
– المواديـن
– أولاد بويحيى
– أولاد الشيخ
وتضم أيضا بلدات منها : مدينة زايو {قاعدة القبيلة} – أكالان – أولاد محمد بن احمد – أولاد علال
واذا اردت ان تعرف اكثر فاتصل بموقع زايوسيتي لتتعلم الادب