الجمعية الإسلامية للشباب والخدمات الاجتماعية تنظم زيارةً للمدن المغربية لفائدة المتقاعدين المقيمين بألمانيا

آخر تحديث : الأحد 3 يونيو 2012 - 8:50 مساءً
2012 06 02
2012 06 03

تقرير إخباري

في إطار الأنشطة الترفيهية والثقافية والخدمات الاجتماعية التي تقدمها الجمعية الإسلامية للشباب والخدمات الاجتماعية بفرانكفورت لصالح الجالية المغربية بألمانيا نظمت هذه الاخيرة بتعاون مع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، للمرة الثانية على التوالي، رحلةً لفائدة 25 من المتقاعدين المغاربة بألمانيا لزيارة بعض المدن المغربية وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 4 و11 مايو الجاري.

 

وكانت أول محطة لهذه الرحلة هي مدينة الناظور حيث استقبل الوفد المشارك من طرف جمعية الصداقة للرياضة  التنمية بالناظور، ثم تم التوجه إلى مدينة القنيطرة حيث مركز الإقامة بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وذلك عبر الحافلة.

 

وللإشارة فإن هذا الوفد كان يضم بالاضافة إلى متقاعدي الجالية المغربية بألمانيا ثلةً من متقاعدي مدينة الناظور الذين شاركوا في هذه الرحلة باسم جمعية حي ابن سينا بازغنغان، وذلك في إطار التنسيق والتعاون القائمين بين هذه الأخيرة والجمعية المغربية للشباب والخدمات الاجتماعية بألمانيا.

 

وقد كان برنامج الرحلة حافلاً بالزيارات واللقاءات المهمة، حيث قام الوفد بزيارة العديد من المآثر والمعالم التاريخية التي يزخر بها بلدنا المغرب، ففي مدينة القنيطرة التي كانت محل الإقامة، قام الوفد بزيارة شاطئ المهدية بالإضافة إلى مركز استقبال المسنين بالقنيطرة. ثم قام المشاركون بجولة في شوارع المدينة، كما تلتها زيارة في يوم آخر، لمركز استقبال الأطفال اليتامى بنفس المدينة حيث ساهمت الجمعية المنظمة في دعم هذا المركز بجمع تبرعات المشاركين  لفائدة المركز من أجل تحسين ظروف نزلائه.

 

وفي اليوم الموالي كان الوفد مع موعد لزيارة العاصمة المغربية الرباط، التي شملت المعلمة التاريخية صومعة حسان، ثم مقر البرلمان. وبعد هذه الزيارة كان للوفد موعد مع المسؤولين في مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وهناك استقبل الوفد أحسن استقبال كما أعطيت له شروحات خلال هذا اللقاء حول دور المؤسسة بحضور الكاتب العام للمؤسسة السيد عبد الرحمان الزاهي والذي بدوره جدد الترحاب بالوفد.

 

وفي زيارة ثانية لمدينة الرباط قام الوفد بجولة داخل مقر البرلمان حيث تعرف على معظم مرافقه ثم قدمت له شروحات حول مهام النواب داخل قبة البرلمان. أما في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، فقد خصص المنظمون لهذه الرحلة جل الوقت لزيارة المعلمة التاريخية التي شيدها الراحل الحسن الثاني، ألا وهي مسجد الحسن الثاني. وقد رافق الوفد خلال هذه الزيارة أحد المهندسين والذي بدوره قدم للوفد جميع المعلومات الهامة حول بناء هذه المعلمة وما تحويه من تراث مغربي أصيل.

 

كما قام الوفد بزيارة لمدينة العلم والصناعة التقليدية بالمغرب وهي مدينة فاس، حيث المدينة العتيقة وجامع القرويين وحمامات مولاي يعقوب، ثم تم التوجه إلى مدينة مكناس لزيارة وليلي، والتجول في وسط المدينة للتعرف على معالمها.

 

هذا وكانت هذه الرحلة، رحلةً ثقافيةً وترفيهيةًـ ممتعةً وفرصةً مهمةً للمشاركين من أجل التعرف أكثر على بلدهم الغالي وما يتوفر عليه من معالم وتراث تدل على أصالة مغربنا الحبيب.

 

وبهذه المناسبة يتقدم المسؤولون عن الجمعية المغربية للشباب والخدمات الاجتماعية بألمانيا وفي مقدمتهم رئيسها السيد مصطفى بنتعيات بالشكر الجزيل لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالجخارج ولرئيستها الأميرة للامريم ورئيسها المنتدب السيد عمر عزيمان مجددين احترامهم واعجابهم وتقديرهم العظيم لهذه المؤسسة نظراً للخدمات التي تقدمها للجالية المغربية في كافة أنحاء المعمور. ويخصون بالشكر أيضا الكاتب العام للمؤسسة السيد الدكتور عبد الرحمان الزاهي الذي كان له الفضل بعد الله عز وجل في إنجاح هذه الرحلة، إضافةً الى كل من السيدين الأستاذ عبد الله كراري والمرافق للوفد الأستاذ ياسر الزناتي الذين سهروا على راحة وخدمة المشاركين في الرحلة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات6 تعليقات

  • wenn wir immer zu sammen arbeiten, dann sind wir ein grüs manschaften.aber wir sind ein grüse lugne.
    zum beichbel tarik Moschee und Abubackr Moschee und Bilal Moschee was machen die bitte kann jemand mich erklären oder erzehlen was die machen da sind klein veren in Frankfurt und machen viel preu……..,,,,,….-

  • das war ein wunde schön Ausflug mein Herren. biba Tarik ……………………………………………………………….biba biba macht ihr weite ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • الاخ المحترم ميمون هوموم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    أِشكرك جزيل الشكر على المعلومات التي ذكرتها في تعليقك وبدون شك انك انسان طيب لان تعليقك كان في محله وليس كبعض المعلقين الذين يجرحون بتعاليقهم عواطف الاخرين
    اخي الكريم ان المجلس المركزي للمغاربة بالمانيا على وشك اجراء انتخابات جديدة وكم كنت اود ان انتخب رئيسا له وبذلك اجمع شمل الجالية المغربية بجميع اطيافها مساجد واندية ثقافية ورياضية وجمعيات وان نتحد على تاسيس جمعية خيرية تساهم في مساعدة الفئة المحتاجة ببلدنا الحبيب المغرب ولكن ومع الاسف الشديد ينتخب اناس ليس في جعبتهم شيء وفاقد الشيء لا يعطي بل اصبحت الامور كما كانت عليه فدرالية وداديات الجالية المغربية في السابق وكنت انذاك رئيس ودادية ايسن التي كانت سلبية ولم تكن ايجابية وقد كانت هناك نقط مهمة تشكوا منها الجالية ومازالت تعيشها لحد الساعة وهما مسالة الضمان الاجتماعي ومسالة الخطوط الجوية فهل تغير شيء ؟ بالطبع لا والسبب في ذلك سوء التسيير والتدبير ولهذ نجد اناس يتهافتون على هذه المراكز تهافت الغنم على الماء وهم لا يعلمون عن الدور الذي يقمون به ولهذ اخي ميمون اصبحنا متباعدون ومتفرقون ونرجو من الله سبحانه ان يجمع شمل هذه الجالية وقد وصلنا مايلي – ينهي رئيس المجلس المركزي للمغاربة بالمانيا الى علم كافة المنخرطين بالمجلس انه سيعقد لقاء مهم للغاية نسلط الضوء على بعض القضايا المستجدة في عمل المجلس وذلك يوم 09يونيو 2012م على الساعة الرابعة بعد الزوال بفرانكفورت وساكون موجودا ان شاء الله في هذا الاجتماع واهم نقط الاجتماع الانتخابات المقبلة الانشطة الرمضانية وبعض المعلومات الجديدة مع علامة استفهام وسنلتقي بك اخي ميمون بعد الاجتماع الى ذلك الحين اودعك واتمنى لك كل الخير وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله

  • بسم الله الرحمان الرحيم
    اخي الكريم الحاج محمد البالي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ان وراء تنظيم مثل هذه الانشطة والرحلات، مجهودات ومتاعب لكن اخي الكريم الشئ الذي يخفى عنك وعن الكثيرين من اخواننا المغاربة في الخارج،وبالخصوص المانيا وتحديدا بفرانكفورت هو ان جمعية الشباب والخدمات الاجتماعية، لاتتلقى اي مساعدات مادية من اي مؤسسة مغربية، كل مافي الامر هو ان الاخوة هناك وهم ثقة ولا نزكي على الله احدا. يتقدمون بطلب الى مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وهذا لايقتصر فقط عن مغاربة فرانكفورت، ولكن بامكان اي جمعية مغربية ان تتقدم بالطلب الى المؤسسة. وتقوم هذه الاخيرة بتوفير الاقامة بمركز استقبال الجالية المتواجد بمدينة القنيطرة، كما تقوم ايضا بتوفير وسائل النقل. اما مصاريف الطائرة وكذلك وجبات الاكل فيتحملها المشاركون قي الرحلة.
    لكن لماذا لا يتقدم مغاربة المهجر، برفع شكاوى الى الوزارة المكلفة، عن الدور الهزيل والذي يقوم به المجلس الاعلى للجالية المغربية، والذي تصرف له ميزانية مهمة لا ندري في اي نشاط تصرف. ايها الاخوة الكرام يجب ان نوحد كلمتنا في المهجر ونقول للمجلس الاعلى كفاك تجاهلا للجالية، فان المهمة المنوطة اليك من قبل صاحب الجلالة محمد السادسهي السهر على راحة الجالية وتعريف ابنائها بثقافة بلدهم وربطهم بوطنهم الحبيب. اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

  • بسم الله الرحمان الرحيم
    اخي الكريم الحاج محمد البالي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ان وراء تنظيم مثل هذه الانشطة والرحلات، مجهودات ومتاعب لكن اخي الكريم الشئ الذي يخفى عنك وعن الكثيرين من اخواننا المغاربة في الخارج،وبالخصوص المانيا وتحديدا بفرانكفورت هو ان جمعية الشباب والخدمات الاجتماعية، لاتتلقى اي مساعدات مادية من اي مؤسسة مغربية، كل مافي الامر هو ان الاخوة هناك وهم ثقة ولا نزكي على الله احدا. يتقدمون بطلب الى مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وهذا لايقتصر فقط عن مغاربة فرانكفورت، ولكن بامكان اي جمعية مغربية ان تتقدم بالطلب الى المؤسسة. وتقوم هذه الاخيرة بتوفير الاقامة بمركز استقبال الجالية المتواجد بمدينة القنيطرة، كما تقوم ايضا بتوفير وسائل النقل. اما مصاريف الطائرة وكذلك وجبات الاكل فيتحملها المشاركون قي الرحلة.بسم الله الرحمان الرحيم
    اخي الكريم الحاج محمد البالي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ان وراء تنظيم مثل هذه الانشطة والرحلات، مجهودات ومتاعب لكن اخي الكريم الشئ الذي يخفى عنك وعن الكثيرين من اخواننا المغاربة في الخارج،وبالخصوص المانيا وتحديدا بفرانكفورت هو ان جمعية الشباب والخدمات الاجتماعية، لاتتلقى اي مساعدات مادية من اي مؤسسة مغربية، كل مافي الامر هو ان الاخوة هناك وهم ثقة ولا نزكي على الله احدا. يتقدمون بطلب الى مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وهذا لايقتصر فقط عن مغاربة فرانكفورت، ولكن بامكان اي جمعية مغربية ان تتقدم بالطلب الى المؤسسة. وتقوم هذه الاخيرة بتوفير الاقامة بمركز استقبال الجالية المتواجد بمدينة القنيطرة، كما تقوم ايضا بتوفير وسائل النقل. اما مصاريف الطائرة وكذلك وجبات الاكل فيتحملها المشاركون قي الرحلة.
    لكن لماذا لا يتقدم مغاربة المهجر، برفع شكاوى الى الوزارة المكلفة، عن الدور الهزيل والذي يقوم به المجلس الاعلى للجالية المغربية، والذي تصرف له ميزانية مهمة لا ندري في اي نشاط تصرف. ايها الاخوة الكرام يجب ان نوحد كلمتنا في المهجر ونقول للمجلس الاعلى كفاك تجاهلا للجالية، فان المهمة المنوطة اليك من قبل صاحب الجلالة محمد السادسهي السهر على راحة الجالية وتعريفابنائها بثقافة بلدهم وربطهم بوطنهم الحبيب. اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    مدينة فرانكفورت دائما محضوضة بمثل هذه الانشطة الترفيهية والرياضية والمناسبات وتحضى كذلك بالرعاية السامية وفيها تحط الخطوط الجوية الملكية اما باقي المدن الالمانية فهي منسية وحتى من يموت منا لابد ان نسير به 260 كلم لايداعه بالطائرة المغربية لدفنه ببلده فهل المغاربة موجودون الا في فرانكفورت فهناك مدن اخرى يعيش فيها الالاف من المغاربة مثل دوسلدورف ودورتموند وايسن واخن وغيرها فلذلك يجب على مؤسسة الحسن الثاني ان توليهم اهتماماتها