دار البر زايو تحتضن فعاليات المسابقة الأدبية للقصة القصيرة في دورتها الرابعة لتلاميذ الثانويات التأهيلية بإقليم الناضور

آخر تحديث : الأحد 3 يونيو 2012 - 3:02 مساءً
2012 06 01
2012 06 03

زايو سيتي نت – تقرير إخباري – صور محمد الحيمر

نظمت جمعية  ملتقى المبادرات النسوية للأعمال الخيرية دار البرللطالبة  بزايو مساء يومه الجمعة فاتح يونيو 2012 إبتداء من الساعة السادسة مساء و بشراكة مع المندوبية الإقليمية للثقافة بالناضور , نيابة وزارة التربية الوطنية بالناضور , شركة سوترجان , مندوبية التعاون الوطني بالناضور , جماعة أولاد ستوت , المجلس اللإقليمي بالناضور , مطبعة إقرأيالناضور , فعاليات النسخة الرابعة للمسابقة الأدبية للقصة القصية لتلاميذ الثانويات التأهيلية بإقليم الناضور , حيث  توصلت لجنة التحكيم بإثنين وعشرين نصا قصصيا لتلاميذ مستوى التعليم الثانوي التأهيلي بثانويات الإقليم وهي : ثانوية حسان بن ثابث بزايو والفيض وعبد الكريم الخطابي ومحمد الخامس بالناضور .

وقد توزعت الموضوعات بين القومي والإجتماعي والعجائبي . أما فنيا فهي لازالت تهتم بالحكاية على حساب البناء السردي المستجيب لمعايير جنس القصة القصيرة المتعارف عليها . ولازالت لاتتمثل خصائصها لتمييزها عن القصة التي عرفت عند الرواد , والحكاية الشعبية والعجائبية التي عرفها التراث العربي والإنساني .

جدير بالذكر أن لجنة التحكيم قررت  أن تمنح الجائزة الاولى للتميذة : هند النجاري من ثانوية محمد الخامس يالناضور عن قصتها ” يوميات فلسطيني مغترب ” .

وهي تشغل عناصر الكتابة القصصية في نقل تجربة الغربة الفلسطينية وتأكيد الأنتماء للأرض والحلم بالعودة وخيار المقاومة . بلغة سردية تتكئ على الوصف والحكي وتحتفي بالتفاصيل . تكمن قوتها في الاداء اللغوي السليم الذي إستطاع إلى حد ما أن يقتحم الشخصية من الداخل , ويمرر من خلالها قناعة  الكاتب . القصة كلاسيكية في بنائها ورؤيتها السردية وتعتبر من الأعمال المنافسة بقوة في المسابقة .

تمنح الجائزة الثانية للتلميذة : سكينة دوية من ثانوية حسان بن ثابث عن قصتها ” مجرم يحارب الجريمة ” . وهي ذات منحى إجتماعي ينتقد الأسر المفككة ويحملها مسؤولية تركيب العقد النفسية في الاطفال التي لاتزول مع الكبر . تهتم القصة بالحكي على حساب البناء القصصي . وتسير به خطيا نحو نهاية تبدو محسومة . أسلوب سليم معبر تملك صاحبته إمكانية  تطويره ليقبض على اللحظات القوية في السرد . ترى اللجنة أن القصة منافسة في المسابقة .

تمنح الجائزة الثالثة للتلميذ فردوس الحمداوي من ثانوية الفيض بالناضور عن قصتها :  ” الطفل اليتيم ” قصة ذات منحى إجتماعي أبرزت محنة اليتم لكن وجهتها نحو التحفيز على العمل وفعل الخير كما أبرزت دور الرعاية في خلق الإنسان السوي .

قصة تقوم على الحكي المسترسل . والبناء البسيط الأقرب إلى الحكايات الشعبية ولا تخلو من السمة التعليمية الوعظية . أسلوب واضح في صياغته مع ضرورة تصحيح بعض أخطائه . ترى اللجنة أن القصة تملك إمكانية المنافسة .

كما نوهت  اللجنة بالقصص التالية :

الأشعة تحت الخصراء ” للتلميذة أسماء بوشعاري من ثانوية عبد الكريم الخطابي بالناضور .

معاناة إمرأة ” للتلميذة حنان نهاري من ثانوية حسان بن ثابث زايو

قيمة الصداقة ” للتلميذ نوح زروال من ثانوية حسان بن ثابث بزايو .

توجيهات وتوصيات

التوجيهات

توجه اللجنة التلاميذ المتنافسين إلى :

الإطلاع على مختلف الأنماط الأدبية الإبداعية لاسيما السردية

تنويع المقروء ورقيا وإلكترونيا

تنويع روافد الكتابة : الواقع والذاكرة والمتخيل . مع الإنصات للداخل وربطه بنبض الحياة جعل المسابقة حافزا على الإستمرار في الإبداع ومراكمة الإنتجات . وجعل الكتابة ممارسة دائمة لاترتبط بالمناسبات والمسابقات .

تصحيح التمثلات حول القصة القصيرة . بإعتبارها جنسا جديدا يختلف عن القصة التي كتبها الرواد .

الإهتمام بالعناوين باعتبارها عتبات للإيحاء والتعبير عن المتن .

التوصيات :

توصية لنيابة التعليم الناضور بدعم الأندية الثقافية وتفعيل دورها في المؤسسات التعليمية

توصية للأندية الثقافية بتأسيس محترفات للكتابة الأدبية في مجالات الشعر والقصة والمسرح

توصية لكل الجهات المسؤولة من أجل دعم الإبداع الادبي التلاميذي والسبابي في عصر غلب فيه الإعلام المرئي على إهتمامات الشباب وصرفهم عن المطالعة والكتابة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات11 تعليق

  • الأخ عبد المالك فهمت قصدك أخي ^_^ وأشكرك مرة أخرى على تشجيعك وتهنئتك

    تــــــحـــــــياتي

  • هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • اختي الهام حنى ماكولنالكيش عاودينا قصة حياتك حنى هنا غير باش نشجعو اونشكرو

  • السلام عل______يكم
    انا مواطنة من زايو وفي نفس الوقت اسكن دار البر كنشكر الحضور لي شاركو معانا فهاد الامسية واللجنة والمؤطرين ورئيسة دار البر كنتمنى تعاااود اوتعاود هاد الامسية الجمييلة

  • الســـــــــــــلام عليـــــــــــــكم ورحمـــــــــــة الله وبـركــاتـــــــــــــه

    الاخت هند انا لم اقصد بانها نفس القصة …يجب علينا ان نشجع كل موهبة وليس تحطيمـها … وتحياتي لك مرة اخرى و اهنئك من جديد واتمنى لـــــــــــــــــــــــكـ التـــأ ـلق في جميـــــــــــع المســــــــابـــقــــــات

    ونحن في انتظار الجديد

  • الى الأخ عبد المالك أشكرك جزيل الشكر على التهنئة قد تتشابه العناوين لكن من المستحيل أن تكون نفس القصة
    والتي سأسعى إلى نشرها في أقرب وقت ممكن
    تحيـــــــاتي لك ومتمنياتي لك بالخير العميم

  • .التحام الكدش مع حزب الحركة مشهد رائع.والتلميذ وسط الميدان

  • حضور باهت..ووجوه عابسة..هل هي النهاية…هل فهم الناس الدرس..ام ان حسابات زمنية طغت على هذا النشاط الذي وان كان محفزا للطاقات الشابة إلا ان الامر لا يمكن ان يحدث بأيدي من لا ناقة له ولا جمل في الموضوع..باستثناء الزبير فانا لا أرى اشخاصا من ذوي الاختصاص في مجال القصة..فهل هي حركة من اجل الحركة ام امرا في نفس يعقوب….وهناك امر اخر فقد اختلطت علي الاسماء ولا ادري من ينظم هذا النشاط :هل دار البر او(الجمعية الخيرية الاسلامية) (بين قوسين لا أحد يعلم من اين جاءت هذه الجمعية ..وكيف ولدت ) او جمعية المبادرات النسوية..فاللافتة امام باب دار البر تذكر اسم جمعية ..والمقال يذكر جمعية اخرى
    وانتابتني دهشة اخرى عندما قرأت ان من بين الشركاء شركة السوتراجان وجماعة اولاد ستوت وكأن السمن اجتمع مع البصل..ولم افهم كيف يجتمع الاثنان في طاولة واحدة بعد ما جرفت الة الحصاد الحركية اركان جماعة اولاد ستوت..لا ادري كيف اختلط الحابل بالنابل.
    وأما بالنسبة لنيابة وزارة التربية فالغرض من وضع اسمها ضمن الشركاء معروف رغم ان النيابة لا ناقة لها ولا جمل في الموضوع..وأظن ان السيد النائب عرف المقصود..واللبيب من يفهم ما يدور.
    نتمنى فقط ان نرى مثل هذه الانشطة ان تنظم من طرف جمعيات مختصة تنشط في مجال الادب والقصة ..فلا يعقل كل من هب ودب ينظم مشاطا في امر لا يفقه ..فحتى اللجوء الى ذوي الاختصاص غير كاف..على الجميع ان يمتطي الجواد الذي يستطيع ترويضه

  • جيد جداااااا كنت أنوي الحظور ولكن قدر الله وما شاء فعل
    أسدي بصحتكوووووووووووم
    و مبروووووووووووووووك على الفااااااااائزين

  • تحياتي لهند النجاري من ثانوية محمد الخامس ، الكاتبة و الشاعرة المتألقة ،قصة يوميات فلسطيني مغترب تحمل نفس اسم قصة نشرة سنة 2008 من طرف العضو ابو الديب على الموقع الالكتروني

    http://www.3sh9.com/vb/showthread.php?t=1708

    تحياتي لك من جديد واتمنى لك دوام التألق

  • في البداية اود ان اشكر الطاقم المشرف على دار البر للطالة بزايو ،
    ذكر في المقال مشاكة جميع الفعاليات والمؤسسات الحكومية وغيرها ٠ ولكن ارى غياب المجلس البلدي زايو ٠
    هل لا يهمه الأمر ؟ اوٱقتلع جذوره حزب الحركة الشعبية ؟ لأنه لا يحظر في جميع المناسبات ولو منتخب واحد ٠
    سواؤ كانة المناسبات دينية او رياظية اوثقافية او اجتماعية او تظامنية او او او اوـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
    ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئال ؟ اين المجلس السكان البلدي اين ممثل ؟ الى الجحيم ــ ـ ـ ـ ــ