ريح التغيير بين الواقع و المستقبل

آخر تحديث : الجمعة 1 يونيو 2012 - 4:02 مساءً
2012 05 29
2012 06 01

إذا كانت بعض الاحزاب السياسية قد حققت الفوز بأغلبية ساحقة في الانتخابات الجماعية الماضية بالرغم من حداثتها , و هذا الفوز الذي اثار ضجة سياسية بين احزاب اخرى , والتي اضفت دينامية جديدة للساحة السياسية المغربية ،ما هو الا نتاج لعمليات الاستقطاب التي اشتغل عليها هذا الحزب في تلك الاونة الاخيرة قبل الانتخابات والاكثر من ذلك ان جزء كبير من المترشحين رجال اعمال و اعيان إذن ما دام الحزب استهدف هذه الشريحة فأكيد ان استراتيجيته قادته الى الحصول على المرتبة الاولى .

ليس هذا ما نريد الحديث عنه انما الهدف من ذلك ايصال الرسالة الى القارىء المتتبع , واقول ان زمن الاستقطاب قد ولى ان كنت تملك افكار فمرحبا يقول المجتمع  .

المواطن المغربي اصبح واع الان بالقضية ، يؤمن بالتغيير و التجديد انطلاقا من قناعاته و افكاره .

هناك ضجة على المستوى الوطني  و المحلي خصوصا من اجل القطيعة مع السياسات السالفة , فتماشيا مع الرؤى المستقبلية ,الشباب الان يحمل افكارا , يؤمن بالتجارب الناجحة و يطورها .

نخصص الحديث على المستوى المحلي اعتبارا للاهمية البالغة للضرفية الآنية . ان اقرب المؤسسات الى المواطن هي المجالس المنتخبة باعتبارها ممثلة له  و هي الجماعات المحلية و الغرف المهنية , على ذكر هذه الاخيرة , قد احدثت طبقا للقوانين التشريعية من اجل تمثيل قطاع معين , فعلى سبيل المثال غرفة الصناعة التقليدية هي مؤسسة بمثابة اطار يعول عليها الصناع التقليديين لتشكيل رافعة قوية لاعطاء القطاع دينامية , و تلبي تطلعات الحرفيين و المهنيين .

هذه المؤسسة للاسف لا ترقى الى مستوى تمثيلها للصناع مع العلم انها مؤسسة دستورية موكول إليها أمر تدبير شؤون القطاع .

ما دام بالشيء يذكر الشيء فلا بأس أن أشير أن هذه المؤسسات لم تأتي بالجديد و لن تأتي به ، نتساءل  لماذا ؟

لان مضامين التقارير و الدراسات اكدت و لا زالت تأكد ان بؤر الفساد و سوء التدبير و ضعف المردودية  في البلاد تنطلق وللأسف من هشاشة الوضع الذي توجد عليها مؤسساتنا العمومية .

الكل ينادي ، قد حان الوقت لتطهير مؤسساتنا العمومية بتعميم انضمة تدقيق الحسابات بجدية و نزاهة هذا من جهة .

اما الحلول واضحة يقولون من جهة اخرى يجب ان يفتح نقاشا جادا و مسؤلا من طرف المسؤلين مع جل شرائح المجتمع المدني و خصوصا من يحملون افكارا تطورية و برامج تحقق التنمية المجتمعية .

 

تماشيا مع مقتضيات التنزيل الديموقراطي و على ضوء ماقيل كيف يتحقق مشروع الحكامة الجيدة من داخل مؤسساتنا خصوصا ان هناك تعليمات جاءت على لسان الخطابات المسؤولة ؟

– كيف نتصور الرؤى المستقبلية للحقل السياسي بهذه المدينة الصغيرة ؟

– ما مدى مساهمة الشباب و فاعليته في الانتخابات الجماعية المقبلة ؟

– هل صحيح ان موجة تطهير البلاد من الفساد ستكشف الستار عن ملفات سوداء بمدينة زايو ؟

– هل صحيح ستعرف الساحة السياسية وجوها جديدة لها القدرة علي مسايرة و استكمال مشروع الاصلاح ؟

 

هذه الاسئلة مطروحة للنقاش لنساهم جميعا في ابداء الرأي و اغناء الحوار.

رشيد  بوراس – زايو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات35 تعليق

  • لامستقبل للامة الا باصلاح النفس وخطورة النفس كخطورة الشيطان

  • المرجو من السيد رشيد ان لا يسبق الاحداث فهده حملةقبلة الاوان (الشعب عاق بكم)

  • إنتدرنا طويييلاً لعل هدىالتغيير ياتي ط إنتدرنا طويييلاً لعل هدىالغراب يرح

  • intadarna tawiiiilan la3ala hada ataghyiir yati intadarna tawwiiiilan la3ala hada alghoraba yar7al

  • اقسم بالله ان الشهور القادمة ستبين فضائح احزابك التقدمية في التسيير لقد نهبو المال العام وخوصصو المغرب ومؤسسات عمومية بدعوى انها منهارة وعلى وشك الافلاس ليشاركو فيها بأسهمهم وهم يعرفون انها مؤسسات ناجحة ولا تحتاج الى الخوصصة وانظر الى اتصالات المغرب على سبيل المثال وقس على ذلك هل هذا هو التقدم وخرجو في مظاهرة يوم الأحد تحت شعار الكرامة اي كرامة اخذت منهم هذه الحكومة ,انها حملة للتشويش والغبار سيصيب عيونهم اللي حفر شي حفرة الخوه يطيح فيها كتضحك على العدالة والتنمية وتتبجل بالتقدمين صحاب لفضيحة اللي فيها المغرب سترى ماذا ستفعله العدالة فالنتائج ستأتي تدريجيا وليس مرة واحة فالشجرة المثمرة لا تعطي ثمارها مباشرة بعد غرسها ولكن تدفع جذورها تحت الأرض ومن بعد تكبر لتعطي ثمارا قليلة في سنتها الأولى ليتضوقها صاحبها ومن بعد تكثر غلتها وهذه سنة الحياة فلا أحد يولد كبيرا على الأقل ان العدالة تقاوم لوحدها الفساد والمعارضة تضع تحتها المسامير ولكن عايقين بهم وعلى درب الاصلاح عازمون ومواصلون وعلى طعنات الظهر صابرون صابرون

  • اوا حكمت يا اخي المشارك على العدالة والتنمية بكل هذه الأوصاف وسنرى الفترة المتبقية ماذا ستوضح لك اما المخزن فهو حامي البلاد وان كان هناك بعض افلراده فاسدون يجب محاسبتهم أما انه حزب رجعي فالله أكبر والبركة في احزابك التقدمية التي سيرت المغرب لعقود وقد حقق المغرب في عهدها افضل النتائج ووصل الى القمة وما المؤشرات الا دليل على ذلك في التعليم والصحة والتنمية البشرية وزد على ذلك , انعل الشيطان راه الفضيحة اللي فيها المغرب سبابها الأحزاب اللي كيطلق عليها البعض بالتقدمية والحداثية اما الرجعية فهذا مصطلح مهم أي الرجعة عن فضائح الأحزاب التقدمية وستصبح العدالة والتنمية حزب رجعي اي خطوة الى الوراء ومن بعد ذلك تصبح تقدمية خطوات الى الأمام

  • يبدو أن البعض لا زال لم يفهم اللعبة ذلك أن حزب الع والت حزب رجعي قد خاب ضننا فيه فاين هو من شعاراته اثناء الحملة الإنتخابية وقبلها لقد كان يحبو على صدره وبطنه من اجل الوصول الى السلطة ليغير معطفه وينبطح كما انبطح السابقون واللذين سيأتون من بعده ان الحزب اللذي يسير الحكومة اصبح في ظرف خمسة شهور اداة طيعة بيد المخزن اما من تحدث عنهم صاحب المقال فتاريخهم معروف لدى العام و الخاص

  • ياالمهاجر عد الى وطنك عفوا الى رشدك والله يعاونك في الحزب الجديد وخلي عليك الباقي ترانكيل

  • وملاحظتي الثانية من تعاليق بعض بيادق الحزب الاستقلالي البائد فمن تعاليقهم من يشجع على انخراط في حزب العدالة والتنمية اعتقادا وظنا منهم هو الحزب الوحيد الذي سيشفي غليلهم وينافس الحزب الجديد.

    راك غالط اخويا المهاجر واش ماعجباكش حزب العدالة والتنمية وراك الطيح بيه راه الحزب ممحتاجش اديرولو الاشهار الذين اطلقت عليهم مصطلح بيادق حزب الاستقلال راك حتى انت كنت في حزب الاستقلال واسست حزب جديد الله ينهض به ويفضلوه المواطنين بلا مزايدات والله يوفقك وتحصل على الأغلبية وتسير المجلس ي الله اوا كن مرتاح في الحزب الجديد وحارب الفساد والبيادق وخلي عليك حزب العدالة والتنمية ترانكيل راه مكيحارب هو حتى حزب بل جا باش يساهم في تحسين اوضاع المدينة قدر
    المستطاع واله على كل شيء قدير

  • ataghyiir kalima ista3maloha ka7abati 9ar9obi wanaj7o fi isti3maliha ,7ayto nomna biha sniin tiwal wamazal alba3do ya3tabiroha ha9an hakali jadi rahimaho allah 3ani ataghyiir whakali aboya rahimaho allah 3ani attaghyiiir.atoridoni an a7ki liabnai ana kadalik la walah lan af3al !!

  • hhhhhhhh galak ataghyiiiir hahahahahahaha. atantadiro ataghyiir min onasin tajri fi 3oro9ihim adam al3arabiya? walamazighiya hahahah mo3jiza walahi anta ta3icho alkhayal hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  • VIVA WA9I3 AL3AZ

  • المهاجر أنصحك بالعودة اإلى تعلم كيفية تحليل النص فوالله لم تفهم من كلامي ذرة.

  • الى المهاجر انت هو بيدق حزب الاستغلال و بدلت قشرتك انت و كاتب المقال الى حزب هاك ورا

  • زمن عقلية الكهلة والعجزة قد ولى الى غير رجعة

    من خلال قرائتي بعض التعاليق التي كتبت هنا كتعقيب على النص فجل
    هذه التعاليق يتبين لي من خلالها أن اصحابها لم يتقبلوا بعد أمر عاصفة التغيير الذي عصف واستأصل جذور الفاسدين فهو أمر واقع وقائم فمن وراء هذه العاصفة شباب أبى الا أن يستمر في دحر وطرد الفاسدين من معاقلهم وجحورهم أينما كانوا ووجدوا في مدينة زايوا أو خارجها وهذا مايفسر نضرية وظاهرة التغيير الذي حدث ووقع في مدينة زايوا ونواحيها والذي هو بمثابة فاجعة وصاعقة سقط فوق رؤوس الفاسدين حيث لم يحتسبوا له، ومما دفع إلحاح الشباب التغيير قدما وبدون تردد الى انضمام وانخراط في أحزاب جديدة وبدون إكتراث وإهتمام لهراءات وتفاهات التي تطلق من أبواق وأفواه بيادق وفلول الحزب الاستقلالي .
    وملاحظتي الثانية من تعاليق بعض بيادق الحزب الاستقلالي البائد فمن تعاليقهم من يشجع على انخراط في حزب العدالة والتنمية اعتقادا وظنا منهم هو الحزب الوحيد الذي سيشفي غليلهم وينافس الحزب الجديد.
    وملاحظتي الثالثة أن بيادق الحزب الاستقلالي البائد لم يستوعبوا فهم تغيير المشهد السياسي بزايوا والذي كان مع تغير الزمن والوقت لم يعد زمن طاعة وحكم الكهلة والشيوخ تنفع مع شباب مثقف ومتعلم وواعي حيث كانت ورقة الكهلة والشيوخ كثيرا ما يستخدمها الحزب الاستقلالي البائد يقوم بتعبئة الأباء الكهلة للحث والضغط على الأبناء بالتصويت على الفاسدين وذلك بقولهم ….دعوت الخير دعوت الشر ديروها مع الطيبي… فالزمن الذي نعيشه اليوم هي ألفية ثالثة هي ألفية التكنولوجيا المتقدمة هي ألفية لجيل لم يعد يطيق تلاعبات وخداع الفاسدين وهذا ماجعل شباب زايوا شغوف للتغيير والاصلاح أن يلتف بالحزب الجديد

  • 1)أنا أعطيت القارئ المغفل نبذة عن حزب ظل يحكمك لأعوام
    2)بعدك عن العصر الذي نعيش فيه جعلك تشعر بأني بعيد عن الموضوع
    3)يتجلى بعدك عن العصر الذي نعيشه في كونك تعجن وليس تكتب اللغة العربية بأحرف لاتينية
    4)أنصحك بعدم التصرع في الحكم على الاشياء
    5)احبك في الله

  • في سنة 1958و 1959 قام حزب الارهاب ( حزب الاستقال) بحملة ارهابية ضد سكان الريف ، المتجلية في القتل الجماعي الذي لم يستثن منها الأطفال والشيوخ والنساء، والاغتصاب الجماعي لنساء وفتيات المنطقة بشكل وحشي وهمجي. والاعتقالات العشوائية والتعسفية لأبناء المنطقة إضافة إلى الاختطافات، والاغتراب الاضطراري، وسرقة الممتلكات من أصحابها.

  • بسم الله الرحمان الرحيم
    بختصار شديد

    اخي لا تحلم بتغير في هذه المدينة الفريدة .
    كيف يحدث التغير في هذه المدينة مادامة معظم الوجوه السياسية و الجمعيات امين بما في الكلمة من معنى . و الدليل على كلامي هذا
    الترحال الاخير الذي حصل على المجال القروي !………………
    اماالسبب في هذا التدهور هو البعد عل الميدان و الاستسلام للامر الغير
    المعقول ………هذا بصفت عام لكن الطامة الكبرى هي ادمغةالمدينة
    وعزوفها عل الحقل السياسي والجمعوي
    الشيئ الوحيد الذي فالح فيه الشاب في زايو هو الحصول عل الشهادت
    الثانوية او الجامعية او الدكتورة فقط ورجوعه الى المقاهي و التشائم من الغد المجهول عوض ما ان ينخرط في الحزب او جمعية او عل الاقل التوعية داخل اسرته و جرانه لكن للاسف الشديد نضرةهذه الشريحة
    المثقفى الى المجتمع و الوسط الذي يعيش فيه نضر سوداء .
    هذا حال معظم المثقفون فما بالك بالشريحة الثانية والثالثة . فبتالي التغير في زايو يبق حلم

  • شكرا لكم وشكر خاص لكل من يحبنا في الله أخي متتبع نحن أيظا إشتقنا لكم وحبنالكم هو من يجعلنا نتقاسمكم همومكم رغم بعدنا عنكم والذي لم يكن إختياريا.
    اليوم بدت الخلفيات الحقيقية لكل الاحزاب السياسية الوطنية(والله أعلم إن كانت حقا وطنية)واضحة وأصبح مرشحو هذه الاخيرة منكشفين ما بقي الان هو أن يكون المواطن جريئا ويقول من خلال تصويته النزيه لا ثم لا لكل من سولت أو تسول له نفسه أن يتلاعب بمصالحنا على حساب مصالحه الخاصة،ولا أريد إنشاء الله أن أرى أي وجه ممن سبق وكذب علينا واستحمرنا وهو أقلنا مستوى.والسلام

  • جزاك الله عني اخي التومي عندما نتحدث عن المؤسسات المقصود واضح نحن طبعا نقيم عمل هذه المؤسسات في الاشخاص الذين يسيرونها اما كيفية التقيم او انتقاد حصيلة العمل لا تكمن في اتهام وجرح الآخر وتاييد الغير دون علم .
    لذا عندما تحدثت عن المؤسسات عمدت الكلام عن التجارب الفاشلة سواء كانت مسؤولية فرد مسير او جماعات، اما فيما يخص الاشكال الذي طرحته فهو مدخل الى تاطير النقاش في حدود المحلية .
    و الاكاديمية التي تتحدث عنها لا تنس انها من صنع العقل البشري وحراسة اللسان من فراسة الانسان .
    ارجو ان تفهم كلامي بمنطق اكاديمي.

  • اهلا بك اخي خالد التومي لقد اشتقت اليك كما اشتقت لاصدقائك من مدينة زايو المتواجدين معك بالمهجر
    اقول لك اخي خالد الاشكالية لاتكمن فقط في الحزب ولكن في الأشخاص بالدرجة الأولى نعم لكل حزب مرجعيته والمرجعيات مختلفة ولكل مواطن ان يدرك ذلك لكن في رأييي سواء كان حزب العدالة والتنمية بزايو أو أحزاب أخرى المهم أن تتظافر الجهود من كل الفعاليات السياسية والنقابية والمدنية لخدمة هذه المدينة فالجماعة تغني الفرد وحتما ستتغير عقليات بعض الانتهازيين

  • اصلاح مدينتنا يبدأ باصلاح عقلية المصوتين الذين يستحضر العديد منهم المصلحة الشخصية اثناء التصويت وبالتالي تغيب المصلحة العامة منذ البداية وما بني على باطل فهو باطل,لذلك يجب استحضار المصلحة العامة قبل التصويت ثم اختيار الشخص المناسب انطلاقا من سيرته داخل وخارج مدينة زايو وبالتالي يمكن ان يقع تغيير العديد من الوجوه التي لم تصلح بتاتا للتسيير ولن تصلح واذا ما تم استحضار المصلحة الشخصية اثناء التصويت فنفس الوجوه ستعود ونفس السياسة ستستمر وستجني الساكنة ما زرعته
    التغيير يبدأ بتغيير العقليات عن طريق التوعية ومن ثم تغيير الوجوه بوجوه جديدة ولكن بعقليات جديدة وتصولر اخرفالمصيبة هي أن نغير الوجوه بوجوه جديدة ولكن بنفس عقليات الوجوه القديمة وعندئذ اي نفع سنجنيه وهذه هي الخطورة التي يجب أن يعرفها الجميع وهذا ما يظهر جليا اننا ننحو نحوه في مدينتنا تغيير الزعيم بزعيم وليس تغيير العقليات المسيرة والفاهم يفهم

  • أن تترح سؤالا هل صحيح ستعرف الساحة السياسية وجوها جديدة لها القدرة علي مسايرة و استكمال مشروع الاصلاح ؟وتقول لي لا نتحدث عن الاشخاص أرجو أن تعود إلى المدرسة لتفرق بين الاشخاص المعنويين والاشخاص الماديين.حسبتك ذو مستوى فأردت مناقشتك نقاشا أكاديمي.
    هيهات ثم هيهات.

  • المؤسسات هي بنايات من الاجور والاسمنت لاتظلم أحدا ربما أزعجك قولي أن غير هذا الحزب (العدالة والتنمية )والله ثم والله كل الباقية ودون استثناء إنتهازيين ….وسميهم كيف ما تريد.
    إذا كنت تريدني أن أتحدث عن المؤسسات كمؤسسات فأنا لست مهندسا في البناء وإذا كنت تتحدث من وراء حجاب فإن ذاك الحجاب ثوبه شفاف(يظهرمن ورائه)شكرا لك المسمى رشيد.

  • اسئلتك أخي رشيد سيكون لها جواب يوم تجرى الانتخابات المحلية وتظهر النتائج وعندئذ ستظهر الجواب على اسئلتك التالية
    كيف نتصور الرؤى المستقبلية للحقل السياسي بهذه المدينة الصغيرة ؟

    – ما مدى مساهمة الشباب و فاعليته في الانتخابات الجماعية المقبلة ؟

    – هل صحيح ان موجة تطهير البلاد من الفساد ستكشف الستار عن ملفات سوداء بمدينة زايو ؟

    – هل صحيح ستعرف الساحة السياسية وجوها جديدة لها القدرة علي مسايرة و استكمال مشروع الاصلاح ؟

    علما أنني اتساءل عن اي مشروع اصلاح في مدينتنا ينتظرأن نستكمله

  • BAYBAY AHARDAN

  • اظن انكم بداتم بالتعبئة لحزبكم مبكرا ولم تكفكم الاموال واستشعرتم خطر تاسيس الحزب الجديد بالمدينة والذي لا محالة سياتي على الاخضر واليابس

    • اظن انكم بداتم بالتعبئة لحزبكم مبكرا ولم تكفكم الاموال واستشعرتم خطر تاسيس الحزب الجديد بالمدينة والذي لا محالة سياتيل على الاخضر واليابس , وانا اوايد khalid toumi و لو كنت مكان ادارة ادارة الموقع اقسم بالله لن انشر المواضتع التي تحمل في طياتها حملة انتخابية سابقة لاوانها و خصوصا انهم يعرفون من تكون

      • اظن انكم بداتم بالتعبئة لحزبكم مبكرا ولم تكفكم الاموال واستشعرتم خطر تاسيس الحزب الجديد بالمدينة والذي لا محالة سياتي على الاخضر واليابس , وانا اويد khalid toumi و لو كنت مكان ادارة ادارة الموقع اقسم بالله لن انشر المواضتع التي تحمل في طياتها حملة انتخابية سابقة لاوانها و خصوصا انهم يعرفون من تكون

  • كل إناء بما فيه ينضح

  • ااخي المسمى التومي ان موضوعنا يتحدث عن المؤسسات و ليس الاشخاص نحن لا نعلم ما في صدور الناس لذى فليكن نقاشنا محصورا في هذا الاطار و لنقدم افكارا يستفيد بها القارىء .

  • لقد ظلت مدينة زايو مملكة صغيرة منذ أكثر من 20 سنة ولم تكن السياسة أو ما يسمى بفن الكذب سوى إستعراظا لعضلات بعض الحثالات التي وفرت لنفسها ولابنائها مستقبلا وأموالا بل ولم يعد يشرفها حتى البقاء بيننا في زايو،وبعد إنتظار طويل سقطت مملكة زايو واعتقد الجبناء أن الغني يمكنه الدفاع عن الفقير وهو الشئ الذى يستحيل،لتتحول زايو الى رجل أقسم برب محمد لا يعرف معنى السياسة ولا معنى المبادئ فهو كل سنة في حزب ومن يفهم في السياسة يعرف خطورة هذا التنقل.السؤال الان هو أين البديل.سوف أجيبكم والله شاهد أني لا أنتمي لاي حزب ولا جماعة،رجال العدالة والتنمية أهل لان نظع فيهم التقة في تسيير أمورنا ومن غير هذا الحزب (العدالة والتنمية )والله ثم والله كل الباقية ودون استثناء إنتهازيين ….وسميهم كيف ما تريد.

    • بسم الله الرحمن الرحيم
      عنوان القصيدة : من تكون انت

      اما في هذه الدنيا كريم ===== تزول به عن القلب الهمــــــوم’
      اما في هذه الدنيا مكان ===== يسير باهْله الجار المقيم
      تشابهت البهائم والعبدى ===== علينا والموالي والصميم’
      وما ادري أداء حديث ====== اصاب الناس ام داء قديم’
      حصلت بارض الموصل على عبدٍ ===== كأن الحر بينهم يتيم’
      اسمه اسير اللابي فيهم ======= عرابُ حوله رخم وبوم’
      اخذت بمدحهِ فرئيته لهواً ======= مقالي للاحميق يا حليم’
      ولما ان هجوتك رايت عياً ====== مقالي لابن اوى يا لئيم’
      فهل من غاذر في ذا وفي ذا ======= فمدفوع الى القسم القسيم’1
      واذا اتت الاساءة من وضيع ======= ولم الم المسيء فمن الوم’2