ربورطاج فيديو ” الباعة المتجولون إحتلوا شارع المسجد القديم وأصحاب المحلات إلتحقوا بهم

آخر تحديث : الأحد 27 مايو 2012 - 1:31 صباحًا
2012 05 24
2012 05 27

زايو سيتي نت – مصطفى  الوردي – تصوير محمد الحيمر

مدينة زايو العزيزة التي كان يضرب بها المثل في نظافة شوارعها وأزقتها , تحولت في السنين الأخيرة إلى مزبلة بإمتياز , خصوصا بقلبها النابض , اللعنة التي يسلم منها حتى أقدم مسجد في المدينة , حيث حوله الباعة المتجولون إلى مطرح للنفايات , بمجرد مغادرتهم للمكان في المساء يتركون الجمل وما حمل , أكوام وجبال من القاذورات , في إنتظار قدوم شاحنة البلدية لنقلها , بل الأكثر من ذلك في أحيان كثيرة يعملون على إغلاق الشارع , بعرباتهم المجرورة , ملقين الصناديق بوسط الشارع .

الجائحة التي لم يسلم منها حتى مهنيو الخضر والفواكه بالمركب التجاري , الذين فكوا الأرتباط بمحلاتهم , وإلتحقوا بالباعة المتجولين , بحجة أن هؤلاء يبيعون بثمن بخس , ويقطعون أرزاقهم .

معادلة صعبة وتناقضات كثيرة أصبحت سمة لصيقة بمدينتي الصغيرة , فحتى السلطات المحلية يبدو أنها إستسلمت للوضع , ولم تعد  تحرك ساكنا , والمجلس البلدي الذي خسر الملايير على مركب  تجاري فاشل بإمتياز , يتحمل بدوره المسؤولية , على الأقل مطالبة التجار بإلتزام محلاتهم , بدل الشوهة التي آل إليها المركب الذي لايصلح إلا لإستواطن الأشباح  .

وكما يقال ” ماقادهومش الفيل زادهوم الفيلة ” , حيث يتبن لنا في الفيديو أسفله إنفجار بالوعات الصرف الصحي بشارع المسجد القديم , دون تسجيل أي تدخل من المكتب الوطني للماء الصالح للشرب , الذي لايجيد سوى لغة مص دماء المواطن المغلوب على حاله , بمطالبته بأداء فاتورة التطهير  دون القيام بواجبه المتمثل في تجنيد فريق من الموارد البشرية واللوجيستكية للسهر على متابعة ما جاء في دفتر التحملات من إلتزامات  .

لايسعنا إلا أن نقول في الأخير اللهم إنا هذا منكر .

ربورطاج مصور

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات42 تعليق

  • sorry entwerpen.ik stuur dat .voor BEN. EN NIET VOOR JOU SORRY

  • antwerpen ben jij gek gewoorden of wat is er met jou?ik kan geen arabisch en ook geen frans en dan! is jou probleem?

  • atlobo mina sayad al3amil an yoursila gard mobeil mojahaz bizarwata mina anaw3i atawil alghalid lhad albai3in.marfo9in bchorta wamajmo3a mina aljaych alwatani,lmo7arabat a3daa atabi3a wmolawiti jaw almadina .wasalam.

  • ana mowadaf fi tathir wadi ala har wa sahibe a sora alati tama nachroha fi hada al maw9i3 hada 3ayb 3ala asahab asou9 an yol9ou akyase mina alhajmi al kabir fi majari al miyah al khasa bi tathira wasora khayro dalil lianaha maekhoda min alat taswir khasa bi zaio city wanachkoro asahab al maw9i3 3ala hadihi atarteya

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا نشكر زايو سيتي الذي يتابع دائما هموم المواطن وما ءالت اليه حالة هاته المدينة التي كان يضرب بها المثل في التنضيم والنظافة الا ان الاحوال قد تغيرت تماما الاسباب لا يعلمها الا الله هنا نتساءل اذا كانت هناك حسابات شخصية بين المنتخبين فما ذنب المواطن اما ان تستمر الحالة على ما عليه الان امر مرفوض انها والله السيبة التي تستفز المواطنين فانا اضع علامة استفهام ان يوما ما ستكون هناك كارثة لا محالة كالتي كانت في مدينة وجدة وتاوريرتروغيرها لذى ننبه السلطات المحلية التي لم تستيقظ من سباتها بعد ان تعيد حساباتها وان تفرض هيبتها والا فستكون هناك كارثةحقيقية

  • al3arbiya ktab biha anta yamkan katnaf3ak ana khatini biha
    !!

    • oui mon amie si tu ne connais pas l’arabe donc meme le francais est difficile pour toi

  • هنيئا لكم تاجرو وتحابو في الله وأخرجو الزكاة لايهمنا منظر المدينة الى الجحيم عيشو حياة الرحل الى أن ترحلو إلى دار البقاء وقاطعو سماسرة الانتخابات واختارو رجلا ترونه أكثركم إيمانا وحكموفيما بينكم وتركوا لهم مغربهم الي الجحيم إنشاء الله

  • J’aimerais corriger une petite erreure que j’ai commis.
    C’ést pas:- Est ce qu’il pays les depos ?-mais je voulais dire LES IMPOS.c’est adire ADDARAEB.
    A Mr Appie je ne c’est qu’est ce que tu veux dire qui il n’y a pas de relation?moi j’ai critique la situation en generale,lire une autre fois mon sujet SVP,est tu parle de l’ordure partout!!! donc ?c’est la contradition ce que tu pense.
    et n’ecriver pas en Arab avec lettre Latin SVP.voici un web:www.lexilogos.com
    ou bien ecrir en Francais.Salut

    • mon amie tu dois corriger toute a fait votre texte parceque il est plein des fautes merci et c’est mieux d’ecrire en a arabe ou bien en latine parceque c’est que j’ai remarque que le francais est difficile pour vous merci

  • alakh ibn. makan hta 3ala9a bin nadafa wfinghadi yamchiw dok shab alkraras.!! yamchi yakri hanot wala yadakhlo laso9.amma bach tkhanaz almilk al3am wachawari3 hada mama9bolch wakha dok nas imoto bajo3.rah mowatin wkaysawat falintikhabat ewa yakatbo 3arida wya3tiwhom makan khas.machi ikhanzo achari3 wgadam bayt lah.hadak milk 3am.wkankan dyal dola walah matbi3 tamma haja.chadni wala nti7,hadok khashom garde mobil ,azarwata nwarihom lakhnaz ali daro tamma, wta7iyati lkol ghayour 3la zaio.liana dok nas litamma tbaldo waha machi wlad zaio.walad zio n9a.wata7iyati liman yasta7i9oha.

  • almorakab atijari li madint zaio day”3o raiss albaladia allah yakhod fih alhak

  • Ce que j’ai remarque,que toute est mal organiser partout,soit du cote des responsables ou ou les autorites l’ocale ou d’autre,par ce qu’ont rient que remplir leurs poche,a ce point la,ils sont tres fort,ils disent beaucoups tros et en pratique rient du tous.A ce qui concerne les marchands mobiliser,qui leurs autoriser de vendre leurs produit comme ca dans les rues partout dans la ville ?ou entoure du Souke et la mosque?aussi est ce qu’ils pay les depos?comme les autres qui ont bien autoriser.soyons resonables il faut les interdits,car a mon avis tous ses produits son pas controler,au niveau sanitaire,je dit ca en generale.Alors tousse propoge leurs slogants malade au consument,est ca c’ést pas bon a tous les habitants du ville,nous voullons notre ville saint saufe propre de toute endroit.Car ca c’est importants pour leurs sante-.ALORS BOYCOTE LA MARCHANDISE MOBILES-
    Paye-bas:Mohamed Lakhnifri

  • نشكر موقع زايو سيتي على التغطيـة التي تقوم بها لهذه الكوارث التي نراها في مدينــة زآيــوو
    للاسف الشديد مدينــة زايو في تراجع خطيـــــر ،
    لا نظام ولا تسييـر في المستــوى كل شيئ اصبح بعشوائيــة ،
    ،،
    عيبـ وعار ان نرى هذه المناظــر امام مسجد امام بيت الله ،،
    وفي ابرز شوارع مدينــة زايــو ،،

  • الموسيقى المرفوقة بالفيديو لا علاقة
    احسسنى المقطع بالكئابة والملل
    هناك عائلات كثر يعيشون من وراء تلك العربات الصغيرة
    نبحث لهم عن البديل من ثما ننتقل لمشكل للنظافة والفوضى

  • ali ichof had fotos yashabo rah f9andahar. allah irad bina.anadafato mina aliman yabni adam.

  • السؤال هنا وهو موجه الى السيد مدير الموقع من اين جاء هولاء الباعة ولماذا كانت الوجهة زايو فكر جيذا

  • يارب سلم سلم السلام عليكم ايها المغاربة الاحرار السلام عليكم ابناء المدينة الحبيبة الافداد حفظكم الله
    صراحة القلب يؤلم من هذه المشاهد وهذه البيئة التي هي مسؤولية الجميع والانسان الغريب ادا زار بلدا من بلدان العالم يفهم تركيبته الاجتماعية فقط من الناحية البيئية ,
    فمن يألف العيش في الاوساخ والقادورات فهو مختل الاطباع وغير سليم النفس وهذا امر مفروغ منه لا من ناحية النقل او العقل
    حيث اني وجدت في بعض تعالق الاخوة هدنا الله واياهم الى الطريق الصواب بايقاع اللوم على السلطات ,
    جزئيا نتفق على ذلك حيث ان السلطة شكلت لتتولى امور الشعب لكن ان نلقي بالوم على الفساد السلطوي فقط فهدا لا يقبله من نور الله عقله وستغل موت نيورنات العقل قبل موتها حيث ان الدليل من التشريع قوله تعالى
    لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وقوله تعالى إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [يونس : 44] فَرَجَعُوا إِلَى أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ [الأنبياء : 64] والايات في هذا السياق كثيرة في تعريف مسؤلية الفرد وعدم التملص منها فكل فرد ان صلح صلح المجتمع فالمجتمع هو الفرد وعلى هدا القياس لو انه كل فرد من افراد المدينة سعى لرقي بمدينته بيئيا وتنضيميا فسوف يبرمج الجميع لا محالة على هذا النهج وتقويم السلوك حيث انه يكون الفرد والمجتمع هو من يعطي البوصلة لسلطة التي هي مكون ولد من رحم المجتمع ادن الجوهر لا ينكره عاقل ومن القى السمع وهو شهيد ان المسؤلية مسؤوليتنا نحن مجتمعا وسلطة
    وعندما نصل الى تطبيق فكرة النفع الجماعي اهم من النفع الفردي فهذه الفكرة منحطة وتجعلنا في اسفل سلم الرقي والتقدم كما انه لا نريد الحراك الببغائي او كما نعبر بالتعبير الشعبي سبعة ايام ديال الباكور ودوز > بل يجب علينا فردا وجماعة ان نبرمج لصانعة القرار وتنزيله على ارض الواقع
    ونسال الله ان يوفق كل غيور على دينه ووطنه لخدمة وطنه اون يجعل كيد الاعداء الدين يسعون فسادا في الارض في نحورهم
    وحفظكم الله ووفقكم

    • ماهذا الهراء ياأخي كيف تحمل المواطن المغلوب على أمره مسؤولية هذه الكارثة ماذا عساه يفعل وقد سلمت السلطات اللامسؤولة الأمر للفوضى وجلست تنظر بعين اللامبالاة الإجرامية إن المواط فعل ما عليه وأوكل تسيير الشأن العام لرجال اتضح أنهم بعيدون عن الرجولة بعد المشرقين أين المرشحون وأين رئيس البلدية أين اين …..إذا أنت طلبت من المواطن أن ينظف ويكنس الأزبال فلماذا البلدية وما دورها إذا ؟ يا أخي إن الآيات القرآنية التي أوردتها حق يراد به باطل ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم **إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن**؟

      • ewa sir dir kaka fidarak oughoul had achi dyal albaladiya wassir alkambou kallab a3la chi ghadma ghallik bassiyassa ou ghalli a3lik zaiocity tranquille

  • slm kanachakro zaiocity 3la had lihtimam awalo chaye yatahamaloho lmasouline 3la lmowatinine ama fima yakhosse lazbal hda jama3 hata shab lba3a lmotajawila mawa3yach homa likaythamlo lmasoulia lokan kol wahad inadaf blasto bnadam min kayfoute man tamak kaygoul layan3al liwassakh had lablassa lbaladia 3yat matchatab raha karhat bnadam lidayar ki lawbach wach hado lita3tihom lhouria

  • اين انتم يا 20 فبراير و يا تنسيقيات المجتمع المدني؟ الا تهمكم نظافة مدينتكم؟ لماذا لا تحتجون على هذا الوضع الكارثي و تنظمون وقفات امام البلدية و الباشوية؟ ام ان همكم الوحيد هو المستشفى؟؟؟؟ اهتموا بالنظافة قبل ان تمرضوا و تبحثوا عن سرير علاج, الا تعرفون بان الوقاية خير من العلاج؟؟ و ان درهم و قاية خير من قنطار علاج؟ و بالتالي فشارع نظيف خير من الف مستشفى.

  • إن السكان متضررون جدا من هذه الكارثة وإذ أشكر زايوسيتي على إثارته لهذا الموضوع اكثر من مرة أتساءل عن الصمت الغريب واللامبلاة التي يتعامل بها المسؤولون في البلدية مع هذا المشكل …..ومع اقتراب شهر رمضان المبارك ستزداد الكارثة استفحالا

  • حلان لا ثالث لهما الحوار مع الباعة المتجولين لايجاد حل مناسب لهم دون المساس بأرزاقهم ولكن كذلك دون المساس بحق الاخرين وفي حالة رفضهم واصرارهم استعمال القوة واترك المجتمع يقول ما يشاء المهم هو عودة النظام والسكينة الى مدننا

  • ربما السلطات تنتظر الفرصة السانحة لها وهي قرب الانتخابات المحلية في انحاء المغرب لتتدخل بقوة وتعيد الأمور الى مجاريها وتمرر خطاب أن حزب العدالة والتنمية هو المسؤول عن هذا العنف للتأثير على الخريطة السياسية بالمغرب ويفقد الحزب شعبيته مخافة من اكتساح الانتخابات القادمة وبالتالي ضرب عصفورين بحجرة واحدة مسخرة اعداء الحزب من بعض المنابر الاعلامية والصحفية وما أكثرها ولكن ما لاتعرفه هو انه ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا كثيرا مهم قيل ومهما كتب يظل الحزب الأفضل لعدم مشاركته في نهب أموال الشعب على الأقل ,

  • و مشاو الرجال قالو ناس زمان ًٍالعَوْد من يكبر كيطمع فيه الكلابًٍ يحصرااااه على زايو منك الطيبي

  • venez voir le jardin;il y a quelques année on avait envis de passer par le grand jardin pour voir la vrdure les plantes quelques belles fruits enfin c’était beau comme endroit pour passer ou pour e reposer ;venez le voir maintenant beaucoup changement des saletés des ahchaychiyas surtout des,,,,, et des plantes pleurent parcequ’ils sont mal traités moi qui profite ce jardin quotidiennement j’ai de la peine la tristesse de ce fait ….ASHAB LAKRARASSES TOUT LE TEMPS SONT L0 EN PLUS ILS S4ALLIGNNT PUR EMPECHER LES PIETONS .J AI REMAEQUE QUE C4EST DEVENU UNE PLACE POUR ETALLER LES VIEUX VETEMENTS ET N IMPORTE QUOI c’est vrai allah yahssen al3awne pour ses pauvres vendeurs mais ou le droit des habitants pour vivre dans un lieu propre et beau aumoins pour reposer leurs ames et leurs yeux

  • شيء طبيعي طالما المسؤول مشغول باشغاله بالرباط والبلدية ينطبق عليها المثل القائل ان غاب القط العب يا فار ونفس الموضوع يتكرر طالما الحال على ما هو عليه ولا امل في التغيير

  • ach had chi aw almajlis albaladi? …3aib aw 3ar 3likom rah rabi gadi yhasabkom …..matchafrouch nadfo ….hihihiih

  • مدينة زايو العزيزة التي كان يضرب بها المثل في نظافة شوارعها وأزقتها wa9tach had achy wala3fou. hhhhhhhhhhhhhh jani da7k me kayna ya3ni zadou fih me allah ya7ssan al3awn tawa7ad masabha ki bghaha

  • السبب ياأخي هي الجماعة التي سمت نفسها 20 فبراير التي كانت السبب في كل شيء : الفوضى الباعة المتجولون السيبة وزد على دلك كان منين كدخل شي جيهة معينة كينوضوا يضامنوا معا الباعة ككما يقول المثل ليدارها بيديه يفكها بستيه

  • wlah ila monkar kbir wlah yahdi had almasoulin whata hnaya ka sakina kanthmlo msouliat dak almasjid kas accha3b kamal ynoud wyw9af zaio macchi haka kayn hadi sosa dakhlat ri f snawat alakhira

  • اطلب من شباب المدينة القيام بحملة كبيرة ولمدة ايام بتنظيف المدينة من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها واتركوا المسؤولين ينامون في العسل

  • aji tichouf 3ad zin9at fienna o char3 marofiy wollah ila 3ar walakin had li mosi oliy kayithamliha jami3 sakinat zayiho aji ni9om biwa9fa kibira amami li bachawiy dayl zaio bachi niwriw lihom anana fayi9n machid hamir kima kayigol homa

  • عندما كان الأمور ترجع إلى المجلس البلدي بصفته منتخب يمثل المواطنين كان يعمل ما بوسعه حتى يرضي المواطن وألأنتم تعرفون كيف كانت مدينة زايو عندما كان الأمر يرجع لمسؤولية البلدية ومنتخبيها ، أما الآن فالعكس صحيح لقد أصبح المواطن يتدخل بصفة مباشرة في حل أموره وأذكر هنا على سبيل المثال عندمنا ظهر الحراك وظهرت معه حركة 20 فبراير + المعطلين + التنسيقيات + الجمعيات الحقوقية إلخ …. فلم يبق للبلدية دور لأنها كلما قررت أن تعمنل شيئاً إلا وتتدخل المجتمع المدني ويشهر الورقة الحمراء في وجهها فبالله عليكم ما هو الحل لأن الذي يتدخل هو نفسه الذي صوت على المجلس إذن يمكن القول أن الوكالة التي فوض بها المجتمع المدني والمواطنين لأعضاء المجلس أصبحت منحلة أي فسخت .

  • تحية طيبة للجميع
    اتساءل دائما ،ماذا وقع للمدينة ؟ ولماذا أصبحت على هذا النحو؟ من المسؤول ؟ ولماذا هذا الصمت الرهيب؟ أخوف من الواقع ؟ أم خوف على من يتخذ قرارا للتخفيف من الأزمة التي تعيشها المدينة ونعيشها ؟ من المؤسف أن نعيش يوميا هذه الهالة من الفوضى وإغلاق كل منافذ الطريف وحتى الولوج إلى المنزل أو أي محل تجاري قد يبدو أحيانا من المستحيلات ، ناهيك ما قد تسمعه من كلمات نابية قد يجيدها عليك أحدهم ، أو تسمع ما قد لا يرضيك ، إن حاولت العبور أو حاولت إبعاد صندوق في ملكم .الكل غائب في هذه المدينة ، أليس هناك حلول؟ أم أن الأمر لايغدو أن يكون غطاء يتم تمريره في الحملة الإنتخابية المقبة .الكل مسؤول عن الفوضى ، ما أستغرب له هو أنه في كل مرة يتم فيها دق أوتاد في وسط الشارع العمومي لبناء خيام.
    فيما يفيدنا تغيير باشا بذاك ، أو رئيس بآخر ……إذا كنا نعيش نفس الحالة من الفوضى …….. الله إيجيب شي ساعة ديال الخير من عندو.

  • مدينة زايو في تراجع خطير في جميع المجالات بدون اي استثناء ….. الله يستر و صافي

  • انها مسؤولية الباشا والمجلس البلدي بامتيازولا تحاولوا تمييع الامور

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    اين هي حركة 20 فبراير اين هي جمعية حقوق الانسان بالمدينة اين هم اصحاب البلدية اين هم المكلفون بالنظافة اين هم المسؤول عن المسجد اين هم عمار المسجد كلكم نائمون وستبقون هكذا الى يوم القيامة

  • had chi 3ar…hchoma…fin damir?

  • ما هو دور البلدية
    الله ينعل اللي ما يحشم
    انا انادي بالمصلين في المسجد القديم ان ينظموا مسيرة شعبية دفاعا عن حرمة هذا المسجد الذي لوث بكل انواع القاذورات

  • atfouuuuuuuuuu,ala,almajliss.albalad,,wa.ala.albarlamani.wa-ala-albae,almoutajawilin,