كتب لزايو سيتي نت – ذ الحسين أجعير
3- علاقة قبيلة كبدانة بالسلطة المخزنية المغربية وتمرد بوحمارة خلال القرن 19 وبداية القرن العشرين .
كانت قبائل الشمال والشمال الشرقي ، تعرف إلى حدود القرن 19 ، بقبائل الثغور أو القبائل المجاهدة ، فقد أوكلت إليها السلطة المخزنية المغربية ، مهمة المواجهة ومحاولة استرداد الثغور والجيوب المحتلة من الإيبيريين ( سبتة ، مليلية ، بادس ، نكور ، ثم جزر كبدانة) ، وبالفعل لم تتوقف محاولات هذه القبائل إلا أن القرن 19 ، سيفرز تحولا في وضعية هذه القبائل على الخصوص من نظرة المخزن إلى مهمتها باعتبار تقيد المخزن المغربي بالاتفاقات والمعاهدات التي وقعها مع الدول الأوربية (اتفاقية الحدود للامغنية مع فرنسا سنة 1845 التي لازالت تطرح إشكالية كبرى للمغرب في علاقته مع الجزائر ،المعاهدة التجارية مع إبريطانيا سنة 1856 ، معاهدة الصلح مع إسبانيا سنة 1860).
وقد كان لهذه القبائل رأي مخالف لما جاء في بنود هذه الاتفاقيات بحيث أصبحت القبائل تحمل السلطة مسؤولية تعميق النفوذ الأوربي داخل المغرب مما أدى إلى توتر العلاقة بين السلطة وهذه القبائل ، وصلت مرحلة دقيقة مع نهاية القرن 19 وبداية القرن 20 زاد من حدتها ظهور تمرد محمد بن الحسن الزرهوني الروكي المعروف ببوحمارة ، مما أدى إلى انتشار بعض الاضطرابات والنزاعات العشائرية والاختلاف في الرؤى في التعامل مع بوحمارة ثم دخول القبائل القريبة من الجيوب المحتلة في إصطدامات ومناوشات مع الفرنسيين والإسبان لمنعهم من التوسع خارج هذه الثغور ، كما أن بعض الإصطدامات كانت تحدث بسبب تجارة التهريب مع التجار الأجانب واستغلت الدول الاستعمارية هذه الاضطرابات والهوة الحاصلة بين المخزن والقبائل لتتهم هذه الأخيرة بقبائل “السيبة” – كمقابل لقبائل المخزن- يعني عدم خضوع هذه القبائل لسلطة الدولة- ، وفي هذا السياق فإن كتاباتها الاستعمارية ذهبت بعيدا وروجت لمقولة ” الريفوبليك” التي أعطت لها مفهوما يعبر عن الفوضى والخروج عن المخزن وجعلت ذلك صفة ثابتة وعالقة بهذه القبائل وأنها نزعة قديمة يعني من عاداتها وطباعها الخروج عن المخزن وعدم الاعتراف به ، وهذا الطرح نجده عند مولييرياس ودافيد هارت هذا الأخير سحب ظاهرة “الريفوبليك ” على التاريخ العام للريف منذ القرن 11 إلى القرن 20 ، يعني أنه كما يقول الأستاذ أونيا محمد ، اختزل صورة المجتمع الريفي منذ العصر الوسيط إلى هذه الفترة في مقولة” الريفوبليك” 1 ، وقد ظهرت كتابات وطنية وأجنبية حاولت تفنيد هذا الطرح مثل دراسات الأستاذ أحمد توفيق
( المجتمع المغربي في القرن 19 ) و دراسات جرمان عياش (دراسات في تاريخ المغرب ) ، بالرغم من عدم نكرانها لهذه المرحلة العصيبة من تاريخ هذه القبائل نتيجة رفضها التدخل الأجنبي ونتيجة تراجع النفوذ المخزني وتغطيته الإدارية والأمنية وخاصة مع إندلاع ثورة بوحمارة إلا أن ذلك لا يعني خروج هذه القبائل عن السلطة وخدمتها للمخزن وارتباطها الوثيق بأجهزة الدولة ، وقد وضح ذلك جرمان عياش كثيرا عندما وقف وقفة تأمل وترو عند لفظ ” الريفوبليك” وبلاد “السيبة والمخزن” في معرض دراسته لعلاقة المجتمع الريفي بالسلطة المركزية المغربية ما بين 1850 و 1920 ، والذي استغرب فيها من المعاني التي ألصقت برفض الريفوبليك”.
وإذا أخذنا قبيلة كبدانة كنموذج ، فحسب الإشارات التاريخية المتوفرة فإنها على غرار القبائل المجاورة ( قلعية ، أولاد ستوت ، بني بويحي…) لم تخرج أبدا عن طاعة المخزن بالرغم من أنها عاشت فترة الريفوبليك ” التي تعني ما تعنيه حسب الأستاذ محمد أونيا ، الخلل القبلي وتراجع نفوذ المخزن المخزني 2 ، وما رافق ذلك من مظاهر الفوضى والنزاعات ولكن مع الاستقامة للدولة المغربية كما أشار جرمان عياش ، الذي أكد أن الريفيين كانوا في مجموعهم رعايا مستقيمين للدولة المغربية رغم ضعف السلطة المركزية فإنها لم تنعدم من هذه المناطق البعيد ة من البلاد .3
إذن فقبيلة كبدانة لم تعرف بشكل من الأشكال ما عرف “بالسيبة” أو “الريفوبليك” بالشكل الذي طرحته الكتابات الكلونيالية فقد كان أمناء وجباة الضرائب كما تؤكده مجموعة من الإشارات التاريخية والروايات الشفوية يقومون بعملية جبايات الضرائب لصالح خزينة الدولة وخصوصا الضريبة المعروفة بالترتيب ( والتي بقيت إلى عهد الحماية والتي كانت تفرض على جميع المنتوجات والأغراس وتربية المواشي ، كما أن العملة التي كانت تتداول عند أهل كبدانة هي العملة الحسنية والتي كانت تسمى ” أحسني” إلى جانب العملة الإسبانية بحكم تجارة التهريب والقرب من الجيوب المحتلة ثم العملة الفرنسية بسبب تعامل أهل كبدانة مع الأسواق الجزائرية الفرنسية القريبة كما جاء عند مولييرياس .ومن مظاهر ارتباط قبيلة كبدانة بالسلطة المركزية وبالدولة المغربية وجود قواد محليين معينين من طرف السلطات ويساعدهم شيوخ من الجماعة” القبيلة كلها توجد تحت سلطة قائد يعين من طرف السلطان كما في سنة 1880، كان المسمى عمرو ولد هرفوف قائد كبدانة 4، ووردت لائحة أسماء أهم القواد والشيوخ الذين تعاقبوا على إدارة جماعات القبيلة ، مثل القائد السابق ذكره الذي خلفه الحاج محمد بوصفية سنة 1886 .
وفي نفس السياق يشير جرمان عياش أنه في مختلف مناطق الريف كان هناك عمال الدولة يتدخلون لحل النزاعات بين أفخاذ القبائل الريفية والسهر على السلم العام خلال الفترة الممتدة ما بين 1835-1900 ، 5 ، وإذا كانت قبائل الريف تعرف دائما بالسيبة” وظاهرة ” الريفوبليك ” ولا تعترف بالسلطة المخزنية ، فلماذا يتساءل جرمان عياش ، أن الريفيين تقاطروا على جبهة سبتة في حرب تطوان على الرغم من بعدها عن الريف بينما كان إخوانهم في عين المكان يضطلعون بعبء جبهة مليلية ويوجهون فيها للعدو ضربات قوية 6 ، ……..
يتبع ……
الهوامش:
1- ذ أونيا محمد : المجتمع الريفي قبل المقاومة (1897-1921)، مجلة الأمل ، العدد 8 ، السنة الثالثة 1996 : ص: 10
2- نفسه صفحة 19 .
3- جرمان عياش : دراسات في تاريخ المغرب ، الطبعة الأولى : 1986 ، ص: 204.
4- LA MARTINERE ET LA CROIX : OP JIT .P 238
5- جرمان عياش ، المرجع السابق ص: 205.
6- نفسه ، ص: 206 .
رابط الجزء الأول
https://www.zaiocity.net/?p=34948
رابط الجزء الثاني
https://www.zaiocity.net/?p=36154
بحث مهم جدا وقيم ولكن مااعرفه انه لكسر واخضاع قبائل اولاد ستوت احضر المخزن القايد لمريض لانهاء حالة سيبة ولكن لااعرف من كان يتولى القياده انذاك بقبائل كبدانه ….
تذكرت لقد كان بوصفية وكانت حتى بعض نسوه يرددن اسمه فى بعض الاغانى الشعبية …
موضوع جيد و رائع لانه يتاقش جزء من داكرة المنطقة ككل التي عاشتها كل مناطق الشمال وحسب ما فهمته من العنوان فانه يعالج فترة نهاية القرن 19 وبداية القرن 20 والقا ئد لمريض حكم اثناء الحماية يعني بعيد عن هدة الفترة وشكرا للاسداد الجلبل عن هدا الموضوع الدي نشجعه عاى المزيد
مواضيعك دائما شيقة و مثيرة مزيدا من التالق و الا شعاع ياستادي الكريم
وما هذا عنك بغريب بحث رااااااااااااااااااااائع في قمة الروعة
ومزيدا من التألق و الازدهار شكرا
مواضيعك دائما شيقة و مثيرة مزيدا من التالق و الا شعاع ياستادي الكريم
thanmirth nac swatas
sitimrach abrid dam9ran di manaya
amzroy nar dam9ran macha m7ant i3orobiyn
ayuuuuuuuz ath9adach
شكرًا اخي الاستاذ المحترم حسين على. الموضوع. القيم. والمجهود. القيم. الذي. بذلته. وتبذله. لخدمة. القراءوالمهتمين. بالموضوع. ونرجو. منك. المزيد وأرجو ان تمرر. سلامي الى الثلاثي السابق لابد ولابد. ومن بلاد. الاراضي. المنخفضة الخلابة امرر سلامي. شرقا للأخ والصديق. كنو ف رغم. انني ما زلت لم. استرجع الذاكرة لتشخيسه ::::عاجل :::. !! تشيلسي تفوز بكاس تشأمبيونز في. قلب. بلاد كنو ف (اضحك. ) تضحك لك الدنيا
ه
BAHT 9AYEM HOUNAK DIRASA AW BA7T BI3ONWAN KABILAT KEBDANA 9ABLA ALHIMAYA DIRASSA IJTIMA3IYA WA I9TISSADYA KONT ACHART FIH LIKOL MATA3ALA9A BIL9ABILA . KAN BAHD MAYDANI [1988 -1989] choukran ajaair ma3loumatk 9ayema.
احييك يا أستادي واتمنى لك التوفيق
فقد أوكلت إليها السلطة المخزنية المغربية ، مهمة المواجهة ومحاولة استرداد الثغور والجيوب المحتلة من الإيبيريين ( سبتة ، مليلية ، بادس ، نكور ، ثم جزر كبدانة) ،
يعني ان فكرة تحرير المدن والجزر السليبة كانت الهدف الرئيسي عند قبائل المنطقة ومنها قبيلتنا كبدانة. ولكن سلطة المخزن حالت.
دون ذلك طبعا بتواطؤ مع الاستعمار. والان يتوسلون السلطات الاسبانية لاستردادها……شكرا جزيلا استذ اجعير الحسين على سرد هذه الاحداث التاريخية التي تشرفنا.
اتمنى لك التوفيق…..
salam 3alkom jami3an.
tahiyati bila hodoud li assi houcine .
ma9al momtaz, manhajia 3ilmiya bahta, wa amana 3ilmiya tatajala fi sardi ALMARAJI3, wahada howa albahith wa illa fala.
TAHIYATI LASHAB ZAIO.
بوحمارة كان عميلا للأجانب وكان يعمل جاهدا لنهب خيرات البلاد ، غير أن القبائل الريفية بزعامة محمد الشريف أمزيان أحبط كل محاولة الزرهوني وفضح مخططه الجهني ضد بلده. لهذا السبب قام هذا الأخير بتخريب بيته حسب ماجاء في الكتب التاريخية .
narjo almawdou3iya wal insaf wa nakraho atta3assob ma3a anni kabdani al asl walmanchaee
تحية عطرة الى كل الصدقاء والأحبابن
الآن تذكرت الأخ الخنيفري رغم غيلب الملامح لكن افسم نشلته الذاكرة من سحاب النسيان ز تحية لك اخي العزيز ن وكما تعرف بلدي المغرب فقط هنا انا غجري امارس سحر الترحال ن لكن رحم الله محمود درويش حين قال “على هذه الأرض ما يستحق الحياة ”
أحييكم جميعا وانشاء الله لي امسية شعرية مبرمجة في هولاندا وسأنبؤك بتاريخها وأنت مد
ومرحبا بك السي الخنيفري عو مسبقا
تحية خالصة و صادقة انقلها الى جميع قراء هذا الموقع ، و هذا الموضوع ، و تحياتي الى تلاميذي الاعزاء و اصدقائي داخل الوطن و خارجه … الى كنوف محمد و الخنيفري و عزالدين و نجيم و جمال و العزيب و حسن و عمرو … أشكركم عن هذه الإنطباعات و الإرتسامات التي زادتني عزةً و شرفا و أقول للخنيفري انني سأبلغ سلامه الى الفاطني و عمراوي رغم بعدهما عني و أرجو من الصديق كنوف محمد ان ينشر دوانه الشعري على هذه البوابة الإلكترونية في أقرب وقت و في الأخير لا أنسى تحياتي لأصهاري بالمانيا يوسف و أحمد و ميمون و حسام و فؤاد وأتمنى لهم مقاما طيبا و صحة جيده ادامها الله عليهم .
تحية خالصة لأستاذنا المحترم عن هذا الموضوع التاريخي
نشكر الأستاذ عن هذا المجهود الذي يبذله من أجل إمتاع القراء بهذه الكتابات التاريخية التي تنبش في ذاكرة قبيلة كبدانة و من خلالها القبائل الريفية و الشرقية و ذالك بأسلوب تاريخي قح .
في الحقيقه لم يسبق لي ان قرأت موضوعا تاريخيا في هذا الموقع المحترم زايو ستي ، بهذا الشكل و الصيغة و الذي يحترم المنهجية التاريخية من حيث المادة التاريخية المعتمدة و الاسلوب التاريخي الذي صيغ به و هي نفس المنهجية المعتمدة من طرف كبار الباحثين و نشكرك عن هذه المعلومات التي نجدها نحن القراء جاهزة مع العلم ان البحث عنها بين ثنايا كتب التاريخ ليس بالا مر الهين فهنيئاً لك .
mazidane mina al maaloumate aala bohmara chokrane ostade alkarime
السلام عليكم
مقالات مهمة جدا وغنية بالمعلومات القيمو عن منطقة كبدانة.
شكرا لك استاذ اجعير الحسين
ممكن البريد الاكتروني للاستاذ اجعير الحسين؟
السلام عليكم
السلام عليكم
مقالات مهمة جدا وغنية بالمعلومات القيمة عن منطقة كبدانة.
شكرا لك استاذ اجعير الحسين
ممكن البريد الاكتروني للاستاذ اجعير الحسين؟
السلام عليكم
chokrane bazaf ostadone al fadile
تحية خاصة أيها الظاستاذ الفاضل فنادرا ما نجد كتابات بهذا الشل الجميل المسترسل كأنك تستمتع بسمفونية غنائية مقاماتها رنانة وجميلة فمزيدا من هذا العطاء
اشكر الاستاد الكريم لانه يقدم لنا بحوثا اكادمية في اختصاصه ويعتمد على المراجع عكس الاخرين الذين يتحدثون باالفوصوية والغير المهنية فمزيدا من العطاء من استاذين الكريم
شكرا أستاذنا الكبير على هذه المعلومات القيمة وأرجو أن تجمع هذه الأجزاء على شكل كتاب صغيروكم نتمنى أن تتضافر الجهودلتدوين كل ما يتعلق بقبيلتنا كالعادات والتقاليد في في الجنازات أو في الحج إلى غير ذلك ونتمنى أن تكون هذه الأجزاء هي البداية فقط ونحن ننتظر المزيد والسلام عليكم ورحة الله تعالى وبركاته
تحية تاريخية و جغرافية للاستاذنا عن هذا الموضوع الشيق حول جزء من تاريخ قبيلة كبدانة
السلام عليكم مقالات مهمة جدا وغنية بالمعلومات القيمة عن منطقة كبدانة، فمزيدا من العطاء.
شكرا لك استاذ اجعير الحسين
تحية وتقدير للباحث الأستاذ أجعير حسين الذي نقب في مناجم التاريخ
ليستخرج لنا تاريخا لأناس عمروا واسكنوا هذه المنطقة لمأت السنين
بارك الله فيك وأطال الله في عمرك يا أستاذنا وباحثنا
تحية خالصة و عطرة ازفها لجميع القراء الذين تفظلوا بقراءة هذا الموضوع و ادلوا بتعليقاتهم و انطباعاتهم و التي زادتني مسؤولية للتدقيق في البحث التاريخي و اشكر الطالب الجامعي و نوح و نجيم و هاجر و المهاجر و تاتا ووووووو واجعير من تطوان الذي يتابع هذه المواضيع بكل عناية و اهتمام و إن كنت لا اعرفه و شكرا للجميع
ميمون شيلح
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
يقول الله تعالى في كتابه العزيز،
وقل إعملوا فسير الله عملكم ورسوله و المومنون،(صدق الله العضيم).
شكراً جزيلاً لآستاذنا الكريم على هذا المقال التاريخي على منطقة كبدانة وعن أجيال عاشوا فيها
فجازاك الله خيراً وحفظك في صحتك و أولادك ، وننتظر منك المزيد إن شاء الله والسلام.
السلام عليكم
تحية طيبة للأستاذ أجعير ، ,اتمنى له كل التوفيق لإتمام ما تبقى له حول الإشارات التاريخية لقبيلة كبدانة ، فمزيدا من التألق ، في أمان الله.
اشكر استاذنا عن ذاكرته التاريخية لقبيلة كبدانة ، و عن هذه المعلومات القيمة .
دمت بتميزك
بسم الله الرحمان الرحيم وبه أستعين تحية خالصة وعميقة لأبي العزيز و الغالي في كتاباته و أبحاثه حول قبيلتنا والتي نادرا ماتكون هناك دراسات في هذا المجال للأسف الشديد ،مقال في المستوى يستحق كل التقدير و التشجيع قدمت احداث و وقائع لم نكن نعرفها من قبل و التي هي بمثابة مرجع أساس لباحثين أبناء هذه المنطقة لمزيد من البحث و النبش في ذاكرتنا ننتظر منك بفارغ الصبر الأجزاء المتبقية وفقك لله لما يحبه و يرضاه و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
bonjour Mr aj3ir Hucine.
je vous remerci bien pour lhistoire de kebdana .et de suivre votre thema jusqu a la fin
felicitation .et je passe mon bonjour a mon ami Ganouf Mohamed Darmstadt / dusseldorf.
L’Histoire des kebdanais! Et qui d’autre y aurait pensé?
Monsieur aj3air, vous avez fait un travail édifiant pour cette tribu, pour notre ville et pour notre nation. Il est du devoir de chacun de nous de vous féliciter et de vous dire grand merci pour les efforts que vous avez déployés en ce sens.
Bonne route.
votre collègue: Abdelhamid El Badaoui.
A Mr:Blondo.
je te salut chaleureusement de toute mon coeur,et je presente mes condoleances a cause du dece de votre mere Rahimaha Allah wa askanaha fassiha jinanih.Wa inna li llah wa inna ilayhi larajioene.
Je suis un ancien voisin et ami partout a l’ecole,foot,etc…Devine qui suis-je?Salut
تحية شكر و تقدير الى أستادنا الكريم على هده المعلومات القيمة
تحية خالصة لاخي وزميلي العزيز جدا اجعير الحسين لا يمكن للانسان المتاصل الا ان يهتم باصله ومسقط راسه ليقدمه الى القراء فتعم الفائدة ويتعرف الشباب على تاريخ اجداده ليفخر به عله يستفيد من التجارب فيبني شخصية قوية وصلبة لا تتزعزع والله اخي الحسين لا تتصور كم فرحت وانا اطالع مقالاتك القيمة بعدما سئمت من البيانات والبيانات المضادة الصادرة والصادمة احيانا فيتاجج الصراع ويدخل التلاميد على الخط وبدلك تزيغ سكة قطار التربية فهنيئا لك اخي بهده الخطوة التي اتمنى ان يسير عليها الجميع بما ان الهدف في اعتقادي واحد وشكرا مرة اخرى وما هدا عنك بغريب
اشكرك اخي المرواني ميمون كثيرا علىحسن اهتماك بمواضعي و بتشجيعك المتواصل الدي يعكس فضولك العلمي وا هتماك بكل ماهو اصيل فتحياتي الصادقة
اشكرك اخي و زميلي بلوندو كثيرا علىوفائك و اخلاصك لمواضعي بقراءتها و على صدقك و نبل مشاعرك حيالي لقد شرفتني كثيرا بمشاركتك التي زادتني فخرا و اعتزازا لانها نابعة من مالك زمام القرطاس والقلم في لغة مولير وو فقك الله في عملك
تحياتي الصادقة لابن الحي الجديد على صدق و نبل مشاعرك و اشكرك على اخلاصك واهتمامك بمواضعي واتمنى لك صحة جيدة ادا مها الله علبك
الف تحية و اخلاص لمجيد
تحياتي الخالصة و الصادقة لاخي وصديقي العزيز المختار الرحوي لقد فاجاتني بهده الا طلالة الكريمة التي اسعدتني كثيرا حيث كانت فرحتي غامرة و بهجتي زاخرة و استبد بي الشوق و الحنين لكاس الشاي الدي كنا نحتلسه سويا بمعية عبالو و زاكورة في دلك المكان و الزمان بعد سويعات من التعب و الكلل لقد شرفتني بهده المشاركة التي اعتز بها لانها نابعة من قلب اعرف صدق طويته و صفاءسريرته وارجو لك التوفيق في مهمتك الجديدة
السلام عليكم
بحث ممتاز يشرف أستادنا و يشرف هدا الموقع المتميز.
المرحلة الكولنيالية و ماقبلها هام جدا.
لدلك إدا ألممنا بها سنعزز تلاحم ساكنة بلدتنا المجاهدة اللتي يحق لها الفتخار بما أبلاه أجدادهم للوطن عبر العصور بل وإلى قطر شقيق كالجزائر إبان الأوقات العصيبة و قادتها اليوم يتنكرون للجميل مع الأسف.
هنالطك طرائف كثيرة مثلا متعلقة بفترة حكم القائد لمريض رحمه الله و عفوه و حلمه على الناس رغم أنه لم يكن متعلما
وهو اللدي قال في تطوان للحاكم الإسباني خلال عام الجوع …
أنا و القاضي رحنا لابأس و لكن الشعب راه من وهران لهيه…..
أنا أظن أن تاريخ قبيلتي :بدانة و أولاد ستوت مترابط نظرا لوجودهما في نفس حوض العيش و العمل
فهما تقتسمان الشيئ الكثير في مثال يحتدى على مستوى التعايش و التكامل.
في الأعمال وقي الأنساب و في الهجرة و في الرياضة…..
ربما نقترح على أستادنا نشر هدا البحث في كتيب
ربما نقترح على أستادنا نشر هدا البحث في كتيب
مع واجب الشكر والثناء على الجهد و التجرد
و السلام عليكم
Merci mon cher ami Elhoussine,je vous salut chaleureusement de toute mon coeur,et merci pour tes sentiments,j’espere que vous emporte bon et bien,ce -IBN ELHAY ELJADIDE QADIM-il que Mohamed Lakhnifri.du pay bas,salut et bon succes a tes recherche dans l’histoire du Kebdana,merci encore fois.
تحياتي الخالصة للاخ فريد روياتي واني اشكرك عن هده المعلومة التاريخية الصحيحة التي لازالت تتداول لدى ابناء المنطقة من قبيلة اولاد ستوت وكبدانة وتبقى جزءا من داكرتهم با عتبارهم شكلوا على مر التاريخ نسيجاقبليا واحدا في التسامح و التعاون و المصاهرة….ولك مني الف تحية
Merci mon cher ami ELHOUSSINE je vous salut chaleureusement de toute mon coeur,et merci pour tes sentiments et tes compliments,j’espere que vous emportez bon et bien,ce-IBN ELHAY ELJADID QADIM-il est que Mohamed Lakhnifri,du pay bas,je vous souhaites toujours des bon succes a tes recherches dans l’histoir du cette tribut KEBDANA que je les respectes beaucoups,merci encore fois.
مقال رائع يشرف أستادنا و يشرف هدا الموقع الجميل.
وانا اقرأ مقالتك الشيقة،تعود بي الذكرى لاطالع تقاسيم وجهك وكاكن تجالسنا بهدوئك المتمز و كلامك الموزون ,فليس غريبا عنك اخي ان تكتب مقالات بهذاا المستوى من السهل الممتنع
فمزيدا من التالق فناشئتنا في امس الحاجةالى مثل هذه الكتابات التاريخيةالموثقة باسلوب سلس سل المنال
تحياتي الخا لصةو الصادقة لاخي و عزيزي وعشيرى يحيى دحان عن هده الا طلالة الكريمة التي تدكرني بجزء من حياتي المهنية التي قضيتها معك يوم ان كان التعليم في عزته و كرامته ان الشوق و الحنين لا زالا يستبدان بي الى هده المرحلة وا تمنى ان نلتقي في الوقت المناسب للنبش فيهده الداكرة واعانك الله في عملك
salam chokran ostak lmo7taram tarikh kabdana b awlad satot tarikh 7afil wa kabiiiir jidan o mochtarak walakin ma3a lasf 7orifa wa mo7aasar min taraf lmota3asabin blfikr lgabali li wa na3ra lgabaliya ( 3andi ma3loma s7i7a farchif dawla kan fnihait lgaarn 18 3achar kan gaid kbir okan gbal maikon gaid kan cheikh gabilt awlad satot anadak awlad satot min 3aila 3ariga smito lgaid ahmed ben mousa satoti lbzairi mo3aiyan min taraf soltan molai 3abd l3ziz bdahir soltan lmagrib ( had lgaid kan 3ando 3alaga matina bgabilt kabdana lgaid ahmed ben mousa satoti lbzairi kan awal gaid 3la lmantaga gbal min lgaaid lmriiiiid lmrid mo3aiyan min taraf lasti3mar lispani lilichara lamajalalmogarana bain lgaidain