موسم العودة … وتبدأ مشاكل الجالية

آخر تحديث : الثلاثاء 15 مايو 2012 - 8:01 مساءً
2012 05 14
2012 05 15

المصطفى بنشريف – ليون

لم يبق لعودة الجالية المغربية إلا أيام قليلة من الزمن إلى بلدهم الأصلي، منهم من يفضل ركوب الباخرة من ميناء”الست” الفرنسي بسيارته تفاديا لمشاكل الطريق، ومنهم من يفضل ركوب الباخرة من برشلونة الاسبانية إلى طنجة.
وبخصوص هذا الموضوع تبدأ الجالية المغربية المقيمة بفرنسا خلال هذه الأيام (ككل مرة عند اقتراب عطلة الصيف) بالبحث عن وكالات للأسفار بغية حجز تذاكر العودة إلى الوطن، إلا أن مؤخرا علم أن وكالات الأسفار فاجئت الجالية المغربية بخبر مفاده أن باخرة “الست” لازالت محجوزة عند الحكومة الفرنسية، ومن يريد السفر نحو الوطن عليه بالتوجه إلى برشلونة لركوب الباخرة التي تقدم من ايطاليا نحو ميناء برشلونة ثم إلى ميناء طنجة، الأمر الذي يعني قطع المهاجرون القاطنون بليون الفرنسية مسافة 800 كيلومترا إلى برشلونة.
 وهنا نطرح السؤال نيابة عن الجالية المغربية على حكومة بنكيران، لماذا هذا الصمت عن إعلان أن باخرة “الست” خارج الخدمة؟ هذا من جهة، من جهة أخرى نرى أن وزير الجالية والهجرة وكأنه في عطلة دائمة منذ تعيينه عن هذه الوزارة الأمر الذي يتطلب من حكومة بنكيران التدخل لحل هذا الإشكال.
وعلى صعيد أخر تروج  أخبار أن شركة إيطالية بحرية ستعمل على نقل المهاجرين من ميناء “الست” إلى مدينة طنجة مرتين في الأسبوع، وستعمل نفس الشركة من برشلونة إلى طنجة بتكلفة جد مرتفعة.
كما تجدر الإشارة إلى أن الجالية تفضل ركوب البواخر من “الست” وبرشلونة تخوفا من معاناة بعض اللصوص المتواجدين في طريق إسبانيا وكذا في أماكن وقوف الاستراحة حيث يتم الهجوم عليهم بطريقة احترافية ويهددون صاحب السيارة وأولاده ويطالبونه بتسليمه مبالغ مالية مهمة أو تكسير سيارته، الشيء الذي يجعله يخضع لمطالبهم، وبهذا نطالب حكومتنا أن تراسل الحكومة الاسبانية من أجل حماية الجالية في عودتهم إلى المغرب في أحسن الظروف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات5 تعليقات

  • salamo 3alaykom kanatalbo man lhokoma owazir ljalia fin howa hna ljalia kan3aniw bazaf machi ri fal3awda fmachakilna hna falgorba makaydafa3 3lina hata wahad ma3raftch 3lach dayrin wazir ljalia wach ri smiat wazir bla fayda

  • salam alikhwan…..almouchkil dyalna hna aljalya….hwa ana hta wahad makaydiha fina aw kantkarfsso f al3awda…ana ba3da sba9 laya aw chadit al car man bruxelle al casablanca ..rihala kant fiha man vendredi aw wsalt mercedi..alcar cha3lat fih nar f madrid aw tah en panne …badalna 3 dayl akiran man bruxelle hta a casablanca…krah almagrib…

  • السلام عليكم ورحمة الله
    قبل استعداد الجالية المغربية للعودة الى بلدها المغرب خلال عطلة الصيف الحالي بدات المشاكل تظهر للعيان منذرة بارتفاع اسعار تذكرة العبور بالباخرة من اسبانيا الى المغرب مرتين على ما كانت عليه السنة الماضية وارتفعت اسعار تذكرة الطائرة وانخفض عدد البواخر على السنة الماضية بما ينذر ان انخفاض عدد العائدين لبلدهم هذه السنة سيكون عاليا جدا بالمقارنة مع السنة الماضية مالم تقم الحكومة فورا بانقاض الموقف وقد وصلنا بان الحكومة اكترت باخرة من مصر هي بدورها اكترتها من قبرص لنقل الجالية وقد اصبح المغرب لا يملك بواخر ولا طائرات فتونس بلد صغير وقد هيا كل الامكانات لجاليته المقيمة بالخارج وكما تعلمون ان اقتصاد البلاد ياتي في الدرجة الثانية وان عدد الجالية المغربية يفوق 3 مليون منهم 84 بالمائة يعيشون في اوروبا لذلك نتوجه بنداء الى حكومة رئيس الوزراء السيد بنكيران لانقاض الموقف بايجاد حل لهذه المشاكل التي تعاني منها الجالية المغرب مع العلم ان اسبانيا تعمل العراقيل لتكره الجالية ببلدها المغرب حسدا من انفسهم و ثارا للشراكة الاوروبية المغربية

  • Aljaliya ma3rofa Kima smawna ikhwanouna f almaghrib Bota Dial Alghaz 🙁 khanjiw 3amrin B Euro khayrahbo bina Kitkhwa Bota dial Gaz hat wahad mamswa9 lik !!!!!

  • fi almaghrib ghir katakmal al intikhbat yadhabo alkol fi 3otla (alhokoma kolha,) hit kay3yaw fi al intikhbat msaken. ohata benkiran wala mkayfhamch al3arbia,walla kayhdar ghir francais. wakila khtaw f trsim al amazighia al ghayr almorasama,kan 3lihom irasmo al faransia. hada wa assalam.