مباحثات بالرباط حول سبل تعزيز اندماج المغاربة ببلجيكا

آخر تحديث : الخميس 10 مايو 2012 - 2:21 مساءً
2012 05 09
2012 05 10
أجرى الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد اللطيف معزوز، أمس الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع الوزير الفلاماني للاندماج المدني، غيرت بورجوا، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الاندماج الاجتماعي للمغاربة المقيمين ببلجيكا، خصوصا القاطنين منهم بفلاندر.
كما ركزت المباحثات بين الجانبين على العديد من القضايا التي تهم أفراد هذه الجالية، والتي يتطلب تحسين شروط اندماجها اعتماد تدابير ضرورية وسياسة تحترم الهوية الدينية والثقافية واللغوية للبلد الأصل.
وأشار معزوز، بهذه المناسبة، إلى أهمية تحسين أوضاع المغاربة المقيمين ببلجيكا ومن يسعون إلى الانتقال للإقامة بهذا البلد، من خلال إرساء سلسلة من الآليات الكفيلة بتسهيل اندماجهم، خصوصا في ما يتعلق بالتنوع الثقافي واللغوي، موضحا أن مجموعة تدابير من هذا الصنف من شأنها أن تسمح لهم بالمشاركة بفاعلية في الحياة الاجتماعية لبلد الاستقبال، مع حفاظهم على روابطهم بالوطن الأصل.
وشدد، في هذا الصدد، على ضرورة تعلم اللغة العربية والثقافة المغربية التي تمثل، بحسب قوله، مرجعية هذه الجالية المدعوة، أكثر من أي وقت مضى، إلى المساهمة في القضاء على الكليشيهات والصور النمطية والعمل على تطوير وتعزيز صورة المغاربة المقيمين بالخارج.
وقال المسؤول الفلاماني إن حكومة بلاده عمدت إلى نشر إصدار يحمل عنوان “الهجرة إلى فلاندر”، وهو يمثل برنامجا موجها للمهاجرين المحتملين إلى فلاندر في مرحلة ما قبل اندماجهم، إذ يخاطب الأشخاص الحاملين لتأشيرة الدخول، ولمن يعتزمون الهجرة إلى فلاندر في إطار التجمع العائلي. وجرى تقديم هذا الكتيب أول أمس الاثنين إلى الصحافة بالدارالبيضاء.
و م ع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • andamjo ri ntoma tma o khliwna

  • – يمنع إيذاء أحد و لو كان ابنك أو زوجتك !

    – الحياة في فلاندرز مكلفة و غالبا ما يشتغل الزوجان لتأمين لقمة العيش.

    – على الأطفال أن يلتزموا بمواعيد الدراسة.

    – لا يزور الناس بعضهم إلا بعد تعيين موعد محدد.

    – الفلامانيون دقيقون في مواعيدهم، إذا كنت ستقوم بشيء في التاسعة صباحا فيجب أن تقوم به في التاسعة.

    – الفلامانيون يأكلون الخضروات و الفواكه و البطاطس و …الأرز.

    – أغلب الفلامانيين يحاولون العيش بشكل صحي.

    – المناخ عندنا غير مستقر و ممطر غالبا، فوداعا للشمس المغربية.

  • meme au canada, au quebec dans une petite -Blainville- ville, il y a le representant de la ville a fait des affiches a l’entree de la ville et dans les rues de la ville qui fait la publicite contre les musulmans comme quoi ils ne sont pas les bienvenues….: il a ecrit comme: vous devez vous habiller comme nous , pas de voile, vous devez manger la viande du porc, vous devez boire du vin, ne pas frapper la femme ni les enfants,Pas de charia chez nous……etc