تفشي ظاهرة تشغيل خادمات البيوت القاصرات المغربيات بسبتة المحتلة تثير احتجاجات الهيئات الحقوقية والنقابية والجمعوية

آخر تحديث : الثلاثاء 8 مايو 2012 - 7:36 مساءً
2012 05 07
2012 05 08
حذرت أخيرا بعض الجمعيات الحقوقية والهيئات النقابية بسبتة السليبة من تنامي ظاهرة تشغيل الخادمات القاصرات بمدينتي سبتة ومليلية السليبتين، والقادمات من المدن والمناطق المجاورة.
حيث نظمت أخيرا حملات توعوية واسعة في مختلف وسائل الإعلام المحلية ، للتعريف بمخاطر ظاهرة تشغيل الأطفال القاصرات بالثغرين السليبين والتي تقف وراءها شبكات مختصة في الاتجار بالبشر.
وعلى صعيد آخر، أوردت وسائل إعلام محلية بمدينة سبتة المحتلة، أن النقاباتان الإسبانيتان الأكثر تمثيلية في الثغر السليب اللجان العمالية و الاتحاد العام للشغالين توصلتا إلى اتفاق مبدئي مع الحكومة المحلية للثغر، يهدف إلى تحسين وضعية خادمات البيوت المغربيات بمدينة سبتة المحتلة ، من خلال إدماج مهنة خدمة البيوت في دليل المهن ذات التغطية،على غرار باقي الوظائف العمومية. وسيسمح الاتفاق الجديد، لآلاف العائلات السبتاوية، التي تشغل خادمات مغربيات في منازلها، بتسوية وضعية خادماتهن القانونية، كي يحصلن على وثائق الإقامة . وأوضحت المصادر الإعلامية ذاتها، أن حوالي 700 خادمة بيوت في سبتة المحتلة (تشكل المغربيات نسبة 95 في المائة منهن يستفدن حاليا من خدمات الضمان الاجتماعي. ويشار أن مئات المغربيات اللواتي يقطنن بالأقاليم المجاورة لسبتة المحتلة المضيق الفنيدق تطوان الفحص أنجرة. . . يعبرن الحدود الوهمية يوميا للاشتغال بمنازل الثغر السليب ورعاية الأطفال والمرضى وكبار السن.

من سبتة المحتلة- محمد طارق حيون ـ العلم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • ….فسبتة اومليلية هما قطعتان من التراب الوطني بدون منازع. الا ان الفرق يكمن فيمن يسير الشان العام بهما وبين من يسيره داخل البلاد. اننا نيام ولن تستيقظ ابدا ولن نعي ابدا بما يدور حولنا. وما ورد في المقال خير دليل.وعوض ان نبحث عن حل مشكلة البطالة نخوض في شؤون غيرنا بالزامهم باشياء تخصهم وحدهم.والاولى هو توفير عمل للخادمات داخل البلاد بالشروط التي تريدون فرضها على دولة اخرى. وقد تعودنا مخاطبة الغير فقط دون النظر في انفسنا. فكفوا عن العبث.

  • ach dakom l sbta o mlililla z3ma hna f almagrib 3ndna kol alho9o9 3lach katkdbo 3la raskom