اتفاقية حقوق الطفل في ورشات / اعدادية صبرا – زايو

آخر تحديث : الثلاثاء 8 مايو 2012 - 9:33 مساءً
2012 05 07
2012 05 08

 

زايو سيتي نت ـ خاص

في اطار الانشطة التي دأبت الهيئة المغربية لحقوق الانسان و بتنسيق مع النادي الحقوقي باعدادية صبرا و تحت اشراف الاستاذ اسماعيل الزريوحي نظم نشاط حقوقي استفاد منه  حوالي 40 تلميذا حيث  قدم الاستاذ محمد جوهري عرضا تحت عنوان ” قراء في اتفاقية حقوق الطفل تلته ورشات عمل قام بتنشيطها اساتذة مادة الفلسفة :   رشيد مهداوي    و  حسن بوحامدي   .

العرض وطأ له بارضية  بنظرة تاريخية حول حقوق الانسان على اعتبار انها نتاج تراكمات فكرية امتدت في الازمنة الغابرة زاد في اغنائها مختلف المفكرين والفلاسفة عبر العصور مستحضرا عصر الانوار اساسا ورواده وصولا الى محطة 10 دجنبر 1948 سنة اخراج وثيقة الاعلان العالمي لحقوق الانسان .

كما تم استحضار مفهومين اساسين في هذا العرض هما ” حقوق الانسان ” ومفهوم ”  الطفل  ” مستحضرا في هذا الاطار ما قدمته المواثيق الدولية  ليصل الى طرح السؤال عن دواعي هذه الاتفاقية اصلا فمحاورها ومضامينها ومبادؤها فخصائصا ليصل في الاخير الى المكان الذي يتموقع فيه الطفل المغربي في خضم هذه البنود وما قدمه المغرب في هذا الاطار

فاما المحاور فقد اشار الى ان الاتفاقية تتمحور حول الحاجيات والاحتياجات قبل الولادة الى غاية 18 سنة .

واما المضامين فالاتفاقية قد تضمنت مجموعة من المبادئ ركزها وصنفها الى 04 مبادئ كبرى :

*  مبدا النمو وما يرتبط به من حقوق ( التربية الترفيه ….

*  مبدا الحماية وما يرتبط به ( كالحق في الاسم ، الجنسية الهوية ..الحماية من التمييز.                                   * مبدا المشاركة و يرتبط به: الحق في حرية الراي ،التعبير ،التفكير، الاعتقاد؟، المشاركة

* مبدا البقاء و يرتبط به:     الحق في الحياة ، الرعاية الصحية، التغذية، السكن …

كما استعرض الكونية  والالزامية   والشمولية كخصائص لهذه الاتفاقية .

اما التجربة المغربية فقد اشار الى تاريخ مصادقة المغرب على الاتفاقية وما تلى ذلك من اجراءات  مؤسساتية حيث تم تحويل المؤتمر الوطني للطفل الى المرصد الوطني للطفل يصهر على تطبيق مضامين الاتفاقية ويدرس وضعية الطفل المغربي في محاولة منه لرصد واقتراح الحلول لمختلف المشاكل إن على المستوى التربوي او الصحي او القانوني . فبرلمان الطفل كمؤسسة  وما رافق ذلك من رفع سن التشغيل الى 15 سنة وسن الزواج الى 18 سنة .

تخلل الحصة الاولى نقاش عميق مع الاطفال حيث تم طرح البون الشاسع بين الاتفاقية ووضعية الكثير من اطفال المغرب كالحق في التعليم الذي ما زال 10/100  لم يجدوا بعد مقعدهم الدراسي فضلا عن اطفال الشوارع والتشغيل واستغلالهم في التسول وماسحي الاحذية والاغتصاب وتزويج القاصرات……….

اما الحصة الثانيةفقد خصصت للعمل في اطار الورشات قام بتنشيطها فضلا عن رئيس الهيئة كل من الاستاذ حسن بوحامدي ورشيد مهداوي مستثمرين بعض الدروس التي تركز على الحق والواجب والحرية الى غير ذلك من المفاهيم الفلسفية المرتبطة بالاتفاقية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات10 تعليقات

  • lkhot ila smhto fin ymken l9a lma9ar dyal had ljam3iya wla chi wahd ywaslni liha bghitha tsa3dni fchi haja daroriya

  • Ana

  • Ah C’est Super !! Je remercie les professeurs : Mr. Jouhari et je remercie Mr. Zariouhi et je remercie également tous les élèves qui ont organisé ce travail pour enrichir leur savoir dans ce domaine et Merci !
    A Bientôt !

  • (شمن كونية شمن شمولية يقول تعالى:(الحمد لله رب العالمين
    ليس رب العرب

  • malli ta3ti l wlad sha3b ha9hom dik sa3a sa3a aji tkallam.
    shshabah mashi hwa lli maykhdamash oyatkhallas wa lakn shshabah hwa lli ykhalli wlad shsha3b bla 9raya

  • HO9O9 TIFL .FIN HO9O9 ACHBAH ….
    ?

  • This is my English classroom. We decorated together

  • مزيدا من التألق لتلاميدنا الأ عزاء في مختلف المجالات! وشكرا زايو سيتي.

  • رائــــــــع مزيــدا من التالق
    مبادرة جيدة

  • Ou sont les photos d’aujoudhui?Domage!