لماذا أقصي حي سيدي عثمان من برنامج التأهيل الحضري بمدينة زايو؟

آخر تحديث : الجمعة 13 أبريل 2012 - 4:59 مساءً
2012 04 10
2012 04 13

زايو سيتي -حميد الزاوكي

تاريخ نشأة حي سيدي عثمان :

تشير الروايات الشفوية التي قمنا بجمعها أن تاريخ نشأة حي سيدي عثمان بزايو يرتبط أساسا بتاريخ  الإستعمار الإسباني ، فقبل أن تتعرض المنطقة للغزو الاستعماري كانت عبارة عن أراضي خالية من السكان ، وغير قابلة للاستقرار نظرا لكثافة الغطاء النباتي الذي كان يحول دون ذلك ، بالإضافة إلى انعدام الأراضي المنبسطة والواسعة.

وخلال المرحلة الممتدة من سنة 1912 إلى حدود سنة 1956 تدخلت القوات الإسبانية لتوفير التجهيزات الأساسية للاستقرار البشري خدمة للمعمرين وتشجيعا لهم على الهجرة إلى المنطقة ، حيث قام الأسبان بجلب الماء من سيدي عثمان ، وإنشاء حنفية عمومية داخل القرية ، ثم  وضع حنفية أخرى خارج القرية.

ويعتبر الماء العامل الرئيسي لنشأة حي سيدي عثمان ، حيث هاجر عدد كبير من سكان القرى المجاورة “تنملال نموذجا” إلى الحي المذكور خاصة بعد إستقلال المغرب سنة 1956 ، فهو إذن من أقدم الأحياء في مدينة زايو.

التهميش واقع حي سيدي عثمان بزايو:

من خلال التجول في المنطقة يبدو واضحا أن حي سيدي عثمان نشأ على أساس هندسة شطرنجية (تربيعية)، تتميز بأزقة وشوارع ضيقة وغير منتظمة ، تدل على أنه من أقدم الأحياء في مدينة زايو.

يعد حي سيدي عثمان من الأحياء التي تعاني من تهميش واضح، ومن نقص كبير يهم مختلف المرافق والخدمات الأساسية.

حالة الحي لم تدفع بالجهات المسؤولة إلى إنتشاله من خانة النسيان التي يقبع فيها منذ نشأته.

وعلى الرغم من استفادة عدد من الأحياء وسط المدينة ( حي بام مثلا ) وعلى أطرافها وهوامشها (حي ميرشان ،وحي المعمل) من برنامج التأهيل الحضري والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فإن حي سيدي عثمان لازال في خانة النسيان.

رغم أنه يعد من أقدم الأحياء التاريخية في المدينة ، ومن ثم فهو أولى بالتأهيل الحضري من أي جهة أخرى.

وسكان حي سيدي عثمان كباقي سكان الأحياء الأخرى بالمدينة يعلقون أملا كبيرا على برنامج التأهيل الحضري لتوفير البنيات التحتية الأساسية ، والمتمثلة أساسا في تعبيد الشوارع ،والأزقة وتوفير قنوات ألواد الحار ،والإنارة العمومية وتهيئ الحدائق العمومية ،وتنظيف الشوارع من الأزبال والنفايات المتراكمة في كل مكان.

فبعد الإنتخابات الأخيرة لم تزرنا أية جرافة في هذا الحي ، ولم تشق آلة الحفرأية زنقة من أزقتنا ،التي تحولت إلى أودية صغيرة تغمرها من حين إلى آخر المياه العدمة.

لذا يجب على الجهات المسؤولة بالمدينة الإبتعاد عن كل الخلفيات الحزبية الضيقة ،والصراعات السياسية التي لاتخدم مصلحة المدينة ،ولاالوطن بالدرجة الأولى .

فمتى سوف ينظر أولي الأمر في ملف هذا الحي؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات22 تعليق

  • ياقراءنا الاعزاء الوعي بالقضية هو اساس كل خطوة او تقدم ، بالله عليكم ماذا تنتظرون من مجلس بلدي لا يسطيع ان يكرس حتى مبدأ المشاركة و التشاور ،و تودون ان يخدم غير المصالح الشخصية الانتخابوية ،كيف ؟ اين نجد من ينضر لمشاريع مستقبلية تخدم المجتمع،تهيئة الساحات العمومية و المناطق الخضراء بالمدينة ،عناوين عريضة هذا ما للمجلس خبرة فيه ،في تستغل من طرف الباعة المتجولين و مدمني حبوب الهلوسة .
    يصبح في نظرهم مشاريع تضفي رونقا و جمالية للمدينة ، والاغرب في ذلك انها تمول بمبالغ مرات تتعدى الواقعية.
    سوء التخطيط و التدبير لا يتجلى فقط في هذا الامر بل تعدى الى منهجة سياسة تدبير استغلال الملك العمومي ،تدبير الشأن العمومي المحلي بصفة عامة… .
    اضيف ان كل هذا راجع الى سياسة الرضخ الى سلطة الراي و التبعية ،في الحقيقة اشياء كثيرة يمكن التطرق اليها،و اتمنى في الولاية المقبلة ان نجد اشخاصا يمثلون شتى اطياف المجتمع و بخبرة عالية كل في ميدانه هكذا يمكن ان نؤسس لمجلس تتعدد فيه الاراء و يلتزم بالقرارات ، وهو مبدأ للتنزيل الديموقراطي.

  • bravo zaiocity

  • mawdaa fisamim chokran zaiocity

  • hay sidi atman yachhado laho tarikh walaysa baronat lfasad,madinati l3aziza rtosibti li 3okodin tawila,lakin la tahzani anasro karib inchaalah.

  • سكان سيدي عثمان الشرفاء استفادوا فعلا من التنمية 200 درهم للصوت

  • انا عندما أسمع ان بعض احياء مدينة زايو يطالها التهميش افاجا كثيرا وذلك لعدة اعتبارات اهما:
    اما صاحب الرأي وهو رأي يحترم لا يدرك المعنى المتفق عليه لتعريف التهميش وبالتاي فهو يستعمل مفهوم ذاتي وهذا شانه لوحده
    وأما انه منذ ازدياده بزايو لم يسبق له ان زار مناطق اخر قريبة او بعيدة في المغرب حتى يتوفر على مرجعية غير ذاتية لإصدار الموقف او الرأي
    وإما ان صاحب الرأي ممن يمارسون السياسة بالقلب اي بالعواطف وليس بالعقل وللاسف كثير من الناس يمارسون النقد السياسي من منطلق عاطفي
    وخير جواب على من يقول ان احياء زايو يطالها التهميش ان ياسفر فقط على شعاع 50كلم ليرى ويجيب على السؤال
    كما ارجو ممن نزعوا النظارات السوداء في هذا البلد ان يعبروا ان رائيهم بشجاعة

  • سكان حي سيدي عثمان كيتخلصو في الإنتخابات مكتهمهومش التنمية كيبغيو غير 100 درهم أنهار التصويت

  • شكرا جزيلا استاذنا الفاضل .حقا هذا الحي تم اقصاؤه من برنامج اعادة التاهيل رغم انه يعد من اقدم الاحياء حاليا يدور نقاش بين بعض الغيورين من ساكنة الحي ل لتشكيل لجنة قصد البحث عن اسباب هذا الاقصاء الممنهج وطرق كل الابواب ومراسلة المسؤولين من قبيل رئيس المجلس البلدي و المدير العام لمؤسسة العمران و السيد عامل اقليم الناظور والوزارت المعنية لفضح هذه التلاعبات والدسائس و الانتقامات و السلام

  • نتمنى كل خير اهده المدينة كلنا ابنائها ومهما اختلفنا فهدا في مصلحة المدينة الاختلاف رحمة.
    لاكن يجب اشراك المواطن في الشان المحلي والابتعاد عن القرارت الاحادية والغير العادلة.
    حي سيدي عثمان من الواجب ان يستفيد من برنامج التاهيل الحضري حتى لانخصر اخواننا في هدا الحي العزيز علينا.
    حي سيدعثمان سيتم اصلاحه انشاء الله.

  • MAFHAMTCH LIANAHO DIDA AL ISTIKLAL

  • في البداية تحية خاصة للموقع
    اما بعد
    اخي الكريم ما يحب عليك ان تعلمه ان الحي لم يقصى وانما العمران قسمت التاهيل الحضري لمدينة زايو الى شطرين
    فنحن لا نتوفر الا على تصميم الشطر الاول ورغم ذلك فان خي سيدي عثمان سيتفيد من تبليط وتزفيت شارعين او ثلاثة
    كمثيله حي النهضة والبقية ستاتي ان شاء الله في الشطر الثاني
    ولتعلم مرة اخرى ان الخطا ارتكبته العمران لا المجلس البلدي
    ونتمنى الخير لهذه المدينة العزيزة لكل احيائها وابنائها
    واللام

  • chi marra gi katadbaz assi asgir man alemanya nta rak mbarra3 flalman oharrad annas bach yamchiw alhabs sobhana allah

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حي سيدي عثمان حي قديم في مدينة زايو وهو حي مهمش كحي البوبلاو في الناظور وشارع سيدي عثمان هو الشارع الرئيسي للمدينة ومن سيدي عثمان تنتعش المدينة بمياه عيونه فلذلك يجب علينا قطع المياه على المدينة اغلاق الشارع على السيارات والمارة حتى تتحقق مطالب حي سيدي عثمان

    • chkon galik poblaw mohamach awma ino pblaw rah jbal myamkanchi der fih lotorot wala chi .. haja hdar 3la zaio dyalik oskit ach jabik ipoblaw .. ali kolo radoh godronat wakha jbal ..

  • سير اولدي تكلم على بني وكيل .اش وصلك لزايو

    • chokran zaio city 3la hade lma9al o hay sidi atman awal hay tbnaw fih dyor f zaio ohade chi rah machi ma39ol otahiya khassa l si zawgi

  • المحاسبة سوف تصل الى رؤوس الفساد في مدينة زايو

  • chokran zaiocity

  • التدبير السيء هو السبب..حي سيدي عثمان تم تهميشه عمدا من التاهيل لحسابات حزبية..والسبب الاهم هو عدم اهلية المجلس البلدي الذي يظم اشخاصا لا علاقة لهم بالتنمية ولا يمكنهم ابدا تسيير الشان المحلي لعدم قدرتهم على ذلك..حي سيدي عثمان يعتبر اقدم حي بالمدينة وهو الان في وسطها ولكن ازقته لا زالت محسوبة على القرون الوسطى بعضها لا تصلح حتى للدواب…اهمال الحي راجع الى ارضاء اعضاء المجلس فمثلا السيد مرشح لوزين جعل حيه يستفيد من تهيئة الشوارع ومن مراكز الثقافة والتكوين اما مرشح حي مارشال فقد جعل اموال المبادرة الوطنية تتوجه كلها الى حيه على حساب حي لقراقشة الذي في الواقع هو الذي كان يجب ان يستفيد لكونه الاقدم بالبلدية لكن اصحاب الحل والعقد قالوا يستفيد من عدد ساكنته اكثر..وهذا المعيار لا وجود له..
    واغرب شيء هو انه حتى موضع بعض علامات المرور تم بمباركة المجلس بارضاء بعض اعضائه ولا داعي لذكر بعضها حتى لا نصاب بالياس
    الشان المحلي بزايو يتم تدبيره من خلال تصورات اعضائه من دون مراعات المصلحة العامة وهذا ما حدث للاحياء التي ليست لها تمثيلية بالمكتب المسير
    لست ضد الاحياء التي استفادت ولكن ضد العبث بمصالح هذه المدينة اذ لا يعقل يهمش حي مهم مثل حي سيدي عثمان.
    حتى تصميم التهيئة الجديد همش الحي تهميشا خطيرا..لكن ساكنة الحي قادرة على تغيير الوضع .

  • بحال الى الاحياء الاخرى كتتمتع بكلشي راه زايو فيه غي البام ، كلشي دير على البام باقي الاحياء لا شيء حنا فلوزين لا ما لا ضوء لا وادي حار لا شيء ، ومع دلك الطرق للبام ، حنا ماشي د البام لكن شوية ديال العدل فهد لمدينة كنا كنتمناو يبداو الخدمة بدوار بوزوف ، حي افراس ، حتى في الجديد ، لكن للاسف سياسة واحدة وطريقة واحدة في التعامل مع مشاكل المدينة وهدا اظهر سخط الناس على المجلس البلدي الدي لم يبق منه الا اسمه

  • ntmnaw trja3 españa o tsawab ali b9a

  • tahay khassa lhad iltafata falha9i9a had tahmich bada mondo moda tawila fahin 3arfat ahaya okhra tahil ila had lahy hit kan fih wahd sayd rahimaho alah man hizef machi lahizb likyahkam ya3ni sayassa mat3amda mais ma3lich wayamkorona wayamkoro alah walho khayro lamkirn madam radi yaji wahd nahr radi nathassbo radi nathssbo walkin rih taryr atya lam mah wadalil haw s9out chi nass mn 9obate labrnman