انطلاق عملية تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد) بزايو ” صور وفيديو ”

آخر تحديث : الخميس 5 أبريل 2012 - 5:35 مساءً
2012 04 04
2012 04 05

زايو سيتي – محمد الحيمر

إنطلقت  صباح يوم الاتنين 2 أبريل 2012   بباشوية زايو   على الساعة 8 ونصف صباحا عملية تعميم نطام المساعدة الطبية (راميد)  وعرفت إقبالا كبيرا للفئات الاجتماعية المعوزة في عملية  التسجيل -التي كانت  تمت  في ظروف جيدة ونزيهة- للحصول على بطاقة راميد

جدير ذكره أن  المبادرة  نوه  بها العدد من المواطنين  الذين إستجوبتهم زايو سيتي , يذكر عملية تعميم نظام المساعدة الطبية(راميد)  أعطيت من طرف  صاحب الجلالة الملك محمد السادس . وبناء عليه سيستفيد  نحو 5 ،8 ملايين   مغربي من  الفئات الاجتماعية المعوزة من هذه العملية .

وفي ها الاطار، وضعت الدولة أليات وميكانيزمات من شأنها تحديد للأشخاص والأسر الأكتر احتياجا للاستفادة من هذا النظام .ذلك أنه ستتم عملية تحديد الاشخاص المؤهلين للاستفادة من نظام المساعدة الطبية على اساس استمارة يقوم بملئها رب الأسرة  أو أحد أفرادها وتشتمل على كل المعلومات المرتبطة بالعدد الإجمالي لأفراد الأسرة، وعدد الأبناء المتحمل نفقتهم،إلى جانب التصريح بالممتلكات والمداخيل التي يتوفرون عليها .كما تتولى لجنة محلية دائمة، أحدثت لهذا الغرض على صعيد كل قيادة وباشوية غير مقسمة إلى ملحقات وملحقة إدارية،عملية البث في طلبات الاستفادة المودعة لدى السلطة الإدارية المحلية المختصة التابع لها محل سكنى صاحب الطلب. وتمنح للأشخاص المؤهلين لنظام المساعدة الطبية بطائق الاستفادة من النظام تحدد مدة منها في ثلاث سنوات، تخول لهم الحق في الاستفادة من تحمل المصاريف الخدمات اللازمة الاستفادة.طبيا والتي تحددها سلة العلاجات

ومع تفعيل نظام المساعدة الطبية،.سيتم وقف العمل بشهادة الاحتياج التي تخول الحق في .الاستشفاء المجاني .

من جهة أخرى فإن التجربة النموّذجية لنظام المساعدة الطبية في مناطق المملكة كانت   نتائجها جد  إجابية ومشجعة بخصوص معايير تحديد الأشخاص المؤهلين للاستفادة من نظام المساعدة الطبية، ومدى تجاوب المستفدين مع النظام، وكذا تكاليف الخدمات الطبية المقدمة وأترها على المستشفيات العمومية . وقد مكنت هذه التجربة النموذجية أيظا من معلجة النواقص المسجلة.في المغرب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات11 تعليق

  • fi3lan bita9at ramid kma samoha zwina oui mais bhal lakart min sarroha o bhal lakart gris hta hia .llikhas le maroc tarier ha9i9i falasas wa aljaohar machi f zwa9 lkhawi ,khas islah f sbitarat o ta9rib a tatbib balmanati9 lb3ida khas sid9 fal3amal o aham haja nas li khadamin f sbitarat tkon fihom insania o ykono kaykhafo lah hit ana dart mo9arana mabin alhasani o masolin dyaolo o jihaz l3amal fih o bin sbitarat f oropa bkit ri balmo3amala dyalhom o linsania li fihom bla maysawlo 3la acham bitaka 3andak wach ramid wala mana3raf chno …rairo nidam ta3lim dyalkom 3ad rairo wala dakhlo chi haja jdida .kifama kai9ol lmatal la3kar 3la lakhnona .

  • كل المغاربةيعرفون الوضعية الصحية المزرية التي عرفتها فترة ياسمينة بادو والتي ارست خطوطها العريضة الوجوه الاستقلالية الغير الكفئة والتي استقدمتها بادو الى الوزارة.فالتدبير خلال هده الفترة عرف تدنيا واهمالا وتهميشا لصحة المغاربة وهدا لا يمكن اغفاله ابدا.
    اليوم الوضعية عرفت اتعاشا للقطاع الصحي بوجود وزير ” ولد الحرفة ” كما يقولون والدي يبدل مجهودات كبرى لانه اصطدم بمجموعات كبيرة من المشاكل من طرف جيوب المقاومة الاستقلاليين.

  • iwa alah yaslah lhokoma ama bita9at ramid jatni ghir dahk lbita9a darat osbitar makayanch ochfara ghadi tabda ohada howa le maroc tahiya ………….zaio city

  • amanni agannan

  • hhhhhhhhhhhhhhhh si hommad mahchamtch tgol dyal hokom la9dima hhhhhhhhhhhh wolah madawakhna

  • ردا على التصريح الذي أدلى به مواطن لزايو سيتي على أن رميد أتت بها الحكومة الجديدة فهذا خطأ لأن رميد من إنجاز الحكومة السابقة.
    فالحكومة الجديدة لم تبدأ في العمل ببرنامجها الجديد سوى العصا للمعطلين والمحجين في الشوارع أما رميد وتسير فهما من إنجاز الحكومة السابقة سوى فقط الوقت لم يكتمل لأن الانتخابات جاءت قبل أوانها فهذا اليوم الذي يدلي به المصرح فهو في الحقيقة مأخوذ من فترة الحكومة السابقة ويقول أنه حمل المسؤولية للمعنيين بالقطاع الصحي فهل يقول لنا من هو حتى يحمل المسؤولية ؟

  • awah akhoya chadid hata anaya khroj fiha zaio tahiya likom kamlin ya wlad zaioooooooooooo

  • hna kighadi na3arfo li3ando wli ma3ando ……

  • ma3a kol ihtirami lmaw9i3 zaiocity kanatmana mara jaya tjibo nas bassah mas2olin wala jam3awiyin i3al9o 3la mithl had almobadarad wala tkhaliw cha3b yahdar machi bhal had nas atba3 dyal taybi olhizb dyali li kanatmanaw yatamsah al2atar dyalo machi ghi man zaio man maghrib kolo ……chkon hada li kan kayahdar wachno howa markaz dyalo bach ahdar anaho nabah albarlamani wala hik olam9adam

  • راميد هاهِيَّ والمستشفى فين هُوَ …هذه البطاقة تُذكرني بالمنحة الجامعية، هذه الأخيرة كان يستفيد بها كل الطلبة إلى غاية منتصف تسعينيات القرن الماضي، ثم تم من حيث المبدأ إلغاؤها للطلبة من آباء ميسورين وتركها للطلبة من عائلات معوزة …ولكن، الشيطان يتخفى في التفاصيل، إذ كانت تُعطى المنحة في كثير من الحالات لطلبة ميسورين وتُمنع على طلبة معوزين، وكان معي طلبة في الصف يأخذون منحتين اثنتين، فقط لأنهم من إقليمَيْ العيون والداخلة وما جاورهما.
    مبروك لزايو سيتي حلّته الجديدة وتحية لساكنة زايو “توحشتك يازايو أوجيتني بعيد”

  • mobadara hassana ochukran lzaiocity