الطرفة الثانية : كلاب ضالة داخل قسمي

آخر تحديث : الإثنين 2 أبريل 2012 - 10:08 مساءً
2012 04 02
2012 04 02

بسم الله الرحمن الرحيم

كان صباحاً خريفياً من سنة 2009  حينما خرجت من منزلي متوجها إلى عملي  بثانوية حسان بن ثابت التأهيلية بزايو ، و عندما وصلت على الساعة 7.37  كدَيْدَني في الفترة الصباحية ، توجهت إلى قسمي بغية كتابة موضوع أنشطة الإنتاج في درس التعبير و الإنشاء حتى تسخر الحصة  كلها من قبل التلاميذ لإنجازه عوض اقتطاع  زمن منها  لكتابة الموضوع  في السبورة يحرم التلاميذ من الاستفادة الكاملة  من الحيز الزمني  المخصص لذلك . و لكن حينما ولجت القسم ، و قد كانت بابه مفتوحة على مصراعيها  باستمرار .، لا توصد خلال الليل و النهار  لمحت ثلاثة كلاب  داخل القسم  متوثبة للدفاع عن نفسها أمام الخطر المحدق بها  حينما رأتني  أقتحم بيتها و أكدر صفو سكينتها ، فشرعت في النباح ، و شعرت حينئذ  أن نهايتي  قد   دنت و قربت .ثلاثة كلاب  داخل القسم  قادرة  على تمزيقي إرباً إرباً  و التهامي كما تلتهم الفريسة المصطادة ، فما كان مني إلا أن  رميت محفظتي  و فررت بسرعة كلمح البصر صوب ناحية مكتب الأستاد  فاصطدمت بعنف مع الحائط  كأنني  كنت أبحث  فيه عن منفذ أخرج منه و أنجو بجلدي.  تحملت آلام الصدمة القوية ، و لم أقدر على الاستدارة  خوفاً  من  أن تشوه الكلاب وجهي . و بعد هنيهة من الزمن  أدركت أنها  بدورها  كانت خائفة ، ففرت مذعورة  كأنها  رأت  هي  أيضاً  أن مصرعها  بات وشيكاً فلاذت بالفرار . فحمدت الله و شكرته كثيراً . و انثالت علي في تلك اللحظة المروعة  وساوس  كان أصعبها منظر أفراد أسرتي  يبكون  و ينتحبون علي ، و طردت هذه الوساوس  بحمد الله و شكره من جديد ، فبدأ خوفي  يخفت و يتوارى  بفضل  هذا الحمد ، و أخذت محفظتي المعفرة  بغبار خفيف في أرضية القسم  و خرجت من القسم قاصداً الإدارة  لأسرد عليهم  ما وقع  لي  و كتفي اليمنى  تؤلمني ، و بعد سرد  ما جرى لي  مع الكلاب للسيد المدير  الذي كان واقفاً  بمقربة من المدخل الرئيس  للإدارة  صحبة  بعض الأساتذة  ، فحمد الجميع لي السلامة  و النجاة من موت محقق. و لم يمنع  هذا الجو  المؤلم  أخي و صديقي الأستاذ خياط الزبير – كعادته  دائماً-  من سرد نكتة  أغرقتني في ضحك أنساني ألمي و خوفي ، و صاحبني إلى القسم و هو يقول بصورة جدية :

السي الحسين  ، ما دام منفذ الواد الذي يخترق سور الثانوية  موجوداً  و لم يغير مجراه أو يغلق بالإسمنت المسلح   ‘ فإن الكلاب الضالة  ستجد  في الثانوية  فضاء أثيرياً لها تصول و تجول فيه. و قد صدق أخي الزبير  في توقعه،  و لم يكن  رجماً في عالم الغيب و الافتراص ‘ فبعد أيام  قليلة على الحادثة  تعرضت  للمرة الثانية  لهجوم  داخل القسم نفسه  من طرف كلب ضال واحد.

و أترك أعزائي القراء  مع النص الكامل للشكاية التي  رفعتها إلى السيد مدير الثانوية إثر الاعتداء الثاني :

 

زايو في  : 17/11/2009

من:  الحسين أقليد

أستاذ اللغة العربية بثانوية حسان بن ثابت

التأهيلية بزايو

 

إلى السيد مدير ثانوية حسان بن ثابت

التأهيلية بزايو

 

الموضوع: طلب وضع حد نهائي لتواجد الكلاب الضالة  داخل الأقسام

 

سلام تام بوجود مولانا الإمام , و بعد.

 

يؤسفني أن أخبركم للمرة الثانية  بأنني  بتاريخ :17-11-2009 , على الساعة :

13,47 , بينما أنا أدخل إلى القسم  رقم: 2  الذي أعمل فيه من الساعة : 14 إلى

18 , تعرضت لهجوم  من طرف كلب ضال  كان موجوداً داخل هذا القسم , ولولا رباطة جأشي و وجود علبة الطباشير  في يدي التي قذفت بها  هذا الكلب لعضني.

لذلك ألتمس منكم , و في القريب العاجل أن تجدوا حلاً نهائياً لهذا المشكل, و إلا سأكون مضطراً لمراسلة السيد النائب الإقليمي.

و في الأخير , تقبلوا مني فائق التقدير و الاحترام. و السلام .

الإمضاء : الأستاذ الحسين أقليد

 

و في انتظار حل الجهات المعنية ,اهتديت إلى  طريقة ناجعة تعصمني من خطر الكلاب الضالة داخل قسمي , فقبل دخولي  أطرق زجاج إحدى نوافذ القسم من الخارج و انتظر ملياً , فإذا كان بداخله  غريب غير مرغوب فيه , خرج بسرعة دون أن يؤذي أحداً , أو لم يقل القدماء : الحاجة أم الاختراع ؟.

و الله ولي التوفيق

الطرفة الأولى :  صراع مع المرآة

http://www.zaiocity.net/?p=33991

بقلم الأستاذ  أقليد الحسين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات90 تعليق

  • بسم الله الرحمن الرحيم . شكراً يا ولدي محمد الخدير على جميل انطباعك بعد قراءة الطرفة الثانية . و أعدك أنت و جميع القراء الأعزاء أنه بعد انتهائي من تصحيح الفرض الكتابي المحروس الأول من الدورة الثانية سأنشر الطرفة الثالثة التي مازالت أدق تفاصيلها راسخة في ذهني ، و لا بأس أن أقدم لك عنوانها : كذبة أبريل.

  • يا أخي إلياس طجيو . لقد دثرتني بفيض مدحك . و كدت أن أجهش بالبكاء . هذا كرم سابغ منك قد لا استحقه . و مع ذلك فإنني أشكرك جزيل الشكر على عواطفك النبيلة حيالي . و أرجو من الله أن يوفقك .

  • salam . 3ala al3omom natmana man alostad dyalna alkabir yatrafna b tarfa 2 basah tkon man al idara laha9ach 3la matandan fiha chala taraiiiiiiffffffffff .

  • استاذي العزيز انت لم تكن كأستاذ فقط بل صديق التلاميذ بدون اسثناء…
    كمـــا يقال ‘ الصداقة ود وإيمان
    الصداقة حلماً وكيان يسكن الوجدان
    الصداقة لاتوزن بميزان ولاتقدر بأثمان
    فلابد منها لكل إنسان’
    و هذه الواقة التي نجاك منها الله .. حكيتها لنا في يوم ما عندما كنت ادرس عندك و عن الشكوى كذلك ..
    استاذي الغالي عندما كنت تتلكم فكان كلامك يثير الشجون والعواطف تجاه جميع التلاميذ
    و اكرر لك انه كنت استمتع كثيرا في حصتك خصوصا في طريقة ايصالك الدرس للتلاميذ
    هنا سأقول جملة .. استسمح سأجاملك فيها ولكن اقبلها ارجوك ..
    ارسلت لك القمر ينور طريقك رجع خائب الضن قلت له مابك قال نور دربه عماني
    ……
    انت يا استاذي تستحق لقب ابن البار زايو و المغرب ..
    اتمنى من اعماق قلبي ان يكون جيلنا ..الجيل.. يشبهك و لو 20 % يا استاذي الغالي
    قرأت الموضوع و الروووود كذلك ..ياسبحان الله الذي منحك هذا العقل المميز
    في الاخير استاذي استسمح عن بعض الاخطاء الاملائية فلغتي تخونني
    اتركك مع نكتة الكلب و استسمح ..
    *واحد يقول لمراته اين هو الكلب اللى جبناه يحرس البيت ؟؟؟ قالت له : سرقوه الحراميه أمبارح .
    تحياتي لك استاذي
    الياس طجيو

  • أشكرك جزيل الشكر على حسن اهتمامك بطرفي التربوية . و أرجو لك دوام الصحة و العافية.

  • chokran asi alostad dyalna 3la had taraif chabiha bal wa9i3 . nahnik 3la naka kant sri3 3la dok laklab dala aw robama n9olo alifa laha9ach mahajmatakchi basah ana ali khayaf bih asi alhosin hoa anaka chi nhar dkhal alidara watla9a klab nta3 basah ali mat9adchi tahrab manhom hadok homa lakab ali tay3ado nta3 basah khasatan ila tla9it fihom ,,,,,,,,,,,d rah hata howa cha3ir momtaz wsa3datak ila 3adak kalb cha3ir wahtiramati lilkilab adala hhhhhhhhhh

  • لقد شعرت بالحزن والبكاء بعد قراءة اخبار مدينتي زايو الحبيببة اخبار تبكي العيون لانعرف سبب كثرة المدمنين والسرقة واعتداءات فعلا اخبار لا تطمئن فقد انعدم الامن بهذه المدينة الصغيرة

    • اللهم اجعل بلدنا آمناً مطمئناً . و احفظه يا رب يا كريم من كل سوء.

  • لأن السنة رمشة عين

  • شكرا لك يا استاذي المستقبل.السنة المقبلة ان شاء الله.تذكرني جيدا

    • بحول الله يا ابني محمد دالي. حللت أهلاً و نزلت سهلاً.

  • مقال مضحك في الحقيقـة ولكن في الواقع شيئ اخــر نعرف معانتكم في تلك الثانويـة التي يعاني فيها الاستاد قبل الطالب ،لان الاستاذ دائم التواجد فقد يرى اشياء كثيرة تجعله يروي قصص ويكتب كتبــ على ما شاهده ، عزيزي واستادي العزيز هذا ليس بغريب في المؤسسات العموميـة في كل مكان نرى الكثير والكثير ، هناك مدارس لا تتوفر حتى على الصور لحماية اقسامها انا درست في مدرسـة ابتدائي كنا لما ناتي في الصباح ننظــر خروج الشماكريـة في المدرسـة ثم ندخل للدراسـة لانه كل يوم نجد تم تكسير الابواب من اجل المبيت في الاقسام ،، هذا راجع لان المدرسـة لم تكن تتوفر على صور ولا على حارس ، اما الكلاب اضن انها بالشيئ عادي ، ولكن الحمايـة يجب ان توفر لكم ومن هذا المنبر اتمنى ان تكون كلمتك رسالتك وصلت ،
    ،،،،،،،
    للاسف لم ادرس عندك لاني اعرفك مدرسـة واعرف عنك الكثير ومقالاتك مواضيعك اتابعها ومعجب كثيرا بها ،،،والشيئ الذي يعجبني فيك ايضا انك تتابع جميع التعاليق وترد على اصحابها فهذا سوف يجعلك تدخل الى قلوب القراء وزوار موقع زايو سيتي ،، بارك الله فيك اخي الطيب واصل واتمنى لك التوفيق والنجاح ان شآء الله اخوك حسن العنوري
    ا

    • بسم الله الرحمن الرحيم. أود في البداية أن أتوجه إليك بالشكر الجزيل و عظيم التقدير و وافر الاحترام على ثنائك الطيب . فعلاً . نحن القابضين على الجمر نكتوي يوميا بنار المسؤولية . لانرتاح إلا بعد أداء واجبنا على الوجه الأكمل. التلميذات و التلاميذ فلذات أكبادنا نرجو لهم كل الخير. بورك فيك يا أخي حسن العنوري . و طوبى لقلبك الذي يخفق طيبوبة و حباً لهذا الوطن العزيز.

  • هذه كلاب ضالة دخلت الى قسمك عن طريق الخطا وربما بسبب الخوف من الحجارة ولكن ماذا عن الكلاب الضالة داخل الدولة؟؟؟؟

    • أرجو من الأخ زعناني – إذا تكرم – أن نبقى في عالم الطرف التربوية . و حتى إن ولجنا عالم السياسة فمن الأحسن و الأليق في نظري أن نسمي الأشياء بأسمائها الحقيقية بعيداً عن لغة الذم و القدح و الهجاء . هذا رأيي في الموضوع. و لك واسع النظر. شكرا على حسن اهتمامك بطرفي . و الله ولي التوفيق.

  • لا تستغرب ان واجهتك وحوش في المؤسسة.واحب ان تقدم لنا طرفة \
    اللهم يطيرو هماولا نطيرو حنا\

    • السلامة يامولانا ، اللهم الطف بنا . لا تفاقم خوفي و هلعي يا ولدي عماد . أما يكفيك ما عانيته مع الكلاب الضالة. .؟

  • UN GRAND BRAVO Monsieur HOUCINE , vraiment je vous envie . AH! Si seulement vous aviez été mon professeur . Vous avez un art de raconter , qui attire le lecteur , je vous en félicite . Bonne continuation

    • لعَـــــمْـــــري يا أخي ميلود خنوسن ان شهادتك مست شغاف قلبي لأنها منسابة من قلب مفعم بالصدق . فبورك فيك يا ابن الأفاضل و الأكارم . أرجو من المولى عز و جل أن يوفقك أنت و أفراد أسرتك في الدنيا و الآخرة. إنه سميع مجيب. و السلام ختام.

  • كل قلوب الناس جنسيتي

    • أشكرك يا أخي رشيد. قلبك ينضح بالإنسانية .فبورك فيك.

  • أنا لم أقرا عندك يوما ولم أجرب الاحاسيس بداخل قسمك لكني أتابع جميع منشوراتك على هذا الموقع فأشعر بأحاسيس غريبة ولكن سأدرس عندك يوما بلا شك وسأتأكد من الاحاسيس هاته نفسها.فأتمنى أن تبقى في الثانوية نفسهارغم أنها….. وحينها سأعرف ميزة ثانية لك ألا وهي مواجهة الصعوبات

    • أهلاً و سهلاً بك يا ولدي محمد دالي في قسمي . ساكون أسعد الناس بك بشرطين : الأول : العمل العمل
      الثاني : الانضباط الانضباط. و ستلقى مني كل التقدير و التنويه و الاحترام. و الله ولي التوفيق.

  • سلام عليكم .أستاذي العزيزوالقدير بارك الله في عمرك وفي أهلك

  • بسم الله الرحمان الرحيم استادي المحترم لاشك ان هناك الطرفة الثالثة و ستنشرها عما قريب واعرف انها ستنال اعجابي و استحساني ان شاء الله واسحسان جميع تلامدك الاعزاء والسلام استادي

    • لك مني الشكر الجزيل . و الطرفة الثالثة في الطريق إلى أعزائي القراء . أرجو أن تنال إعجابهم و استحسانهم. أرجو من المولى عز و جل أن يوفقك في دنياك و آخرتك.

  • ما شاء الله ذاكرتك قوية . تتذكر أبسط التفاصيل و الجزئيات. فلتعلم أن هذا التلميذ أصبح بعد أن اتسعت مداركه المعرفية و الفكرية يلتقي معي في الكثير من المواقف و الآراء . و أصبح من أعز الأصدقاء. و غضبي كما اقول دائماً لحظي . لايدوم . فلا أحمل أبداً أحقاداً ضد أحد . و لتعلم أن لي أصدقاء من التوجه الاسلامي أحترمهم و اقدرهم . و الاختلاف لا يفسد للود قضية. أشكرك يا أخي سيدي عثمان على طرفتك الجميلة و حسن اهتمامك بطرفي . حفظك الله و رعاك.

  • أستادي الفاضل صراحة هده الطرفة أضحكتني كثيرا واثناء قرائتي لهده الطرفة دكرتني بحدث وقع لي مع كلب
    في سنة91 وبالضبط صباح يوم الاثنين-يوم السوق آنداك-أخدت سلة فيها خضر وقليل من اللحم وداهبا بها الى جدتي التي كانت تقطن في حي شبه خالي من الساكنة وعلى غير العادة فعندما أصل تقريبا الشارع الدي يؤدي الى منزل جدتي مرورا بمنزل عمي لابد أن يرافقني الى منزلها أحد أبناء أو بنات عمي لحمايتي من كلبهم الدي كان يطارد كل شخص غريب عنه ولكن في دلك اليوم لم يكن أحدا في منزل عمي من أجل مرافقتي الى جدتي فبدأت هده الأخيرة تناديني وتقوم بعملية تسهيل المرور و الوصول اليها وفي تلك اللحظة فاجأني كلب عمي بالنباح ومن شدة الهلع و الفزع فررت بسرعة والكلب من ورائي يطاردني وينبح و كأنه يحاول القبض على لص أو مجرم وبعد أمتار من فراري احسست بالعياء ورميت السلة وعندما وصلها الكلب توقف عن مطاردتي واكتشف أن بداخل السلة شيء لديد ألا
    وهو اللحم فأخده وعاد الى مكانه الأول- ومن دلك اليوم و أنا اتمنى من العلي القدير في كل موسم دراسي جديد ألا يكون عندي وقت
    فارغ صباح يومي الاثنين و الخميس-أيام السوق- كي لا أتكفل بايصال الخضر لجدتي رحمها الله
    وكما وعدتك سابقا بأن أدكرك بحدث عشناه معك في القسم موسم 94/95 وهو أنه في يوم من الأيام جاء عندنا تلميد كي يحضر معنا حصتنا العادية بعد أن تعدر عن أستاده الحضور واثناء مناقشتك معنا لأحد النصوص قلت لنا بأن السودان تعاني من الويلات-أوشبيه بدلك لأنني لم أتدكر جيدا ما قلته بالحرف-فبعد دلك سمحت لضيفنا دو توجه اسلامي بالتدخل فبدأ نقاشه ومعارضته لك حول ماقلته عن السودان وبدورك عارضته بشدة وبدأ نقاش ثنائي بينكم مثلما نشاهده حاليا في برنامج الاتجاه المعاكس فاختلط فيه الحابل بالنابل وتوترت أعصاب الأستاد الاشتراكي مع ضيفه الاسلامي وهكدا كان نقاش حاد وصاخب بينكما الى أن رن الجرس وقبل خروجنا قلت لضيفك الاسلامي ما يلي
    أنت ماكتقراش عندي ماتبقاش مرة اخرى أتجي عندي اتهرسلي راسي هاق علمغاش اكجايي الله يرحم الوالدين
    حفظك الله يا استادنا والى حدث اخر مع طرفتك الثالثة

  • ABDELKADER SECTEUR kane rendah passepor dyel el kelb, ou la carte dyel el kelb, ou carnet de vacsin dyel el kelb. Kane yemchi fi tarik wi biyenhoum lel boulis.
    Wa lakine lekleb fi fransa machi bhal el maghrib. Hadou kleb m’gharba. Ala slamtek

    • مقارنة جميلة و تحمل دلالات عميقة تحتاج إلى الكثير من الصفحات لإبرازها. أشكرك يا أخي بن مهيدي على حسن اهتمامك بطرفي. حفظك الله و رعاك . والله ولي التوفيق.

  • بسم الله الرحمان الرحيم اشكرك استادي على هده الشهادة الطيبة اتمنى لك ولاسرتك كل خير يا رب وان يعينك في كل عمل تقوم به فليحفظك الله من كل سوء , استادي اقليد, انا بكل صراحة احترمك و اقدرك فكل ما قلته في تعاليقي السابقة في حقك حقيقة و ليست مجاملة والسلام

    • أشكرك يا ابنتي أمال على نبل و صدق شعورك حيالي . أنا العبد الضعيف لا أدعي الكمال . فعيوبي كثيرة . و دائما أردد ما قاله الفاروق عمر الخطاب رضي الله عنه ( رحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي ).
      أرجو من المولى عز و جل أن يديم رحمته عليك . و يوفقك في دنياك و آخرتك .

  • على ذكر الكلاب الضالة ، لعلمكم أن المركب التجاري أصبح مركزا خصبا لها لعقد إجتماعاتها الدورية لتدارس مختلف مشاكلها ، مزيدا من الحذر

  • لا شكّ أن تلك الكلاب أفلتت من حملات الإبادة الجماعية التي تنظمها البلديّة من وقت لآخر، بمبرر أنها مسعورة.
    أستاذي الفاضل، أنا لم أدرس عندك ولكن أعرفك من من خلال تلاميذ آخرين، نسأل الله أن يوفقك في عملك “من علّمني حرفاً، صِرت له عبداً”

  • أتمنى أن لاتنسى طرفة بل المظربة

    • سيلبى طلبك . على رسلك يا ولدي. محمد مشتيوي. شكراً على حسن اهتمامك بطرفي. وفقك الله.

  • فعلا امر صعب التعامل مع الكلاب الضالة لاننى للاسف دائما اصتدم بهم عندما اكون بالبادية ….الله يبعدهم علينا ..شكرا ايها الاستاد المخلص لمهنته .

    • أخي جمال ، أشكرك جزيل الشكر . و أرجو لك السلامة من كل سوء و التوفيق في عملك . و الله ولي التوفيق

  • عمل رائع أستاذي حسين أقليد لا زلت أتذكر ذاك اليوم الذي حصلت فيه على نقطة ممتازة في مادة اللغة العربية وما قلته في حقي من كلمات مدح أمام التلاميذ:عائلة الزاوكي عائلة علمية ومثقفة زودت التعليم بمجموعة من الأطر، هذه الكلمات التي قلتها في حقي أمام أصدقائي زادت من تحصيلي الدراسي، اللهم ارحم آساتذتنا. وفقك الله لما يحبه ويرضاه.
    اللهم زدنا ولا تنقصنا، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال.
    اللهم آتي نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها نعم المولى ونعم النصير.
    ولا ننسى إخواننا في غزة وإخواننا المستضعفين في كل مكان بالدعاء من الله العلي القدير أن ينصرهم على أعدائهم ويفرج كروبهم، ويرحم موتاهم ويشفي مرضاهم، ويدمر أعداءهم أعداء الدين، اللهم مكن لدينك في الأرض واجعلنا سببا للتمكين، آمين يا رب العالمين.
    ، فإن وفقت فمن الله سبحانه وتعالى وحده، وإن أخفقت فمن نفسي ومن قلة زادي فتقبلوا زلتي، وإلى فرصة أخرى لكم مني تحيتي، فالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    • اللهم احفظ عائلة الزاوكي من كل سوء و اجعلها دائماً جادة في تحصيل العلم و التوسع في أمور الدين . اللهم انصر إخواننا الفلسطينيين على أعدائهم و اجمع كلمتهم و وحد صفوفهم.
      ما قلته في حقك ما زال راسخاً في ذهني . أرجو من المولى عز وجل أن يوفقك .

  • واحد الراجل اشرى بارابول من غير علم عائلة ديالو .وقال لهم اشريت واحد الكلب كبير و متوحش وحطيته فوق السطح عندكم شي واحد يطلع تما
    واحد النهار طلع خوه للسطح ونزل خايف وبداو اسولوه واش شفت الكلب؟؟؟؟
    قال لهم لا انا شفت غير القصعة الي كياكل فيها…
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    قال لك واحد كلب صار معاه انهيار عصبي…علاش؟
    كان كينبح على واحد الاطرش
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    مرة واحد الكلب كان يتمشى فوق السور وطاح…علاش؟
    كمل لو السور
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هذه النكت اهديهم للاخ اقليد واتمنى ان لا ينويها مني قلة الصواب وشكرا

    • لا بالعكس . أنت بهذه المستملحات أضحكتني و أسعدتني يا اخي محمد . فألف شكر لك . وفقك الله و سدد خطاك.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا اخي هذه الكلاب اتت لتتعلم وانت طردتهم
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    الحمد لله على سلامتك ونجاك الله من كل مكروه
    لقد اضحكتني كثيرا فعلا انها طرفة مضحكة كما قال الاخ في تعليقه
    اقرا هذه النكتة
    واحد الاستاذ قال لواحد التلميذ: صرف
    Verbe “Dire” au présent de l’indicatif
    الولد ماعرفش الجواب وبقى ساكت
    قال ليه الاستاذ: أنا نعاونك في الاولى، و انت كمل
    قال الاستاذ :je dis
    الدري تفتحو عينيه من الفرحة و بدا
    Vendredi
    Samedi
    Dimanch

  • لو أن كل مؤسساتنا تملك شخصية تربوية كالأستاذ العزيز أقليد لقلدنا أوسمة في جميع المحافل الدولية

    • هذا كرم حاتمي منك أغرقتني فيه . فمن ينقذني منه؟ أشكرك يا أخي رضوان جزيل الشكر على نبل مشاعرك حيالي و صدقها . و أرجو من المولى عز و جل أن يوفقك في دنياك و آخرتك. و الله ولي التوفيق.

  • salam .hhhh.a3la slamtak ababa d7akt bazaf ofnafs alwa9t takhla3t ob9it kanfakar lokan darolak chi 7aja hadok laklab almotacharida alah astar osafi atorfa kanat falmostawa kif atorfa ali sab9atha rir hadi khal3atni brit ngolak bili naytak o ikhlasak lal3amal dyalak howa ali najak man alwa9i3a okhrajt b a9aloha khasair rir achwiya dyal alkhal3a o katfak ali t9asa7t fih mais ma3lich kolchi ihon fsabil al3ilm had achi ali ma3rof a3lik tbarkalah a3lik orabi khalik lina oltalamidak ali kayabriwak 7it almast had achi man khilal itila3i 3la ta3ali9 kamla khamsa wakhmos a3lik ababa la3ziz alah itawal lina f3amrak .
    أبي لك مني كل الطاعة، والحب اطلب قلبي أهبك إياه هدية.. اطلب حياتي وروحي فهي لك متى شئت.. جزاك الجنه وما قرب اليها ودامك ذخرا لنا

    • بسم الله الرحمن الرحيم. لم أجد يا ابنتي العزيزة في عالم الشعر ما يعبر بصدق عن مشاعر أب يتفانى في حب بناته الثلاث من هذه الأبيات الشعرية التي خلدت بها ذكركن في امتحانات الباكالوريا – الشعبة العلمية- حينما اختارت اللجنة المشرفة على مواضيع الباكالوريا هذه القصيدة التي اقترحتها:
      لولا بنيات كزغب القطـا… حططن من بعض إلى بعـــــض
      لكان لي مضطرب واسع… في الأرض ذات الطول و العرض
      و إنما أولادنا بينــــــنــا… أكبادنا تمشي علــــــــــى الأرض
      إنْ هبت الريح على بعضهن… لم تشبع العين من الغمــــض

      – رعاية بناتي الثلاث و تربيتهن تربية صالحة و الإحسان إليهن سيكون – بحول الله- سبباً
      في دخول الجنة . فعن جابر ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من كان له ثلاث بنات يؤويهن و يكفيهن و يرحمهن فقد وجبت له الجنة البتة، فقال رجل : و ثنتين يارسول الله؟ قال : وثنتين ). و الله ولي التوفيق.
      والدك العزيز الحسين أقليد

  • حفظك الله ورعاك من كل شر .. يا أغلى وأعظم وأروع أستاذ تتلمذت على يديه

    • لك مني يا ولدي الفقيهي عظيم الشكر . واصل مثابرتك و تفانيك في العمل . و سيكون لك شأن في المستقبل . هذا ما يحدثني به عقلي و وجداني . حفظك الله و رعاك.

  • بدر جابري
    السلام عليكم، الحمد لله الذي جعلها تمر بسلام وبالتالي عادت طرفة رويتها لنا فأضحكتنا،شكراً مرة أخرى لهذه الإلتفاتة الطيبة من أستاذ لو لم
    يكن متواضعا إزاء هذه التعاليق الطيبة من مدح و شكر لما دخل على هذا الموقع،بارك الله لك في صحتك و عمرك.

    • السلام عليكم. يا ابن الأكرمين يا ابن أعز صديق . بورك فيك يا ولدي بدر جابري .

  • نكته
    -كان رجل يتمشى في حديقة في..نيويورك . فجأة رأي كلب يهجم على فتاة صغيرة..فركض..الرجل نحو الفتاة وبدأ عراكة مع الكلب حتى قتلة، وانقذ حياة الفتاة . في تلك الاثناء كان رجل شرطة يراقب ما حدث ، فاتجه الشرطي نحو الرجل وقال له :” انت حقا بطل ! غدا سنقرأ الخبر في الجريدة تحت عنوان ” رجل شجاع من نيويورك ينقذ حياة فتاة صغيرة ” . أجاب الرجل :” لكن انا لست من نيويورك “. رد الشرطي اذا سيكون الخبر على النحو التالي ” رجل امريكي شجاع انقذ حياة فتاة صغيرة “. رد الرجل :” انا لست امريكي “. قال الشرطي مستغربا :” من تكون ؟”. اجاب الرجل :” انا باكستاني “. في اليوم التالي ظهر الخبر في الجريدة على النحو التالي ” متطرف اسلامي يقتل كلب امريكي بريء

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله على سلامتك يا أستاذ وأطال في عمرك وهذا هو حال بلادنا التي لا تخلو من كثرة الكلاب أينما أحللت وخاصة في وسط المدينة ليلا فالمرأ يخاف أن يمشي ليلا لزيارة أقاربه وأصدقاءه ، فأصبحت السيبة في البلد كلاب في السوق، كلاب في المدارس ، كلاب في الشارع فهل هناك من دولة أفريقية تصدر لنا الكلاب أم من أين تأتي هذه الكلاب ؟

    • بسم الله الرحمن الرحيم . أخي الحاج محمد البالي من ألمانيا . أود بادئ ذي بدء أن أجزل لك الشكر و أنوه بالمستملحة التي سردتها ، فهي تنم عن شخصيتك المرحة و الجادة في الآن نفسه . لأنها أضحكتني و دفعتني إلى استخلاص دلالاتها و مقاصدها التي لا تعزب عن العقل و لاتغيب عن كل لبيب. و لا أخفي عنك يا أخي الحاج أن مكانتك لدي بعد قراءة ردودك تقوت شوكتها و ازدادت رسوخاً في سويداء قلبي. وفقك الله و سدد خطاك . و الله ولي التوفيق.

  • ألهم إطيرو هما ولى أنتيرو حنا

    • عظيم جدا يا ولدي محمد مشتيوي . أنت صاحب ذاكرة قوية . ما شاء الله . بارك الله فيك .

  • حياك اللة استاذي ونجاك من كل مكروه ’في كلميمة لدغة العقرب والفصول الاربعة وفي زايو الكلاب الضالة لاشك ان هذه الكائنات تتربص بك الدوائر

    • لك مني أطيب المنى يا ولدي عباد . أنت صاحب ذاكرة قوية . أحسست بقشعريرة و رعدة حينما ذكرتني بلسعة العقرب . و أنت محق في قولك إن هذه الكائنات تتربص بي الدوائر. و سأأكد صحة حكمك حينما سأسرد طرفة جرت لي في السنة الماضية 2011 بثانوية حسان بن ثابت. شكرا جزيلا يا ولدي و بارك الله فيك.

  • تحياتي استاداقليد الحسين
    السلام عليكم.أضحكتني هذه القصة كثيرا كثيرا اسردتها بشكل درامي جداب . واحمد الله العلي القدير الحمد لله ان الكلاب الضالة لم تبلغ جسدك. و كيف لها دالك وانت محمي من الله بفضل تفانيك في عملك وحب الناس لك
    (من الله معه فمن عليه ومن الله عليه فمن معه) في انتظار الطريفة الثالث تقبل من تحياتي الخالصة لك
    بورك فيك

    • ماذا أبقيت لي في عالم الشكر و الثناء يا ولدي بباص من كلام حتى أشكرك. لذلك أقول لك شكري هو العجز عن شكرك. حفظك الله و رعاك.

  • salam alikom;;;;;;;Hommage sincère à notre professeur, M. Hussein oklid..

    wa baraka allah fi omorek wa sahatik

    • أشكرك يا ابني عجاجي من بلجيكا على كلامك الطيب و جميل مشاعرك حيالي.
      وفقك الله و سدد خطاك .

  • مرة أخرى أتحفتنا يا استاذ أقليد بطرفة جميلة.
    وأنا أقرؤها تصورت سيناريو هذا الموقف الطريف والصعب في الوقت ذاته وانت امام كلاب ضالة احتلت مكانا ليس هو مكانها الطبيعي، موقف جعلك تفر هاربا لكن في اتجاه حائط اسمنتي اصطدمت به صدمة موجعة جعلتني أشفق عليك يا أستاذ.
    أتمنى أن تكتب الطرف المقبلة بأسلوب اصيل يذكر العصر العباسي أو زمن المقامة.

    تحياتي واحترامي للاستاذ الحسين حفظه الله.

    • شكراً جزيلاً يا أخي الحارث بن حلزة على نبل و صدق عواطفك حيالي . اقتراحك بكتابة طرفي باللغة البيانية التي عرف بها النثر العربي في العصر العباسي أو بالأسلوب المسجوع في أدب المقامات عند بديع الزمان الهمذاني و الحريري اقتراح سديد و وجيه . لكنني توجست خيفة من السقوط في التكلف و التصنع. و حظر النفس من أن تسير على سجيتها، حرة طليقة غير مقيدة ، ناهيك عن حرمان قراء عديدين من فهم ما يكتب بهذا الأسلوب العربي الأصيل . أرجو أن تكلل جميع أعمالك بالنجاح الباهر
      و التفوق الظاهر و الخير الزاخر. و الله ولي التوفيق.

  • منشيديويا زيش غالمدرسة، اج أداسن إمحضان ذمزور، امن تاكن قاع الاساتذة، شأتمعوانم مارا خيكزينن،

    • السلام عليكم . سبحان الله أمو ذا يي ثنا ثمغارث إينو . اشام يج أربي اصحاث انام أو تشما .

  • انت شاهدت تلاثة فقط
    أما انا فعندما التحقت بالكلية المتعددة التخصصات بالناضور شاهدت العجب العجاب فعدد كبير الكلاب
    داخل الكلية
    مادمت في المغرب فلاتستغرب
    مشوووووووووووووووووووووووووووووووور عن القصة لانك تجرأت وقلت ماوقع لك

    • أشكرك يا أخي طارق جزيل الشكر . و أرجو لك السلامة من كل مكروه.

  • السلام عليكم.أضحكتني هذه القصة كثيرا.وأتذكر ذلك اليوم الذي حكيت لنا فيه هذه القصة.خفت عليك بأن تصاب بمكروه بسبب هذه الكلاب الضالة والمسعورة.حماك الله يا أبي العزيز .ابنتك المدللة

    • فلذة كبدي، صغيرتي المدللة، أنت أعز علي من روحي . حينما تعودين من المدرسة تسألين عن والدك فتسرعين الخطى نحوي لتقبلين يدي . و أقبل أنا رأسك ،بعدها أنسى همومي و متاعبي وتزداد سعادتي و تفيض، فتعود إلي طمأنينتي . فاللهم احفظ صغيرتي . و أعنها ياربي في عملها و وفقها في دنياها و آخرتها.
      والدك الحسين أقليد.

  • أحييك يا أخي الإداري بأجمل التحيات و أصدقها. و أرجو من المولى عز و جل أن يكلأ أنت و أسرتك الكريمة بواسع رحمته. و أشكرك جزيل الشكر على انطباعك الجميل و رأيك السديد في الحادثة. و السلام ختام.

  • aslakti assi oklid kont mchit fiha iwa wakha al khawaf hata natla9ak ou nadhak 3lik mezyan hhh tahiya lik al ostad al kabir

    • يا أخي viva zaio2 – شر البلية ما يضحك . ضحكك علي سيكون برداً وسلاماً على نفسي.
      أشكرك على اهتمامك بطرفي التربوية. بورك فيك

  • السلام عليكم استاذي العزيز حسين اقليد بورك فيك
    تحياتي الاستاذ اقليد
    الحمد لله ان الكلاب الضالة لم تبلغ جسدك
    هده الواقعة كنت ادرس حينها عندك السنة الثانية اي الباكلوريا ما شاء الله فليحفظك الله استادي و يوفقك ان شاء الله

    • بارك الله فيك يا ولدي أو ابنتي مومو. وفقك الله و سدد خطاك.

  • بسم الله الرحمان الرحيم أقدم لك يا استاذ اجمل التحيات و انتظر بفارغ الصبر الطرفة الثالثة

  • Il y a peu de gens qui croient que les anecdotes naissent de la réalité. Primo, un grand merci à vous monsieur Ouklid pour votre sens parfait de l’humour. Ca amuse. Ca détend mais ca fait réfléchir surtout. Secundo, je dirais que bien souvent la tâche de l”enseignant devient un supplice. Pourtant!.. Et donc; quelque soit l’éloge qu’on puisse faire à un enseignant,cela n’est point suffisant. Continuez. On prend un plaisir extrême à vous lire.

    • لا يسعني يا أخي blondo بعد قراءة انطباعاتك الجميلة و الهادفة و المشجعة إلا أن اشد على يدك بحرارة و أشكرك جزيل الشكر على حسن اهتمامك بطرفي . اللهم وفق أخي في كل عمل ينجزه و احفظه هو عائلته الكريمة من كل سوء. آمين . و السلام ختام.

  • لقد امتشقت الكائن وتصورت المبهم وجعلت الكلاب الضالة تهابك ايها الاب الصنديد والشاعر المغوار، مازلت اتذكرك حين كنت صبية وانت تداعبني بلطف وتضمني الى صدرك الحنون ولا تبخل علي بحبك انك يا ابي في اعماق قلبي، انت الرجل الفذ العظيم انك قاب قوسين او ادنى بورك فيك وفي الام التي الجدة التي انجبتك، كل ماخشاه يا ابي ذاك اليوم الذي سيفصل بيني بينك حيث ان فراقي لك بمثابة فراق الروح للجسد

    • بسم الله الرحمن الرحيم. لم أجد يا ابنتي العزيزة في عالم الشعر ما يعبر بصدق عن مشاعر أب يتفانى في حب بناته الثلاث من هذه الأبيات الشعرية التي خلدت بها ذكركن في امتحانات الباكالوريا – الشعبة العلمية- حينما اختارت اللجنة المشرفة على مواضيع الباكالوريا هذه القصيدة التي اقترحتها:
      لولا بنيات كزغب القطـا… حططن من بعض إلى بعـــــض
      لكان لي مضطرب واسع… في الأرض ذات الطول و العرض
      و إنما أولادنا بينــــــنــا… أكبادنا تمشي علــــــــــى الأرض
      إنْ هبت الريح على بعضهن… لم تشبع العين من الغمــــض

      – رعاية بناتي الثلاث و تربيتهن تربية صالحة و الإحسان إليهن سيكون – بحول الله- سبباً
      في دخول الجنة . فعن جابر ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من كان له ثلاث بنات يؤويهن و يكفيهن و يرحمهن فقد وجبت له الجنة البتة، فقال رجل : و ثنتين يارسول الله؟ قال : وثنتين )
      والدك العزيز الحسين أقليد

  • السلام عليكم تلميدتك امال رائع حقا استادي, الطرفة الثانية جمعت بين الضحك والواقع , نعم فعلا لا زلت اتدكر هده الواقعة كنت ادرس حينها عندك السنة الثانية اي الباكلوريا ما شاء الله فليحفظك الله استادي و يوفقك ان شاء الله في كل خطوة تخطوها يا رب والسلام ختام

    • أعلى دراجات الاطمئنان النفسي و السكينة الروحية أن تجد من يشكرك بعيداً عن كل مأرب دنيوي وضيع و مبتذل . فاللهم وفق ابنتي أمال في عملها و حياتها . واحفظها ياربي من كل سوء و جازيها الجزاء الحسن.

  • bal3u lbiban a sahbi ou ma yadkhel hta chi kalb wach had lakssam ma3andha biban?

    • أخي كريمو الأبواب قديمة و مهترئة ، مكان وضع مفاتيح جديدة مفتت . لذلك تبقى أبواب الكثير الأقسام مفتوحة طوال اليوم . مما يستوجب استبدالها. و هذا ما قامت به النيابة . أشكرك جزيل الشكر على حسن اهتمامك ، والله ولي التوفيق.

  • تحياتي الاستاذ اقليد
    فعلا انها طرفة مضحكة واقسم لك اني ضحكت حتى شكت الزوجة اني اضحك مع ….لكن الاطرف هي الشكاية التي تقدمت بها اش ادير الميت مع غسالو كما يقول المثل واش المدير سلك راسو باش اسلكك انت
    الحمد لله على سلامتك تخيل لو ان الكلب كان مسعورا

  • ههههه الحمد لله ان الكلاب الضالة لم تبلغ جسدك ولم تلتهمك ولم تكن قادرا حتى على الوصول اليك رغم انك كنت طالقا ساقيك للريح وركضت بعيدا، حيث المسافة الفاصلة بينك وبين الكلاب الضالة طويلة الامد كقد حجم المسافة الفاصلة بين رباط الخيل ويافا.
    استاذي العزيز حسين اقليد بورك فيك وانت تكتب هذه الطرائف والقلم يتلعثم بين اخمصك وينسج طريفتك الثانية بعد الاولى، استاذي انك في القمة حيث روحك الطاهرة تتبصر في الاشياء القديمة الجديدة وتميط عنها اللثام وتكتبها بشكل فني وبلغة ادبية بامتياز على صفحة موقع مدينتنا.
    دون هوادة استاذي ان كلامك النابع من القلب يصل الى كل القلوب الطاهرة ويتركها تسبح في بحار مغامراتك ” المهنية” كل مافي الامر استاذي العزيز انك حين ستنتهي من كتابت مواضيعك المتميزة، اقترح عليك وعلى قلمك المغوار ان يدخل بيت استاذنا الافذاذ وتبش في الذكريات القديمة من رجال رسموا تاريخهم النضالي على ابجدية البيت الاتحادي قبيل اغتيال ابن منطقة بني مطهر وتربع استاذنا المرحوم السي ع الرحيم على كرسي المسؤولية الباقية تاتي……
    استاذي لك مني كل التحايا النضالية الخالصة

    • تحية أخوية صادقة للأخ لمريني كمال. كنتُ و لا زلتُ أتوسم فيك خصال المناضل الصادق الذي يخطو بإرادة لا تلين و عزيمة لا تستكين نحو بناء مجتمع مغربي تنتشر في رحابه عدالة حقيقية، مجتمع يكرم فيه الإنسان و لا يهان ، مجتمع يأخذ فيه كل ذي حق حقه ، أخي لمريني تذكرني في صمودك بمقطع شعري للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش :
      علمتني ضربة الجلاد أن أمشي على جرحي
      و أمشي
      ثم أمشي
      و أقاوم
      إنني مندوب جرح لا يساوم
      أشكرك على نبل مشاعرك و صدقها حيالي ، و لا عجب من ابن الأكرمين أن ينضح قلبه بمثل هذه المشاعر. اقتراحك وجيه ، و قد فكرت في إنجازه منذ زمان ، و لكن إكراهات كثيرة ، العمل ، الأسرة … حالت دون إخراج ذلك إلى الوجود الفعلي . وفقك الله و سدد خطاك. تحياتي الصادقة