أنا مهبول وأشرب الكحول،على هامش الورقة أبول واقف أوزّع الحروف فول وكران بلا كمون وبلا ملح في غياب بريدة وعصير الحامض.
عندما تصبح الكتابة بنت الحرام وتعطي حروفها بالمجان، فمزق الورق وكسّر الأقلام
وعد شاذا..حرفا ينتظر مداد يأتي يكتبه ويُطرحك جملة تَزني مع السطور.
أنت فاتك القطار ولن تقبل منك شكاية
هكذا التذكرة تقول
والمراقب يلبس الكاسكيطة
وأنت جالس على صاك بلا سلسلة، ك”الكلوشار”..من لا يعرفك يقول لا دار ولا دواّر ولا امرأة ولا أولاد صغار في المحطة أشعثا مع الأوهام ويا حسرة…
تفلي شعر رأسك
والصبان يولّد القمّل
ويفقس القلب
جرح يسيل بالدم.
ادخل يا مبارك بحمارك.. وأنا ولد عمتك يا الزّهرة وأنتِ بنت خالي، وغازل الحروف واصنع النفاق، وأنت فيك الروح والحيوية. تكسّر الألف وتغلق الباء وتفتح قوس وتركب قبرك بلا ميزان، ولا تحترم علامة قف. تحرق الضوء الأحمر، ولا تخفف السرعة.. متعجّل على الدوام، كأنك رجل أعمال وأنت والو..صبّاطك خانز وجلدك زافر ……………..
طز عليك وعلى أمريكا وعلى قانون السير وعلى قناة الجزيرة..الناس يبنوا الآجور وأنت تحكِ الزابور والدمياطي.. معكوف تنقر الكلافيي وتدخن..والقهوة السوداء عند أنفك والسوندريي.. منغمس مع الباكور وحروف الكركاع الخاو.. تطرق الباب الخلفي وتركن في وسط التاء المربوطة مطوّق تبحث عن فجّ وبيت شعر تخرج منه.
الإمضاء : الفِراج..والجدارمية في الطريق تنتظر زبونا تحلبه وتتركه يتابع السوق، ويوم
الثلاثاء سوق بركان وليمون كافي مور ومداغ .
جمال العثماني – وجدة
كلام فارغ…حينما ينادي أحدهم بالقيم و المبادئ ليواري سوءة روحه و تشوهات فكره
و عند أول منحنى يلقي بهم بدعوى الظروف….
كلام فارغ أن سمعنا له…و كلام فارغ أن أخذنا زلاته تبرير ا لسخريتنا من كل مبدأ
مزقت القميص كما فعل البوعزيزي اما الجماعة فانها لن تستجيب لان التاريخ تجاوزها وربما هي تظن انها تنتظر التاريخ
مقال يعبر عن ساخط عن الواقع و هذا من حقك
ach had alin7itat alkholo9i kifach asi mastafa alwardi sma7t bhad alkalam asa9it yatanchar
hhhhhhhhhhhh zak artila obol alfara .. wazribat chitan .
fine 9rit amoulay ?? chnou had osloube ??
كان عيبا ان تظهر وجهك على الصورة
وعيبا ان تكتب ما لا يقرأ
وحشومة ان تجعل هذا ديدنا لانسان ينشد الافضل
شوهت الصورة، فالحرف، فالكل الكل.
حين يبتعد أشباه الكتاب عن كل منفذ للفضيلة،
وتتحطم اشرعة بيضاء على جرف شاطئ نتن بافكار هدمت كيانك من الداخل،
فاصبحت روحك تنضح بالتيه الذي عشش داخلك ازمانا،
ماكان للقلم ان يرضى الولوج بين اصابعك، ولا للورق ان يدنس شرفه بوساخات الدماغ.
كيف للفراغ ان ينتج كلاما ؟
وكيف للخواء ان يسمح له على الصفحات بالتجلي ؟
توقف يا جمال عن كتابة القبح وكفى تشويها لجمال القلم وبريق الوريقات.
اكتب غير هذا. ونحن لا نقرا غير ما طهر من الالفاظ.
فافهمني.
كلام مجرد من اي ادبية او احساس….كل من هب و دب يكتب وينشر ولا يبالي…
يحق لك ان تعبر ان تكتب ما تشاء باي اسلوب تريده : حاولت دمج الدارجة باللغة العربية من خلال الركوب على الامثلة والمقولات ، لكن الكلام الساقط كان اكثر واكبر وقعا من الكلام الهادف ، ان نعبر احيانا بكلام ساقط ان يكون الهدف منه ايصال المعني بشكل دقيق فالكلام الساقط ليس حرفة لكن الكتابة هواية ولكل هواية ابجديات ومبادء وحتى اعراف احيانا ، ارى ملامح كتابات جيدة لكن يجب معرفة كيفية اي الزمان والمكان باستعمال الفاظ اباحية فمحمد شكري فالخبز الحافي لم يجعل من سيرته الداتية كتاب اباحي بقدر ما عبر بشكل بسيط وبقالب دراماتيكي عن واقع عايشه وعاصره فابدع في دلك رغم المصطلحات الساقطة ، شخصيا ارجو لك التوفيق بعيدا عن هده المصطلحات لانك حينما تحاول الكتابة بجدية يظهر انك قادر على دلك واستسمحك ان صدر مني اي تعبر خاطئ
ماذا تفعل اخي جمال في وجدة
vous avez bien ecrit monsieur jamal, mais est ce que c’est une façon d’exprimer ou de se moquer de la societe?
bon courage
أعجبني اسلوب الكاتب فهو خفيف ولاسع في نفس الوقت (). وتعجبني جرأته على تجريب أساليب مختلفة في التعبير (يناقش تفس المواضيع بأساليب مختلفة وغنية).
لو كان هناك تقدير اكثر من الخمس نجمات لوضعتها تقديرا لهذا الكاتب .لن استطيع ان اوفي هذه البلاغة حقها ولن استطيع ان اوصف هذا الابداع الفكري والمنطقي مهما امتدحت فانا امام اجمل ما قرات في حياتي وامام فن من الاعجاز اللغوي المفرط المتناسق تطرقت لكل انواع الحلال والحرام ..الفساد والسياسة والدين والجنس ما خطر ببال وما لم يخطر. من اين جاءت هذه اللغة السلسة لاادري كيف يكون لهذا الكاتب كل هذا الخيال الخصب كم من التجارب خاضها ليصل الى هذا الابداع
انا الذي رايت الحمق سيد الا خلا ق في زمن بلا اخلاق, فتحامقت…
ا مع الاحترام والتقدير لكل الاقلام
بسم الله الرحمان الرحيم ، و بعد ، الرسالة قد وصلت ، لكن أريد منك جوابا صريحا من فضلك ، أولم تكن الرسالة ستصل أفضل ان كنت قد رفعت بمستوى كتابك ؟ و الله كنت أقرأكلامك و انا في صراع مع نفسي لكثر الكلام – تحت السروال – كما نقول … لكن على العموم رسالتك واضحة و ترجمتها لابد ان تتم … و في أقرب الاجال… فنحن حقا في متاهة و رثناها جيلا عن جيل … و لا بد للقيد أن ينكسر مهما طال الزمان .. و السلام
أعجبني هذا المقال وبكل صراحة وما زاده جمالا فعلا تلك الكلمات التي يعتبرها البعض ساقطة فهذا أسلوب أدبي كتب به العديد من الكتاب ونالوا شهرة عالمية ولا يعني أن الكاتب لا يعرف الكتابة بلغة فصيحة وخالية من هذه الكلمات ،بل العكس هي طريقة كتابية فنية ضهرت عند الكتاب المغاربة ولا يفهمها إلا المغاربة داخل المغرب ،أما صاحب المقال إذا كان يفوه بهذه الكلمات في الشارع فنسميه إسم آخر ؟؟؟؟؟
استعمال كلمات غير تربوية لا يعني خلق اسلوب جديد بل هو تدمير لاصول الكتابة يا boffnaga
Bien dit ?
عيب عليك كل العيب ما هذا الأسلوب لعنة الله عليك أما كان لك أن تعبر عن الواقع بشكل آخر وبكلمات ليست بالنابية لا وجه لك كما نلاحظ
كل اناء بما فيه ينضح جمال عاش نصف الطفولة طفلا ونصفها حائرا ومراهقته متمردا فاستحلى التمرد علي التعقل ولانه ذاق معيشة مرة مفشروشة بالاشواك فان كتابته سقيت بالشوك واينعت عوسج .اما صراحته فهي كالقنابل ولا ادمر .وهذا ما اكسبه اضدقاء قلل وحساد كثر الله عددهم اهنيك ايها المه بول
إلى الأخ الدهر ياسين …هذا ما تراه أنت … لكن هناك قراء كثيرون لا يتفقون
معك.حسب مفهومك وتفسيرك الخاص للحياء يمكن لأي إنسان ،روائي،قاص،كاتب،مؤلف
ذات أخلاق طيبة أن يكتب رواية أو سيرة ذاتية فيها كلمات كصاحب المقال أعلاه أو أكثر كوصف واقع إمرأة عاهر مثلاً ،هل يمكن أن نقول أن الكاتب زنديق
بقدر ما احببت جمال بقدر ما ابهرني هذا الرائع admea
aussi mowatin dida lfassad
fi3lan inna honaka man yohssino l9ira2a.wa inna honaka man ya9ra2o fa9at
wassil jamal fa ini o9irro massroran ani min mo3jabik
tabban lilklavi alladi la yohssino l3arabya…
لا يمكن اعتباره زنديقا ان هو أحسن استعمال الكلمات و عرف وقت و مكان استخدامها و بشكل غير مباشر …. فلما تكتب للعامة من الناس فلا بد أن تظهر بصورة مثالية ، متأنقا في شكلك و كتابتك معا … لماذا؟ … لانك انت من يمثلها انت شمسها التي تعتمد عليك لانارتها لاضفاء الدفئ عليها … لانك انت ممثلها انت لسانها ، انت مكبر الصوت بالنسبة لها … كما ان غي اللغة غناء ما يبعدك عن استعمال الساقط من الكلمات … خاصة اغتنا اللغة العربية … فلا داعي للتعبير في مثل هذه الاماكن كموقعنا الحبيب زايو سيتي بمثل هذه اللغة … ثم انك لما تنتقد الوضع الاجتماعي … للمدينة … فانت لا ترسل رسالتك لسكان المدينة بل رسالتك ستكون موجهة للدولة في الاساس و ما يمثلها من مؤسسات … لذلك كان من العرف الرفع بمستوى اللغة ( و لا داعي لاعلمك ان في اللغة مستويات ، ومصطلحات تستعملها مع الصديق و القريب منك و لا تستعملها مع من هو اعلى شأنا منهم ك الاب و الم على سبيل المثال ) لأعلى الدرجات حتى تكون مقبولة أكثر ، لانها ستبين عن وعي و قوة ، فيتعامل معها بحزم و جدية …. هذا ما رميت اليه فقط … و لا يمكنني ان ا حكم على احد مهما كانت كتابته سيئة او جيدة فانا ابقى تلميذا لا زلت في مرحلة التعلم و الاكتساب … و انما ما حركني هو غيرتي على الاخ ” جمال ” و على وجهه الكريم أن يظن به أحدا على أنه * زنديقا كما جاء في تعبيرك * … و حاشى ان يكون كذلك …. و السلام ….. الى boffnaga ة
lam ara fi hayat katib masikh w 3adim al akhla9 hassin alfadak fahada you3abir 3an al mostawa aladi anta fih khaybta amalana fika
أحيانا ينطلق الإنسان من وضعيتة النفسيه أو بوسط نشأته العائلية،أو بتحريك(عاطفي) بما يأمن به من إيديولوجيات يعتبرها مباديء وقيم ويوجب الدفاع عنها حتى ولو كلف ذالك دحر المختلف معه
لقد كتب الشاعر أبو نواس في العصر الجاهلي قصائد شعرية كلها تتحدث عن اللواط والشذوذ الجنسي وما زالت تدرس أشعاره في جميع الثانويات والجامعات إلى حد الآن، لماذا لم يتم سحبها من المناهج الدراسية أو مسحها نهائيا من المقررات مع العلم أن لما جاء الإسلام حرم هذه الأشياء إذن أين هو الحياء وماهو مفهومه عند العرب المسلمين أم هذه القصائد تدخل في إيطار الثقافة العربية ،و الدين والحياء شيء آخر. إذن المسافة بعيدة بين جمال وأبو نواس .(يعني النفاق)
2ـ ما معنى أن نسمع كلمة لاحياء في الدين، لماذا يغيب الحياء عندما يحضر الدين ؟؟ مع العلم أن الحياء واحد وليس ملون .( أنا لم أعتبره زنديق أرجو أن تفهم ما أكتب )
boffnaga,, kalamoka hada
كتب الشاعر أبو نواس في العصر الجاهلي قصائد شعرية
hhhhhhhhhhhhhhh