الاتحاد الاشتراكي يقصي جهتي الريف و الشرق في لوائحه الوطنية

آخر تحديث : الأحد 6 نوفمبر 2011 - 5:45 مساءً
2011 11 04
2011 11 06
عزالدين لمريني
في الوقت الذي عملت فيه جميع الأحزاب المغربية على التصالح مع جهتي الشرق و الريف، ومنح مراتب متقدمة لمناضليها من الجهتين، صار حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عكس التيار من خلال عدم تضمينه في كل من اللائحتين الوطنيتين لكل من الشباب و النساء أي مرشح من جهتي الريف و الشرق في المراكز المتقدمة.
وفي هذا الإطار، أكدت ابتسام مراس عضوة المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية و عضوة الكتابة الوطنية للنساء الاتحاديات، انه من غير المعقول أن يتم تمثيل جهة العيون بمرشحتين في المراكز الأولى و جهة الرباط بأربعة مرشحات، في حين يتم تغييب الجهة الشرقية وجهة الحسيمة تازة تاونات بشكل نهائي من المراكز الأولى فيما يخص اللائحة الوطنية للنساء.
وأشارت ابتسام مراس، المرشحة الواحدة التي كانت قد تقدمت بطلبها للترشح في اللائحة الوطنية للنساء و كانت مدعومة من طرف أجهزة الحزب بكل من جهتي الريف و الشرق، انه من خلال الاطلاع الأولي على اللائحة التي عمل المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي على الحسم فيها، يظهر بان هذا الأخير لم يلتزم بتطبيق المعايير و الشروط التي تم الاتفاق عليها في اجتماع المجلس الوطني الحزبي المنعقد يوم 30 أكتوبر 2001.
وأكدت مراس، التي أقصيت بشكل نهائي من اللائحة الوطنية للنساء، أن المجلس الوطني الحزبي، أكد بشكل واضح خلال تفويضه للمكتب السياسي صلاحية إعداد اللائحة الوطنية، على مراعاة معايير أساسية بعيدا عن المحاباة و ضغوطات الأشخاص، و تتثمل هذه المعايير في التجديد و التشبيب و التمثيلية الجهوية و الكفاءة و المسؤولية وكذا التمثيلية القطاعية،و هو الأمر الذي ترى مراس بأنه لم يتم احترامه بشكل نهائي من طرف المكتب السياسي على حد تعبيرها.
وأوضحت ابتسام مراس في حديثها، إلى أن إعداد اللائحة الوطنية للنساء تحكم فيها ثلاثة أعضاء من المكتب السياسي، وتمت عملية ترتيب المرشحين في المراكز الأولى وفق ضغوطات مجموعة الأشخاص من داخل ومن خارج الهياكل التنظيمية للحزب و بعيدا بشكل نهائي عن الشروط التي تم تحديدها مسبقا من طرف المجلس الوطني الحزبي الذي يعد أعلى

هيئة تقريرية داخل الحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات15 تعليق

  • ان تشتري التزكية او ترثها اوتكون شكارتك عامرة هكذا نحصل على التزكيات في مغرب القرن الحالي لاثقافة لا نضال لا مصداقية يشفعون احزابنا تقول طز في حركتكم ومن يقف الى جانبها اويؤيدها

  • اين الحزب الذي عرفناه قبل انتخابات 1983??

  • 3ako o fako itehad safi sala o tkharaf mabka fih maianfa3 chofo likom chi hizab akhar bhal safina imkan tankadkom man had lmochkil dialkom m3a hadouti albal3at lkbir chafar 3ako bih chhal hadio 3lach si wadi3 hrab mano hit bl3at man daraja 1 hh

  • أعلن أشبال المهدي بنبركة بزايو، عدم مساندتهم لوكيل لائحة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالدائرة الانتخابية لعمالة الناظور التي يجري التنافس فيها على أربعة مقاعد برلمانية.
    وعزت مصادر من الشبيبة الاتحادية بزايو، قرار عدم مساندة مرشح الاتحاد الاشتراكي، لمجموعة من الاعتبارات لم تكشف عنها بالتحديد مرجعة ذلك إلى وقت لاحق.

    في هذا الإطار، أشارت ذات المصادر في حديثها لموقع ” كاب اوريونطال”، أن اتخاذ القرار المشار إليه، جاء بعد استحضار مناضلي حزب القوات الشعبية مجموعة من الخروقات التنظيمية التي ارتكبها مسؤولي الحزب بالإقليم. والتي تتمثل في عدم عقد مجلس إقليمي، وعدم احترام مذكرة الحزب التي توصي بأن وكيل اللائحة يختار التشكيلة الانتخابية بتنسيق مع الكتابة الإقليمية والكاتب الجهوي للحزب.

    واعتبر مناضلو حزب القوات الشعبية بزايو أن مرشح الحزب بالإقليم لايعنيهم وليسوا ملزمين بخوض حملة انتخابية لصالحه حفاظا عن المبادئ والقيم التي تربوا عليها داخل بيت “المهدي بنبركة، و عمر بن جلون،و عبد الرحيم بوعبيد، ومحمد الفقيه البصري”. وان بعض أعضاء اللائحة لا تربطهم بالحزب ولا بهياكله التنظيمية أي علاقة، ماعدا الترشح باسمه وتلطيخ دماء الشهداء المسطر تاريخهم النضالي بالتضحيات الجسام في سبيل نصرة قيم الحداثة، الحرية، والعدالة الاجتماعية.

  • أقول لأخت ابتسام مراس لا تيأسي مما حصل ، فما زلت في مقتبل العمر و أمامك مستقبل سياسي واعد ، لقد كنت في المستوى في جميع المحطات ، مناضلة اتحادية تشربت منذ صغرها من والديها مبادئ الحزب . فمزيدا من النضال و الصمود.
    أما ممثل حزبنا في الانتخابات البرلمانية السيد أبركان فسندعمه بقوة و نؤازره، و سيكون النجاح حليفه رغم كيد الأعادي.

    • kama daramakom hadi moda ;

  • الإتحاد الإشتراكي لإضعاف الشعبية ، لم يعد له كيان حقيقي للسياية الفعلية ، علما أن لحبيب قد نجح في تعتيم الصورة وتشويه القضايا وعمل على تلطيخ المشهد السياسي بأكاذيبه وطرهاته المعروفة ،
    هذا من جهة ، ومن جهة أخرى من هي إبتسام مراس ، التي وجدت نفسها في بيت من زجاج وأوراق مهيئة سابقا لتوليها مناصب التوريث من أبها وعائلتها بتازة ، ماذا قدمت كمناضلة لمدينة زايو ، نكرة الإسم والمعرفة ، مجهولة الهوية ….
    وبدوري أتأسف على كل شاب وشابة من مدينة زايو ، الذين يتمرغون في أكاذيب الأحزاب المعروفة بزايو ،
    يا شباب زايو ، إن المغرب بحاجة إلى حرية الرأي وحرية الكرامة ، والحريات لا يمكن أن تلمس إلا بقرار من شباب واع ومنتج وليس تبعي لحزب إداري ما همه إلا إستغلال الشباب والضعفاء والأوباش ..
    أحدركم من الأحزاب التالية :
    حزب الإستقلال (أو حزب الإستغلال )
    حزب الإتحاد الإشتراكي
    حزب الأحرار
    بالإظافة إلى حزب السنبلة الحركة الشعبية
    هناك حزب إسمه أنت والشباب فقط فانخرطوا بلا تردد..

  • شباب الاتحاد الاشتراكي بزايو نعلن مساندتنا لوكيل اللائحة بدائرة الناظور

  • تحية نضالية لكل مناضلي الاتحاد الاشتراكي فرع زايو أقول نحن وبصفتنا شباب الاتحاد الاشتراكي بزايو نعلن مساندتنا لوكيل اللائحة بدائرة الناظور

    • raknaaaaaaaaa biiiiiiiiiiiiiiiiiiiikoooooooom

  • ان الحزب العتيد و التاريخ المجيد و دم الشهيد امانة في اعناق الشباب ذو العزم والالباب لقد طفح الكيل و طال ظلام الليل

  • يسقط الفساد ياشباب

  • في هذا السياق اعلن مجموعة من شبيبة الاتحاد الاشتراكي بزايو عدم مساندتهم لمرشح حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية باقليم الناظور لمجموعة من الاعتبارات

  • ربما ما حدث من اقصاء و ما تم من تعيينات في اللوائح الوطنية وحتى بعض المحلية من تدبير افراد يعدون على رؤوس الاصابع قد لا يتجاوزون ثلاثة افراد من المكتبالسياسي كما شهد شاهدمنهم ان ثبت هذا فما دور مجلس وطني من اناس كاعجاز نخل و مادور و قيمة شعب من المناضلين ٠٠٠من العار علينا ان نسمح لهذه الشرذمة ان تتلاعب بمصير حزب المحرر حزب قدم الكثيرلهذا الشعب….. من العار ان نسكت او نتغاضى على هذه الكارثة العظمى …فلتنطلق الانتفاضة في كل فرع ولنعلن عن ملتقيات على مستوى الجهة لنتدارس سبل تصحيح المسار

  • ان مناضلي الاتحاد الاشتراكي مطالبون اليوم اكثر من اي وقت بثورة ضد قيادة مستبدة تكاد تقتل حزبا قدم الكثير لهذا الوطن و ضد لوبيات تخطط ليل نهار من اجلبلوغ مناصب ليست لها اهلا