الكلمة لكم – مدينة زايو عاشت في ظلام دامس بسبب تعسفات المكتب الوطني للكهرباء

آخر تحديث : الخميس 27 أكتوبر 2011 - 12:05 صباحًا
2011 10 23
2011 10 27

زايو سيتي – خاص

عرفت مدينة زايو مساء يومه السبت 22 اكتوبر 2011  هطول القليل من المطر  ،  عمدت على إثره إدارة المكتب الوطني للكهرباء إلى قطع التيار الكهربائي من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الثامنة والنصف دون سابق إنذار  ، وليست هذه هي المرة الاولى التي تقدم إدارة المكتب الكهرباء بزايو لمثل هذا السلوك غير المبرر .

وتقريبا كل يوم احد تعمد هذه الأدارة إلى قطع التيار الكهربائي من التاسعة صباحا إلى حدود الثالثة بعد الزوال ، أمام هذا السلوك المشين الذي لاينسجم وتطلعات الساكنة،  تم تقديم مجموعة من العرائض في الموضوع  سابقا من  طرف فعاليات جمعوية ، قوبلت  بألآذان الصماء .. كما أن مجموعة من شباب المدينة قاموا بمجموعة من الوقفات الأجتجاجية بالقرب من إدارة المكتب الوطني للكهرباء بزايو .

وتم تقديم مبررات واهية من قبيل أن المولدات  الكهربائية قديمة  وهشاشة بعض الأعمدة الكهربائية ..

هذا وقد تم تقديم شكايات في الموضوع إلى باشا  باشوية زايو ورئيس المجلس البلدي  للتحرك في هذا الملف ،وقد سجل تحرك المجلس من خلال إرسالية وجهها الى المدير العام للكهرباء ، لكن لاحياة لمن تنادي .  كما أنه لو اعطيت لهذا الملف العناية اللازمة من خلال المتابعة والتأكيد على تلبية ماجاء في المقال من مطالب ، لما وصلت إلامور إلى الحد الذي أصبحت فيه شرذمة من المسؤولين المحليين بإدارة  المكتب المحلي للكهرباء تتلاعب  بمشاعر ازيد من ثلاثين ألف  نسمة  وتسسبب في إتلاف الأجهزة الكهربائية .

وجدير بالذكر أنهم لايجدون حرجا في مطالبتنا بحقوقهم  المتمثلة في فواتير الكهرباء السمينة التي نؤديها على رأس كل شهر  ، والتي ولو خصصوا النزر القليل منها لتمكنوا من تغير مايقولون أنه تقادم المولدات والتجهيزات وحيص بيص ..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات30 تعليق

  • na3alat allah 3alyhom ana asif lidaz dawzoha 3laya

  • ce lui qui a écrit cet article doit savoir la réalité :
    d’abord l’ONE fait l’impossible pour satisfaire les clients
    les incidents survenu sur le réseau électrique sont d(origine intempérie vent violent et forte pluie
    l’ONE n’alimente pas les clients par des groupes électrogène mais par un réseau national
    les coupures sont indispensable pour la maintenance du resau
    vous devez remercier cet office au lieu de le critiquer

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    لما أنشأت مدينة زايو لم تكن سلوان في الوجود ولما دخل الكهرباء المدينة كانت سلوان توقد قناديل الزيت والشموع فكيف انقلبت الأحوال أن سلوان هي التي تمول الطاقة لزايو عجيب والله أمر لا يطاق

  • kayn bazaf anta3 ans ali at7rgolhom l7wyaj walkin ba9yn saktin daba a7na hadi almra azwja mawslch achar o9a3 lina hadchi af sokrafor amchwna ach7al anta3 alalt walkin mardich naskto radi anodo am3ahom noda wa7da

  • حتي ثانوية حسان بن ثابت راه ضلامها التدلاوي وراه ايدير فيها اليساسة

  • thargat li tallaja hram 3likoom

  • إلى صغير سعيد ألمانيا:
    إذا أردت أن تحكي عن ألمانيا فإنك جئت متأخرا كثيرا ، لأن الحكي عن ألمانيا كان في زمن الرسائل ، أما الآن وعصر الأنترنيت ألمانيا نعرفها أحسن منك أنت تعيش في وسطها ولكن نحن نعيش في جنباتها وفي الجنبات تبدو ألمالنيا أحسن بكثير م، أن تكون في وسطها وإذا أردت أن تذكر ألمانيا فلا تذكر مؤسساتها فقط ولكن يجب أن تذكر شعبها وذلك هو سر تقدمها أما أنت فذهبت صغير في السن والإسم وستبقى صغيرا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
    وسيأتي يوما أنك ستغادر ألمانيا في اتجاه المغرب بحثا عن شغل أو العيش الرغيد بحول الله وتذكر هذا الكلام وسجله في مذكرتك . باي

    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم
      ************************
      أيها المواطن الشجاع
      اولا: لمذا لم تعلق باسمك و استعملت أسما مستعارا؟؟؟؟
      ثانيا: لماذا تركت الموضوع الذي نعلق عليه و المشكل الذي نعاني منه وانشغلت بشخصي وهجرتي وعدم معرفتي بالأمور وصغري وصغر إسمي؟؟؟؟
      ثالثا: اذا كانت الأنترنيت تساعدكم في معرفة مدى تقدم وتألق الأمم الراقية. فهي ايضا تساعد الآخرين للإطلاع على مهازلكم وفضائحم كتعطيل التيار الكهربائي دون سابق انذار والإستخفاف بالمواطنين الشرفاء من طرف شرذمة، علم الله من أي بقعة اندحروا الينا؟؟؟
      أليس هذا ظلام و ظلم من ظلاميين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      *****************************
      والسلام على سيدنا محمد وعلى كل من اتبع الهدى ودين الحق

  • الكهرباء انقطع ليس بسبب المطر بل بسبب الرعد والبرق وهذا الشيئ جاري به العمل لأن النظام الجديد للمحولات الكهربائية أصبحت تقطع التيار الكهربائي مباشرة بعد ضرب الرعد أو البرق تجنبا لأي حادث يقع لا قدر الله ولكن المواطن يفكر سوى في الإنارة خصوصا وأن أصحاب التعاليق هم من مشجعي الريال يشجعون الريال ولو على حساب إخوانهم المواطنين إذ ما وقعت كارثة لا قدر الله والتيار الكهربائي لو يتعطل بالمدينة سوى مدة ساعتين فقط لأن الانقطاع جاء من مدينة سلوان الممول الرئيسي للطاقة الكهربائية لمدينة زايو والمكتب المحلي ليس له أي دخل في ذلك وحتى المسؤولين انقطع عنهم التيار الكهربائي مثلهم في ذلك كمثل جميع المواطنين هل تظنون أن التيار الكهربائي يأتي من السماء كالمطر أو من الساتل كمبارة الريال التيار يأتي إلى مدينة زايو بواسطة كابلات وهاته الكابلات معرضة للتمزق وبالتالي أنا كمواطن أفضل أن ينقطع التيار الكهربائي في مثل هذه الحالات لماذا ؟ لأنه قديما كنا حتى تقع الكارثة ومن بعدها يأتي مسؤولو المكتب الوطني للكهرباء متأخرين من أجل قطع التيار الكهربائي لكن اليوم وهذا ما لا يعرفه المواطن العادي ينقطع التيار الكهربائي بمجرد صدمة تأتي من البرق أو الرعد أو الأمطار الغزيرة …..
    ولكن السياسة لم تترك البلد يسير على خطى صحيحة ز وبه وجب الإخبار والسلام .

    • افين قاري ابا بالي مجهيد نتا ف الاكتريك ربي يبارك هدا التكلونجيا نتاع القطيع ديال الضو ف الرعدية خصنا نصدروها لأوروبا و امريكا و مثيلتها من دول العالم الثالث لان عنصر الأمان و السلامة ديالهوم تتهمنا كثر بيهم من دير عطني التفاصيل العلمية نتاع هاذ القطيع أ با مدان باش ندير ليها الاشهار لعل و عسى نصدروها ليهم
      أبا و با شحال قدك مدرك الشمس بالغرباال أبا
      قولي واش راك دافع على الطيبي و لا الهواري ا باا؟؟؟
      لا تخف و لا تحزن بزوجهوم باي باي

  • اين المسؤولون عن اتلاف مجموعة من الاجهزة الكهربائية ???????????????????!!!!!!

  • ظلام دامس عنوان في محله وبدلا من أن تشكر من ينشر لك الخبرتنتقده إذا أردت أن تنتقد فانتقد من أتخذت نفسك محاميا له ،من يقطع الكهرباء دون سابق انذار هذا لاصلت له ولاخبرة له في هذا المجال .لأن قطع التيار بهذه الطريقة يتسبب في ضياع العديد من الأجهزة الكهربائية التي يِؤدي ثمنها المواطن وبدون حياء تسمي نفسك ولد زايو وبحروف لاتينية خاطئة اصلح أخطاءك أولا ثم راقب الناس يقول المثل من راقب الناس مات همــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ما ما ما وشكرا ط

    • iwa ygoloo 9et3o do bla maygolo machi ygolo “dalam dames ” had lmostala7 rah mobalagh fiih 7it do mcha 45min w 7na ghi b had lekdob dyalna bach 3omerna maghadi net9admo ghi binatna kanedabzooo kol wa7ed kayebghii ywe9ef re2yoo lawkan kona ne7tarmooga3 manewessloch l had chii li ra7na fiih

  • اللعنة ستحل على من يستحقها
    مدينة صغيرة في حجمها لكنها و ربي كبيرة في قلوبنا
    كاد ينفذ صبرنا مع هذه الوكالة المحلية بزايو و على المكتب الوطني للكهرباء ككل
    و الأسباب كثيرة و الموت واحد بل الثورة واحدة:
    وطنيا
    غلاء التسعيرة
    ضعف الشبكة
    نظام الأشطر
    مستحقات لا ارتباط للمواطن بها/القطاع السمعي…/
    الاختلاسات الكبرى و الصغرى و الفاهم يفهم

    محليا
    الانقطاعات المتكررة باسباب واهية
    كشوفات العداد مرة كل شهرين الى كتاب و على حساب الجو
    يديرو ما بغاو ف الفاتورة في فترة التقدير
    الفاتورة مرا توصل ومرا و الله متشوفها
    و في البادية سول سيد الفقي واش جابولك الفاتورا
    تمشي تشكي يبلعكط سيد المدير
    خلص و رواح نسمعلك
    كمدها و سكت ولا سير تشكي للناضور

    الناضور فظيحة كثر منا
    ما العمل؟؟؟؟
    و ما العمل و اش عندكوم شي قلب ا ولاد زايو على مدينكم و لا رحلوا منها نخلوها للطغات و نهجروا
    ما العمل أنا مزاوك

    • نشعل الشموع

      • الدعوة لمقاطعة اداء الفواتير و رحيل مدير الوكالة التجارية بزايو

    • الدعوة لمقاطعة اداء الفواتير و رحيل مدير الوكالة بزايو

  • اولا السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته الى ولد زايو ان الاعمدة الكهربائية مزودة من اجل امتصاص القوة الكهربائية المصحوبة للبرق حيث تعمل على تفريغها في الارض هدا من جهة اما من جهة ثانية فان المكتب الوطني بزايو لا يكلف نفسه عناء اشعار المواطنين بانقطاع التيار الكهربائي حين تعمد الى قطعه كل يوم احد لمدة تزيد عن الاربع ساعات اضافة الى الاضرار التي يلحقها عودة التيار الكهربائي بالاجهزة المنزلية .

  • لان سيادة الرئيس و عائلته يعيشون في الرباط و العاصمة لا يمكن ان ينقطع فيها التيار الكهربائي

  • الظلاميون الظالمون

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد تلقيت هذا الخبر بحسرة كبيرة وامتغاص . خبر زايو في الظلام مرفوقا بخبر سرقة منزل في المدينة يثير الخوف و التساؤل: اليس هذا الظلام هدية للصوص و المجرمين ليتمكنوا من تنفيذ عمليات السطو على أرزاق العباد؟
    الا يمكن ان نعتبر هذا تواطؤ المكتب الوطني للكهرباء مع المجرمين؟
    اليست هذه جريمة بعينها، ان تتسببوا في تدمير الآلات الكهربائية للمواطنين التي حصلوا عليها بشق الانفس وأدوا فيها آلاف الدراهم؟
    كل هذا لتقفوا آخر الشهر دون حياء ولا حشمة في أبواب المواطنين مطالبين بأدء واجب من أجل خدمة لم يحصلوا عليها. ان هذا استخفاف بمشاعر المواطنين. و’’تفرعين’’ من النوع القديم أيام الظلم و الظلام و الرصاص.ا
    أحيطكم علما انني أعيش بألمنيا منذ ربع قرن. وقد عاينت طيلة هذه مرتين انقطاع التيار الكهربائي لبضع الوقت لكن بسابق انذار قبل اكثر من أسبوع.ا
    فكم مرة تقطعون التيار في زايو في الشهر وبدون انذار مسبق؟
    الا تستحيوا من الله ولا من رسوله ولا من المؤمنين؟

    • سبحان الله تحكي على ألمانيا كأنك في الجنة !!!! ما فائدة المقارنة بين زايو و ألمانيا ؟ إذا أردت المقارنة فقارن من كل الجوانب ليس فقط الجودة، يمكن عاطيينكوم الضوو فابور؟ إلا كاين شي معقول آتنا به إلا لهضرا لخاويا رانا عيينا بيها…

      • يا اخي الكريم
        انا قارنت ألمانيا فيما يخص ما نعاني به في زايو، وهي حقيقة لا غبار عليها.ا
        استسمح اذا كنت أسات بتعليقي، فهذا لم يكن قصدي. إنما اناشد المسؤلين عن احترام المستهلك الذي يعتبر هنا في ألمانيا ملكا. حيث يقال : ’’ الزبون ملك’’ا

  • aslmo 3alaykom kanchkrakom 3ala had lam9al
    awaln wa9abal koli cahy ana wald zaio in9at3 lakharbaa dam ta9rabne 45min
    asaba machi lamkatb lawtani bal hawa alajhiza lahsas la bar9 war3d wahad nou3 man lahimaya wach 3arfi lokn yao9a3 tafrir dayl had labr9 3ala asslak kaharbaya radi to9a3 karita bart nawdah wahd lahja ana hadchi liwa93 tal9aii bamojard maykon ra3d ama chata la3la9ta laha balmawdou3 wachkarn la zaio city

  • قطرآت من المطــر وانقطآعآت في الكهربآء ، وكمآ نرى ان امس السبت تم قطعه ، لمدة تزيد عن الساعة جعلت المدينـة في ظلآم
    لآ تعرف حتى منزلك اين هي ،،
    وحرمونا من مشاهدة لقاء الريآل ،
    وتركونآ في كآفي …… محآصريــن هههـ
    ~~~~
    اعرفوا اجيــوآ غيـر الفآتورآت كتخلع ،

  • bravo zaiocity kan7yiwkoooom 3la had naw3 man nidaaal lbadil

  • هذا المقال مبالغ فيه و ايضا استخدامكم لعبارة “ظلام دامس” كأن دائما المدينة في ظلام

  • SALAM
    vraiment c’est une catastrophe surtout à zaio bravo zaio city

  • هذا اسلوب يجب التنديد به بقوة.
    فاتورات الكهرباء و الماء في ارتفاع صاروخي امام خدمات اقل ما يمكن ان نقول عنها انها تعبر عن استهتار بالمواطنين امام الغياب التام لتدخل المسؤولين

  • bravo zaiocity