ربورطاج – الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع زايو تدخل على الخط في قضية ترامي جمعية للقنص على دوار بويخباش بقرية أركمان إقليم الناظور .

آخر تحديث : الأحد 2 أكتوبر 2011 - 4:42 مساءً
2011 09 26
2011 10 02

إعداد – مصطفى الوردي – تغطية  – محمد الحيمر زايو سيتي

رغم الشكايات  الكثيرة التي وجهها سكان دوار بويخباش بقرية أركمان إقليم الناظور إلى السلطات المحلية والإقليمية  وفعاليات المجتمع المدني للتدخل العاجل لرفع الحيف  والظلم الذي شملهم جراء إرتماء جمعية السلام للقنص  والصيد القنص الماجور والذي لم يلق أي إستجابة عدا الوعودات  والكلام المعسول  .

هذه الجمعية الذي  حولت حياة الدوار إلى جحيم  من خلال تلك الشروط القاسية التي فرضتها عليهم من قبيل عدم الخروج يوم الاحد يوم الصيد بالنسبة إليهم وعدم إستعمال الرعاة  للعصي واصطحاب الكلاب  .

سكان الدوار الذين لديهم وثائق الملكية لأراضيهم أصبحوا بين عشية وضحاها غرباء أمام ” حكرة ” مورست عليهم من طرف جمعية تفكر في مصالحها فقط  .

أمام هذا الإستغلال البشع ، نسق السكان مع الجمعية المغربية لحقوق الأنسان فرع زايو صباح يوم الأحد 25 شتنبر 2011 ، وتم عقد لقاء تواصلي في الموضوع بحضور سكان الدوار وجمعيتين محليتين ، جمعية بنزمور وجمعية الأوراش  .

وجدير بالذكر أن الشهادات التي تقدم بها بعض من سكان الدوار كانت مؤلمة ، بحيث أصيب طفل قاصر  بطلقة رصاص من قبل أحد قناصي الجمعية سابقا ،  في حين تم قتل كلب أحد  الرعاة ، والأكثر من ذلك إستعمال  حراس من القناصة لمنظارات يتجسسون من خلالها على منازل سكان الدوار ، وكما هو متعارف فمنازل الدواوير غالبا ماتكون مفتقدة للمراحيض .. وهو مالم يقبله  السكان خصوصا النساء ..

كما تم وضع خلايا للنحل دون أخذ الإذن من أصحاب الدوار  ..كل هذه الشهادات  أخذتها الجمعية المغربية بعين الأعتبار ، كما تعهدت السكان بأن تنصب نفسها طرفا مدنيا في الموضوع ، وأن تدرس ملفهم الذي تقدموا به إلى مقر جمعيتها سابقا .

وبدورنا نتسائل إلى متى يستمر مسلسل السطو والترامي على أراضي المستضعفين وتحويل مالكيها إلى غرباء في ظل دولة الحق والقانون ؟؟؟ .

شهادات لسكان دوار بويخباش فيديو لقاء تواصلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان مع الساكنة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات12 تعليق

  • بكل صدق و جدية نعلم السلطات المحلية و نحذرهم بمنع جمعية السلام بالقنص في منطقة بويخباش/قرية اركمان منعا كليا نظراللشكايات لمقدمة من طرفنا نحن الفلاحين للعامل و المندوب السامي و مدير الجهوية الإقليمية على الجمعية المذكورة سابقا و في حالة تجرئهم على وطئ اقدامهم المنطقة فسوف يتم ما لا يمكن ذكره ،و نحن على اتم الإستعداد بطردهم من ارضنا،و يعتبر هذا تهديدا مسؤولا

  • salam ana mashi man had adawar lakin kabdani okana3taz bi asli wana am3a had anass alma9hourine okanatlab baljami3 yaw9af okanhayi aljam3iyat ali khadama abhal BANZAMOUR okanghol lanass ali kayshawsho 3liha ohpuma ma3rofine oma3rofa almadi adyalhoum ghir asar9a olakdoub ozaydoun rah lintikhabat wslat bash yathark oyamshi yatlab 3la assas anaho yakhdam adawar abhal dak ashi adyal la9bour baghi yabni sore balhadra lakin alwa9i3 howa yastarza9 bih hadi raha talba onass atlab abal9bour hit atssado albiban lakhrine ohaja wahda hiya fine hadak almorashik ali anjah bism alwarda ana kansawalkoum wash ja shi anhar albouyakhbash

  • salam allah homa hada monkar al waylo lilmoghtadin

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    إن كانت الجمعيات تتأسس من أجل الدفاع عن الإنسان أوالحيوان أوالبيئة فإن جمعية اسلام للقنص على العكس من ذالك,فهي تعتدي على الإنسان في حرمته وذالك باستعمال المنضارلمراقبة البيوت ومافيهامن محارم.وتعتدي على الحيوان كقتلهم الكلاب والأغنام.
    فإنني أطلب من الجمعية الغربية لحقوق لإنسان الدفاع عن هذه القضية لأن أمدهاقدطال.وعلى أبناء بويخباش الإستعدادالمادي لمقضاة كل من سولت له نفسه المس بكرامة أبناء الدوار.من مسؤول الجمعية وعماله مرورابمرشح الدوال ومسؤول الجماعة المحلية والمياه والغابات.

  • بسم الله الرحمن الرحيم،

    أولا وقبل كل شيء أحيي أبناء المنطقة على شجاعتهم لمحاربة الظلم والطغيان واحيي كذلك جمعية حقوق الإنسان فرع زايو، هذه الجمعية التي سميت نفسها بجمعية السلام (واين هو السلام) هي جمعية يقودها مجموعة من مروجي المخدرات، يحاولون استفزاز المواطنين البسطاء، وفرض وجودهم في المنطقة، نحن أبناء المنطقة نستنكر هذا العمل اللا انساني، ونطلب من السلطات التي منحت الرخصة لهذه الجمعية أن تراجع نفسها ، وتصحيح هذا الخطأ، والا سنقوم بدعوى قضائية

    ضد كل من يحاول التحايل مع القانون.

    بنصالح

  • VIVE AHMED EL AMMOURI

  • شكرا لكم زايو سيتي على هده التغطية

  • تحية تقدير و اجلال للاخوان في الجمعية المغربية لحقوق الانسان واخص بالذكر الاستاذ احمد العموري الذي مهما قلنا عنه فلن نوفيه حقه مما يلزمه من التقدير و الاحترام لانه في نظري كالشمعة التي تحرق نفسها من اجل ان يضيء الاخرون لكن و للاسف فان سكان زايو ينظرون الى النصف الفارغة من الكاس فقط لانهم يركزون على الحياة الشخصية للانسان و يغفلون الجوانب الاخرى لذلك كان الانسان المنافق دائما هو احب الناس الى اهل زايو

  • بسم الله الرحمن الرحيم

    أولا أشيد بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع زايو و كال الفاعلين الجمعويين على هذا التآزر مع ساكنة كبدانة. كما أشيد بزايوستي على الشجاعة الصحفية و تحمل المسؤولية بكل مهنية.
    لو كان جدي ما زال حيا لنفى هؤلاء البراغيث الى الجحيم. لا لشيء إلا انه كان رحمه الله يكره الإستعمار. وتصدى له تحت لواء البطل سيدي عبد الكريم الخطابي، طيب الله ثراهم أجمعين.
    هل هناك إستعمار أشد مما يفعلوه الآن مع الساكنة البسطاء؟
    قبل وقت ليس بالطويل كان أحد أفراد الجالية يتنزه في بستانه حاملا سلاحه في ناحية بكبدانة. فجائه أحدهم ينهاه عن الصيد في بستانه الخاص فما كان من المهاجرإلا ان صوب سلاحه نحو هذا الغريب ليحوله الى صيد ثمين نجى من الموت بأعجوبة. هذا التسلط كان غريبا على الأخ المهاجر الذي لا يؤمن إلا بالعيش في عز في بلده أو مهاجرا مغتربا أو أسيرا أو شهيدا فلا مجال للإذلال و الإحتقار
    المثل يقول: عندما تغيب الأسود ترقص الثعالب. فالأغلبيه من سكان هذه الأرض السعيدة تنتشر في ألمانيا و هولندا وبلجيكا فليس بالغريب أن تحل محلهم الخفافيش و البوم التي تضن أنها من فصيلة النسور

  • salam safi haydolhom lafhamat …. dyal l9anss iwa hmd kano l9aw nas dyal boyakhbach ri nniya waha msakin iwa daba mali fa9o walaw kay3arfo chno kaydiro wa9fo 3la rajlihom w jaraw 3lihom tbarkalah 3la……………….. jam3iyat ban zamour………………….. walah ila fiha nas tbarkalah 3lihom kaywa9fo binathom fi ayi haja katanfa3 lkampo dyalhom iwa chwiya bachwiya kolachi yat3adal ncha3alah lah i3awankom kamlin ncha3alah

  • بسم الله الرحمان الرحيم
    تحية نضالية للاخوة في الجمعية المغربية لحقوق الانسان على موقفهم الحقوقي والانساني مع سكان بويخباش في معاناتهم مع جمعيات القنص .
    في الوقت الذي اصبح الجميع يقر بحقوق المواطنين الاساسية التي تكفلها الشرائع السماوية والارضية ها نحن في بلد العجائب نجد قبائل بكاملها مهددة في وجودها واستقرارها لا لشي فقط أن أصحاب الحظوة والسلطة والمال يريدون مزيدا من اشباع الرغبات والمتطلبات التكميلية للحياة على حساب أقدس الحقوفق للمواطنين البسطاء وهو حق العيش في امن وآمان واطمئنان.
    المبادرة الكبيرة للجمعية المغربية لحقوق الانسان-فرع زايو- لها اهمية كبيرة في المساهمة في رفع الحيف والظلم علىسكان بويخباش وغيره من الدواوير الاخرى لكن ليعلم السكان أن الفاعل الاساسي والحاسم في انصافهم وابعاد هؤلاء الغرباء عن حرمة مساكنهم هو تكتلهم واجتماعهم على موقف واحد وموحد وطرق أبواب السلطات المحلية والاقليمية ولما مراسلة الوزارات المعنية والتوجه الى القضاء والى الجمعيات الحقوقية ,هذا هو المسلك الطبيعي والحضاري للتعاطي مع هذا المشكل .واذا استنفذ السكان هذه الطرق دون جدوى فيبقى أمامهم خيار آخر وهو التنسيق مع اهل هذه المناطق المنتشرين في مختلف مناطق المغرب وتحديد يوم معين للنزول الجماعي أمام الساطات المعنية لوضعها امام الامر الواقع.واذا أصمت هذه السلطات الصماء والعمياء أصلا أذانها فيتم التوجه بنداء مؤازرة الى أبناء المنطقة المتواجدين بالخارج وما أكثرهم عددا وتأثيرا للتنسيق فيما بينهم من أجل طرق جميع الابوباب المشروعة والقانونية للضغط على من يهمهم الامر لحماية سكان قبيلة اولاد الطالب من ترام بعض الجشعين والانتهازيين على أملاكهم ىبغير وجه حق .
    واذا لاقدر الله لم تستجب السلطات المعنية لهذه المطالب البسيطة والمشروعة فهناك كلام آخر ولكل حدث حديث .
    للتذكير فقط لمن لا يعرف منطقة بويخباش التي هباه الله بطبيعة رائعة فهي لوحة فنية فاتنة الجمال من ابداع الخالق سبحانه وتعالى تجمع بين روعة البحر والسهول المنبسطة والجبال الشامخة (جبل سبعة رجال وجبل بويسمذن). ولعل هذا هو سبب تكالب الكثير من الجهات عليها.
    واقول لأهلي وأحبابي سكان بويخباش ان حب الارض التي ولد فيها الانسان وتربى فيها وهي أرض أجداده وهم الذين سقوها بدمائهم من أجل تحريرها من الاستعمار الهمجي الارهابي الاعمى هو من أسس الدين والعقيدة وقد ورد في الأثر أن حب الاوطان من الايمان ,والرسول صلى الله عليه وسلم عندما أخرجه كفار قريش من مكة نظر إليها نظرة المحب الوفى، وأخذ يودِّعها، وهو يقول والله إنك لخير أرض الله، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أنى أُخرجت منك ما خرجت).
    واختم بهذه الخواطر الشعرية .
    أنا الأرض
    و الأرض أنا
    أمي! لا تغلقي الباب
    لا تدخلي في الغياب
    سنطردهم بأغصان الزيتون ونكبلهم بحبال الدوم
    سنطردهم عن حجارة هذا الطريق الطويل
    سنعيد للأرض حرمتها وللسكان كرامتهم.
    سنطردهم من هواء الجبل والبحر
    سنطردهم ..سنطردهم بإذن الله
    توقيع ابن بويخباش المحب لأرضه المنقوشة في أعماق قلبه:ب- كرابيلة. . .

  • salam had anass adyal jam3ayat al9anss hasbin risanhoum ghir houmma ali kaynin kaydiro assayssa akaysifto lahshish omabaghyinsh shi had ighol lihoum ha9i hit 3andhoum laflouss ahata falintikhabat kayashriw anass ali mafhalhoumsh odaba jaw abgaw hata abladhoum mayadakhlouhash hit kayan anass lakbar ali baznass oli samassar ahal dak …..i ali dayar silat wasl bin alidara wanassa ali abgha shi haja 100 dh akhliw anass fati9ar rahana kamline amgharba ofakro fatali adyalkoum rah mabaçai ghad mafat