الناظور..استثمار 366 مليون درهم في مجال التطهير السائل وبرمجة مشاريع بأزيد من مليار درهم

آخر تحديث : الجمعة 23 سبتمبر 2011 - 9:49 مساءً
2011 09 22
2011 09 23

زايو سيتي – و م ع

الناظور 22-9-2011 أنجز المكتب الوطني للماء الصالح للشرب مشاريع في مجال التطهير السائل بإقليم الناظور بكلفة إجمالية بلغت 1ر366 مليون درهم، وبرمج استثمارات بقيمة مليار و90 مليون درهم خلال الفترة 2011-2015.

وأوضح مسؤولون بالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، الذي يعمل على تسيير خدمة التطهير السائل في تسعة مراكز بالإقليم، أنه تم إنجاز العديد من المشاريع والأنشطة في السنوات الأخيرة، استفادت منها مراكز العروي والناظور وسلوان وتويمة والزغنغان وجعدر واحدادن.

وفي هذا الإطار، قام المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بإعادة تأهيل وتوسيع شبكة التطهير وإنجاز محطة للمعالجة بالعروي ومحطة بالناظور ذات صبيب يبلغ 26 ألف متر مكعب في اليوم، بالإضافة إلى إنجاز خط لتصريف المياه العادمة بكل من تيركا والشعلة وبني انصار وسلوان وتويمة والزغنغان وجعدر واحدادن.

من جهة أخرى، أشار المكتب إلى تقدم إنجاز وبرمجة سلسلة من العمليات بتكلفة إجمالية بلغت مليارا و90 مليون درهم خلال الفترة موزعة على الفترة 2011-2015، مضيفا أن العديد من المراكز بالإقليم استفادت من مشاريع في طور الإنجاز باستثمار إجمالي بلغ ما مجموعه 5ر588 مليون درهم.

وبالناظور، تطرق المكتب، بالخصوص، إلى توسيع شبكات بأحياء إكوناف وبراكة وأولاد بوطيب وأريد وبوعرورو وأولاد ميمون، وتجهيز محطات الضخ ونقل محطة ضخ المياه العادمة بالشعلة.

كما يجري حاليا إنجاز شبكة التطهير، ومحطات للضخ بقرية أركمان، وتوسيع شبكة التطهير ببني انصار وسلوان وتويمة وجعدر واحدادن والزغنغان، بالإضافة إلى شبكة التطهير بزايو.

وفي إطار استراتيجيته الهادفة إلى تطوير المخطط الوطني للتطهير السائل، برمج المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، إنجاز مشاريع للجمع والمعالجة، على الخصوص، بالمراكز التي يشرف فيها على توزيع الماء الصالح للشرب.

وتقدر الكلفة الإجمالية للاستثمارات المتوقعة ما مجموعه 502 مليون درهم، في كل من العروي وتيزتوتين وراس الما وبني شيكر والناظور الكبير وفرخانة.

ويعمل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب على تسيير خدمة التطهير السائل في تسعة مراكز، ويتعلق الأمر بالعروي (نونبر 2003)، والناظور (أبريل 2008)، وزايو، وبني انصار، وبوارك، واحدادن، وجعدر، وسلوان، والزغنغان (دجنبر 2010)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.