جمعيات المهجر تعلن عن بدأ التسجيل لتعليم اللغة الأمازيغية

آخر تحديث : الثلاثاء 20 سبتمبر 2011 - 6:55 مساءً
2011 09 19
2011 09 20

 

نورالدين شوقي بروكسل، زايو سيتي

بدأت جمعيات المغاربة في أوروبا الإعلان عن التسجيل لفائدة الأطفال الراغبين في تعليم اللغة الأمازيغية وذالك لتنفيذ الإتفاقية التي وقعت في نومبر الماضي بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وتهدف هذه الإتفاقية إلى تدريس اللغة الأمازيغية لأطفال الجالية وتتكفل به الجمعيات ،وقد همت هذه الإتفاقية فتح أقسام نموذجية خاصة بهذا النوع من التعليم في إطار شراكة فاعلة في النسيج الجمعوي للمغاربة في جميع بلدان المهجر، وقد ساهمت الجمعيات الشريكة بنسبة معينة من الميزانية العامة بإنجاز المشروع في حين تساهم الوزارة في الميزانية العامة خاصة بما يتعلق بمصاريف الكراء وتعويظات الأطر التربوية أما المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يساهم في توفير الوسائل الديداكتيكية والكتب المدرسية والتكوين البيداغوجي والتكوين المستمر للأطر التربوية والمشرفين الإدارين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • إلى صاحب التعليق 1،،،أنت محق لأن اللغة التي يتحدث بها المغاربة هي الدارجة والأمازيغية وليس اللغة العربية الفصحى التي لا يتكلم بها أحد ولا يفهمها غالبية المغاربة

  • hatta hna khasna addarija t9arra falmadaris