تغطية -رشيد بوراس
في إطار البرنامج الثقافي السنوي نظمت الشبيبة الحركية فرع زايو يوم السبت 17 شتنبر 2011 المسابقة الثقافية في دورتها الأولى على شكل مباريات بين أحياء المدينة .
قد تخلل الحفل مجموعة من الفقرات المتنوعة بعد استقبال المشاركين تفضل السيد كاتب فرع الشبيبة الحركية بكلمة أشار فيها إلى دور الشباب في الفعل السياسي و إلى رهان بلدنا على مشروع التنمية المستدامة ومواكبته الفعلية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس و أشار أيضا إلى أن الحزب في إعداد لمسودة المشروع السياسي المحلي التي ستعرض على شباب المدينة من اجل دراستها والخروج بها إلى ارض الواقع.
وبعد حفل الشاي الذي أقيم على شرف المشاركين تم توزيع الأحياء المشاركة على خمس مجموعات و التي ضمت كل مجموعة خمس أحياء كل حي يمثلها ثلاث أشخاص ذكور و إناث تعدى تسعون مشاركا.
في البرايم الأول تأهل إلى الدور الثاني كل من حي سوكرافور وحي الجديد 2 و حي السلام 1 و حي سيدي عثمان 3 و حي بوزف 2 و حي السلام 2 و حي الجديد 4 و تجزئة الحسنية و البام و حي الامل 4 .
و قد ضرب موعد الدور الثاني يوم السبت و الاحد المقبلين لتتمة المسابقة مع الفرق المؤهلة.
مياردة شجاعة بان تنظم المسابقات في بداية الموسم الدراسي وعلى بعد اسابيع من الانتخابات
مبادرة جيدة نتمنى ان تستمر
يبدو ان الحملة الانتخابية بدأت قبل الاوان
واستغلال لسذاجة الشباب
chokran bzeaf chof nta wach radir lchabab homa daro haja b”da oki assi mohamed zaio
تم تقسيم الاحياء الى ارقام او تم تقسيم المدينة الى احياء في الوقت الذي يفترض فيه تقسيم المدينة الى مجموعات تظم كل مجموعة احياء المدينة تريدون بعملكم هذا ان تبينوا الاحياء ذات المستوى وغيرها وهذا عمل مشين لانكم ستزيدون من كره ابناء الاحياء لبعضهم البعض والكل يعلم انه من الصعب تمثيل بشكل سليم ومذا فعلتم لابناء جماعة اولاد ستوت ؟؟ اليس من حقهم المشاركة او اشخاص جاؤوا من جماعات أخرى اضن ان الفكرة جيدة ولكن طريقة العمل تنم عن جهل تام لمكونات المجتمع المدني للمدينة وعلى الشباب الاحتياط من مثل هاته المبارات وعدم الانغماس فيها حتى التأكد على اهدافها وغاياتها وعدم مساسها لشباب المدينة وارثها الثقافي
haka nbghikom a wlad zaio baz alikom
ach katgoool assi laf9i ana machi man zaio ocharakt aser diha fajjama obaraka 3lik man had chi chokran
مبادرة مم_تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــازة أوغيجينال!!….. ااهادك اللي شاد الميكرو..مشحال باش خلصوك اولدي؟
من خلال المقال يظهر أنها دعاية انتخابية فبل أوانها وذلك إذا ما رجعنا إلى توزيع الأحياء المشاركة وهي كالتالي :
5 مجموعات و التي ضمت كل مجموعة 5 أحياء وكل حي يمثلها 3 أشخاص ذكور و إناث تعدى 90 مشاركا حسب ما جاء في المقال يعني :
5 مجموعات كل مجموعة بــ 5 أحياء فهي عملية حسابية بسيطة إذا ما ضربنا 5 مجموعات في 5 أحياء بطبيعة الحال سنحصل على 25 حيا وبالتالي فهو عدد الدوائر الانتخابية الموجودة ببلدية زايو حسب التقطيع الانتخابي فأصحابنا أرادوا أن يقولوا 5 مجموعات في كل مجموعة 5 دوائر انتخابية وكل دائرة انتخابية بها 3 أشخاص ذكورا وإناثا بهذا يكون المجموع 75 فردا وكل فرد يحصل على أصوات عائلته بمعدل خمسة أصوات لكل فرد مما ستؤدي النتيجة 375 صوتا مجانيا هذا ما ظهر لأصحاب السنبلة غير مبالين بأن مدينة زايو لها مناخ جاف لا يصلح لزراعة الأصوات وبالتالي ستذبل السنبلة وتتساقط أوراقها لأن مناخ مدينة زايو لا يصلح سوى لزراعة……………………………………………………………….. .
صراحة مهزلة خصوصا ان الانتخابات اقتربت انهم يستغلون الشباب لخدمة اغراض انتخابية عيقو يا سكان مدينتي العزيزة وارى هناك اشخاص لديهم 5 بطائق انخراط في احزاب اخرى ولديهم 20 وجها سبحان الله انشر ايها الموقع المتميز بمدينتنا
kan b alajdar takssim 3la 25 majmo3a l tatadiha arouya….hamla intikhabiya kab al awan.hhhh
و فاض الخير على زعير !!
بدون شك دوك الشباب داو على ماكان يقلبوا
الله ينعل لي ما يحشم او صافي
radan 3ala man 9al ana achabab sadij angol hada machi mostawa tan3t bih achabab adyal amdintk afhamt wana kanchaj3 jami3 almobadart adyal alhzab kif ama kant .nador.
لماذا تحاربون هذا العمل الجميل ماذا فعلتم انتم يجب ان تنخرطوا بكثافة في هكذا اعمال ولو قام به اي فاعل
mùobadar a jayida wasiolo ya abnaa zaio
hhhhhhhhh mahzala l chabab zaio
hhhhhhhhhh daba 3lach ga3 had sda3 rass mosaba9A daretha zaio ou tcharko fiha ama intikhabat lirako katklmo 3liha kol wahd hor m3Amn ma bgha yji machi thassbo nta min ykoun hda war9to hadak chrlo daymn hna sahab zaio nb9Aw nchofi ghir ljanib silbi iwa lah y3fo alikom hadyin ghiR l9hawi ou lhdera lkhawya kima galk wahd lamatal lklab likaynbho makay3doch oki
la had achi za3ma kan falmostawa ila makanch algharad mano howa almaslaha ewa allah yahdi aljami3 lamdina dayal zaio raha rotar bhal 3amarha wala kan 3andha ra2is matr2asha khasha wahad aykhaf allah omayahmo la majlis wala nowab………..
hhhhhhhh zaio kayat9adam
tahiyati likom awlad zaio baz istamiro w hnaya hnaya f beljeque m3akom ay haja hnaya mojodin sallmoli 3la zakaria
bghit n3ref wach had chi lidar kan lkolch walla ghi chabiba nta3 l7izb ,mé hadi bayna oulad zaioo ijibo rass’hom fhad no3 dyal les jeux ,7it kola wahd mn oulad zaio mawso3a ta9afiya fhad dato wallakinha latoghni wala tosmino min jou3
المشكلة أنني لا أفهم لماذا الناس لديها الكثير من الوجوه. ما أرى انها السياسة الواقعية التي يلعبونها، لأن شعبنا في هذه المدينة الصغيرة التي لا تفهم وأنها لا تعرف حتى الآن ما هو آت في المستقبل مثل هذا الرجل الذي كان يتواجد مع حزب آخر وهوحزب الإشتراكي الموحد. والآن تنقل إلى حزب الحركة الشعبية أعتبر كل الأحزاب المغربية .الأحزاب المغربية = ماطيشة خامجة.
مثل هذه الأشخاص تمارس علينا سياسة الإستغلال كما نعرف عن السياسية هي من فروع الفلسفة كما أنها في نفس الوقت فرعاً من فروع العلوم السياسية ،أيضا يصنفها أرسطو ضمن العلوم التطبيقية، نظرا لارتباطها بالممارسة العملية.
من المعلوم ان الشباب في المغرب باكمله – وليست زايو استثناء- قد هاجر السياسة والانتخابات مند عقود.لذا فان فكرة تنظيم مسابقة ثقافية خدمة لاغراض انتخابية…. قد لا تكون فكرة ممتازة.اللهم ان كانت مسابقة في لعبة الضاما للكهول من الرجال او في النكت والنقش والطبخ للنساء.
اوا فين بغيتوايمشيو يتعاطو تشيبة هذ الشي لبغيتو الا متفرحوش
had chi gir tkharbi9 wach dayrin 900dh ou fad7in biha cha3b dayrin 3liha simana dyal parazit ou rouh ou aji abna9as