جلالة الملك يضع بالناضور الحجر الأساس لبناء مركز لطب الإدمان بكلفة إجمالية تبلغ خمسة ملايين درهم

آخر تحديث : الخميس 15 سبتمبر 2011 - 11:02 مساءً
2011 09 15
2011 09 15

زايو سيتي – و م ع

الناظور-أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الخميس بالناضور، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز لطب الإدمان تنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمارات إجمالية تبلغ خمسة ملايين درهم.

` تشييد المركز يندرج في إطار البرنامج الوطني الذي تنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية

` المركز،  الذي يعد السادس من نوعه على الصعيد الوطني،  سيشكل فضاء للتحسيس والوقاية وإعادة الإدماج الاجتماعي للأشخاص المستهدفين

ويشكل تشييد المركز مرحلة جديدة في إطار البرنامج الوطني الذي وضعته مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية بهدف إحداث بنيات لمكافحة تعاطي المخدرات بكل أنواعها من طرف الشباب،  بالخصوص،  في مختلف جهات المملكة.

وستشمل أنشطة المركز الجديد التكفل الطبي والاجتماعي بالأشخاص ضحايا الإدمان والتحسيس والوقاية من مخاطر تعاطي المخدرات وإشراك الأسر في مختلف الأنشطة الخاصة بالوقاية.

كما يتوخى المركز،  وهو السادس من نوعه بالمملكة الذي يتم تشييده في إطار هذا البرنامج،  إعادة الإدماج الاجتماعي للأشخاص المستهدفين وتأطير وتكوين النسيج الجمعوي الفاعل في أوساط الشباب في مجال الوقاية من أضرار المخدرات.

ويضم المركز،  الذي سيتم تشييده على أرض تابعة للأملاك المخزنية مساحتها 1500 مترا مربعا منها 800 مترا مربعا مغطاة،  قطبا للمواكبة الاجتماعية والوقاية من أضرار المخدرات (يشمل بهوا للاستقبال وفضاء حميميا للقاء وقاعة لعرض الأشرطة وقاعة للعلاج الوظيفي وقاعة للمعلوميات وورشة للفنون التشكيلية والتعبير المسرحي وقاعة للاجتماعات ومكتبا للجمعيات ومكتبا للوحدة المتنقلة وآخر خاصا بالإدارة).

كما يضم المركز قطبا طبيا (يشمل مكاتب للفحص في الطب العام وطب علاج الإدمان ومكاتب للعلاج والتحليل النفسي وقاعة لمستعملي مادة الميثادون وعيادة للتمريض وقاعة للمراقبة).

ويبلغ الغلاف المخصص لبناء مركز التكفل بالشباب ضحايا الإدمان خمسة ملايين درهم بتمويل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن وبدعم مالي من وزارة الداخلية.

وسيتم تسيير المركز في إطار شراكة بين وزارة الصحة والجمعية المغربية للوقاية من أضرار المخدرات (فرع الناضور).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • Chergui Mohamed عودة الـوعـي ( صـوت من المـهجـر)
    عيدكم مبارك وسعيد يا صحب الجلالة أمير المؤمنين مولانا محمد السادس المنصور بالله والأسرة الملكية.
    قد أثبتت الدراسات الميدانية التطبيقية علي أرضية الواقع, أن المغرب توجد فيه بعض الفصائل من النباتات, لم توجد في أي بقع من العالم, نظرا لتنوع المناخ عبر مختلف الجهوريات والمناطق, منذ أن ظهر الإنسان علي أرضية المغرب من حيث أتي من المشرق أو من الغرب أو من الجنوب كان غازيا مثلا الرومان… أو
    .من المستعمرين أو الرحال, والتاريخ يذكرنا علي أن الأمازغيين هزموا الفراعنة وأقوام أخري قد بدت, والشعب المغربي لا زال حي ويرزق مع الملكية منذ ظهورها في المغرب, والشعب المغربي يناضل عن الوحدة الترابية وحبه للمرأة, وعن القومية العربية والإسلامية والأفريقية ومساعدة أقوام أخري, بنصر العدل والإحسان عن طريق الفتوحات والرحالات والاكتشافات, أو إرساء الإستراتيجية العالمية الكونية عن طريق الإنصاف والعدل, مثلا الاعتراف باستقلال أمريكا والوقوف بجانب الأوربيين لكبح تغلغل الشيوعية في الهند الصينية أو في أوروبا ومن الفاشية كذلك (…. ) وكذلك لرسم الخريطة السياسية والأنظمة السيوسياسية الأوروبية بعد الحرب العالمية الثانية .
    نظرا لهذا الاختلاط Asimilasation والمزج في الشعب المغربي بين الثقافات والأجناس المختلفة والأقوام المتعاقبة عبر الأحقاب والعصور, إلا أن تلك الناعورة والشهامة المغربية المتأصلة في نفوسنا بالفطرة أو برح وطنية وقومية’ رغم ظهور بعض الخلافات داخل المجتمع ولكن الهدف واحد المحا فظة علي الاستقرار الداخلي والنضال عن الوحدة الترابية والعقيدة: فنقول ” ” ليس الذي يقول كان أبي * فنقول ها نحن أنا ذا ” ” الحضور والاقتراع ” نحن لا نيأس, اليائسون هم الآخرون, ولا خوف علينا ولا يحزنون عما نحن
    فيه ( الانتخاب فرض عين ) ومسؤولية وطنية علياء علي الناخب والمنتخب عليه: مما لا شك فيه علي أن الشعب المغربي يتكون من الصالح والمصلح ومن ” Reflexeblis هم وسطاء بين العامة والخاصة ” وعلي كل من يحمل الجنسية المغربية, أينما كان وأينما يوجد أن يقدم الدعم المادي والسياسي للوطن الأم : الله…الوطن … الملك ” وإن كنا الأخير زماننا * لا آتينا بما لم تأتي به أوائلنا ”
    يا معش الشباب والشابات, والعمال والعاملات القاطنين علي مدار الدائرة الكونية, “إنكم في الربيع المغربي الملقح برقيح ثقافة هذه الألفية المتحضرة ” علما علي إنكم ذخر الأمة وعلي أكتافكم تنهض وعلي سواعدكم تتقدم وأنتم شمس لا تغيب حول المدار الدائرة الكونية , لا تعرفون الملل أو الكلل بل تصنعون المنجزات الصعبة والهمم العالية بحكمة بالغة, وبأعجوبة غير منتظرة الوقوع : علما علي أن الشعب المغربي له مميزات ومواصفات فريدة من نوعها, يتكون من الصالح والمصلح ومن, Reflexeblis مورثات cromusumos من الحامض النووي المختلط
    يا معشر الشباب والشابات, ويا شباب وشابات فيسبوك facebook ؛ أن هذا الوطن العزيز لم يأتي بالصدفة أو بدون عمل بل أن أجدادنا كافحوا وناضلوا فرادي أم جماعة بالفرسان والخيالة, بالخناجر والمناجل بالبندقية والزيدان لقمع الفوضى الداخلية ومواجهة الغزاة المستعمرين للمحافظة علي القومية العربية, وكذلك علي ثروة أفريقيا وتراثها الوطنية, في الشمال وشرقها وغربها, تتجلي في الشكوى الشديدة اللهجة إلي الدول الأوروبية في عهد مولاي الحسن الأول في سنة 1886 أثناء الغزاة الأسبان للصحراء المغربية. ونظرا لما كان يملك المغرب من القوة النظامية الضاربة.مثلا ” من الخيالة والمشاة Grupos Fuerzas indigenas ” استعانت به الدول الأوروبية لمشاركتهم في كبح التغلغل الشيوعية في الهند الصينية وبجانب الديكتاتور Franco Franciso caudello del mund Generalesimo وكذلك بعد الحرب العالمية الثانية لعب المغرب دورا رياديا لإرساء الاستقرار والإستراتيجية الأوروبية, مثلا الفاشية الإيطالية (… ) مع فرافسا وبلجيكا وهولندا لمؤازرتهم لإرساء الأنظمة وإخراجها من مستنقع الحرب ومن شلل مبتليات التشتية.
    … أيحتاج المغرب إلي تبيان . كلا ــ بل هو قصة شعب من شعوب الجبارين, ” وانتروبولوجية وسسيولوجية وسيوسياسية وقطعة جغرافية ” ( رتقا ) لا يخضع للفتق أو التقسيم السياسي المفتعل, بل يخضع للحوار المنسق طبقا للمواثيق الدولية داخل مضامين الأمم المتحدة, وثقافات هذه الألفية المتحضرة, التي تدعوا إلي المحافظة علي الوحدة الترابية وتراثها التاريخي ـ مدعومة بضمانة ـ ” بالحكم الذاتي الموسع للجهوريات المملكة ” الذي أصبح الخيار المقبول سياسيا وإستراتيجيا داخل المنظمات الدولية والأمم المتحدة والعدول عليه بين ” المثلث الثلاثي” للمحافظة علي مصلحة المصالح إقليميا وقاريا وعالميا ـ يقبل عقلا ونقلا ـ والمغرب معروف بين الأوساط دول العالم, الذي تسلق بلطف وعدل إلي ذروة العليا في حقب من الزمن الماضية بالأخذ والعطاء بالمساواة والإحسان بين استراتيجية دول العالم… بحوار لطيف تارة, وعنيف مضطر أو منعكس, لا حول ولا قوة في السماء ولا في الأرض تستطيع أن تغلق في وجهه ساحة المصالح بين دول الغرب أو آن تسلخه عن الشرق للدفاع عن مصالحه الذي كان يهتف منه هتافا وينتظر منه عونا, ويفرض علي الوجود فرضا, وكان أداة التخاطب المثلي , وأساليب العبارات العظماء ” ثقافة تمازج ورسالة تواصل” بل همزة وصل بين الشرق والغرب إلي يومنا هذا… أليس كذلك؟
    في المؤتمر الاقتصادي العالميGatte) ) الذي عقد في مدينة مراكش المغربية بحضور اكثر من مائة رئيس دولة ومنظمات دول العالم, قد سرح وزير الخارجية أمريكا السيد آل غور أمام مرآي ومسمع من الحاضرين علي أن” المغرب قبل آلف سنة كان له دور ريادي عادل في استراتيجية العالمية ” كالدر القيادي الإستراتيجي الأمريكي اليوم ” فبهت الحاضرون, نعم إنه المغرب بروائع تاريخه الذي يحكي حكاية… وعيدكم مبارك وسعيد…

  • gewinne den Jackpot. Jetzt kostenlos auf facebook spielen!
    Geburtstagsgeschenk
    gametwist.net
    Als Geburtstagsgeschenk haben Sie 5,000 Gratis-Kredite verdient!
    Jetzt schmerzfrei Gelenke
    finitro.at
    Erstaunliche Ergebnisse bei der Behandlung arthritischer, rheumatischer und anderer Gelenkschmerzen.
    Baue eine Siedlung
    Errichte und beherrsche ein Königreich in einem der besten Strategiespiele auf Facebook. Spiele Kingdoms of Camelot!
    Bearbeiten
    حقيقة مطابقة للواقع
    von Mohamed Chergui, Freitag, 10. Juni 2011 um 20:18

    الحقيقة مطابقة للواقع

    إن المغرب بحدوده الطبيعة في الشمال والغرب وهو امتداد للشريط ألمغاربي الطبيعي معرف لدي الأوساط العالمية, لا يقبل للمساومة أو التقسيم المزعوم وهذا الشعب تجمعه الوحدة الترابية والعقيدة الروحية الراسخة ومكونات اجتماعية تفاعلية انسجامية مشتركة مصيرية متميزة, يتبوأ إلي المجد والاستقرار وبسط الحرية ولإنصاف في ربوع المنطقة محليا وإقليميا وقاريا تتمشي مع ثقافات الألفية المتحضرة

    1) لولا تواجدنا في الشمال الإفريقي وغربها كقوة دفاعية ضاربة فاعلة, لوقع لأفريقيا والأفارقة كما وقع للهنود الحمر في أمريكا نظرا لموقعنا الجغرافي والإستراتيجي إننا همزة وصل, وكبر مطامع الطامعين من الأصوليين ” الإنجليز والبرتغال والإسبان ” ألم يذكنا التاريخ…؟ ابتداء من مولاي الحسن الأول ـ وما قبل ـ حينما قدم الشكوى شديد اللهجة إلي الدول الأوروبية علي جرائم الشنيعة التي ارتكبوها الإسبان من النهب والتخريب والعبث في ممتلكات الصحراويين المغاربة في واد الذهب ومناطقه. أليس نحن الذي تفاوضنا مع العثمانيين نيابة عن الغير؟ أليس نحن الذي صمدنا في وجه الاستعمار الفرنسي في الشرق (…) ونسينا أنفسنا, وكان ردود الفرنسيين قصف بالبوارج البحرية مدينتي تطوان ومرتيل. أليس نحن الذي واجهنا التغلغل الايطالي في طرابلس الغرب ؟ أليس نحن الذي حاربنا تفشي الشيوعية في شبه الجزيرة الفشتالية بجانب الديكتاتور فرانكو الذي كان يختار بين فحول وأبطال المغربة ألا يتعدي طولهم 1,75م أو أقل من 1,70م وكان يطلق عليها Escuadrilla o Escuilta Generlisimo Franco Francisco Caudillo del Mundo لحراسته حتى مات وأعيد الملك خوان كارلوس من جديد, وكافحنا مع التحالف ألأوروبي في الهند الصينية. ألم تعلم عن معارك وادي المخازن ولوكس ووادي إسلي والزلاقة …؟ نعم إنها ملحمة تاريخية مختصرة من السودان إلي طرابلس الغرب راجلا متواطئ أو إبحارا ومراقبة إلي جنوب فرنسا والإسبانية الفشتالية الخادعة, إلي طنجة والكورية وجنوب نهر السنغال كلها من بقايا أجسام وأبطال المغاربة من رفات وعظام شاهدة علي أديم الصحراء المغربية ” الميت والمقعد والمقيم ” قائلين “صحراؤنا وملك أجدادنا من باقية تمازج ثقافي ورسالة تواصلي “, هذا ما أوردته للمباهاة والافتخار بل للتذكير والتقريع , هذه هي الحقيقة المطابقة للواقع. أين الحق وأين المستحق له. أين ضمير العالم, كتب الفيلسوف الأمريكي وملهم ثورات الشباب في الستينات ” هربرت ماركوز” عن ( جان بول سارتر) الفرنسي ( انه ضمير العالم ) ( وفرنسيس بيكون ) ليقولا الحق. علي أن الصحراء وأجزاء أخري متجاورة جزء لا تتجزأ من تراب المغرب