بلاغ حول الدخول التربوي بنيابة الناظور

آخر تحديث : الثلاثاء 13 سبتمبر 2011 - 5:22 مساءً
2011 09 13
2011 09 13

زايو سيتي – خاص

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الإثنين 12 سبتمبر 2011 بمدرسة الجاحظ بالناضور، مراسم الانطلاق الرسمي للموسم الدراسي الجديد 2011/2012، حيث اطلع جلالة الملك على ظروف انطلاقة الموسم الدراسي الجديد، وقدمت لجلالته معطيات معززة بالأرقام حول تطور الأعداد الإجمالية للتلاميذ بالمؤسسات التعليمية على المستويين الوطني والجهوي.

  وبذلك تستأنف الدراسة ابتداء من يومه بجميع مدارس التعليم العمومي بكل أسلاكه، حيث شرع التلاميذ في الالتحاق التدريجي بمدارسهم وأقسامهم لتلقي دروسهم.

  وقد بلغ عدد التلاميذ بالسلك الابتدائي بإقليم الناظور 57567 تلميذ وتلميذة، يتابعون دراستهم في 131 مدرسة ابتدائية عمومية بينما يتابع 21295  تلميذا وتلميذة دراستهم ب27 إعدادية، أما مؤسسات التعليم التأهيلي التي يبلغ عددها 15مؤسسة، فإنها تحتضن 12827 تلميذا وتلميذة. يسهر على تعليمهم 4613 أستاذا وأستاذة من جميع الأسلاك الابتدائية والثانوية، ويساهم في تأطير التلاميذ وخدمتهم المديرون والحراس العامون والمقتصدون، إلى جانب ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والمعيدين.

  وقد تميزت هذه السنة بتدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لمدرسة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة، التي أنشئت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع هيئات أخرى. كما فتحت أبوابها لاستقبال التلاميذ عدد من المؤسسات الجديدة المحدثة وهي مدرسة العمران بسلوان، ومدرسة أحد بجعدار، ومدرسة مارتشيكا إلى جانب مدرسة إكسان الجماعاتية، ومدارس أعيد بناؤها من جديد: مدرسة البحتري ومدرسة إكوناف ومدرسة الجاحظ إلى جانب إعدادية بني انصار بينما ستنتقل إعدادية الخوارزمي وإعدادية تزطوطين إلى بنايتيهما الجديدتين. فضلا عن توسع البنية التحتية بعدد من المؤسسات التي تمت إضافة حجرات جديدة إليها، وهي ثانوية حسان بن ثابت، وثانوية عثمان بن عفان وثانوية فرخانة.

 وقد اتخذت النيابة عدة إجراءات لضمان دخول مدرسي موفق، وقد أعدت منذ شهر أبريل 2011 مشروع خطة العمل للموسم الدراسي 2011/2012، يتضمن ضبط الحاجيات وإعداد الخرائط التربوية لكل المستويات التعليمية بالإقليم، وذلك بتشاور وتدبير تشاركي مع مختلف الشركاء والفرقاء الاجتماعيين، وتفعيلا للمخطط تم تنظيم لقاءات واجتماعات في شهر سبتمبر، مع الفرقاء النقابيين، وجمعيات الآباء، ومديري المدارس، وسائر أطر المراقبة والتأطير والتسيير التربوي والإداري، وسائر الفاعلين في الحقل التربوي التعليمي، لشرح المستجدات ودراسة الترتيبات والإجراءات لأجل توفير شروط نجاح العملية.

وبخصوص عملية التعبئة الاجتماعية لدعم التمدرس من المقرر فتح الداخليات في وجه التلاميذ يوم 15 سبتمبر 2011، حتى تساهم في توفير شروط السير العادي للعملية التعليمية. كما يستأنف برنامج تيسير تقديم منح مالية للأسر ببعض الجماعات القروية مشروطة باستفادة أبنائها من التمدرس، حرصا على تقليص نسبة الهدر المدرسي. وتحفيزا لها على مواصلة أبنائهم لدراستهم.

كما تتواصل عملية توزيع ما يناهز 18 ألف زي موحد على تلاميذ المؤسسات الابتدائية، وحوالي 80 دراجة هوائية، بينما سيتعزز أسطول النقل المدرسي بـ6 حافلات للنقل المدرسي، تسلم لبعض الجماعات القروية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ليبلغ مجموع حافلات النقل المدرسي بالإقليم 23 حافلة، يستفيد منها مئات التلاميذ.

 وبخصوص برنامج المبادرة الملكية مليون محفظة، فإنه سيستفيد منها: 57567  تلميذا وتلميذة من المستوى الابتدائي و2460 تلميذا وتلميذة من المستوى الإعدادي، كما يتوقع أن يكون لمساهمة هيئات المجتمع المدني في العملية أثر مهم في زيادة عدد المستفيدين من المحافظ والأدوات المدرسية والدراجات وغيرها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • تنسيق المشترك العملي مالمادي 30/05/2011
    von Mohamed Chergui, Montag, 30. Mai 2011 um 12:25

    تنسيق المشترك العملي والمادي 30/05/2011

    عودة الوعي صوت من الخارج

    هذا اقتراح شخصي ولكن هو عامل مشترك للجميع .

    حينما أقول علي إنني مغربي أفتخر بمغربيتي بسموي النفسي واعتزاز تاريخي وعقيدتي وعروبتي, مما لا شك فيه ينطبق علينا كلنا نحن المغاربة علي نطاق مدار الدائرة الكونية .

    وبحكم إنمائنا إلي الوطن المغربي ومواطنيه وبحكم ثقافات هذه الألفية المتحضرة تفرض علينا المسؤولية الوطنية ومستجدات هذا العصر المتحضر, بما فيه من متغيرات في الفينومنولوجية الكينونة الأخلاقية وملابسات الإيديولوجية ووضعية الأجيال الناشئة والقائمة والمتعاقبة المتشبعة بالمكتسبات التمر يس ( …) ما مصير مستقبل شباب وشابات الأيادي العاملة المنتشرة حول مدار العالم الكوني المختلف اللغات والأعراف والتقاليد, ( وهذا لم يشعر بيه إلا جاليات الخارج ) من المفروض علينا الانخراط والانضمام ألي المشهد السياسي الفاعل مع تنسيق سياسي مشترك في مطالب 20 فبراير الذي يدعوا إلي الإصلاح لكل معضلة عالقة بحكامة التدبر والتدبير علي مستوي الجهويات الموسعة ( بما فيهم خمسة ملايين من الأيادي العاملة المنتشرة حول مدار العالم ) مما لا شك فيه “” إنه فرض عين “”

    علاوة علي ما سبق نطلب من { جــلالـتـنـا مـحـمـد السادس نصره الله } وجميع القوي السياسية الفاعلة ب التمثيل الفعلي السياسي داخل البرلمان والتمثيلية في الخارج تكون شريان أكسوجين النابض بيننا وبين الحكومة المقبلة, وهذا يكون حبل وريدي راسخ في بناء الثقة بيننا وبين الوطن الأم, وهذا حق سياسي ومطلب قانون وإنساني وأخلاقي واجتماعي …

    والجدير بالذكر علي أن الدستور المنتظر الذي يكون من الجيل الجديد يتمشي مع ثقافات هذه الألفية المتحضرة لا يهمش الكبيرة ولا الصغيرة, ولا البعيد أو القريب, بل هو لصالح العبد والعباد والوطن والمواطن , بل يجب أن يجمع بين مستجدات الشرائع الإسلامية ومتطلبات العصر المتحضر ويأخذ من السلفية النافعة والجديد من البدائل , ويأخذ بالشمولية المشتركة: من يريد المزيد فعليه مراجعة تكنولوجية رقم 5 و6 وما قبل, في نفس

  • كنولوجية الشركي رقم 5 عودة الوعي حملة
    von Mohamed Chergui, Donnerstag, 19. Mai 2011 um 12:56

    62 – تكنولوجية الشركي رقم 5 عودة الوعي حملة

    chergui mohamed

    { تكنولوجية الشركي رقم 5} صوت من المهجر

    عودة الوعي .”” حملة طوعية بشهامة مغربية “”

    أيتها السيدات والسادة والشابات والشباب القاطنين في مختلف مدار دول العالم, تعالوا يا معشر العمال لنصنع التاريخ للمملكة المغربية من نوع الجيل الجديد بثقافات هذه الألفية المتحضرة بأعجوبة غير منتظرة الوقوع, تقبل عقلا ونقلا, تتمشي مع قوانين المنضمات العالمية ومقتضيات كونية ابتكارية.

    نحن نري ونسمع عن بناء المغرب الجديد أو الأخضر , والتحولات والمنعطفات التي تسير علي قدم وساق من ساستنا وقياداتنا ومن شبابنا المتعطشين إلي المستقبل المنشود لمواكبة هذا العصر المتحضر, في إطار ثقافتنا المقبولة.

    علما علي أن الأنبياء والرسل بعثوا في الشرق, والأولياء الصلحين لا زالوا علي قيد الحياة في هذا الوطن المحبوب…

    يفرض علينا الواجب الرباني والوطني والإنساني والأخلاقي أن نآزر بدعم معنوي ومادي ( مالي ) لإخواننا في المغرب لإتمام المسيرة المستهدفة, بكيفية ابتكارية تكتيكية تتمشي مع قوانين السيولة المالية العالمية ومعاهدة تجارية عالمية في التجارة الكونية, تقبل “” عطاء قانونيا وتقبل أخذا سياسيا “”

    1 ) مثلا, نحن عمال ألمانيا عددنا ألف عامل, كلنا نقدم بطلب لأخذ السلف, أقله ألف ــ ومن يستطيع أكثر فله أجر أوفرــ ( 1000 ) أويرا, إلي الحكومة المحلية أو البنوك, إلي أجل محدود, وبفائدة أقل ومعقولة, طبقا للقوانين السيولة المالية العالمية المعمول بيها , لأن هذه الصفقة المالية تدخل ضمن المساعدة للتنمية الاقتصادية والبشرية ,بين الحكومة الألمانية والحكومة المغربية بالاتفاق والعدول عليها حسب مقتضيات وقوانين التعامل المصرفي العالمي, وهذا حقنا سياسي وفرض قانوني…ونرجوا من جميع عمال المقيمين في بقاع دول العالم أن يحذوا حذونا لبناء المعالم التاريخية بجيل جديد, مما لا شك فيه علي أن هذه الصفقة المالية الضخمة سوف تحدث رواج الربح التفاعلي في السيولة المالية العالمية وانتعاشها… والمستفيد الحكومات العالمية المانحة, والمغرب الذي يستقبل, إما علي الشكل العملة الصعبة, أو المواد الأولية والخامة… ونحن العمال نحصل علي مالنا مع الفائدة في حساباتنا البنكية مما لا شك فيه وسوف ندخل بهذا العمل النبيل موسوعة {غـريـنـتـش} العالمية وإلي الأمام ياعمال…

    2 ) مثلا أن المنشآت العمرانية أوالصناعية أو مدن أو طرق , يجب أن تحمل اسم مختلف عمال فرنسا أو بلجيكا أو ألمانيا التي سوف تفرق علي حسب الأقاليم والجهويات المملكة طبقا للعدالة والحكامة , الله الوطن الملك نصرمن الله وفتح قريب… صف.