جلالة الملك يدشن بالناضور فضاء للمرأة والطفل تم إنجازه بكلفة 8ر5 مليون درهم

آخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 5:19 مساءً
2011 09 09
2011 09 12

 

 

زايو سيتي – و م ع

الناضور- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اليوم الجمعة بمدينة الناضور، على تدشين فضاء للمرأة والطفل “دار الأم للتربية والتكوين”، تم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي إجمالي بلغ 8ر5 مليون درهم.

` المشروع الذي تم إنجازه في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يستفيد منه 200 شخصجلالة الملك يطلع على حصيلة إنجازات المبادرة في مجال تعزيز التجهيزات السوسيو تربوية بالناضور

 

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذه المؤسسة الاجتماعية التربوية التي تروم تعزيز وتقوية قدرات المرأة وانخراطها في مسار التنمية بالجهة، وكذا تأطير الشباب وتطوير التنشيط الثقافي والاجتماعي والتربوي بالمدينة.

وتضم دار الأم للتربية والتكوين، التي تم تشييدها على مساحة مغطاة تبلغ 1350 مترا مربعا في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قاعات للدراسة وورشات للتكوين وقاعة لمحاربة الأمية وقاعة متعددة الاستعمالات ومقرا للهلال الأحمر المغربي ومرافق إدارية وصحية.

وقد تم تمويل أشغال المشروع، الذي يستفيد منه أزيد من 200 شخص، في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (5ر5 مليون درهم) والعصبة المغربية لحماية الطفولة (300 ألف درهم).

وبهذه المناسبة، اطلع جلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، على حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجال التجهيزات السوسيو تربوية بالناضور والتي تشمل إنجاز 12 مشروعا بكلفة إجمالية تبلغ 65 مليون و974 ألف درهم. وتبلغ نسبة مساهمة المبادرة في هذه المشاريع، التي تروم تحقيق الإدماج السوسيو اقتصادي للفئات المستهدفة، 18 مليون و945 ألف درهم.

ويستفيد من هذه التجهيزات التي تشمل دورا للمرأة وأخرى للشباب ومراكز سوسيو تربوية متعددة الاختصاصات ومراكز تربوية لذوي الاحتياجات الخاصة ومراكز للتكوين ومراكز للإيواء والتربية، النساء والأطفال والشباب والأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة والصناع والحرفيون.

وتتوزع أنشطة هذه المشاريع، التي تم إنجازها بالكامل، ما بين محو الأمية والتكوين المهني والتأطير التربوي والتنشيط الرياضي والثقافي والفني والاستماع والتوجيه والدعم الاجتماعي والنفسي.

ويبرز حرص جلالة الملك على التتبع الميداني لإنجاز مختلف برامج ومشاريع المبادرة بمختلف جهات المملكة، العناية الخاصة التي يوليها العاهل الكريم للتنمية البشرية وتأهيل الإنسان، باعتباره حجر الزاوية في أي مشروع تنموي.

وقدمت لجلالة الملك في السياق ذاته، شروحات حول مشروعين كان جلالته قد أعطى انطلاقتهما خلال زيارته الميمونة للإقليم سنة 2010، ويتعلق الأمر بمدرسة الأمل للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة التي تم تشييدها بالناضور بكلفة 2ر3 مليون درهم ومركز سوسيو تربوي تم إنجازه ببلدية زغنغان بكلفة 29ر6 مليون درهم.

وباعتبارها مشروعا مجتمعيا رائدا، أساسه تأهيل وتنمية المواطن المغربي، تتوخى المبادرة من خلال مختلف برامجها بالأساس دعم النساء والشباب وتحسين ولوجهم إلى الخدمات والتجهيزات الأساسية وتشجيع إدماجهم اجتماعيا واقتصاديا مع إيلاء عناية خاصة للفئات الاجتماعية في وضعية الهشاشة.

وقد تم وضع هذه البرامج والمشاريع في إطار مقاربة تقوم على الاستجابة لحاجيات مختلف الشرائح الاجتماعية، وضمان استمرارية المشاريع بتكثيف مشاركة المستفيدين والفاعلين المحليين في التدبير ورصد ميزانيات قارة للتسيير، إلى جانب التنسيق مع البرامج القطاعية لتحقيق مشاريع مندمجة ذات وقع إيجابي واسع على السكان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • B95 عودة الوعي
    فا لنصرنا الله ملكا وحكومة وشعبا وشبابا.
    علي قدر أهل العزم تأتي العزائم وعلي قدر الكرام تأتي المكارم
    VIVA. El Rey de Marrueco Mohame 6 , de esta Oferta para so populareo Marroquino y la Juventud Marroquina del so Majestad Rey mohamed 6, es una Oportunidad de esta Epoca de so Democratica amplia ofricida in Ambos
    Territorios y Ciudadanos, Dios le protege…
    يحيا جلالتنا الملك المحبوب جلالتنا ومولانا سيدنا محمد السدس المنصور بالله: نعم إنه ليوم عظيم ومشهود, لا مثيل له ولا مقابل كل يوم بجديد وجديد أو البديل المهدي… إن الإضراب لا يسمن ولا يغني من جوع في بلادنا, إنما الحكامة والعدالة الاجتماعية المهداة من لدن ملك حكيم جلالتنا محمد السادس المنصور بالله لطمأنة شباب شعبه بدستور الموسع الشامل لكل الأقاليم. أداء ونظاما موسعا, باختصاصات التقريرية والتنفيذية يشمل العادي والبادي والجهوي والإقليمي متنوع التركيب يهدف إلي إصلاح والفلاح المستهدف منه.
    نعم, نحن الشعب المغربي من أهل العزم والحسم لا نخاف من الجوع أو العراء ولا نستسلم بسهولة’ بل نقف بالمرصاد في وجه كل معتد أثيم, ولا نيأس, بل اليائسون هم الآخرون

  • عودة الوعي ” الشعب بمثالية شبابه ” ( صوت من المهجر )
    الـمـلـك بعـبقـرية حـاكـمتـه
    Chergui mohamed
    يــا معشر الشباب المثاليين الحاليين القائمين, قد حققتم الأمنية وانفردتم بيها وأصبحتم قدوة بين أوساط دول عالم ثقافة هذه الألفية المتحضر.
    نعم, أنكم تستحقون التهليل والتجليل والتعظيم والتصفيق, وأنتم علي سلوك وأثر خطط سلفكم الصالح سائرين, ملئوا الدنيا بالعلوم والفنون, قد استجبتم لسلوك المنهجي الحكيم لجلالة ملككم العبقري العاقل المشهود عليه , بشهادة علماء هذا العالم المتحضر.
    نعم. ملك المملكة المغربية العريقة سيدنا محمد السادس المنصور بالله الذي تربع علي عرش ألسلافه الميامين, هذا الشعب بمثالية شبابه الواعيين الذين لا يعرفون الملل أوالكلل. يطالبون الإصلاحات الاجتماعية الواردة في محتويات الدستور المنصوص… يعرفون ” ما لـــــهم وما علــــهم ” رؤوسهم مكتظة بالأفكار والهمام العالية بسمو النفس بمواصفات خلقية , وقلوبهم متعطشة للتجديد والبديل, بغية اجتياز هذه المنعطفات الصعبة ,
    يا معشر الشباب إنكم قادمون, أنتم مصابيح الفرج التي لا تغب وعلي أكتافكم تنهض الأمة وأنتم في حوار وجدل بين الماضي والحالي والمستقبل, ولكل عصر رجالها ولكل سياسة سادتها ولكل معركة أبطالها, قد حققتم التوازن السياسي ألاستقراري داخليا وإقليميا والمحافظة علي سمعة وطنكم ومواطنيكم وإنكم علي خلق عظيم , ليكن في علمكم منذ أن وجد هذا الشعب المغربي علي تراب هذه الأرض الطيبة وهو في معركة وإصلاح ودفاع عن حوزة الوطن ” ولم يهاجم ولا استعمار الغير” لا مطامع لنا الغير القانونية إلا الدفاع عن وحدتنا الترابية المشروعة وإيجاد الحلول لكل معضلة عالقة بأعجوبة التسوية الخلاقة المقبولة . أيها الشباب الناشئين والحاليين والقائمين
    إنكم تواجهون الآن, منعطفا من السهل الممتنع, الماضي بملابسته ومبتلياته والبطالة والتقشف … واستقبال الجديد والبديل والحرية والديمقراطية والمساوات ومتطلبات ثقافات هذه الألفية, لكل فرد ولكل جهة وإقيم بحكامة التدبر والتدبر

  • الـفـنـتـزية المغربية La fantacia Marroquina عودة الوعي ) صوت من المهجر (
    Viva El Rey de Marrueco Mohamed 6 con su capacidad de realidad extensa afresada a su populareo Marroquín de Demócrata Moderna y también a los naciones del norte de África, que es una muestra de consideración del Futuro próximo… para obtener una política amenizada culebrea entre Europa y los países del norte de África, nuestra Época temporánea se indica figuradamente para expresar una Democrática moderna y amplia entre los naciones y Territorios y países y ciudadanos del mundo humano
    Dios protege nuestro Rey side Mohamed
    يحيا جلالتنا الملك المحبوب ومولانا سيدنا محمد السادس المنصور بالله, نعم إنه ليوم مشهود أمام ومرآي ومسمع من الرأي العالمي أن زيارتكم لهذ الإقليم ( Mar chicزيارة تفقدية وعمل تنموي; الاقتصادية والتنمية البشرية كمثيلتها السابقة ( هنا… وهناك… ) نعم ليس بالبعيد سوف يصبح المغرب ” جوهرة البحر المتوسط ” نعم بفضل حكامة جلالتكم في التدبير والتدبر ورؤية المستقبل المنشود للمغرب { رتقا } الذي لا يقسم ولا يجزأ ولا يخضع للمساومة أو المقايضة من عند مزاعم الأصوليين وذي السياسة الازدواجية بل هو ” رتق ” جغرافيا وتاريخيا وأنتوبولوجيا… نعم أن شبابنا وشباننا الطامحين إلي المجد والنصر المبين وولوجهم بالاستفتاء علي الدستور الجديد بالإنصاف ب “” بـــنـــم “” إنه يوم عظيم لا مثيل له. إنه يوم تاريخي وتحول إلي المصار الصحيح لتلبية مصلحة المصالح للأجيال الناشئة والمقيمة والآتية المتعاقبة بالحتمية المطلقة ليأخذ كل واحد ذي حق حقه كما تهدف الديمقراطية وثقافة هذه الألفية المتحضرة . يا معشر الشباب, انتم مصابيح الدنيا لا تغيب وعروة ألوثيقي بين الماضي والحاضر, والآتي البعيد, قد اخترتم لأفلح والأملح وما هومفيد للعبد والعباد والوطن والمواطن والأوطان…. يا معشر الشباب أنتم أبطال لكل معركة سياسية وتنجزون الهمم العالية وتحطمون الحواجز والجداران الصعبة, قد انتصرتم علي الزمن المشئوم الذي يظهر فيه العقل عيب والحمق فيه مليح, وغنمتم لوطنكم ومواطنيكم الاستقرار السياسي والإستراتيجي المحلي والإقليمي للشمال الإفريقي بصفة خاصة والعربي بصفة عامة والعالمي بصفة شمولية وحافظتم علي الناموس الكوني الفينومينولوجي الكينوني الرباني من الاضطرابات والهدم والردم علي الصعيد الوطني .
    وهكذا أصبحت قدوة ومثل يهتدي والي الحلقة الأخرى. شـكـوى شـدـيدة اللـهـجـة
    ارفع شكوى إلي جلالة الملك سيدنا محمد السادس المنصور بالله حامي الملة والدين وحقوق الإنسان وأفراد شعبه أينما كانوا أو وجدوا
    40 سنة كاملة أدافع عن الوطن والمواطن والوحدة الترابية …
    1) مجلة الحوادث الدولية
    2) هسبريس الجريدة الكترونية المغربية : دفاعا عن الصحراء والوحدة الترابية Sasy عن البرامج القديم لهسبريس
    من رقم (25) ألي رقم( 70) كلها كتبت من عندي اقتراحات وحلول ….
    3) اليوم أنظروا في facebook mohamed chergui germ وكذلك أنظروا :الريف nadorcity وزايوا سيتي . تجدون فيها, أفكارا قابلة للتفعيل والإخصاب والحلول بسلوك مبدئي منهجي لحل المشاكل العالقة بأعجوبة غير منتظرة الوقوع .
    4) نحن الشعب المغربي من ذوي المواهب الموهوبة من الله سبحانه وتعالي … أينما كنا أينما وجدنا…
    5) وآخر المطاف : قبل أن اقتل أو أقتل … رغبتي أن التقي مع جلالتنا الملك محمد السادس ملك للمملكة المغربية , وأعرض علي جلالتنا كل الاقتراحات: قسما بالله . والله شاهد تيني وبينكم علي ما أقول كل شيء يقبل عقلا ونقلا ومضمونا أو مبعوث شخصي من سيدنا الملك محمد السادس المنصور بالله.
    6) والسلام الله علي مولانا أمير المؤمنين وعلي مقامه العظيم.
    7) أين الحق وأين المستحق له…؟ للصبر حدود… الإمضاء . محمد الشركي. صوت مواطن من المهجر. ألمانيا