محمد الحيمر – زايو سيتي
تماشيا مع سنة الأعتكاف في المساجد التي يحرص البعض على إحيائها سنويا في العشر الأواخر في شهر رمضان ، قام مجموعة من نشطاء جماعة العدل والأحسان أمس الإثنين 22 غست بإحياء هذه الشعيرة الدينية بمسجد سيدي عثمان بمدينة زايو مباشرة بعد صلاة التراويح .
وقد هرعت إلى عين المكان عناصر من الشرطة التي أمرت المعتكفين بمغادرة المسجد .
وفي فجر اليوم الموالي تدخلت هذه الاخيرة وطردت المعتكفين من المسجد ، هذا وحمل المعتكفين شعارات تدين هذا الطرد الأرعن .. كما قاموا بتنطيم وقفة احتجاجية مساء يوم الثلاثاء 23 غشت 2011 بالقرب من مسجد حي النهضة زايو منديدين بحرمانهم من احياء سنة الأعتكاف في المساجد .
نشير أنه تم اول امس الاحد طرد معتكفين من مسجد حي النهضة ومسجد الحاج حدو بالحي الجديد بدعوى عدم توفرهم على ترخيص .
نشير أنه في السنة الماضية تدخلت أيضا قوات الامن لمنع الاعتكاف في العشر الأواخر في شهر رمضان في مدينة زايو و العديد من المدن وأمرت الأئمة بالتزام إغلاق المسجد فورا بعد انتهاء صلاة التراويح.
ملحوظة : زايو سيتي رصدت حضور أعضاء من الهيئة المغربية لحقوق الانسان فرع زايو فجر اليوم أثناء طرد المعتكفين وفي الوقفة الليلية بالقرب من مسجد حي النهضة ، وأثناء الاتصال بالكاتب المحلي أكد بأن المسألة تتعلق بالحضور ومتابعة مايجري عن قرب .
فيديو طرد المعتكفين من مسجد سيدي عثمان زايو فجر يوم الثلاثاء 23 غشت 2011
صور فجر اليوم
صور وقفة الليلة بالقرب من مسجد حي النهضة بزايو
l3adl wal2ihsan makay3takfoch kaytjam3o ghi bach ysbbo flhokoma wlli bgha ychof ydkhal m3ahom wychof kifach katklmo
يمشي يعتكف مع راسو في دارو شكون منعو راه السلطة كتمنع حتى لي بغا يفطر في النهار لماذ لا تحتجون يا اهل العدل وتقولو في خطابكم ان الانسان من حقو ياكل ومن حقو يعتكف
العدل والاحسآن مدآم انهآ ضد الدولـة وتنتمي الى حركة عشريـن فبرآيـر
ديغآج برآآآآآ
،،
abkito bla chral al hkawa
لماذا نشاهد فقط عناصر من العدل والإحسان هي التي تعتكف؟..لماذا لا يعتكف الآخرون؟ هل الإيمان موجود في فئة من الناس دون غيرها؟ أم أن هناك أمورا أخرى لا علاقة لها بالتدين والتعبد..نفس القصة ونفس السيناريو يتم إعادته في رمضان..وأنا متأكد تماما أنه سيحدث نفس الشيء وسنقرأ نفس الموضوع في رمضان القادم..هل المسالة هي شد الحبل بين العدليين والسلطات..أم هل هناك مخطط ذكي لاستغلال أية فرصة لتقوية النفوذ والظهور بمظهر صاحب حق مسلوب.. هل هناك فعلا خطر من اعتكاف العدليين؟..ماذا لو افترضنا أن السلطات ضبطت جماعة من الناس لاعدلية معتكفة.. هل ستطردهم؟ هل بدأ الناس يخافون من الاعتكاف بسبب مشاكل العدليين مع السلطة؟..هل العدليون يحرمون الناس من الاعتكاف آم السلطات هي التي تحرمهم عندما تقوم بعمليات الإجلاء للمعتكفين؟.لو افترضنا مسلما من جنسية أخرى أراد الاعتكاف ووجد نفسه من المطرودين.كيف سنفسر له أننا في دولة مسلمه ..وهل سنحكي له قصة العدليين مع المخزن ليفهم الموضوع ..وهل سيقتنع؟
إذا كان الاعتكاف سنة نبوية فلا يجب منع الناس عن ذلك..ولا أرى أي خطورة من اعتكاف العدليين..على الأقل سترتاح منهم السلطات لبعض الأيام.. لا يمكن حرمان الناس في رمضان من أداء شعائرهم…إذا كانت المسالة تتعلق بالعدليين فقط فهذا يعني انه سيأتي زمن سيمنعون فيه من الصلاة في المساجد ومن الحج..
أن منع الناس من الاعتكاف هو تناقض سافر مع ثوابت الأمة الدينية ..لا أرى خطرا من الاعتكاف..بل ارى العكس من ذلك..فالعدليون يؤدون شعائرهم الدينية وفق السنه النبوية..ولم يبتدعوا شيئا ..ولم يحدثوا امرأ..والناس لم تر في تدينهم ما يخالف شعائرهم… وأفكارهم لا خطر منها وتوافق الشريعة…إذا كان لديهم مشروع سياسي فمن حقهم الاجتهاد والمساهمة في التطور..الدولة يجب أن تخاف من الجماعات التي تخرب عقول الشباب..لا اقصد فقط الجماعات الإسلامية بل حتى بعض التنظيمات الراديكالية المهووسة ..
mabkalhom mayadar had l3adl wa i7ssan,kolna kansaliw kanamchiw jama3 llah yabkbal mais had nass bghaw lfitna hdchi klil 3lihom ,khashom mayabkawch fhad lard.chawho baislam omaslmin tfoooooo 3likommmm.llah yanssar sidna ,rah ghir hachman bikom mahowa maykhaliu fikom 7ta wahad
awadi siro tana3sso a aljohala fin ta3arfo din ahna li kayhamna howa li3tikaf hna khatina ma al 3adliyin .lach kayman3o li 3tikaf hada howa question li 5aso ya tatrah
العدل والاحسان تلعب علي وتر الشعائر الدينية الرمضانية من اجل جلب اكبر عدد من الاشخاص من اجل التعاطف معهم ويضهرون بانهم هم فقط من يعلمون في الدين وليكن في علم الجميع الدين للجميع وليس لطائفة واحدة تتحدث باسم الدين والشرائع والسنن النبوية من اراد الاعتكاف ليس الوسيلة الوحيدة هي المساجد ولكن هدف الجماعة معروف للجميع الاختباء وراء الدين من اجل مصالح سياسية مستقبلية فهي تحضر وتهيئ وتنضم في المساجد فليعودو الي الشيخ يوتيب ويرو فضائحهم ولاتقولو بانها مفبركة من اجل تشويه صورة الجماعة
wach chrabto dwa walla la
قوله تعالى: {{وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} hada li kaygoullek 3takef f darek … reh L2i3tikaf sona mo2akada 3la rasol sala lah 3aleyhi wasalem ila makata7tarmch nas lokhrin Htarem chweya ghir din dyellak b9at f katseliii waketamchi ljame3 awedii lah yaghferlak akhouya omab9atch f l3adl w l2i7san khasek ta7tarem l2afkar dyal lokhrin w tawajohat dyalhoum ana machi bihoum walakin kana7tarmhoum sobhan lah nta ila sawltek 3la tawajoh dyellak Redi tab9a tfaker 3ad walakin chouf l had l9am3 dyal solotat yjiw ykharjouk men bayt lah w bl9owat lmosa3ida l9am3 .. hadii hiya dawla dyal dimo9ratiya ?!!! ila kanet had dawla Bhal hekkda ghir ykhaliw 3andhoum ljinsiya lmaghribiya kanatnazel 3liha ana
لا يجب أن نتحدث دون غاية… فقط لأنه لدينا تصورات شخصية نترجمها في تعليقاتنا … يجب علينا أن نناقش الحدث وليس الشخص
هناك من يقول اعتكف مع راسو …ان الاعتكاف هو سنة بغرض التقرب من الله في العشر الأواخر من رمضان ونحن نعلم فضل هذه الأيام….وهناك من يقول بقاو بلا شغل…. وهل التعبد ليس بشغل بل و أهم من أشغال الدنيا كلها ؟
وفيقو شوية وقولو ولو مرة الرأي ديالكم ماشي ديال غيركم كونو أنتم ولا تكونو تابعين……أدلو ولو لمرة برأي غير مبني على نظرة شخصية بل شمولية ناقشوا القلب وليس القالب…………….هه ما بقا والو ابقاو اقولولنا حتى تجيبو الترخيص عاد يمكنلنا نصليو فالجامع
الله يهديكم يا جماعة العدل و الإحسان بزايو ‘ زعما غرضكم هو الاعتكاف في المسجد لتجسيد سنة المصطفى عليه السلام ‘ هاد الشي اللي كاي بان على السطح ‘ و لكن في الباطن أنتم تريدون الخروج من عزلتكم التي فرضتموها على أنفسكم بسبب اضغاث أحلام شيخكم ‘ كما تريدون استغلال الحراك الشعبي في الوطن العربي لاحداث القلاقل و الفتن داخل المغرب خدمة للدولة الثيوقراطية الاستبدادية التي تريدون تحقيقها ‘ فلتعلموا أنكم مدحورون و فاشلون ‘ تحيا المملكة المغربية دولة حداثية ديمقراطية ‘ دولة تسود فيها ملكية برلمانية .
Lahawla wala9owata ila bilahi al3adim alahoma lahada monkara hna msalmin khasna nkono khot machi nkono a3dae wahad itala3 wahad ihabat khasna mankonoch dit khasna natahdo bach nkono yad wahda bach hadok alkafara bilah maykonoch 3ai9 bin moslimin. hadok li 9tahmo lmasjid rahom johala 3lach imchiw 3and almasajib wach safi mab9a mayadar mchaw lbit lah hadok rahom johala khashom li irabihom la ilaha ila lah mohamad rasolo lah