موسى و السامري 1رد على ملك السعودية و شيوخه الوهابيون

آخر تحديث : الأحد 7 أغسطس 2011 - 5:31 مساءً
2011 08 05
2011 08 07

مصطفى القرمودي

   alkarmoudi@hotmail.com 

    إن في القـرآن الكريم عبر كثيرة، و من العبر التي نتعـظ بها قصة أبوينا آدم و حـواء مع الشيطـان، حـيث يقـص الله سبحانه و تعالى قصتهما و هما في الجنة يتنعـمان و قد جـاءهما الشيطان موسوسا و غاويا لهما ليبدي ما واراه الله عنهما من عوراتهما، قال الله تعالى في سورة الأعـراف آية 20-21 : “فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وُورِيَ عنهما من سوءاتِهِمَا و قال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا  من الخـالدين و قـاسمهما إني لكما لمن النَّاصحين”. فهذه القصـة من بين ما نستفيـد منها أنه يجب أن نَنتبه جـيدا ممن نأخذ منهم النـصائح و المواعظ و خاصة في الدين، فلـيس كل ناصح فهو ناصح حقيقة و ليس كل متكلم عن الحق فهو على حـق و ليس كل متكلم عن العدل فهو عادل و ليس كل متكلم عن العقيدة الإسلامية و مدندن عليها معناه أن عقيدته سليمة… و هكذا، فكثيرا ما نـجد  من الناس يرفع شعارات يجتمع و يتفق عليها العقلاء و تنتشي بها النفوس لكنه في حقيقته يعمل على عكسها، فالكلام شيء و العمل و الواقع شيء آخر، و من بين الأمثلة في عصرنا، من يتحقق فيهم هذا القول، نجد أمريكا و الصهاينة حيث يتحـدثون عـن الحرية و الديمـقراطية و العدل و الإنسانية … و هـم أول الأعداء لهذه الشعارات، و من بني جلدتنا نجد كذلك ما يصطلح عليه بالوهابية و أسيادهم آل سعود، فحقيقتـهم تخفى على الكثير من الناس حتى بعض العلماء وقعوا ضحية للإعلام المزيف فصاروا يروجون لهم و هم منخدعون.

   وتأتي هذه المقالة ضمن سلسلة مقالات ستأتي بإذن الله لتوضيح أمور لابد منها لكي نحقق عزة الأمة الإسلامية، و نخصص هذه المقالة للرد … الملك عبد الله بن عبد العزيز ……في كلمة ألقاها لدى استقباله المشاركين في أعمال المؤتمر العالمي الذي عقدته رابطة العالم الإسلامي يوم الاثنين 25 يوليو بجدة تحت عنوان “العالم الإسلامي.. المشكلات والحلول”، حيث في كلمته حث علماء المسلمين على الدفاع عن العقيدة الإسلامية باعتبارهم الأساس والقدوة، مؤكدا أن أبناء الإسلام هم “الخيرون لا المدمرون”، مشيرا إلى فئة من أبناء العالم الإسلامي، “يدمرون العالم الإسلامي بالتفرقة وبالأشياء التي لا تمت إلى العقيدة الإسلامية “.  قد أتفق معه فيما قاله من شعارات لكن يجب أن نوضح أنه حينما تحدث عن العقيدة فهو و إن سماها “بالعقيدة الإسلامية” فقد ذكرها كاسم فقط، أما المضمون فهي بخلاف العقيدة الإسلامية، حيث أن العقيدة التي يقصدها هي عقيدة التجسيم عقيدة الوهابية، هذه العقيدة التي تريد السعودية نشرها حتى بالحديد و النار و بالبترول و الدولار، و سخرت لذلك الآلة الإعلامية و المؤسسات التعليمية و المطابع، فأسست قنوات ذات طابع دعوي و وعظي و الأمر بخلاف ذلك، فغايتهم ترميز شيوخهم و علمائهم و أثناء و بعد ذلك محاولة الطعن في علماء المسلمين الذين يقع عليهم الإجماع، كما طعنوا في عقيدة كل من أمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري، و في الإمام النووي شارح صحيح مسلم، و الإمام ابن كثير و الإمام القرطبي و الإمام الشاطبي ….، كل هذا ضمن سياسة فصل الأمة الإسلامية عن علمائها و أئمتها حتى يسهل لهم إغراق الأمة في التجسيم، و هذا من بين مخططات الصليبيين و الصهاينة الذين استعملوا آل سعود كعملاء لهم و الوهابية كأذناب لهؤلاء العملاء، و سخروا في ذلك شيوخا حرصوا على حقنهم بهذه العقيدة الفاسدة منذ نعومة أظافرهم، حيث أن نظامهم التعليمي يعتمد مادة العقيدة كمادة أساسية، و الملاحظ من خارج الدائرة يرى أن هذا الاهتمام بالعقيدة دليل صلاح هؤلاء، لكن المتتبع و الممحص لما يقدمونه للتلاميذ في السلك الإعدادي و الثانوي يجد أنهم يجرعونهم سموما عقدية لا حصر لها يصل إلى حد تكفير الأمة الإسلامية جمعاء، لذلك نجد تلك الأفواج الهائلة التي تتخرج من جامعاتهم تتميز بوقاحة شديدة في التعامل مع علماء الأمة، كما أنها لا تقبل الاختلاف بإطلاق حتى في مجال الفقه، و تجد صبيا لم يبلغ الحُلم بعد يناطح العلماء بوقاحة و يتهمهم بالضلال في العقيدة بكل سهولة، لأنه أول ما يتعلمونه في المدارس أن أغلب الأمة الإسلامية على ضلال في العقيدة إلا هم، فهم شعب الله المختار الذين أعد لهم الله سبحانه و تعالى الجنة و أنهم أبناء الله و أحباؤه و لولاهم لما خلق الله هذا الكون، و ربما يقول قائل أن هذه مزايدات، فأقول من يعرف هؤلاء جيدا وَعَـى أن هذا الوصف ينطبق عليهم تماما.

 و لهذا أستغرب لخطاب هذا …. الذي قال أن هناك فئة من العالم الإسلامي يدمرون الأمة بالتفرقة و بأشياء لا علاقة لها بالعقيدة الإسلامية، فلذلك نسأل هذا ….. و من سماهم بعلماء المسلمين: من يعمل على التشتيت في العالم الإسلامي باستخدام البترودولار؟!!! و من يعمل على نشر العقيدة الفاسدة غير دولته منذ تأسيسها؟!!!  و من ساهم في إسقاط الخلافة العثمانية و تحالف مع الصليبيين و ما يزال؟!!! و من ذا الذي باع أرض فلسطين للأعداء و ما يزال؟!!!.

   فهم و مشايخهم خطر وشر على الأمة الإسلامية لو تعلمون، و هذا المؤتمر أكاد أجزم أنه يتم فيه ترتيب الأمور لإعداد مشاريع تخريبية في المجتمعات الإسلامية، فحتى المشاركون في هذا المؤتمر يظهر أنهم علماء الأمة الإسلامية هذا في الظاهر، أما الحقيقة أنهم يتميزون بميزة أساسية و هي أنهم وهابية على استعداد تام لعبادة العجل متى أشار لهم  خليفة …. بعبادته.

   كما لا يفوتني أن أقول لكبيرهم الذي يقول على الله شططا الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ رئيس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي الذي قال: “أن ارتباط العالم الإسلامي بالمملكة العربية السعودية وثيق”، أقول له أن العالم الإسلامي لا ارتباط له بدولة …….. بل ارتباطهم بأرض الحجاز و تحديدا بمكة و المدينة التي سنحررها من …… بإذن الله، فالمحاولات المتكررة لإضفاء الشرعية و المصداقية على الخونة بمثل هذه العبارات أظن أنه قد آن الأوان للتصدي لها و فضح هذه الأساليب من الخطابات و لنا عودة للموضوع؛ لأني أعرف أن هناك من سيقول لا وجود للوهابية، و من باب الاختصار أهمس في أذنه و أقول: “الوهابي هو كل من يقول لا وجود للوهابية” هذه من بين التعريفات التي أقدمها و سيأتي بيان هذا الأمر إن شاء الله.

30 يوليو 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات15 تعليق

  • بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وعلى آله وأصحابه أجمعين .. أقول :
    الوهابية .. ذلك الإسم الذي كثر ذكره على سبيل الذم والتنقص والتكفير..
    الوهابية .. ألفت ضدها مؤلفات وخالفها عديدون وطعن فيها آخرون .. وأكثر الطاعنون عليها هم الشيعة الرافضة الإمامية .. وهناك الصوفية وغيرهم..
    فما هي حقيقة الوهابية ..؟!!
    والجواب على ذلك ما يلي :
    – الوهابية .. لقب أطلقه المعادون لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – .. وذلك بقصد التنفير منها وتشويهها ..وإظهارها بمظهر الفرقة المخالفة لأهل السنة .. بل المخالفة للإسلام .. ولما كان الجهل متفشياً في ذلك الوقت .. ووسائل الاتصالات معدومة أو صعبة .. فقد راج على الناس ما قيل عنها .. وعصم الله من تروى وتثبت وتبين.
    – دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – هي دعوة للعودة إلى الكتاب والسنة .. فليس لها منهج أو طريق سواهما .. هي دعوة للجهاد في سبيل الله لإخراج الناس من ظلمات الشرك وعبادة القبور وموالاة المشركين .. تلك المظاهر الوثنية وغيرها التي كانت منتشرة بشكل كبير في كافة البلدان في الجزيرة وغيرها .. هي دعوة لعبادة الله وحده دون سواه والكفر بالطواغيت ومعاداة المشركين .. هي دعوة لأن لا يُدعى إلا الله ولا يستغاث إلا بالله ولا يذبح إلا لله .. هي دعوة للإلتزام بما في كتاب الله تعالى وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – .. هي دعوة عقيدتها عقيدة أهل السنة والجماعة .. عقيدة مستمدة من الكتاب والسنة.. عقيدة أرسى قواعدها الإسلام وبينها القرآن وأكدتها السنة الصحيحة.
    – فقه دعوة الشيخ – رحمه الله – هو الفقه الحنبلي .. ولكن متى ما كان الحق مع الشافعي أو المالكي أو الحنفي .. فالرجوع إلى الحق بدليله.. هو الواجب المتعين .. ولذلك فهم أتباع للإمام أحمد بن حنبل في المسائل الفقهية .. ولكن إذا أخطأ الإمام أحمد – رحمه الله – فلا يتابع على خطئه.. بل الاتباع للحق ولو خالف المذهب.
    – جميع أئمة المذاهب الأربعة متفقون في أصول العقائد وليس بينهم اختلاف.
    – ليس لدعوة الشيخ رحمه الله كُتباً خاصة لا يرجع إلا إليها .. بل كتبهم هي كتب أهل السنة والجماعة.. الكتاب والسنة.
    – الذين يطعنون في دعوة الشيخ – رحمه الله – .. هم من الروافض الذين يخالفون المسلمين في الأصول والفروع .. ومن أتباع الطرق الصوفية المخالفة لكتاب والسنة .. ومن المنتفعين ببقاء الناس على ضلالهم وانحرافهم .. فهم يجنون الأرباح المادية .. من تلك القبور ومن تلك الآثار والأماكن .. ومن الذين يحاربون الإسلام إما بشكل علني أو بشكل خفي .. ومن أناس غلب عليهم الجهل أو الهوى أو محبة التصدر وبقاء الجاه والمكانة.
    – دعوة الشيخ – رحمه الله – دعوة لا تقتصر على جانب دون جانب .. فهي في تركيزها على شرك القبور وما يتفرع عنه وما يشابهه .. والأنواع الأخرى من الشرك .. لا تهمل جانب الحكم والحاكمية .. فالذي لا يحكم بالكتاب والسنة طاغوت .. يجب الكفر به.
    – لقيت دعوة الشيخ – رحمه الله – تأييداً من قبل العلماء المخلصين العاملين .. وهذا الأمر في غاية الوضوح.
    – الرافضة الذين يطعنون في الوهابيين يطعنون في الصحابة – رضي الله عنهم – وفي أمهات المؤمنين – رضي الله عنهن – وفي الأمة الإسلامية.. وذلك ظاهر في كتبهم المتعددة .. فطعنهم لا يلتفت إليه لكفرهم وتكفيرهم للأمة جمعاء .. ولبلوغهم الغاية العظمى في الإفتراء والكذب والتزوير… وأنصح كل وأحد فيكم قبل الخوض في أمر ما أن يكون على معرفة به.. فالحكم على الشيء فرع عن تصوره.. وكتب الشيخ رحمه الله تطبع وتباع وتوزع.. فلينظر فيها الطالب لنجاته.. وسيجدها من الكتاب والسنة تصدر.
    رحم الله الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته..
    .. والحمد لله رب العالمين

    • أخي الكريم لقد أجدت و أفدت ، نعم هذا هو ما أعنيه، فأنت و قد نقلت لنا هذا الكلام أعطيت لنا مثالا حيا عما يحدث في واقعنا ، فالكثير منكم يردد كلاما لا غير بدون أن يستوعبه ، و سيأتي معنا بإذن الله تفصيل دقيقا لما ورد في هذا التعريف حيث أن لنا تعريفا خاصا بالوهابية في مقال خاص بالتعريف فقط ، أشكرك مجددا لأنك أكدت ما قلته في انخداع كثير بهذذه الحركة بسبب الاعلام و هذا ما يركز عليه آل سعود عملاء الصهاينة و إليك الموقع الذي تشرفت بالنقل منه:
      http://www.m0dy.net/vb/t391197.html
      و في الموقع كتاب التوحيد لمحمد بن عبد الوهاب قم بتحميله بارك الله فيك لأني سأتنزه فيه قليلا في مقبل الأيام

  • rajib amrokom

  • بسم الله الرحمان الرحيم
    لا بد من التعريف بالشيخ محمد بن عبدالوهاب ودعوته .
    نسبه :
    ولد الشيخ محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن على بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن مشرف التميمي سنة 1115 هجري (1703م )
    فأصله ينحدر إلى قبيلة تميم تلك القبيلة التى حافظت على موطنها في إقليم نجد واستقرت واستوطنت وتركت حياة البدو واشتغلت بأوجه النشاط الأخرى من زراعة وتجارة.
    تعلمه :
    ولد في عام 1115 هجرية على صاحبها أفضل الصلاة وأكمل التحية .
    وتعلم على أبيه في بلدة العيينة وهذه البلدة هي مسقط رأسه رحمة الله عليه ، وهي قرية معلومة في اليمامة في نجد شمال غرب مدينة الرياض بينها وبين الرياض مسيرة سبعين كيلو مترا تقريبا ، أو ما يقارب ذلك من جهة الغرب . ولد فيها رحمة الله عليه ونشأ نشأة صالحة . وقرأ القرآن مبكرا .
    واجتهد في الدراسة ، والتفقه على أبيه الشيخ عبد الوهاب بن سليمان – وكان فقيها كبيرا وعالما قديرا ، وكان قاضيا في بلدة العيينة – ثم بعد بلوغ الحلم حج وقصد بيت الله الحرام وأخذ عن بعض علماء الحرم الشريف .
    ثم توجه إلى المدينة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ، فاجتمع بعلمائها ، وأقام فيها مدة ، وأخذ من عالمين كبيرين مشهورين في المدينة ذلك الوقت ، وهما : الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن سيف النجدي ، أصله من المجمعة ، وهو والد الشيخ إبراهيم بن عبد الله صاحب العذب الفائض في علم الفرائض ، وأخذ أيضا عن الشيخ الكبير محمد حياة السندي بالمدينة . هذان العالمان ممن اشتهر أخذ الشيخ عنهما بالمدينة . ولعله أخذ عن غيرهما ممن لا نعرف .
    ورحل الشيخ لطلب العلم إلى العراق فقصد البصرة واجتمع بعلمائها ، وأخذ عنهم ما شاء الله من العلم ، وأظهر الدعوة هناك إلى توحيد الله ودعا الناس إلى السنة ، وأظهر للناس أن الواجب على جميع المسلمين أن يأخذوا دينهم عن كتاب الله وسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وناقش وذاكر في ذلك ، وناظر هنالك من العلماء ، واشتهر من مشايخه ، هناك شخص يقال له الشيخ محمد المجموعي ، وقد ثار عليه بعض علماء السوء بالبصرة وحصل عليه وعلى شيخه المذكور بعض الأذى ، فخرج من أجل ذلك وكان من نيته أن يقصد الشام فلم يقدر على ذلك لعدم وجود النفقة الكافية ، فخرج من البصرة إلى الزبير وتوجه من الزبير إلى الإحساء واجتمع بعلمائها وذاكرهم في أشياء من أصول الدين ثم توجه إلى بلاد حريملاء وذلك ( والله أعلم ) في العقد الخامس من القرن الثاني عشر لأن أباه كان قاضيا في العيينة وصار بينه وبين أميرها نزاع فانتقل عنها إلى حريملاء سنة 1139 هجرية فقدم الشيخ محمد على أبيه في حريملاء بعد انتقاله إليها سنة 1139 هجرية ، فيكون قدومه حريملاء في عام 1140 هـ أو بعدها ، واستقر هناك ولم يزل مشتغلا بالعلم والتعليم والدعوة في حريملاء حتى مات والده في عام 1153 هجرية فحصل من بعض أهل حريملاء شر عليه ، وهم بعض السفلة بها أن يفتك به . وقيل : إن بعضهم تسور عليه الجدار فعلم بهم بعض الناس فهربوا .

    خلاصة فكر الشيخ محمد بن عبدالوهاب :
    يقول في الإيمان ما قاله السلف أنه قول وعمل يزيد وينقص . يزيد بالطاعة ، وينقص بالمعصية ، كل هذا من عقيدته رحمه الله ، فهو على طريقتهم وعلى عقيدتهم قولا وعملا ، لم يخرج عن طريقتهم البتة ، وليس له في ذلك مذهب خاص ، ولا طريقة خاصة ، بل هو على طريق السلف الصالح من الصحابة وأتباعهم بإحسان . رضي الله عن الجميع . وإنما أظهر ذلك في نجد ، وما حولها ودعا إلى ذلك ثم جاهد عليه من أباه ، وعانده ، وقاتلهم ، حتى ظهر دين الله وانتصر الحق ، وكذلك هو على ما عليه المسلمون من الدعوة إلى الله ، وإنكار الباطل ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ولكن الشيخ وأنصاره يدعون الناس إلى الحق ، ويلزمونهم به ، وينهونهم عن الباطل ، وينكرونه عليهم ، ويزجرونهم عنه حتى يتركوه .
    وكذلك جد في إنكار البدع والخرافات حتى أزالها الله سبحانه بسبب دعوته . فالأسباب الثلاثة المتقدمة آنفا هي أسباب العداوة ، والنزل بينه وبين الناس . وهي :
    أولا : إنكار الشرك والدعوة إلى التوحيد الخالص .
    ثانيا : إنكار البدع ، والخرافات ، كالبناء على القبور واتخاذها مساجد ونحو ذلك كالموالد والطرق التي أحدثتها طوائف المتصوفة .
    ثالثا : أنه يأمر الناس بالمعروف ، ويلزمهم به بالقوة فمن أبى المعروف الذي أوجبه الله عليه ، ألزم به وعزر عليه إذا تركه وينهى الناس عن المنكرات ، ويزجرهم عنها ، ويقيم حدودها ، ويلزم الناس الحق ، ويزجرهم عن الباطل ، وبذلك ظهر الحق ، وانتشر ، وكبت الباطل ، وانقمع ، وسار الناس في سيرة حسنة ، ومنهج قويم في أسواقهم ، وفي مساجدهم ، وفي سائر أحوالهم .
    لا تعرف البدع بينهم ولا يوجد في بلادهم الشرك ، ولا تظهر المنكرات بينهم . بل من شاهد بلادهم وشاهد أحوالهم وما هم عليه ذكر حال السلف الصالح وما كانوا عليه زمن النبي عليه الصلاة والسلام ، وزمن أصحابه ، وزمن أتباعه بإحسان في القرون المفضلة رحمة الله عليهم .
    فالقوم ساروا سيرتهم ، ونهجوا منهجهم ، وصبروا على ذلك ، وجدوا فيه ، وجاهدوا عليه ، فلما حصل بعض التغيير في آخر الزمان بعد وفاة الشيخ محمد بمدة طويلة ووفاة كثير من أبنائه رحمة الله عليهم وكثير من أنصاره حصل بعض التغيير جاء الابتلاء وجاء الامتحان بالدولة التركية ، والدولة المصرية ، مصداق قوله عز وجل : إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ
    نسأل الله عز وجل أن يجعل ما أصابهم تكفيرا وتمحيصا من الذنوب ، رفعة وشهادة لمن قتل منهم رضي الله عنهم ورحمهم.
    قال تَعَالَى: {شَهدَ اللهُ أَنَّهُ لاَ إِلهَ إلاَّ هُوَ وَالمَلاَئِكَةُ وَأُولُوا العِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لاَ إلهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الحَكِيمُ}

    قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ( العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ ‏ ‏وافر ‏ )

    # ملاحظة : من أجل إنصاف الشيخ رحمه الله لابد من تقديم نبذة من حياته ودعوته إلى الله .

  • موضوع رائع والوهابية فرقة أنشأها محمد بن عبد الوهاب النجدي المجسم التكفيري ، وحاله معلوم. بارك الله في كتاب هذه الأسطر

  • بسم الله الرحمان الرحيم

    أرجو من صاحب المقال أنه لا يستقي معلوماته من الوهابية الرستمية

    وهذا من الأخطاء التاريخية التي يجب أن تصحح، نتمنى أن منك أن توضح المراجع المعتمد عليها وشكراً .
    ملاحظة نرجو من الاخوة أن يكون رد علمي أدبي بدون تجريح #

  • a9ol lisa7ib ata3li lladi ya7milo ism zaio pam ida kana sa7ib lma9al yatkallam fil3olamaa fa inna ssalafiyyin fi madinat zaio bil akhas hammohom howwa akl la7m al9arsawi wa ana atahaddah an yakon 9ad 9araa li chaykh l9ardawi bal 9araa kitab arrad lkawi 3ala chaykh l9ardawi fataraho yatiro fi kolli matar wa a9ol lah la to3tini kotob tat3ano fil3olamaa falikolli 3alimin zalla walikolli jawadin kabwa isa 9olta li ayyi salafi ana astami3o li chaykh l9ardawi aw kichk aw mohamed hassan aw tarik sowaidan aw farid al ansari aw 3omro khalid wa llai7a tawila ya9olo laka la ansa7oka bil9iraati lahom fayaj3alo nafsaho bawwaban 3ala lmanhaj ssalafi wahada howwa lkhalal wa akhiran a9ol li ssalaiyin ina kano salafiyin 7a99an ta3allamo awwalan fahammokom al awwal howwa lmasahir alli7ya wa l isbal wa l9awl hadi bid3a hada hadit da3if .

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله في صاحب الموضوع وجزاه الله خيرا

    اخي الفاضل تحدثت عن عمالة النظام السعودي و هذه مسألة اوفقك فيها و هي مسألة ظاهرة جلية لا تحتاج الى دليل
    اما اتهامك للحركة الوهابية بالعمالة فهذا اطلاق غير سليم فلا يجب ان نحكم على هذه الحركة انطلاقا من تصرفات بعض من ينسب اليها و الا سنقع فيما وقع فيه الغرب حين طعن في الإسلام بسبب تصرفات خاطئة من بعض من ينتسبون اليه
    و الحرمة الوهابية هي حركة اصلاحة تجديدية و قد اثنى عليها الأستاذ محمد قطب في كتابه الرائع -هلما نخرج من ظلمات التيه –
    فكيف لحركة مبنية على عقيدة الولاء و البراء ان تكون عملية للإستعمار
    بل ان هذه الحركة تم محاربتها من طرف الصليبيين عن طريق عميلهم في مصر محمد علي باشا و ما كان خروجهم عن الخليفة العثماني الا من اجل الإصلاح و لهم سلف في ذلك مثل خروج الحسين بن علي و عبد الله بن الزبير رضي الله عنهم على الخليفة يزيد بن معاوية
    و قد يقول قائل ان بريطانيا و الصهيونية كانت تتربص بالدولة العثمانية و هؤلاء أقصد الوهابية حاربوا ايضا الدولة العثمانية فهذا دليل على عمالتهم للغرب

    فأقول
    كذلك الرومان كانوا اعداء للدولة الاموية في عهد يزيد بن معاوية
    و الحسين بن علبي و عبد الله بن الزبير حاربوا يزيد
    فهل هذا يعني ان الحسين بن علي و عبد الله بن الزبير رضي الله عنهم كانا عملاء للروم ؟

    و مسالة اخرى
    لو رجعنا لتاريخ الدولة السعودية لوجدنا انها تاسست ثلاث مرات

    المرة الاولى على يد الامام محمد بن سعود و كان الى جانبه الشيخ محمد بن عيد الوهاب و تم القضاء عليها من طرف محمد علي باشا بمساعدة الانجليز و لم تكن تسمى بالدولة السعودية

    و المرة الثانية على يد تركي بن عبد الله بن محمد سعود ثم تم القضاء عليها عن طريق طريق إمارة آل الرشيد الموالية للدولة العثمانية و ايضا لم تكن تسمى بالدولة السعودية
    و هتان المرحلتان لم يكن للإنجريز يد في دعمها بل كان سبب التاسيس هو الإصلاح

    و المرة الثالثة كانت على يد الخائن عبد العزيز آل سعود الذي ادعى انه يريد تاسيس امارة اسلامية على نهج اجداده و قد خدع بهذا الإدعاء كثير من اتباع الحركة الوهابية واكان اسمها في ذلك اغلوقت- جماعة إخوة من اطاع الله -لكن بمجرد علمهم بعمالته انفضو من حوله و قاتلوه و لكن قضى عليهم ذلك الخائن عن طريق بالإستعانة بأسياده الإنجليز

    و للعلم اخي الفاضل الا تعلم ان حركة الإصلاح المعارضة للنظام السعودي بزعامة الدكتور سعد الفقيه تنتمي للحركة الوهابية ز قد قامت بفضح هذا النظام العميل و زبانيته
    الا تعلم اخي الفاضل ان كثير من المشايخ المعارضون للنظام السعودي من منتسبي الحركة الوهابية مثل الشيخ سعيد بن زعير و فارس آل شويل الزهراني و الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي و الشيخ احمد بن حمود الخالدي و الشيخ علي الخضير و الشيخ ناصر الفهد و غيرهم الكثير

    ألا تعلم اخي الفضال ان كثير ممن يحاربون الحملة الصهيو صليبية هم ممن ينسبون للحركة الوهابية في افغانستان و القوقاز و الصومال و كشمير و باكستان و تركستان الشرقية و فلسطين و سوريا و العراق

    الا تعلم اخي الفاضل ان اول من يقوم بفضح عملاء آل سعود و من يرقص على نغماتهم من علماء السوء هم مشايخ ايضا ينسبون للحركة الوهابية

    و اقول لمن يتهم الحركة الوهابية بالعمالة لمجرد ان بعض منتسبيها عملاء

    أقول قد يقول قائل ايضا ان الإخوان المسلمين عملاء لأن برهان الدين رباني و صبغة الله مجديدي و هما عضوان في التنظيم العالمي للإخوان المسلمين يلعبون دورا خيانيا في افغانستان بتحالفهم مع كرزاي مع امريكا
    و الحزب الإسلامي التابع للإخوان المسلمين في العراق ايضا يلعب دور خياني بعمالته لامريكا

    و هذه المسألة ليس حكرا على هؤلاء فأيضا يوجد اشاعرة يبررون لأنظمتهم طغيانهم و يطعنون في المصلحين مثل الشيخ البوطي في سوريا و علي جمعة في مصر و ايهم السامرائي في العراق

    اما اخي الحبيب مسالة طعنهم في العلماء ففعلا هناك جرذمة تنسب اليهم عندهم غلو في التجريح لكن هؤلاء صدقي لا يمثلون الحركة الوهابية و ما هم الا اداة بيد الطواغيت من اجل ان يبرروا لهم طغيانهم و يخذلوا الامة عن فريضة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر
    و ايضا هذه مسألة ليست حكرا على الحركة الوهابية بل مثلا في لبنان توجد شرذمة تنسب للمذهب الأشعري كفروا سيد قطب و القرضاوي و ابن تيمية و حسن البنا و غيرهم

    و أنقل لك بعض الشئ عن رمز الحركة الوهابية فيما يخص الإمام إن حجر العسقلاني و الإمام النووي

    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    ولكن الذي يعذر صاحبها فيها لا تخرج عن كونها ضلالة، ولكن يعذر الإنسان إذا صدرت منه هذه البدعة عن تأويل وحسن قصد.
    وأضرب مثلاً بحافظين معتمدين موثوقين بين المسلمين وهما: النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى
    فالنووي: لا نشك أن الرجل ناصح، وأن له قدم صدق في الإسلام، ويدل لذلك قبول مؤلفاته حتى إنك لا تجد مسجدا من مساجد المسلمين إلا ويقرأ فيه كتاب (رياض الصالحين)

    و قال الشيخ محد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله
    قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :
    ” مثل النووي ، وابن حجر العسقلاني ، وأمثالهم ، من الظلم أن يقال عنهم : إنهم من أهل البدع
    و لا انكر انهعم يختلفون مع الغمامين النووي و أبن حجر لكن خلافهم معه لم يصل الى اتقاطهم
    و ان لا اظن انك تعتقد بان هؤلاء الغمامين معصومين فما اصابا فيه فلهم فيه اجران و ما اخطئا فيه فلهم اجر

    و اتمنى من الإخ و الإخوة الافاضل أن لا يحكموا على جماعة ما او تيار ما و حزب ما من خلال تصرفات بعض من ينسبون اليه

    و ان كانت السعودية تدعي انها وهابية فهي اولا و اخيرا تدعي انها اسلامية
    فهل يجوز لنا اتهام الأسلام بالعمالة للغرب بسبب ان بعض الدول التي تدعي تطبيق المنهج الإسلامي عميلة للغرب

    فلما ننكر على اليساريين هذه التهم ان كنا نحن نستخدما ضد بعض التيارت الإسلامية ؟

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    • لوجود بعض الأخطاء في تعليقي بسبب السرعة في الكتابة
      فقد قمت ببعض التصحيح

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      بارك الله في صاحب الموضوع وجزاه الله خيرا

      اخي الفاضل تحدثت عن عمالة النظام السعودي و هذه مسألة اوافقك فيها و هي مسألة ظاهرة جلية لا تحتاج الى دليل
      اما اتهامك للحركة الوهابية بالعمالة فهذا اطلاق غير سليم فلا يجب ان نحكم على هذه الحركة انطلاقا من تصرفات بعض من ينسب اليها و الا سنقع فيما وقع فيه الغرب حين طعن في الإسلام بسبب تصرفات خاطئة من بعض من ينتسبون اليه
      و الحركة الوهابية هي حركة اصلاحة تجديدية و قد اثنى عليها الأستاذ محمد قطب في كتابه الرائع -هلما نخرج من ظلمات التيه –
      فكيف لحركة مبنية على عقيدة الولاء و البراء تكون عملية للإستعمار
      بل ان هذه الحركة تم محاربتها من طرف الصليبيين عن طريق عميلهم في مصر محمد علي باشا و ما كان خروجهم عن الخليفة العثماني الا من اجل الإصلاح و لهم سلف في ذلك مثل خروج الحسين بن علي و عبد الله بن الزبير رضي الله عنهم على الخليفة يزيد بن معاوية
      و قد يقول قائل ان بريطانيا و الصهيونية كانت تتربص بالدولة العثمانية و هؤلاء أقصد الوهابية حاربوا ايضا الدولة العثمانية فهذا دليل على عمالتهم للغرب

      فأقول
      كذلك الرومان كانوا اعداء للدولة الاموية في عهد يزيد بن معاوية
      و الحسين بن علي و عبد الله بن الزبير حاربوا يزيد
      فهل هذا يعني ان الحسين بن علي و عبد الله بن الزبير رضي الله عنهم كانا عملاء للروم ؟

      و مسالة اخرى
      لو رجعنا لتاريخ الدولة السعودية لوجدنا انها تاسست ثلاث مرات

      المرة الاولى على يد الامام محمد بن سعود و كان الى جانبه الشيخ محمد بن عيد الوهاب و تم القضاء عليها من طرف محمد علي باشا بمساعدة الانجليز و لم تكن تسمى بالدولة السعودية في ذلك الوقت

      و المرة الثانية على يد تركي بن عبد الله بن محمد سعود ثم تم القضاء عليها عن طريق طريق إمارة آل الرشيد الموالية للدولة العثمانية و ايضا لم تكن تسمى بالدولة السعودية في ذلك الوقت
      و هاتين المرحلتين لم يكن للإنجريز يد في دعمها بل كان سبب التاسيس هو الإصلاح

      و المرة الثالثة كانت على يد الخائن عبد العزيز آل سعود الذي ادعى انه يريد تاسيس امارة اسلامية على نهج اجداده و قد خدع بهذا الإدعاء كثير من اتباع الحركة الوهابية واكان اسمها في ذلك الوقت- جماعة إخوة من اطاع الله -لكن بمجرد علمهم بعمالته انفضو من حوله و قاتلوه و لكن قضى عليهم ذلك الخائن عن طريق بالإستعانة بأسياده الإنجليز

      و للعلم اخي الفاضل الا تعلم ان حركة الإصلاح المعارضة للنظام السعودي بزعامة الدكتور سعد الفقيه تنتمي للحركة الوهابية وقد قامت بفضح هذا النظام العميل و زبانيته
      الا تعلم اخي الفاضل ان كثير من المشايخ المعارضين للنظام السعودي من منتسبي الحركة الوهابية مثل الشيخ سعيد بن زعير و فارس آل شويل الزهراني و الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي و الشيخ احمد بن حمود الخالدي و الشيخ علي الخضير و الشيخ ناصر الفهد و غيرهم الكثير

      ألا تعلم اخي الفضال ان كثير ممن يحاربون الحملة الصهيو صليبية هم ممن ينسبون للحركة الوهابية في افغانستان و القوقاز و الصومال و كشمير و باكستان و تركستان الشرقية و فلسطين و سوريا و العراق

      الا تعلم اخي الفاضل ان اول من يقوم بفضح عملاء آل سعود و من يرقص على نغماتهم من علماء السوء هم مشايخ ايضا ينسبون للحركة الوهابية

      و اقول لمن يتهم الحركة الوهابية بالعمالة لمجرد ان بعض منتسبيها عملاء

      أقول قد يقول قائل ايضا ان الإخوان المسلمين عملاء لأن برهان الدين رباني و صبغة الله مجديدي و هما عضوان في التنظيم العالمي للإخوان المسلمين يلعبون دورا خيانيا في افغانستان بتحالفهم مع كرزاي مع امريكا
      و الحزب الإسلامي التابع للإخوان المسلمين في العراق ايضا يلعب دور خياني بعمالته لامريكا

      اما اخي الحبيب مسالة طعنهم في العلماء ففعلا هناك جرذمة تنسب اليهم عندهم غلو في التجريح لكن هؤلاء صدقي لا يمثلون الحركة الوهابية و ما هم الا اداة بيد الطواغيت من اجل ان يبرروا لهم طغيانهم و يخذلوا الامة عن فريضة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر

      و هذه المسألة ليس حكرا على هؤلاء فأيضا يوجد اشاعرة يبررون لأنظمتهم طغيانهم و يطعنون في المصلحين مثل الشيخ البوطي في سوريا و علي جمعة في مصر و ايهم السامرائي في العراق

      و يوجد اشاعرة ايضا في لبنان كفروا سيد قطب و القرضاوي و ابن تيمية و حسن البنا و غيرهم

      و أنقل لك أخي الفاضل أقوال بعض رموز التيار الوهابي في الامامين ابن حجر و النووي

      قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
      ولكن الذي يعذر صاحبها فيها لا تخرج عن كونها ضلالة، ولكن يعذر الإنسان إذا صدرت منه هذه البدعة عن تأويل وحسن قصد.
      وأضرب مثلاً بحافظين معتمدين موثوقين بين المسلمين وهما: النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى
      فالنووي: لا نشك أن الرجل ناصح، وأن له قدم صدق في الإسلام، ويدل لذلك قبول مؤلفاته حتى إنك لا تجد مسجدا من مساجد المسلمين إلا ويقرأ فيه كتاب (رياض الصالحين)

      و قال الشيخ محد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله

      – مثل النووي ، وابن حجر العسقلاني ، وأمثالهم ، من الظلم أن يقال عنهم : إنهم من أهل البدع-

      و لا انكر انهم يختلفون مع الإمامين النووي و إبن حجر لكن خلافهم معهم لم يصل الى اسقاطهم
      و انا لا اظن انك اخي الفاضل تعتقد بان هؤلاء الإمامين معصومين
      فما اصابا فيه فلهم فيه اجران و ما اخطئا فيه فلهم اجر

      و اتمنى من الإخ و الإخوة الافاضل أن لا يحكموا على جماعة او تيار او حزب ما من خلال تصرفات بعض من ينسبون اليه

      و ان كانت السعودية تدعي انها وهابية فهي اولا و اخيرا تدعي انها اسلامية
      فهل يجوز لنا اتهام الإسلام بالعمالة للغرب بسبب ان بعض الدول التي تدعي تطبيق المنهج الإسلامي عميلة للغرب

      فلما ننكر على اليساريين هذه التهم ان كنا نحن نستخدما ضد بعض التيارت الإسلامية ؟

      و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
        مرحبا بك أخي كريم و بتعليقك، و الذي ساخذه بعين الاعتبار في المقالات اللاحقة و سأرد فيها عليك ، و تأكد أنني لن اعتمد الذاكرة بل ساعتمد المراجع في هذا الامر، و يجب أن تعرف شيئا و هو اني لما حملت قلمي لأكتب على هؤلاء كنت على وعي تام بهم، و يجب ان نميز بين مسألتين و هي ان الوهابية كأفراد هم طيبين و يحبون الخير للناس و هذا حال المسلم، اما و هم كتيار فالأمر يختلف تماما فهو مخطط صليبي بامتياز و سياتي توضيح هذا الامر بالدليل فنحن أهل الدليل
        تحياتي لك اخي كريم و أشكرك على تعليقك

  • WACH LI WAJDO MKARTO BHAL….. HADA RADI YROD 3LA 3OLAMA SAUDIA SIR AWLDI T3ALAM DIN DYALIK NICHAN
    OU HADOK SALAFIYIN FI ZAIO KHIR MINAK CHOF HOMA MAHADROCH FIK WALAKIN NTA RAK TAKOL LHAM KHOTIK
    AMA BINISBA LI 9ARDAWI ILA BRIT NSIFTLIK KTAB FE PDF OU 9RA 3LIH
    3LA AKHTA DYALO

  • مصطفى القرمودي
    ينقصك الكثير يا بني
    خذ ايميلي من الادارة و اتي عندي يا بني
    لانك لا تفرق بين هذا وهذا
    تحياتي ل زايوسيتي
    zaio zaio zaio

  • بداية نشكر الاخ مصطفى على هذا المقال وحديثه عن الحركة الوهابية اقول وان المعتنقين لهذا الفكر وخاصة المغاربة و بالاخص بمدينة زايو معضم ان لم نقل الكل لم يتجاوزوا التعليم الاعدادي و في بعض الحالات عدم ولوجهم المدرسة اصلا فأول شئ يتعلمونه وهو الرد على الشيخ القرضاوي حفظه الله و اطال الله في عمره فترى الواحد منهم يطلع على كتاب الرد الكاوي فبيدأ بالطعن في الشيخ كأنهم احاطوا يالعلوم الشرعية كلها و تخصصوا في علم الجرح و التعديل فيأتيك باية تذم الاختلاف مع العلم ان الاية قد تكون تتحدث عن الاختلاف في امور العقيدة لا في الاحكام .فقد اختلف الصحابة و القصة معروفة لا يصلين احدكم الا في بني قريضة و كذلك اختلافهم في الدخول الى بلاد الشام و كان قد اصابها الطاعون فاختلف فريقين على رأس الفريق الاول الفاروق عمر و على رأس الفريق الثاني ابو عبيدة بن الجراح وفي الاخير جاء عبد الرحمان بن عوف فحسم المسألة رضي الله عن الصحابة اجمعين . وقد كان عمر بن عبد العزيز يقل ما وددت ان اصحاب محمد اتفقوا . قول الامام الشافعي رحمه الله ما بلغ النهر اعلم من اسحاق بن راهويه ولكن نختلف و لا زال الناس يختلفون .واقول مثل ما قال الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله للشيخ ابو اسحاق الحويني حفظه الله عندما قال له يا شيخ ان الحديث الذي ذكرته انفا حديث ضعيف فقال الشيخ كشك و ما علة ضعفه فسكت ابو اسحاق فقال له كشك يا بني تعلم ثم اعترض. وفي الاخير اقول لهؤلاء الذين يدعون المنهج السلفي كيف تقولون ان منهجنا هو الكتاب و السنة على فهم السلف الصالح واذا ناقشتهم في مسألة خلافية يأتيك بالدليل و تأتيه بالدليل فيقول لك قال الشيخ ابن العثيمين او قال الشيخ ابن باز رحمهم الله رحمة واسعة لقد شوهوا صورة العلماء ليس لهم من العلم الا اسمه لقد جعلوا الامة تشتغل بأمور لا نقول ثانوية و لكن اختلف فيها الاولون قبلنا وهم يتكلمون من الاعلى لا ينزلون الى الارض و يحسوا بالواقع .اللهم انصر الاسلام و المسلمين واعلي راية الدين .

  • salam
    gracias amigo por este documentario tan bueno y vivas nasse zaio y 3adouyate

  • يقول الرسول صلى الله عليه و سلم إختلاف أمتي رحمة و إن كان هذا الحديث ضعفه بعض العلماء ٬ فإن القارء لتاريخ الامة الإسلامية سيتشف أن بروز هذا الإختلاف ظهر منذ العصور الأولى بعد وفاة الرسول الكريم و لكن هذا لا يعني أن الأمة تمزقت و آضمحلت بل العكس هو الذي حصل ٬ انتشر الإسلام في فترة و جيزة ووصل إلى ربوع العالم ٠٠٠٠٠فمثل هذه المقالات و إن كانت تثري النقاش و تنور العقول ، فإنها تزيد الطين بلة و تنخر الامة نخرا و قد يقول قائل أنني أريد أن أوضح الحقيقة الكاملة ٪ مع العلم أن كل طرف يدعي الحقيقة و متشبت بحقيقته ٪ ٠٠ و الوافد الجديد للدين أي حقيقة يتبع ٠٠٠أجبني يا مصطفى؟؟؟؟؟؟