الطعام المناسب لبداية الإفطار في رمضان

آخر تحديث : الخميس 4 أغسطس 2011 - 11:04 مساءً
2011 08 04
2011 08 04

الصيام يعد فرصة سنوية لتعديل الأوزان الممتلئة وإعطاء راحة لكل أجهزة الجسم التى تعمل دون توقف باقى العام. وفى الحالات العادية لابد أن يبدأ الصائم فطوره بتناول الشوربة الدافئة التى تساعد على إدرار الأنزيمات والعصارة المعدية التى تساعد على الهضم ومن الممكن أيضا بدء الطعام بكوب عصير يحتوى على نسبة من السكر يحتاجها الجسم بعد صيام ساعات طويلة خاصة فى حالة الشعور بالإعياء نتيجة انخفاض السكر وذلك للتعديل المباشر لسكر الدم حيث أن السكر يمتص مباشرة ولا يمر بمراحل هضم طويلة كما فى باقى المكونات الغذائية.

وممكن أيضا بدء الإفطار على التمر باللبن وهذا من أفضل الطرق المتبعة فالتمر يحتوى على ” اللجنين ” وهى ألياف تساعد على خفض الدهون فى الدم كذلك يحتوى على نسبة السكر التى يحتاجها الصائم بالإضافة إلى احتواء اللبن على نسبة من البروتين والكالسيوم. ولا ينصح بتناول اللبن والتمر لمرضى القولون لأنه قد يسبب بعض الانتفاخات نتيجة نشاط الميكروفلورا فى الأمعاء .

وهناك من يفضل بدء الإفطار بمشروب الكركدية وهو صحى تماما ويساعد على الهضم حيث يزيد من حموضه المعدة ويحتوى على مركبات تساعد على خفض ضغط الدم ولكن لابد من الحذر عند شرب الكركديه والذهاب إلى الصلاة بدون إفطار لأن المشروب درجة حموضته عالية ويرفع من درجة حموضة المعدة مسببا تقلصات معوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.