نيابة الناظور: أنشطة جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض باليوم العالمي للبيئة

آخر تحديث : الأربعاء 8 يونيو 2011 - 12:03 صباحًا
2011 06 07
2011 06 08

 

تخليدا لليوم العالمي للبيئة، اشرف الأستاذ محمد البور النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالناظور يوم الاحد 5 يونيو 2011 بمقر النيابة على انطلاق خرجة علمية تربوية تنظمها بالمناسبة جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالناظور، حيث ألقى السيد النائب الإقليمي كلمة توجيهية شكر فيها المنظمين والمشاركين والمؤطرين وحث أساتذة علوم الحياة والأرض على المزيد من العطاء للرفع من مستوى تعليم المادة والانخراط العملي في أنشطة الجمعية.

هذه الخرجة الدراسية العلمية التي نظمها فرع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالناظور لفائدة أعضائه الأساتذة، بدعم من نيابة التعليم ومؤسسة الرسالة للتعليم الخصوصي والمندوبية الإقليمية للمياه والغابات، استهدفت غابة كوركو والشريط الرملي لبحيرة مارشيكا لأجل تعميق معارف المدرسين حول الغطاء الغابوي للمواقع المدروسة والعوامل المناخية والتربة المتحكمة في توزيعه.

شارك في هذا التكوين 23 أستاذا للتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي إلى جانب ممثلين عن جمعية طبيعة وتراث وجمعية منتدى التعمير والبيئة، وشارك في تأطيرها الأستاذ الحلوي من جامعة محمد الأول بوجدة والمهندس هشام أفرنو من المديرية الإقليمية للمياه والغابات بالناظور.

تطرقت العروض المقدمة إلى التعريف بالمجموعة النباتية المكونة لغابة العرعار والمجموعة المكونة لغابة البلوط الفليني لموقع كوركو ذي الأهمية البيولوجية والايكولوجية. وبعد الغذاء التحق المشاركون بالشريط الساحلي لمارشيكا حيث تمت معاينة تأثير التربة على توزيع النباتات، كما تم رصد الطيور التي تعيش بالمنطقة، وبعض مظاهر تلوث البحيرة.

انتهى اليوم الدراسي بتوزيع الشهادات على المشاركين، الذين عبروا عن ابتهاجهم بالمناسبة، وثمنوا المعارف التي تمكنوا منها بفضل هذه الخرجة العلمية، آملين أن تتاح الفرص لتكرار مثل هذه التكوين للرفع من المستوى المعرفي بالمنطقة بالنسبة للمدرس قصد تحسين جودة التعليم لضمان التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.