زايو سيتي
خرج العشرات من حركة شباب 20 فبراير لزايو مساء يومه الأحد 5 ماي 2011 ابتداء من الساعة السادسة مساء بالقرب من ساحة الشهيد عبدالكريم الرتبي في مسيرة سلمية ، جابت بعض الشوارع الرئيسية بالمدينة ،وتميزت الوقفة برفع شعارات تدين مقتل الشهيد كمال العماري وطالبت بمحاكمة المسؤولين عن هذا العمل الذي يتناقض والتغني بشعارات رنانة من قبيل الديموقراطية وحرية التعبير ، كما تم رفع شعارات أخرى تطالب بالكف عن قمع المظاهرات السلمية لحركة شباب 20 فبراير والتي تحمل في طياتها برنامجا يطالب بمحاربة الفاسدين والمفسدين والحق في ضرورات اجتماعية من قبيل ملف الصحة ومجانية التعليم وتشغيل المعطلين من حاملي الشواهد
وتوقفت المسيرة من نقطة الانطلاق ساحة الشهيد الرتبي ، وتم تلاوة البيان والذي من أهم ماجاء فيه ان الحركة مستمرة في المطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ، والمطالبة بالافراج عن جميع المعتقلين السياسيين
نشير في الأخير أن مسيرة اليوم عرفت عدم مشاركة مجموعة من الوجوه البارزة من الحركة الأمازيغية وبعض الجمعيات الحقوقية ..وهو ما اعتبره البعض أن الخطابات الاعلامية المغرضة ساهمت الى حد كبير في تأليب فئات من المجتمع ضد أخرى
ا
تحية عالية لمن خرج اليوم الذين تحدوا القمع
رغم ان الحضور لم بكن كبيرا الا ان الشعارات كانت في المستوى
ان المسيرن كانوا فيها غي ناس النقيين لمتلوثتتش يديهم باحزاب الانبطاح لي خذلو الشعب
وكذلك غياب بعض اوجه الحركة لا نعرف هل دجنوا ام باعو الماتش ام ماذا
المهم خيرا فعلوا
عاش المغرب حرا ابيا
الخزي والعار لكل الخونةا
لقد كانت المسيرة اشبه بالتهريج حيث انه لم تكن الشعارات موحدة. كلها يلغي بلغاه.
وأخيرا ظهرت الجماعة على حقيقتها بركوبها على حركة الشباب
banto 3la lha9i9a dyalkom ach jab l2ikhwan lharaka lmara jaya jibo abdaslam inadam likom odiroh 9a2id harakat 20 fabrayar … afinak arachid chno hadchi wach lkhadma dyalna mchat haba2 manthor khalit shab sda9i irakbo 3la lharaka wala
هده مسيرة جماعة العدل والاحسان وليس حركة 20 فبراير نطلب من الجماعة توضيح هدا الانفراد بالخروج هل هو استعلاء عن الحركة ام,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,؟
pour le 1 com dok l l wjohh machi raha ghayba mais bghat twassal ana harakat 20 fevrier harakat wlad cha3b mais pas harakat achkhass mo3ayanin..
iwa mlih .
كتصحيح معطى من خرج اليوم ليس بحركة 20فبراير بل 20 ظلامي اتباع عبد السلام ……. بداو ينتعشون بمدينة زايو ولكننا نحن المناضلين الشرفاء سنتصدى لهم ولكل من يريد الركوب على مطالب الشعب المغربي
ljama3a fiha rjal tbar kallah monadilin shah.harakat 20 fevrier asi lghayor raha kharjat f jami3 almodon…
تحية النضال والصمود لمن شارك اليوم في مسيرة زايو.فعلا لم يثبت في الساحة إلا المناضلون الحقيقيون, أما المرتزقة فقد كانوا يطلون من بعيد كالنسوان خوفا من عصا المخزن.المسيرة كانت ناجحة لأنها غابت عنها رايات التفرقة العنصرية
ila konto bassah man chabab 20 febrier iwa konto mkhabyin wala khayfin…hada howa nidal dyal chorafae…raji3 nafsak
3ilman anna 20 febrier kharjat fjami3 lmodon lmaghribia aktar min dalik ana chabibat l3Adl wal ihsan 9admat chahid man ajl tah9i9 lmatalib. odaba kat9olo ljama3A rakbat fo9 lhadath hada klam machi falmostawa…dyal 20 febrier
ما لله للله وما لقيصر لقيصر
تحية لكل غيور على هذا الوطن
اما ان تكون معي او انك مع المخزن معادلة غير سليمة وتلك هي مصيبة العدل والاحسان فمطالب 20 فبرلير تختلف شكلا ومضمونا عن مطالب العدليين : شكلا من حيث الشعارات ومضمونل من حيث السقف
هم ةيريدونه دموية والحركة تريدها سلمية . هم يريدونها امارة ياسين والحركة تريدها ملكية برلمانية
هذا هو جوهر الخلاف لماذا تجدهم دائما يقفزون ويتنطحون ومتعطشين للخروج بشكل لا يشبهون في ذلك بقية المكونات ما سر عدم اتصالهم ببقية المكونات الاساسية بزايو ؟ لماذا يبطلقون من النقابة يريدون الشرعية لا شرعية لكم عاق بكم الشعب المغربي وعاقو بكم المناضلين الشرفاء الذين يحبون بلدهم ويريدونه ملكية برلمانية كما تناضل عليها الحركة ومن ورائها الشعب المغربي
يحدث في زايو : الشيوخ يتحولون لشباب
بقلم دوناتوس
كثيرا ما سمعنا عن إكسير الحياة عن ذلك المسحوق العجيب الذي إذ إستعمله الإنسان يضمن الحياة الأبدية فلا يهرم ويكبر ، وكثيرا ما بحث عنه العلماء والعظماء وحتى السحرة ، وألفت في ذلك مجلدات ورويت حكايات وإدعى العديد إمتلاك وصفته السحرية . إعتبرنا تلك الكتب صفراء ومن يدعي إمتلاكها مجنون ، وطويت الصحف وجفت الأقلام التي تخوض في هاته الأساطير والتي دحضها العلم وأبان أنها غير قابلة للتطبيق .
إلا حينما أتى الشيخ الرباني معجزة زمانه وقارئ اللوح المحفوض وصاحب الرؤى والأحلام المستقبلية ومن يستدعي الرسول ( ص ) لجلسات جماعته وصاحب الدعاء العجيب الذي يحفض الإنسان ويدخله الجنة ( كل هاته موثقة في موقع الجماعة بإعترافهم ) … هذا الشيخ بعث إكسير الحياة لشيوخه وشيبه بزايو ليغدوا شبابا نشيطين وينظموا وقفة تحت مظلة حركة شبابية إسمها ” شباب 20 فبراير ” ، نعم هكذا فقد ضحكنا من منظر هؤلاء وهم يحملون لافتات تؤكد أنهم شباب شباب شباب لم يهرموا بعد وأن الشيب الذي يعلوا لحاهم وما تبقى من شعرهم ليس من عوامل التعرية الزمانية بل مجرد صبغة للتجميل.
خرج هؤلاء الشيوخ ليطوفوا المدينة بإسم الشباب ويرفعون شعارات تنادي بالتغيير ولربما هي رسالة لشيخهم الذي تغطرس وتجبر على جماعتهم البدعية ، سمعناهم يقولون :
” فلوس الشعب فين مشات فلويسكي والحفلات ” وقد سألنا كبار المفسرين عن هذا الشعار فكان شرحهم كالآتي : فلوس الشعب يقصدون فلوس الجماعة التي كتبها شيخهم بإسمه مأخرا وإستحوذ على ممتلكاتها ، في الويسكي والحفلات إشارة لإباحة إبنة شيخهم الجلوس على موائد الويسكي وهي التي لا تفوت حفلة بأمريكا إلا وتحضرها ولا يطيب لها الدعوة للجماعة إلا في موائد الخمر ( تصريحها بهذا منشور باليوتوب ).
” الخونة بالقصور والشهداء بالقبور ” المعنى الذي أفادنا به نفس المحلل أنها إشارة للفيلا الفارهة التي يعيش بها شيخهم بأرقى أحياء الرباط .
” الشعب يريد إسقاط الإستبداد ” كذلك أفاد نفس المصدر أن الجماعة توصل لشيخها أنها يئست من إستبداده بترأسها ولو أنه على مشارف القبر وكذا إستغلالها من طرف عائلته وبنته .
إلى غيرها من الشعارات الثي رفعها كهول زايو عوض أن يكتفوا بالمسح على صلعتهم وقول لقد هرمنا في إنتظار هاته اللحظة ويتركوا الشباب ليقوم بعمله .
أين الحماس أين الدينامية التي عهدناها في مسيرات 20 فبراير السابقة ؟
فهل تطفل الشيوخ على شباب حركة 20 فبراير بزايو عجل بموتها؟ هذا ما ستعلنه الأيام القليلة القادمة .
كلامك حلو ولكنه يحمل في طياته أنك عديم الوعي والفهم
ama dalika lmowatin asalih salli 3ala nafsika 4 takbirat hona yatabayano anaka mofabrak …makhzani asil
بسم الله الرحمن الرحيم.
في البداية أقول لكل شخص يضرب في الجماعة هل أنت من أهل الحق هل لك ضمير أو رأي هل أنت مهتم بأمر المسلمين هل انت فعلا مسلم حقيقي هل جلست مع نفسك وفكرت مليا في ما قلته حو ل غيرك هل تضن أن الله غافل عما تقول في غيرك…..
رسالتي لك أن تتقي ربك وتلجم فمك قبل فوات الأوان
الجماعة ماضية في قول الحق ولن يؤلمها سبك لها بل سيؤلمها حين تقف بين يدي الجبار فبمادا ستواجه كل من قدحت فيه اللهم إني قد بلغت اشهد.
رسالة إلى نقاد الجماعة اعلمو أن من انتقد هؤلاء الرجال والله هو جبان ولا يملك ذرة إيمان فلو تعرف صدقهم في ابتغاء الا خرة لاحببتهم وتقربت منهم أكتر من أي شيء…لكن الغافل غافل والله الهادي ….والجماعة لن تتخلف في نصرة الحق ومحار بة الفساد والمفسدين أما أنت إجلس وتخلف وراء الجهاز و اقدح في أسيادك و الشرفاء…..
يقول المثل المغربي.تبع الكذاب حتى لباب الدار.واش هاد المسيرة من تنظيم شباب حركة 20 فبراير .لا حشى لله ،كمتتبع لم أشاهد أي شباب .بل بالعكس فقط شيوخ الجماعة المحظورة ؛التي تحاول الركوب على مطالب الشباب المناظل .أين هي شعارات الحركة.الشعارات على هواكم؛ أين التنسيق مع باقي الفعاليات والجمعيات الحقوقية .إنكشفتم و أنكشفت ألاعيبكم وحقيقتكم ،تمارسون العنصرية والاقصاء وتطالبون بالديموقراطية والاعتراف،تقولون ما لا تفعلون .قالى تعالى لا يغير الله مابقوم حتى يغيروما بأنفسهم صدق الله العظيم
شيوخ العدل ولإحسان خرجو باسم شباب 20 فبراير غاب أغلب المناضلين الحقيقين غاب المعطلين غابت الحركة لأمازيغية غاب الطلبة غاب الشعب ومدا بقي إنكم تعرفونهم أصحاب اللحية وهم يرددون شعارات خافتة ومسيرتهم تشبه قطبع صغير من لأغنام
غابت أغلب الوجوه المناضلة من معطلين وطلبة وحركة أمازيغية ونقابة وأساتدة … ومن بقي يا ترا إنهم العدل ولإحسان ماتلهم الحوت
لماذا تخلطون الاوراق .دعونا في السياسة.تمارسون السياسة وإذا إستعصى عليكم شيئ تنقلبون إلى الدين وإلى ما قال الله و ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ،لماذا هذا التناقض والهروب من الحقيقة.( المسلم الحقيقي هو الذي ينتمي للجماعة المحظورة أما المسلم، المواطن العادي، غير حقيقي…)إذا كنتم تبتغون الاخرة .فنحن نبتغي الدنيا والا خرة .اللهم اتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللهم أمين
عاقو بكم .هادو راهم المغاربة . ماشي قطيع من البقر يساق الى حيث يريد اتباع جماعة العدل و الإحسان.انكشف الغطاء.
لقد كشفت عورة العدليين وظهرت رغبتهم الاكيدة في الريادة والقيادة ، في المساجد في المقابر في الجمعيات والآن في حركة 20 فبراير لكن عدد الذين خرجوا يوم الاحد يوضح مصداقية الجماعة ، يجب استئصال هذا المرض الذي ينخر الجسم المغربي الدين لكل المغاربة وليس لجماعة دون اخرى ، إن كنتم فعلا قوة فأسسوا حزبا واكتسحوا السياسة لان الاختباء وراء اطلاق اللحى وكسب التعاطف باسم الدين degqgerليست من شيم المسلمسن الحقيقيين لذلك اقوق لكم : ديكاجي
أولا شكرا لزايوسيتي
عجيب أمر المرجفين الحاقدين على جماعة العدل والإحسان : حين كانت تخرج للشارع وحدها تندد بالمجازر الصهيونية كانوا يقولون ما لنا ولفلسطين ؟ لماذا لا تتظاهروا ضد الفساد والمخدرات والمشاكل التي تعاني منها بلادنا ؟ و بعد ظهور حركة 20فبراير والمشاركة المتميزة مع عموم الشعب المغربي التي أبانت عنها الجماعة صرتم ترددون مع المخزن : إنها تريد الركوب على الحركة
في الحقيقة الجماعة تعمل في صمت وتبتغي في ذلك وجه ربها لا يهمها إفك الأفاكين ولا تثبيط المرجفين ما دام خروجها للشارع من أجل أهداف نبيلة: فضح الظلم والفساد المستشري في البلاد
أما المسيرة الأخيرة فقد كانت ناجحة بامتياز بالرغم من أن عدد المشاركين لم يرق إلى ما هو مطلوب بسبب غياب التعبئة المبكرة
للإشارة فالجماعة ليست هي من وزع النداء بل وزعه شباب حركة 20 فبراير و بعض أعضائها شاركوا في المسيرة باعتبارهم جزء من هذا الشعب يحملون همومه ويتبنون مطالبه المشروعة.ولو أرادت الجماعة الركوب عاى الحدث لعبأت كل أعضائها للخروج ولاستنفرت المتعاطفين والغيورين من سكان زايو ولقادت بنفسها المسيرة دعوة للمشاركة وتنظيما
فكفى مزايدة يا …..
العلو في الأرض والفساد في ضوء القرآن.. حكم وأسرار
بقلم: د. توفيق علي زبادي*
قرن الله تعالى في كتابه الكريم بين العلو في الأرض والفساد في أكثر من موضع، وقدم فيها العلو على الفساد؛ مما يشير إلى أن العلو هو سبب كل فساد موجود في الأرض؛ لأن المتعالي يرد الحق ويجحده، ويحتقر الناس ويستهين بهم، فلا يسمع منهم، فيسير فيهم سير فرعون المستبد المفسد، فتأسن النفوس ويُسْتَخَفْ بها، فتطيعه في كل شيء، فلا تعرف معروفًا، ولا تنكر منكرًا، ويصدق فيها قول الحق: (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ) (الزخرف: 54).
ولا حل لمن هذه صفاته إلا بانبعاث موسى ليكون سببًا في هدايته أو هلاكه، وهذه سنة الله تعالى في عباده، أن يبعث لأهل الباطل أهل الحق، يناضلونهم ويدفعونهم، وتتحقق سنته بأن تكون العاقبة للمتقين.
العلو: العظمة والتجبر (المعجم الوسيط 2/ 625)، وفَسَدَ: ضِدُّ صَلَحَ (تاج العروس: 8/ 496).
والعلو: التكبر عن الحق وعلى الخلق، والطغيان في الأعمال، والفساد: ضد الصلاح، وهو كل فعل مذموم في الشريعة أو لدى أهل العقول الراجحة (التحرير والتنوير: 20/ 118).
الآيات التي قرن الله فيها العلو بالفساد:
قال تعالى: (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) (النمل: 14).
وقال تعالى: (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) (القصص: 4).
وقال تعالى: (تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) (القصص: 83).
عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: (تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) (القصص: 83) قال: التجبر في الأرض والأخذ بغير الحق.
وعن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، أنه كان يمشي في الأسواق وحده، وهو والٍ يرشد الضال ويعين الضعيف، ويمر بالبقال والبيع فيفتح عليه القرآن ويقرأ (تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا) ويقول: نزلت هذه الآية في أهل العدل والتواضع في الولاة، وأهل القدرة من سائر الناس (الدر المنثور: 11/520).
وقال الطبري رحمه الله: أي: تلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُ نَعِيمَهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ تَكَبُّرًا عَنِ الْحَقِّ فِي الأَرْضِ وَتَجَبُّرًا عَنْهُ، وَلاَ ظُلْمَ النَّاسِ بِغَيْرِ حَقٍّ، وَعَمَلًا بِمَعَاصِي اللَّهِ فِيهَا (تفسير الطبري: 18/ 343).
وقال السعدي رحمه الله: أي: ليس لهم إرادة، فكيف العمل للعلو في الأرض على عباد اللّه، والتكبر عليهم وعلى الحق (وَلا فَسَادًا) وهذا شامل لجميع المعاصي، فإذا كانوا لا إرادة لهم في العلو في الأرض والإفساد، لزم من ذلك، أن تكون إرادتهم مصروفة إلى اللّه، وقصدهم الدار الآخرة، وحالهم التواضع لعباد اللّه، والانقياد للحق والعمل الصالح.
وهؤلاء هم المتقون الذين لهم العاقبة، ولهذا قال: (وَالْعَاقِبَةُ) أي حالة الفلاح والنجاح، التي تستقر وتستمر، لمن اتقى اللّه تعالى، وغيرهم- وإن حصل لهم بعض الظهور والراحة- فإنه لا يطول وقته، ويزول عن قريب، وعلم من هذا الحصر في الآية الكريمة، أن الذين يريدون العلو في الأرض، أو الفساد، ليس لهم في الدار الآخرة، نصيب، ولا لهم منها نصيب (السعدي: 624).
وقال سيد قطب رحمه الله: فلا يقوم في نفوسهم خاطر الاستعلاء بأنفسهم لأنفسهم، ولا يهجس في قلوبهم الاعتزاز بذواتهم والاعتزاز بأشخاصهم وما يتعلق بها. إنما يتوارى شعورهم بأنفسهم ليملأها الشعور باللّه، ومنهجه في الحياة. أولئك الذين لا يقيمون لهذه الأرض وأشيائها وأعراضها وقيمها وموازينها حسابًا، ولا يبغون فيها كذلك فسادًا. أولئك هم الذين جعل اللّه لهم الدار الآخرة. تلك الدار العالية السامية (الظلال: 5/2714).
قال ابن تيمية رحمه الله: إن الناس أربعة أقسام:
القسم الأول: يريدون العلو على الناس، والفساد في الأرض وهو معصية الله، وهؤلاء الملوك والرؤساء المفسدون، كفرعون وحزبه، وهؤلاء هم شرار الخلق، قال الله تعالى: (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) (القصص: 4).
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِي، صلى الله عليه وسلم، قَالَ: “لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ في قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ”، قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ “إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ” (مسلم: باب: تحريم الكبر- 275)، فبطر الحق دفعه وجحده. وغمط الناس احتقارهم وازدراؤهم، وهذا حال من يريد العلو والفساد.
والقسم الثاني: الذين يريدون الفساد، بلا علو، كالسراق والمجرمين من سفلة الناس.
والقسم الثالث: يريدون العلو بلا فساد، كالذين عندهم دين يريدون أن يعلوا به على غيرهم من الناس.
وأما القسم الرابع: فهم أهل الجنة، الذين لا يريدون علوًا في الأرض ولا فسادا، مع أنهم قد يكونون أعلى من غيرهم، كما قال الله تعالى: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران: 139)، وقال تعالى: (فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) (محمد: 35)، وقال: (وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ) (المنافقون: 8).
فكم ممن يريد العلو، ولا يزيده ذلك إلا سفولاً، وكم ممن جعل من الأعلين وهو لا يريد العلو ولا الفساد؛ وذلك لأن إرادة العلو على الخلق ظلم؛ لأن الناس من جنس واحد. فإرادة الإنسان أن يكون هو الأعلى ونظيره تحته ظلم (السياسة الشرعية: 173).
وقال العلامة أبو الحسن الندوي رحمه الله: تحت عنوان “عهد القيادة الإسلامية “:”الأئمة المسلمون وخصائصهم”:
“ظهر المسلمون, وتزعموا العالم, وعزلوا الأمم المزيفة من زعامة الإنسانية التي استغلتها وأساءت عملها, وساروا بالإنسانية سيرًا حثيثًا متزنًا عادلاً, وقد توفرت فيهم الصفات التي تؤهلهم لقيادة الأمم, وتضمن سعادتها وفلاحها في ظلهم وتحت قيادتهم من هذه الصفات: “أنهم لم يتولوا الحكم والقيادة بغير تربية خلقية وتزكية نفس, بخلاف غالب الأمم والأفراد ورجال الحكومة في الماضي والحاضر, بل مكثوا زمنًا طويلاً تحت تربية محمد صلى الله عليه وسلم وإشرافه الدقيق, يزكيهم ويؤدبهم, ويأخذهم بالزهد والورع والعفاف والأمانة والإيثار وخشية الله, وعدم الاستشراف للإمارة والحرص عليها. يقول: “إِنَّا وَاللَّهِ لاَ نُوَلِّي عَلَى هَذَا الْعَمَلِ أَحَدًا سَأَلَهُ وَلاَ أَحَدًا حَرَصَ عَلَيْه” (مسلم: باب: النهي عن طلب الولاية- 4821).
ولا يزال يقرع سمعهم: (تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) (القصص:83)، فكانوا لا يتهافتون على الوظائف والمناصب, فضلاً عن أن يرشحوا أنفسهم للإمارة, ويزكوا أنفسهم, وينشروا دعاية لها, وينفقوا الأموال سعيًا وراءها، فإذا تولوا شيئًا من أمور الناس لم يعدوه مغنمًا أو طُعْمَة أو ثمنًا لما أنفقوا من مال أو جهد; بل عدوه أمانة في عنقهم, وامتحانًا من الله; ويعلمون أنهم موقوفون عند ربهم, ومسئولون عن الدقيق والجليل, وتذكروا دائمًا قول الله تعالى: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ) (النساء: من الآية 58).
قول الله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ) (الأنعام: 165).
في ظل هؤلاء وتحت حكمهم استطاعت الأمم والشعوب- حتى المضطهدة منها في القديم- أن تنال نصيبها من الدين والعلم والتهذيب والحكومة, وأن تساهم العرب في بناء العالم الجديد, بل إن كثيرًا من أفرادها فاقوا العرب في بعض الفضائل, وكان منهم أئمة هم تيجان مفارق العرب وسادة المسلمين من الأئمة والفقهاء والمحدثين (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين: (ج 1/ ص 112).
حسن خاتمة من لا يريد علوًا في الأرض ولا فسادًا:
قال مسلمة بن عبد الملك لما احتضر عمر بن عبد العزيز كنا عنده في قبة، فأومأ إلينا أن اخرجوا، فخرجنا فقعدنا حول القبة، وبقي عنده وصيف، فسمعناه يقرأ هذه الآية (تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين) (القصص: 83) ما أنتم بإنس ولا جان، ثم خرج الوصيف، فأومأ إلينا أن ادخلوا فدخلنا فإذا هو قد قُبِضْ (الروح: 65)
فليكن كل منا موسى الذي يقف في وجه كل متعالٍ مُفْسِد في الأرض حتى تطهر الأرض من أهل العلو والفساد، ويرثها أهل التقوى والرشاد.
وَآخِرُ دَعْوَانَا أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
ماذا لو انسحبت العدل والإحسان من 20 فبراير؟
دعونا نجعل المشهد سرياليا كاريكاتوريا عبثيا خياليا مغرقا في الدراماتيكية !!! ولنفترض هذا الافتراض ماذا لو قررت جماعة العدل والإحسان العودة إلى قواعدها سالمة غانمة، وسحبت مناضليها ومتعاطفيها ونشطائها من الشارع، وحدا حدوها النهج والطليعة وكل التيارات التي رفضت المشاركة في مسرحية التعديلات والإصلاحات؟ ماذا سيقع في المملكة السعيدة جدا. هل ستتحول إلى مملكة ديمقراطية كفرنسا عفوا كبريطانيا أو اسبانيا أو بلجيكا -ففرنسا جمهورية ولنا حساسية من الجمهوريات–هل سنستيقظ لنجد أن احترام القانون وحقوق الإنسان بات سائدا في بلدنا؟
هل سنجد المعطلين على مكاتب في وظائف قد غادروا مقرات الاعتصام والاحتجاج؟ هل سنفيق فنجد أن الرشوة انقرضت وأن الصفقات والمعاملات كلها تتم بما يرضي الله والوطن والمواطنيين؟ هل سنجد الأطباء والمعلمين وموظفي العدل والأمن والجماعات المحلية قد رجعوا إلى وظائفهم وقد تحققت مطالبهم التي تعتبر من الأبجديات في دول أخرى؟ هل نجد الطلبة ومتعاقدي التكوين المهني قد رسموا وزيدت منحهم؟هل سنستيقظ لنجد أن الأمازيغ حظوا باعتراف دستوري بحقوقهم وهويتهم كمواطنين من الدرجة الأولى وليسوا أقلية تمنع حتى من حق تسمية أبنائها كما تشاء؟هل نستيقظ فنجد دستورا يكفل للمغاربة حقهم في الكرامة وفي رفع رؤوسهم كسائر خلق الله؟ هل نستيقظ لنجد واقعا سياسيا خاليا من النفاق والتملق والكذب والتزوير والبيع والشراء في الشعب، خاليا من أمثال الفاسي وعائلته و”عائلات المحميين” المتحكمين فينا؟ هل نستيقظ فنجد في البلد حياة سياسية حقيقية ومؤسسات حقيقية وليس دمى تملأ الكراسي وتحرك من خلف ستارات الداخلية؟ هل نستيقظ فنجد طقوس دولة عصرية حديثة خالية من مشاهد الإذلال وطقوس الركوع والسجود وتمريغ الوجوه في عسل الأيدي السامية والأعتاب الشريفة.
دعونا نعتبر المنتمين للعدل والإحسان والمتعاطفين ليسوا مواطنين مغاربة ولا حقوق لهم كسائر المواطنين، فلاحق لهم في الإعلام ولا التعبير ولا التجمع ولا الحياة حتى؟ ودعونا نعدهم مخربين وعدميين وفتانين وفوضويين كما يحاول المخزن أن يقنعنا، ودعونا نصدق أن عشرات البلطجية الذين حشدتهم السلطات وأعوانها للاحتجاج ضد المتظاهرين – بالضبط ضد العدليين- في سباتة والرباط يعبرون عن رفض شعبي حقيقي للحركة ومطالبها؟ ودعونا نصدق أن هذه الحملة الإعلامية ضد 20 فبراير، التي يشنها مرتزقة المخزن وأقلامهم المأجورة وعلى رأسها لاماب وبوقيها إت م و2M -وبعض -المواقع التي أنشأها مؤخرا موظفون سامون في الداخلية- حملة مجانية تعبر عن نبض الشارع المغربي.
دعونا نسألكم:أخبرونا كم كان عدد المقاطعين للانتخابات السابقة وكم كانت نسبة المشاركة؟ كم عدد الشباب المنخرطين أو المهتمين بالسياسة؟ حدثونا كم عدد العاطلين من المتعلمين وحملة الشواهد وغير المتعلمين، حدثونا عن التغطية الصحية والحق في التطبيب والعلاج والدواء، حدثونا عن جودة الخدمات والنقل وعن فاتورة الماء والكهرباء، حدثونا كم من المواطنين يملكون سكنا لائقا مما يسكنه البشر، حدثونا عن أسعار المواد الأساسية الصاروخية، وعن الاحتكار والتلاعب في أقوات المواطنين، حدثونا عن حجم الرشاوي في الأمن والعدل والإدارة، حدثونا عن كوارث التعليم المتتالية، حدثونا عن الفلاحين المقصيين، وأبناء البوادي المهمشين، بلا طرق ولا ماء ولا كهرباء ولا صحة، ولا أمل في العمل سوى الهجرة إلى الداخل أو الخارج. حدثونا عن أجور لا تتحرك صامدة ثابتة كجبال الأطلس، حدثونا عن متقاعدين يتقاضون 600درهم عن كل ثلاثة أشهر بعد أن أفنوا زهرات شبابهم في خدمة وطن ناكر للجميل.حدثونا عن لحومنا التي صارت رخيصة تباع في كازينوهات وكابريهات عمان والرياض وجدة ودمشق وأبو ظبي ودبي حتى صرنا نقرف من جنسيتنا.
حدثونا –إن ملكتم الشجاعة-عن أجور وتعويضات الوزراء والبرلمانيين والكتاب العامين والموظفين السامين، حدثونا عن اقتصاد الريع، حدثونا عن عمال بلا تأمين ولا تغطية صحية، حدثونا عن سنوات من الوعود والعهود والبرامج والمخططات ولاشيء، حدثونا عن حجم الاختلاسات التي رصدتها الهيئات الرسمية دون أن يقدم أحد للمحاكمة كأن الأموال اختلست نفسها أو تبخرت بفعل الأشباح، حدثونا عن شبكات المخدرات وعن تهريب الأموال والتهرب الضريبي، ومن يحمي رؤوس الأموال الفاسدة ويغطيها بالقانون والتشريعات.حدثونا عن جيوش من الشباب لا تجيد إلا قتل الوقت أو قتل أنفسها بشتى أنواع المخدرات الرديئة والممتازة التي أغرقتموها بها بعد تراكم الخيبات والإحباطات.
حين تجيبون -ولا نظنكم تفعلون- سنعرف نحن الشعب الذي تذكرتم وجودنا هكذا فجأة، وصرتم حريصين على سلامتنا وأمننا من الإزعاج من المسؤول عن مآسينا ومشاكلنا، ومن خصمنا؟ هل هي حركة 20فبراير والعدل والإحسان والنهج و و و……؟ أم هو نظام فاسد مفسد يجيد المناورة والمداورة وينهج سياسة “فرق تسد”، حين تجيبون سنطلب من هؤلاء المناضلين الانسحاب من الشارع فهم يعطلون مسلسلكم الإصلاحي الديمقراطي الحداثي الموعود!!!
ولكن قبل أن نطلب منهم الانسحاب، نرى أن ننبه من أخذ قرار إنزال البلطجية إلى الشارع في حي شعبي كسباتة لإرهاب الشعب، أنه إذا انسحبت التيارات السياسية المنظمة المؤطرة وعلى رأسها العدل والإحسان -التي تستطيع النزول بالآلاف إلى الشارع والانسحاب منه في عشر دقائق دون فوضى أو ارتباك- أنهم سيواجهون الشعب وما أدراك ما الشعب، ولعلكم قد وعيتم الدرس جيدا فلولا حماية مناضلي الحركة العدليين للشرطة من غضبة أبناء الشعب، الذين دافعوا على أنفسهم،-لما أفرطت الشرطة في العنف والاعتداء على المسالمين والعزل من المارة والواقفين- لوقعت الكارثة يوم 29 ماي.كما نطالبهم أن يراجعوا حساباتهم جيدا، لأن سياسة ضرب الشعب بالشعب سياسة لم تستطع حماية لا نظام بن علي ولا نظام مبارك ولا نظام صالح ولا نظام الأسد من الانهيار، بل سرعت في انهياره فمن يزرع الريح يجني العاصفة. فمن هاجموا شباب الثورة في ساحة التغيير في”واقعة الجمل” يحاكمون الآن وسيحملون وزر الدماء التي سفكوا في الدنيا والآخرة.
ذ إسماعيل العلوي
الصحيح هو شيوخ 20 فبراير بزايو وليس شباب 20 فبراير بزايو . غاب الأمازيغ وغابت رايتهم الجميلة وأضحت الصور قبيحة
إنه عمرك! إنها قضيتك! إنه قبرك! إنه بعثك! إنها جنتك أو نارك! إنه ربك! كيف صدتك الصواد عن طلب مولاك؟ أم كيف أَصمَتتْكَ نداءات “هَوَس العالم” عن سماع منادي الله؟ لفظ بلا معنى أنت!
لو تأملت أخي وتأملت أختي في أصل ما يعانيه الناس، وما تعانيه الأمة من وباء، لوجدت النفاق حفرة المرض وبؤرة جوهر الفساد والعرض. ولو فتحت كتاب الله عز وجل لقرأت أن المنافقين في الدرك الأسفل من النار.
منافق من الدركة الابتدائية من نشأ في الحفرة ولم يتحرر من جاذبية البؤرة. منافق من الدركة السفلى من مرد على النفاق وهو يزعم أنه تاب، و تَقَنَّعَ بقناع الإسلام يغالط الأصحاب. ” يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول”.
ويلك! تنافق الناس فينخدعون. أفـتنافق ربك سبحانه وهو عليم بذات الصدور، وأنت إليه سائر صائر سَيرَ خزي وصيرورَة عذاب؟
un grand merci pour – DONATOUS- un tres bon article continus d’ecrire de cet façon c’est vraiment bien –
يا يوم الاتنين .. ليه ما بقيناش اخين .. زي الحسن و الحسين؟! كل واحد بيقول ياله نفسي .. المهم اعمل اللي في نفسي!! مش مهم اخويا..ابن امي و ابويا!! هو في حاله و انا في حالي.. و مش مهم اللي يجراله!! حزين سعيد .. مش مهم، المهم انا في عيد
يا يوم الاتنين .. ليه بقينا بوشين؟! ده انا بحبك و ما فيش زيك.. و ف ضهرك ده انا مش طايقك!! يا راجل حرام عليك.. ده عيب عليك!! فين الاخلاص .. و لا خلاص؟! ياله بينا نحب بعضنا.. زي نفسنا .. و ما نضحكش على ربنا!! ده احنا مالناش غير وش واحد .. بيعبد الواحد .
أنتم تقولونها بأنفسكم غابت كل الوجوه و بقي وجوه أسيادكم فقط
بالله عليكم هل راضون عن حياتكم
في أعماقكم تريدون التغيير لكنكم خائفون، الوهن سكن قلبكم
تحبون الدنيا و تخشون الموت بينما أنتم في الحقيقة ميتون حقا في ظل ما تعيشون من أجله
بيس الشباب و بيس أهدافهم
اللهم اهدي كل ظال عن سبيلك
قال ابن تيمية رحمه الله: إن الناس أربعة أقسام:
القسم الأول: يريدون العلو على الناس، والفساد في الأرض وهو معصية الله، وهؤلاء الملوك والرؤساء المفسدون، كفرعون وحزبه، وهؤلاء هم شرار الخلق، قال الله تعالى: (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) (القصص: 4).
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِي، صلى الله عليه وسلم، قَالَ: “لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ في قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ”، قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ “إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ” (مسلم: باب: تحريم الكبر- 275)، فبطر الحق دفعه وجحده. وغمط الناس احتقارهم وازدراؤهم، وهذا حال من يريد العلو والفساد.
والقسم الثاني: الذين يريدون الفساد، بلا علو، كالسراق والمجرمين من سفلة الناس.
والقسم الثالث: يريدون العلو بلا فساد، كالذين عندهم دين يريدون أن يعلوا به على غيرهم من الناس.
وأما القسم الرابع: فهم أهل الجنة، الذين لا يريدون علوًا في الأرض ولا فسادا، مع أنهم قد يكونون أعلى من غيرهم، كما قال الله تعالى: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران: 139)، وقال تعالى: (فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) (محمد: 35)، وقال: (وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ) (المنافقون: 8).
تموتُ الأسدُ في الغابات جوعاً ولحمُ الضَّأنِ تأكلهُ الكلابُ
**********
وذو (جهل) ينام على حرير وذو (علم) مفارشه التراب
faite attention mes amis , ces manifestations ne présentent pas la population souffrante ,mais elles emmènent aux intérêts d’un parti théologique et politique.
on ai d accord sur le point que les bénéficiaires c’est “al adle wa alihssane ”
ces gens la ont bien sur le droit de jouer le jeux mais a condition que les visages seront dévoiler c’est a dire jouer le jeu politique sont titulariser la religion d’une maniéré égoïste
jazakome allh hkay3an
inha harakat al3adl oi alihssan oi laysa 20f jabro assaba oi ja3alo atfal yahmilona lafitat falmada la yahmlnha arijal 3ayb oi 3ar
العجب اين هم اعضاء الهيأة المغربية لحقوق الانسان هل انتهت مدة عقد زواج الكتعة بينها و بين العدل و الاحسان ؟
الهياة المغربية لحقوق الانسان تخرج عندم شمون راحة حزب الاستقلال في الميدان
ان الشعب المغربي ادك ميم تتسورون ياجماعة العدل والاحسان فتقو الله وعود الى رشديكم وترك حركة 20 فبرير في حاله ولا تركبو على الحدة
انا شاركت في الوقفة لا انتماء لي الوقفة كانت رائعة شاركت فيها ضد القمع والارهاب المخزني والقتل لمناضلي الحركة وضد الفساد والاستبداد وضد السياحة الجنسية التي هدمت مجتمعنا و دمرت وبيوتنا وبناتنا وشبابنا وضد الاعلام الرسمي الساقط الذي يساهم كذلك في تدمير المجتمع المغربي وهذا تغيير المنكروهو واجب علي لذلك قمت بالواجب فانا ولله الحمد مرتاح نفسيا ولكن ما لاحظته في الوقفة غيات تام لجميع الجمعيات الحقوقية والنقابية وهذه الوقفة فظحتهم جيدا
ya naaaaaaaaaas chaglo raskoum ab ahmomkoum ham alfasad ham adolm ham alkhadma walo ham…….almajzan kyachgalkoum ab al islamiyin ohawa jaddam chaglo 3i9o ya nas kollona ikhwa wakollona acha3b wakolona jasna natja3o a3la ham wahad ansaw atrij ansaw alhi9d af dajil kola wahad bina jliwna af ham wahad.azaman kydoz odawlatna ocha3bna mazal fal hadid wasabab mohamed6 machi ahna natmana atkono afhamtoni salam
مستعد ان اموت من اجل ابناء وطني وتراب وطني لكنني ارفض رفضا قاطعا انا اشارك في مسيرة شاركت فيها شخصيات انتهازية فاسدة ساهمت في تخريب ونهب ثرواة زايو بتشجيعها وتصويتها لصالح حزب لطالما حلمنا ان نغيره حتى ولو باسوء المهم ان نقوم بخطوة تغيير اولى ، لكن للاسف هي نفس الوجوه التي كانت حاضرة اليوم بين ابناء زايو المقهورين وتطالب بالتغيير!
اي تغيير يريدون وهم من تركوا ****** دار في مدينة زايو وشعبها ما بغا ؟؟؟
Mr-ghost-2009@hotmail.fr
اصبحت حركة 20 فبراير كناقة العشيرة كل من دب وهب يمتطي ظهرها
في زمن الحرية بعض الناس ,يعجبهم الذل والتحقير , بدل العزة و التحرير,اعتادو العبودية ,جثم الخوف على صدورهم فأنا لهم أن يذوقوا طعم الحرية,ألفوا القيل والقال عن فشل المسلمين ,وأعراض المسلمين , لم يسلم السلف الصالح من ألسنتهم فكيف يأمن المجددون من أمتنا منهم ,برروا لضعفهم ,وخوفهم …. ولكن السؤال الذي طالما أردت أن يجيبوني عليه هو .ماهي النتائج السلبية, أو ماذاخسرالمغاربة بعد نهظة حركة 20فبراير, وفي المقابل سؤال يطرح نفسه , لولا 20فبراير هل كنا سنشهد هذه الحركة الاصلاحية في المغرب ,أو قل بصيغة أخرى ماهي ايجابيات حركة20 فبراير ,تقويم لابد منه من كلا الطرفين ,المؤيد للحركة والمعارض لها … و للحديث بقية.
هل هؤلاء هم من يريدون التغيير ..مجموعة من اصحاب اللحى و الذين ظهرت أهدافهم و انكشفت أمورهم المعتمدة على الرؤية و الشعوذة و اطفال جمعوهم من هنا و هناك ..اين كان هؤلاء قبل ظهور حركة 20 فبراير بأحرارها و ليس بالراكبين على ظهرها للظهور ..أنا ضد هذه الحركة مادام قد امتطى جودتها مجموعة من الاستغلاليين و العدليين الظلاميين فالويل لكم من شباب المدينة الأحرار و لقد ظهرت حقيقتكم و اصبحتم مضحكة للجميع ههه
الجماعة الظلامية تطالب بالتغيير و لإعادتكم للوراء فاحذروها ..و عموما هي لا تمثل سوى نفسها و وجودها أساء للحركة و هذا ما جعل مؤسسي الحركة ينسحبون منها …ارجو ان يتدخل المخزن لقمع هذه الفئة التي تستغل كل شيء لتظهر أنها قوية بينما هي ضعيفة و ضعيفة جدا
ايها الشباب المناضل. اننا نشارككم كفاحكم من بعيد. تسلحوا بالافكار المنيرة والصبر والثبات وخير قدوة لكم هو غاندي اللذي قهر اقوى جيش في زمانه. ان المستبدين زائلون لانهم يتصرفون بما ليس من ملهم. الحصول (الي لابس ديال الناس عريان
حركة شباب 20 فبراير كما قال لأستاد السيد التدلاوي دراجة من الطراز الرفيع تسابق الرياح وتقفز في المرتفعات والمنخفضات كرسيها وتير جدا سرعتها جد مهمة وركوبها بالمجان وكل من هب ودب يقودها ولكن ليكن في علمكم أنها بدات كديراتي والمخزن بدا يجبد لجامها ولأن على الجماعة المحضورة أو الحركة لأمازيغية أو المعطلين أو النقابات أن تكتب في أخر خرجة لها باسم حركة 20 فبراير عبارة *أكلت يوم أكل الثور لأسود
تخافون من أصحاب اللحي أو الظلميون كما سميتموهم لقيادة البلاد٠٠ بالله عليكم منذ الإستقلال أنتم المتنورين ماذا أعطيتم لهذا البلد ، نحن نتصدر ذيل الترتيب في إحصائيات الأمم المتحدة من صحة و أمية و تعليم ،فساد في جميع القطاعات ،رشاوي بالعلالي ، قاعدة عريضة من المزلوطين ،هذه هي دولتكم أيها المتنورين
تزامنا مع ذكرى احتلال القدس الشريف وحرب الأيام الستة ، ينتظر أن تنطلق اليوم الثلاثاء 7 يونيو بمراكش ،ما سمي الدورة الثانية من المهرجان الدولي للرقص الشرقي بمشاركة صهيونية ممثلة في الراقص “أسي هاسكال”.
وعلمت صحيفة “التجديد” أن المهرجان نظم سنة 2010 باسطنبول بتركيا وقرر نقله إلى مراكش لينظم بها سنويا بعدما رفض الأتراك استمراره عندهم.
ويعرّف موقع المشارك الصهيوني “أسي هاسكال”على الانترنيت ، بأنه “راقص شرقي” من رامات هاشرون بإسرائيل و”مصمم أزياء عالمي” بدأ حرفته منذ سن الثانية عشر.
stop ..on ne veut pas de barbu qui parle de nous
أجرت جريدة “أخبار اليوم”، عدد السبت 4 يونيو 2011، حوارا مع الأستاذ فتح الله أرسلان الناطق الرسمي، باسم جماعة العدل والإحسان، حول الحركية القائمة اليوم في المغرب، والحديث عن استغلال الجماعة لحركة 20 فبراير والركوب عليها، ومطلب الجماعة فيما يخص نظام الحكم، والملكية البرلمانية والخلافة… نعيد نشره تعميما للفائدة:
كيف تردون على اتهامات الحكومة لكم باستغلال حركة 20 فبراير من أجل تحقيق أهدافكم الخاصة؟
أعتقد أن الرد جاء من حركة 20 فبراير نفسها، التي أكدت أنه لا أساس من الصحة لهذه الادعاءات، فنحن في الجماعة انخرطنا في مطالب الحركة دون أن نطرح مطالب خاصة بنا، ولا أجندة سياسية خاصة، واعتبرنا أن مطالب 20 فبراير تتقاطع مع مطالبنا، ولهذا لم نرفع أي مطلب خاص بالعدل والإحسان، ونربأ بأنفسنا أن نندس بهذا الشكل، أو ذاك، ومواقفنا واضحة.
وقد طلب منا الدخول في حزب آخر ورفضنا لأننا نريد الشفافية والوضوح. ولهذا فإن ما يتم الترويج له من الركوب على حركة 20 فبراير من أجل تحقيق أهداف أخرى وجر البلاد إلى وضع سيء، أمر غير صحيح.
لكنكم متهمون برفع شعارات تطالب بإسقاط ……
لا علاقة للعدل والإحسان برفع هذا الشعار، لأن الشعار المتفق عليه هو إسقاط الفساد والاستبداد والظلم، والمسيرات التي شاركنا فيها كانت سلمية، وكان لأعضاء العدل والإحسان دور كبير في ضبط النفس، وتأمين المسيرات، والشعارات التي ترفع نتفق عليها مع نشطاء 20 فبراير، وإذا وقع انزلاق معين فإننا لا نتحمل مسؤوليته.
لكن مواقفكم السياسية ومطالبكم كجماعة غير واضحة، فحركة 20 فبراير تطالب بملكية برلمانية، في حين أنتم تتبنون الخلافة على منهاج النبوة؟
لم يسبق لنا أن طالبنا بالدولة الدينية، بل نحن مع الدولة المدنية، إننا نحاسب على مواقف لم نعبر عنها، وهذا هو المشكل، فنحن ضد الإقصاء الذي كنا ضحاياه، ونطالب بالعدل والمساواة، ولهذا نلاحظ أن من يطلقون علينا أحكاما لا يعرفون مواقفنا أصلا، ولما احتكوا بنا وتعرفوا علينا غيروا مواقفهم. إننا نستغرب توجيه كثير من الاتهامات إلينا بعدم تبني الديمقراطية، في حين أن هؤلاء هم من لا يؤمنون بالديمقراطية، فكيف يأتون إلى الإعلام العمومي ويتهموننا دون أن يتركوا لنا الفرصة لتوضيح مواقفنا.
تاريخ النشر: الثلاثاء 7 يونيو/حزيران 2011
il faut dire que 20 fevrier va vers l’echec car les barbus sont la ..dommage
les barbus..degagez de notre mouvement
إن كان كل العدل والإحسان مثلك يا أيها الشوفيني الذي تعلق بإسم جبل سيدي عثمان فسنقرأ عليها الفاتحة قريبا .
لقد رأيناك تسب الأمازيغ أسيادك في أي موضوع يخصهم ، والله لو عرفتك لحلقت لحيتك بالماء والموس . تبا لك أيها العنصري . أتحداك أن تكتب إسمك الحقيقي