ربورطاج فيديو – استياء السائقين من الاصلاحات التي تعرفها الطريق الرئيسية محور زايو سلوان

آخر تحديث : الخميس 26 مايو 2011 - 10:19 مساءً
2011 05 26
2011 05 26

فيديو لارتسامات بعض السائقين

 

زايو سيتي – مراسلة خاصة

استبشرنا خيرا عندما شاهدنا آليات كبيرة تدك الأرض دكا وتصول وتجول مستعرضة عضلاتها فوق الطريق المؤدية من سلوان إلى زايو..عندما بدأت الأشغال كانت الأمور تسير بوتيرة مقبولة..كنت أرى العمال يبدؤون بطمر الحفر على طول الطريق قبل عملية التزفيت.لكن ابتداء من مطرح الازبال بدأت الأشغال تسير بوتيرة جد سريعة بحيث يتم تزفيت الطريق دون الاكتراث للحفر بل حتى إن سمك هذا التزفيت تقلص مع مرور الوقت وطول المسافة.وسيلاحظ كل من تعود السياقة في هذه الطريق أن المناطق التي كانت بها الحفر من قبل لا زالت تحدث ارتجاجات وان كانت طفيفة فان ذلك يدل على عدم الإتقان في العمل.

من المسئول عن تتبع الأشغال؟وهل هناك فعلا عملية  التتبع أم أن المقاول من ذوي الحظوة..رغم أني لست خبيرا في هندسة الطرقات إلا أني اعرف خبايا هذه الطريق أكثر من هذا المقاول واعرف كل الحفر ومكامن الخلل ويظهر أن  العمال لم يهتموا سوى بالمظهر الخارجي الذي ستبدو عليه الطريق لكن واقع الحال يقول أن الارتجاجات ستبقى إلى ما لا نهاية..ويمكن ملاحظة ذلك من الآن بحيث كل الأماكن التي كانت فيها حفر آو اعوجاجات بدأت في البروز مرة أخرى وبصفتي احد المستعملين للطريق يوميا لاحظت هذه التشوهات من خلال شطحات السيارة عند مرورها على تلك الأماكن المشئومة.

إن تفويت مشاريع من هذا الحجم إلى مقاولة لا تتوفر فيها شروط الجودة يعتبر استهتارا بالمواطن الذي سيجد نفسه يعاني مرة أخرى من لعنة تلك الطريق..وليعلم الجميع أن هذه المقاولة كانت في عهد العامل السابق ممنوعة من الاشتغال بإقليم الناظور بعد أن ثبت تلاعبها في احد المشاريع إلى حد أن السيد العامل رفض التوقيع على محضر تسلم المشروع وبالتالي رفض دفع مستحقات المقاولة إذا لم تصلح المقاولة ما أفسدت ولا زال المشكل عالقا لحد الآن.

والسؤال المطروح كيف يتم تفويت الصفقات إلى مقاولة غير ذات مصداقية لها سوابق سلبية بالإقليم  بل هل أصحاب هذه المقاولة من ذوي الخبرة أو من خريجي المدارس العليا للهندسة الطرقية ؟ كل ما أخشاه هو ان تتآكل الطريق بحلول الصيف ووصول فلول المهاجرين..وما يحز في النفس هو أن صاحب الجلالة عندما سيمر على هذه الطريق سيعتقد أن إرادة التغيير في تقدم لكنه حتما سيصطدم بواقع هش تترجمه حالة الطريق الميئوس منها..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات13 تعليق

  • شكرا جزيلا للجهة التي زفتت الطريق -من الوزارة الى العامل البسيط. و البعض فينا فيه غير قوة الهدرا بلا فايدة . وليتو كلكم مهندسين كتفاهمو في الطرقان . أودي أراه كاينا لجنة أديال المراقبة اللي تراقب الخدمة . الا كاين شي غش حسب ما تقولون – فلن تسكت عنه . في الأخير شكرا لمن زفت الطريق. أحنا كلنا كنا ننتظر هاد العمل . شكرا. شكرا.شكرا.شكرا.

    • كلشي باين بلا ما تكون مهندس
      واش هما جاو اكيزفتو طريق اهكاك
      فين هي هاد المراقبة كلشي شفار

  • الى نتوما رجال يالاه نوقفو لاشغال ديال هاد التريق

  • kaytriglo a3la nas kayshablohom ans ma9aryinch atri9 dayra abhal alharcha 3andaha simana atbhdal

  • هاذ الطريق ديال الشينوا

  • السؤال الذي اطرحه عليكم هل هذه الطريق تم اصلاحها لسكان المنطقة او ليمر منها الملك؟؟؟؟

  • hadihi acharika istiklaliya.

  • Allah Oma l3mach wala la3ma.!!!
    Allah ynsour sidns mouhamed 6 ntmana kol simana idir dora l minta9a..

  • salam
    ana specialité dyali f godron en france normalement kaydiro 30 cm walakin had chafara o had al mojrimin ybaloli kaydiro 3 cm allah yakhod fikom al ha99999

  • salam had tri9 3anaw manha most3miliha bazaf wa yab9a alsoual mani almasoul 3anha wa ayna mizaniatoha hal hia fi attari9 am fi boutoni alkhawana? hata chafou almalik jay 3ad badaw izaw9o atrik bazaft wa hada ya3ni anaho makayakhadmouch lmouatine.3andhom almizania li katji fin katamchi wasalam. natalbo mina allah al3afou.

  • ذا العمل يدخل في إطار المقولة الامازيغية الشهيرة – قبض اعراب اضركح – اي ان العمل لا يرقى الى المستوى المطلوب

  • akhi katib alma9al anta tatakalam 3an attari9 lakin taw9it isla7 attari9 matkalamtch 3lih
    ila kan attari9 kayatasla7 ghi bach idoz mano le roi hada kaya3ni annana hna ghi jirdan f had lablad et merci

  • من غشتا فليس منا