“بين الخليج الفارسي والمغرب الأمازيغي”

آخر تحديث : الأربعاء 25 مايو 2011 - 11:08 مساءً
2011 05 25
2011 05 25

جابر الغديوي يـــــــوبـــــــــا

خلف قرار دعوة إنضمام المغرب إلى مجلس التعاون الخليجي صدمة كبيرة في أوساط المغاربة ذوي الأصول الأمازيغية الشمال إفريقية، فهاته الأرض التي يتحكم في زمامها الأجنبي منذ قرون، يبيعونها متى شاؤوا و يشترونها متى شاؤوا و يمنحونها لمن يشاؤون و يعيدون شرائها وقت ما شاؤوا.

لكن الآن وبوادر الحرية تهب على هاته الأرض وشعبها يهب لمحاولة التصالح مع ذاته وهويته الأصلية لا المصطنعة، بشكل غير مسبوق ، فآلاف أعلام ثامزغا المرفوعة بمظاهرات حركة 20 فبراير ( والتي تنادي بالإعتراف رسميا بأمازيغية المغرب ) جعلت دول الخليج الفارسي تدق ناقوس الخطر وتخشى ضياع إمبراطوريتهم العربية الموهومة وجنتهم على الأرض وأول مصدر للحم الأبيض لخليجهم ، كذا وأصوات الامازيغ تتعالى وترتفع في كل مرة من أجل تعليق عضوية المغرب في ما يسمى بالجامعة العربية القائمة على أساس عرقي عنصري … وفي الوقت الذي تسعى ساكنة ثمازغا حل ما يسمى بالمغرب العربي بما يحمله هذا الاسم من إجحاف للخريطة الإثنية بالمنطقة. و لكي تستجيب الدولة لندائات الشعب الأمازيغي، تأتي هذه الاخيرة في تحدي واستفزاز لمشاعر الملايين من الامازيغ لتعلن قبولها للانضمام الى مجلس أخطر وأبغض من الاول.

وفيما مضى من الأزمنة التاريخية السحيقة زحفت جيوش الغزاة العرب الى أرض مراكش حاملة معها عدوانيتها وسلاحها لتركيع ساكنة هذه الارض التي ترفض الانصياع والركوع للأجنبي، وحينما آمن الأمازيغ بالدين الإسلامي إستغله الغزاة للإستحواذ على السلطة فنحتوا أحاديث نسبوها للرسول وهو بريئ منها كلها تمجيد للعرب وعرقهم بل وصل بهم الأمر حتى إدعائهم أن الخلافة لا تصح إلا بقريش وبالتالي حسب زعمهم أن أي دولة مسلمة يجب أن يحكمها عربي من قريش وهاته الخرافة مازالت تحكمنا إلى الآن، هذا لم يمنع العديد من القبائل والدول الأمازيغية المسلمة أن تتفطن لهاته الخدع العروبية وتنتفض ضد إستغلالهم لأرضنا وخير مثال على ذلك الدولة البرغواطية بأرض تامسنا .

هذا المد والجزر والإحتلال والمقاومة راح ضحيته مئات آلاف الأمازيغ ودمرت شمال إفريقيا. فقد كان العالم الأمازيغي إبن خلدون دقيقا في وصف مظاهر تخريب أرضنا من طرف الغزاة في مقدمته الشهيرة ويمكن تلخيص كل ذلك في مقولته الشهيرة ” إذا عربت خربت “.

ومنذ ذلك الحين أرضنا تعيش إحتلالات حقيقية متنوعة “سياسية ثقافية اجتماعية عسكرية” الى حدود الساعة… ولكي ينهي الأحفاد ما بدأه الأجداد عملا بمقولة “من شبه اباه ما ظلم” ها هي السلطة والمسؤولين المغاربة بكل أطيافهم يسعون جاهدين لضم دولتنا الامازيغية رغما عنا ورغما عن الطبيعة والإرادة الإلهية الى مجلس التعاون الخليجي.

لكن السؤال المطروح هو: لماذا يسعى مسؤولو المغرب الى تركيع بلدنا وجعله تابعا للمشرق؟؟ هناك محللون يذهبون ويؤكدون الى أن الهدف من هذا الإنضمام هو تجهيز المغاربة لمقاومة المد الشيعي الإيراني، والذي يتضح يوما بعد يوم أنه ذاهب نحو تركيع ما يسمى بالخليج خاصة أن عدد المتشيعين في هذه الدول في تزايد مخيف جعل أئمة كبار ومن بينهم يوسف القرضاوي يدق ناقوس الخطر ويعلنها جهرا أن المد الشيعي اخطر من اسرائيل والصهيونية

فيما ذهب أخرون إلى أن هذه الدعوة للإنضمام جائت بسبب خوف هذه الأنظمة من المد الشعبي علما أن أغلبية دول الخليج نظامها ملكي ولكي تتسع دائرة الأمان طالبوا من المغرب والأردن الإنضمام إليهما علما أن هذان الاخيران ينتمون الى الانظمة الملكية… في ما يسمى جزافا ورغما عنا وتجاوزا …(((((بالعالم العربي)))))… لأن سقوط أي نظام ملكي مستقبلا يفتح الأمال على الشعوب الأخرى التي تعيش تحت حكم ملكي للتمرد على نظامها وهذا ما تخشاه هذه الانظمة التي اكتشفت مؤخرا أن شعوبها ترفضهم جميعا وأنهم اصبحوا يفضلون الأنظمة الجمهورية والممالك البرلمانية.

.

لكن هل تقبل الأوساط الشعبية والسياسية الخليجية مقترح مجلس التعاون الخليجي بانضمام المغرب الى المجلس؟؟ صحيفة “القبس” الكويتية نقلت خبرا أن الأوساط السياسية والشعبية في الكويت تلقت هذا الخبر باستغراب شديد… محذرة من أن الهوية الخليجية قد تكون في خطر… (ضربة أخرى يتلقاها من يعتقد أنهم عرب والا كيف يفسرون هذا الخوف… على أن هويتهم الخليجية مهددة من قبل المغاربة… ألستم جميعا عرب؟؟؟) وكيف سيقبلون بالمغرب عضوا في مجلسهم الموقر وفنادقهم ممتلئة حتى أخرها بالللحم المغربي الطري… “والأخطر” وبعد أن أرسلوا نسائنا المغربيات الى فنادقهم كأكبر ذل عاشه الإنسان المغربي على يد مسؤولينا منذ فجر التاريخ ،يأتي دور الرجال ليكون صمام الأمان لهذه الدول المكبوتة الخائفة… أضف اليها أن مصطح المغرب أصبح عيبا النطق به وسط العائلات الخليجية… لأنها أصبحت لديهم مرادفا للجنس!!!.

حتى وان قبل الخليجي بهذا الإنضمام فإننا نحن الأمازيغ سنرفضه تماما ونقول للنظام المخزني العروبي ان كنتم تريدون الإنضمام إلى إخوانكم الخليجين فما عليكم سوى ركوب أول طائرة متجهة لدبي كما فعل زينكم العابدين ونحن كشعب أمازيغي لا علاقة لنا بهذه الدول و لن نرضى أن نكون خداما لأنظمة القرون الوسطى البترودولارية فليذهبوا هم وثروتهم إلى الجحيم وإن كنتم تحبون هذه البقعة وأهلها فأرحلوا إليهم دون ان تعودوا الينا… ولما لا؟؟؟ وأنتم تعتقدون أنكم منهم و من أرضهم الطاهرة ،أما إن كنتم تعتبروننا قاصرين و نحتاج الى وصايتكم فأنتم مخطئون… لقد كنا دائما كما أصبحنا أكثر قدرة على تسيير أرضنا أفضل تسيير و جاهدين الى تأسيس كيان أمازيغي وبناء إتحاد شعوب ثمازغا، أما الخليجيون فهم عرب و لهم خصوصياتهم الثقافية ولا تجمعنا بهم لا الجغرافيا ولا التاريخ ولا حتى الهوية ومصيرنا سيكون في إنقاذ إتحاد المغرب الأمازيغي الكبير الأقرب إلينا ثقافة وعادات ولغة حيث أننا نحمل نفس التصورات الفكرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات25 تعليق

  • صراحة إستأثرني هدا الموضوع الجميل جدا وأفكار هدا الفتى جد مميزة فعلا متفقة معه
    وما إستأثرني كدالك الحاتقدين على الموضوع والفكرة وأنا شخصيا أعتبرهم ضعاف في الفهم والنقاش والجريئ والمتأكد من نفسه يناقش وينتقد بالدليل ولا يحاول الضغط على صحافة الموقع من أجل عدم وضع هده المواضيع جد جد مهمة نحن لأن في القرن 21 ولا يمكن أن نعود لعصر الإستعمار ولإستعباد والخوف
    تحياتي لشجاعة مدير الموقع

  • موضوع مميز جدا شكرا يوبا شكرا زايو سيتي

  • الى الاخ افولاي …هدا ماكنا نخشاه عندما قلنا للاخ الوردي موصوع مثل هدا يجب تفاديه وعدم نشره ..الاخ يقول انهم مستعدون ان يتحالفوا مع اليهود ..وهو يتكلم بابسم الامازيغ ..

    تحاربوا من ؟..العرب والامازيغ اخوة ادن عن من تتكلم؟..اظن انك وامثالك وكاتب المقال صنعتم عدواواه ا سمه العرب ..
    …..الله يهديك

  • أخي يوبا لقد تطرقت لموضوع يعتبر من الطابوهات بالنسبة للعرب وخصوصا المشارقة أما هنا في بلادنا حدث ولا حرج والسبب هو عدم وعيهم وعدم معرفتهم للحقيقة المرة بالنسبة لهم وهو أن المغرب … من طرف العرب الداما ولأن شعرو أن أهله وأبنائه الشباب بدأو يعرفون حقيقة الموقف وحقيقة التاريخ وهاهم ينادون باستقلال ….وشمال إفريقيا من المغرب لسيوا المصرية نحن أبناء المغرب لأمازيغي نندد وسنحارب بكل قوة عن هدا العدوان العروبي والمد الإستعماري للسعودية ونحن مستعدون لنتحالف مع اليهود على قوم يكن لنا كل العنصرية والحقد وحاول طمس هويتنا ولكن هيهات ثم هيها .
    أيوز أخي يوبا أيوز موقع زايو سيتي الدي إستطاع في وقت وجيز أن يكسب قلوب ألاف من أبناء المدينة ولإقليم وأكيد سيصل للوطنية بهدا المستوى وعدم إعتماده طرح العنصرية ويستقبل جميع المواضيع وجميع لأفكار وهدا تنويه جد جد كبير للموقع أتمنى له كل النجاح

  • akhir tadakhol fi had almawdo3 ya 3arab w khososan arab zaio

    ” إذ لم تجدْ لكَ حَاقِداً ,, فاعْلَم انَّكَ إنسَانٌ فَاشِل”

  • الى المعطي نحن لم نقل ان السيد الوردي اقصى احد…مانود قوله هو ان مثل هده المواضيع خاصة ماتطرق لها كاتب المقال او الموضوع قد تؤدي الى مايحمد عقباه ….من فتنة بين العرب والامازيغ…وخاصة ان الكاتب لم نعرف ماكان يود طرحه …سخطه على الوضع ام سخطه على العرب وهنا تكمن الشكلة ..وبالتالي كان على السيد الوردي تفادي مثل هده المواضيع التي لا تزيد الطين الا بلة …واخيرا استسمح ان كنت قد اسات لاحد..وشكرا للاخوان الساهرين على هدا المنبر المحترم…

  • شكرا طويل العمر الاخ…..شكرا جزيلا.

  • si el ouardi la yaksi ahada kayfama ka nwroh aw fasloho .wasil

  • الى الاخ المحترم البدوى الدي لم يترك لنا مانقوله بعده …اعجبني ردك كثيرا …فحقا انت شاعر …اديب ..نصوح …الله يكثر من امثالك…وشكرا جزيلا…

  • لقد قرات هذرك بغير اهتمام.ولم افهم سوى انك تعتب على النظام ان تخولج وكنت تريد له ان يتمزغ . وان اوفد عاهراته رسلا لا تخيب.وكنت تريد لهذا العهر وقد زرعناه وتعهدناه . ان ناكل نحن جناه.فلا يطير عنا ابدا…..
    يوبا.ان الارض لله يورثها عباده الطيبين.فان كنت تجد على النظام وتحقد. فنحن هنا لا شان لنا بالنظام ولا باختياراته.وان كنت تحمل على العربية والاسلام . فما ضرك لو حسرت عن وجهك البرقع قليلا.فكم من حق اريد به باطل…..
    يوبا .الثابت الاول في حياة المسلمين هو الاسلام.وبعد ذلك فكل شيء من المتغيرات.وهيامنا بالاسلام وبالعربية لا يعني تماهينا في النظام . فنحن لا نطيق منه الا كما يرضاه العبد من مولاه.سواء لبس هذا النظام العربية ام تسربل بسواها.فقط لانه نظام ظالم غاشم من البحر الى البحر….
    يوبا.قليل من الحب يكفي.فلا تشعل العاصفة.واعلم اننا في هذه البقعة من العالم بالذات.وبخلافكم انتم الذين تبتعدون امتارا قليلة منا.نحيى بسلام . ونحفظ قول الله تعالى انما المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم . واتقوا الله لعلكم ترحمون . وقول نبيه الكريم من كان في قلبه حبة خردل من عصبية بعثه الله يوم القيامة مع اعراب الجاهلية…..
    سانتظر مقالك القادم الممتع بلا شك. وليس فيه شيء من دواعي الفتنة فانها اشد من القتل. وحرام جدا ان تستنزف الاحقاد هذا القلم العنيد. فان العمر القصير اولى بالحب وباشياء اخرى.فنها لو دامت لسواك ما بلغت اليك.واختر بعدك هل تريد ان تكون من اصحاب المرحمة ام من اصحاب المشئمة….
    اليك يا يوبا
    :
    خذ ما استعطت من الدنيا و أهليها…………لكن تعلم قليلا كيف تعطيها
    كن وردة طيبها حتي لسارقها ……………….لا دمنة خبثها حتي لساقيها
    أكان في الكون نور نستضيئ به …………….لو السماء طوت عنا دراريها
    …..أرسلت قولي تمثيلا و تشبيها ………………لعل في القول تذكيرا و تنبيها

  • ahadak alhotala alidakhal basmayat tinamlal marditch a3la azindi9 lidayar abhalak. walijabi howa anna alhotala abhalkom layomatilon illa anfosahom wayatakalamon bism aljama3a,
    almochkil lakbir howa fa si alwardi lismah abnachr hada almawdo3 alladi yomatilo 9imat al3onsoriya.

  • المشكل مش في يوبا او في الاخوان الدين عبروا بكل موضوعية عن رئيهم وتحليلهم لمل كتبه يوبا ….المشكل هو السيد الوردي مصطفى الدي لم يجد سوى هدا الموضوع…….. الدي هو قمة العنصرية بالنسبة للمغاربة
    …………………………ا

  • yoba kal hadarto o rabar rla araye adyalo fin kayan al mochkil atawmat

  • jazak allaho khayran asi mory haka yakono arijal alghayorin 3ala had addin. nahno ikhwa fihada albalad almoslim bijami3i 9abailihi almoslima nahno dida kol 3onsori yatamada 3ala al 3arab wa 3ala adin al islami wa youchaji3 alfitna lisalih assahayina.
    achorafaa min amazigh wa 3arab hom man hama adin al islami wa allogha al3arabiya wa hom man sawfa yahmoha min amtal hotalat albachar amtal youba.

  • ok ya youba khasak tahmad alah a3la ani3ma lijabohalak al 3arrrab lokan machi homa lokan 3ad rak ta3bad alhajar alhajra wa astasmih wa aaasaf lihada almaw9if al jaban aladi taklam fih youba aljaban ayna antom ya nass zaio lmaeslin safil yatahajam 3la adin wa anton sakiton man raea monkara f…………………….

  • 3andak asah al ghayor kol man haba wadab kayaktab fin hiya almisda9iya lakin machi al3ib f had …. asaghir al3ib f si alwardi likayasmah bnacher had alma9alat howa insan mazyan ozaydon aslo arbi lakin ghadi yatehasab 3la kol kalma anta9 biha aljaban o lm3a9ad te3ayar f adin f asyad anass ayouba hata esmak machkok man amro lakin ana chakhsiya ila madazch had ata3li9 ghadi ykon oslob akhar ima itisal mobachara b alwardi aw bi aljihat almasola a3la ali3lam wasalam amtalkom homa likharjo a3la almaghrib hata afransa astaghalato odakhlat hhhhhhhhhh ahhh ya 3onsoriyin hasbiya alah minkom ghadi tathasbo yam adin wa asalam tahiya likol nass zaio okhososan alghayor hhhhh

    • bayan fik bnadam khatar katakhla3 lol wach kathaddad alwardi min nchar mawdo3 ? nta mojarrad jaban , ama almakala achman 3onsoriya fiha ? hit gal almaghrib amazighi , iwa laklab dyalkom lil nhar 3lina b maghrib arabi hadok machi 3onsoriyin , bayn fikom chba3to khobz f zaio bghito tfardo afkarkom ala kolchi .

      tahiya li yuba ala had makal hna makhasna bo swa3da wala khalij f bladna ohna 3arfin 3laman kayjiw almaghrib oli bghahom imchi andhom hit homa danya hanya rajl wla mra andhom kifkif

  • almaw9i3 anta3 zaiocity 3onsori makatahachmoch katchaj3o……..adyal albachar yatmadaw a3la asyadhom.
    ……… adyalkom

    • almaw9i3 adyal zaiocity 3onsori, makatahachmoch katchaj3o amtal had alhotala adyal albachar yatmada a3la al islam

  • azul
    ayyuz tawmat yuba kh makala ya nichan ghak tidet nachin wanrezzu chi anadaf di khalij nachin nrazu anadaf di europa

  • ليبي يحكي مع تونسي قالوا :

    صح ليكم حكمْكم رئيسكم 23 سنة و مباعد قالكم ” انا فهمتكم

    أحنا حكمْنا واحد 42 سنة و مبعد قالنا ” من انتم ” ..

    وسمعهما مغربي فقال نحن 55 سنة ومازالنا رعية لم “يفهم” أننا بشر ولم يسأل “من نكون” لنجيبه أننا لسنا بهائم ليرعاها

  • l3z youba …….

  • ayous youba thsiolad

  • أشكر الأخ يوبا على هذا التوظيح و التنوير.جزاك الله ألف خير .فالمخزن يريد أن يطمس أصلناو هويتنا الأمازيغية المتجدرة.وكذالك بعض العنصرين. الظلامين .العروبين.لاكن شعوب ثمازغا ما زالت متمسكة بهويتها وثقافتها منذ قرون .رغم القمع والتهميش والتعريب(أنعربوها). الذي يمارس عليهم، باسم الدين.الإسلام بريء منهم كبراءة الذئب من دم يوسف .فالإسلام هو دين تعدد الثقافات و اللغات

  • نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا ؛ أنت و أمثالك ستفرقون المغاربة: