عبد القادر مطيع
لم تجد جماعة العدل والإحسان من رد منطقي على اتهامها باستغلال الفرص والركوب على حركة 20 فبراير سوى تبني ملف، ظلت تسكت عنه مدة طويلة، ويتعلق بملف السلفية الجهادية، وأوضح هذا الأمر النهج الانتهازي لجماعة العدل والإحسان، فرغم العداوة التاريخية بينها وبين السلفيات عموما والسلفية الجهادية خصوصا فإنها انبرت لتتبنى هذا الملف معتبرة أن منع عناصر السلفية الجهادية من اقتحام المقر العام لإحدى المؤسسات العمومية هو اعتداء على مواطنين شرفاء مع العلم أن ياسين يصف السلفية بالحركة البدوية الخشنة والعنيفة.
وأوضح موقف العدل والإحسان أن الشعارات التي ترفعها حول عدم استعمال العنف ليس درا للرماد في العيون بعدما تبين أن السلفية الجهادية خيارها الوحيد هو العنف بمستوياته اللفظية والمادية، وقد عبرت عن ذلك في مواقف كثيرة سواء في أحداث 16 ماي الإرهابية التي هزت مدينة الدارالبيضاء أو تعنيف حراس السجن والاعتداء على رجال الأمن والقوات المساعدة حيث بلغ مجموع المصابين من القوات العمومية ما يناهز الثمانين.
إن ما يجمع العدل مع السلفية الجهادية هو أقل بقليل مما يفرقها ومع ذلك تبنت ملفهم وطالبت بحريتهم في فعل ما يشاؤون حتى لو تعلق الأمر بإحداث الفوضى وتخريب الممتلكات العامة، حتى أصبحنا أمام موقف يعتبر الدعوة للعنف وممارسة العنف حقا من حقوق التعبير ويدخلان في صلب الممارسة الديمقراطية ودولة الحق والقانون.
وما فعلته جماعة العدل والإحسان مع السلفية الجهادية هو ما فعلته مع شباب 20 فبراير ومع النهج الديمقراطي، فخطاب العدل والإحسان إقصائي لكل هذه التيارات، وممارستها التاريخية دالة على أنها حركة هيمنة وسيطرة على كل التنظيمات المدنية، وقد دخلت في صراع مع مجموعات طلابية يسارية بداية التسعينات وصلت حد القتل وسفك الدماء كما حدث مع المعطي بوملي بوجدة وبنعيسى أيت الجيد بفاس، واعتبرت أن الجمعيات الشبابية مرتع للأفكار المنحرفة والانحلالية، وهاهي اليوم تقف معهم في صف واحد قصد الانقضاض على الكل.
وجماعة العدل والإحسان التي تستكثر على المغرب أن تكون له أجهزة للمتابعة والمراقبة وجمع المعلومات تتوفر على جهاز لجمع المعلومات عن الأعضاء وعلى ضوئها تتم “تربية” هؤلاء وتأديبهم كما يجمع معلومات عمن تتصورهم أعداءها، بل إن عبد السلام ياسين في كل كتاباته يتحدث عن جهاز اليقظة في الدولة الإسلامية الذي يحمي دولة ياسين من كل الاختراقات المرتقبة.
لكن الذي ينبغي أن نعرف هو أن جماعة العدل ليست لها علاقة بمطالب حركة 20 فبراير وليست لها علاقة بالسلفية الجهادية وليست لها علاقة بالمطالب الدستورية والديمقراطية ولن تقتنع بتحقيق أي مكسب حتى لو ارتفع سقفه ولكن لها هدف واحد من أجله أنشأها ياسين هو الدولة الإسلامية القطرية تمهيدا لإعلان عبد السلام ياسين خليفة على كل المسلمين في دولة يسميها دولة الخلافة على منهاج النوبة.
وقد أصبحت العدل والإحسان تتبنى كل الملفات الخاطئة حتى تربك الدولة وتربك عمل المؤسسات.
باحث متخصص في قضايا الإسلام السياسي
salam t ahiya li si 3abd asalam yasin
hada i3ti9ad khatia
هذا الرجل الذي تتحدتون عنه كرس حياته لخدمة الإسلام و المسلمين
man yahklofoho.
موضوع سخيف و كاتب اسخف
man aladi 9ala hada rajol yakhdimo lislam la 3ala9ata laho bil islam 9ad alah yarham chahida lislam baladan isalo fihada rajol awalan toma tahadato 3alayh
sobhana llah daiman yatahadat 3ala lmanam ay anawm ayna lhadir mina lkhayal
hhhhhhhhhhhhhh 3ala lmagariba aladina yatahadatouna 3ala lkhyal
صاحب المقال الهذياني عوض قول “ليس الا ذرا للرماد….” قال فض الله فمه وكسر قلمه “ليس ذرا للرماد….” فكيف نصدق أن من يرتكب هذه الغلطات يملك قلما..اللهم رده الى الحضيرة فما أرى الثور الا قد فر على حد قول احمد مطر …
أما ترهاته فما هي سوى فواقر للايمان والمعرفة..
ولو أن كل ….. عوى ألقمته حجرا..لصار الحجر مثقالا بدينار
والسلام على غيرك
salam alaikum
wach hada li 3ando villa fe tmara ou gartgour ou yjalis nissa
wach haka kano sahaba
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي ساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما
أما بعد
إن مما يحزن ويدخل على المرء الأسى والحسرة أن بعضهم كلما رأى ردا سلفيا على أهل الأهواء والزيغ أو على رأس من رؤوسهم في الغواية والضلال، يقول يا ليت هاته السهام وجهت لنحور العلمانيين وأعداء هذا الدين، وهذه شنشنة نعرفها والحمد لله تعالى من مرضى القلوب. ومن كل من اشتغل بالدين ولم يتعبد الله تعالى به، ففجور العلمانيين ومحاربتهم لشرع الله تعالى لا تخفى على أحد، ولا ينكرها من كانت له مسكة من عقل، فالمصيبة تبقى في أولئك الذين يتسترون بالدين ويحسبون عليه ومنه، فيكدرون صفاءه، ويتلبس الأمر على كل جاهل فيظن أن هذا هو الشرع المبين، وحقيقة ما أنزله الله تعالى على سيد المرسلين، ويالله كم أضلوا من أقوام وأفسدوا عليهم دينهم بفعلهم هذا، فلا هم ردوا على العلمانيين ولا اتقوا الله تعالى في السلفيين ولا أخرجوا للأمة علما ينتفع به.
فبعدما تمادت جماعة العدل و الإحسان في ضلالها أما جهل كثير من الناس في المغرب بحقيقة هذه الجماعة ارتأيت ومن باب النصيحة للمسلمين أن أقدم لكم بعض الحقائق الذي يجهلها كثير من إخواننا المغاربة حتى الذين ينتسبون إلى هذه الجماعة
وسأحاول إن شاء الله أن أظهر لكم مدى ضلال القائمين على هذه الجماعة و على رأسها مرشدهم عبد السلام ياسين …. ثم بعض الكلام على تنظيم و أهداف الجماعة و نشاطاطتها
وسأكتفي في غالب الأحيان بذكر كلامهم دون رد … فهي إن شاء الله لا تحتاج إلى رد
——————————————————————————–
الحلقة الأولى : بعض أفوال عبد السلام ياسين
إعترافه بماضيه الصوفي وأنه متشبت به
رغم نفي بعض مريدي عبد السلام ياسين التصوف عنه نجد في موقعه في سيرته الداتية
سنة 1965: يلتحق(أي عبد السلام ياسين) بالزاوية البوتشيشية وفي حضنها وعلى يدي شيخها الحاج العباس يمتح من معين الإيمان الصافي ويعيش حلاوة مجالس الذكر مع ثلة من المريدين الهاربين من زخرف الدنيا وبريقها. لكن وبعد وفاة الشيخ الحاج العباس بدأت تسود الزاوية بعض المظاهر التي رآها الأستاذ عبد السلام ياسين تجانب سنة رسول الله ( وتتجه بالزاوية إلى الغرق في شكليات التصوف وفقدان روحه.
وهذه بعض تصريحاته في الموضوع
يقول عبد السلام ياسين:
( كان بعض الفضلاء ممن يتأسفون على “سوابقي” الصوفية اقترح علي أن أكتب متبرئا من ماضي الصوفي. ولعلهم بحسن نية أرادوا أن يمحوا عني وصمة ولعلهم ظنوها زلة .ولعلهم.
فهأنا أكتب بعد تسع و عشرين سنة مضت منذ أن وضعت قدمي في الحوزة المباركة يوم احتضنني وليدا تائبا حائرا في الأربعين من عمري شيخي و قدوتي إلى الله العارف بالله الشريف النسب سيدي الحاج العباس بن المختار القادري نسبا البوتشيشي شهرة الشادلي طريقة .
الإحسان /الجزء الأول ص:7/8
ويقول :
الآن أعوذ إلى الموضوع لا لأ تبرأ من الصوفية كما ألح علي بعضهم , ولا لأتحمل تبعات غيري , ولكن لأقول كلمة الحق التي لا تترك لك صديقا .
الإحسان /الجزء الأول ص: 22
الأولياء يعلمون الغيب ويرون الملا ئكة و الرسل يقظة لا مناما
يقول عبد السلام ياسين :
يقول سيدي عيد العزيز الدباغ , وهو ولي عاش في القرن الحادي عشر بفاس , يملي على تلميذه العالم النحرير وهو الأمي المسكين عبد الله الغني بالله , كتابا ملأه حكمة وعلما بما فتح الله تعالى به عليه .
يقول :
أنه دخل يوما المسجد فتوجه ببصيرته إلى رجال كانوا يتوضأ ون فرأى منهم من كان على صورة خنزير أو قرد أو غير ذلك من الدواب .
الإسلام بين الدعوة والدولة ص: 18
ويقول في الصفحة 358 من نفس الكتاب :
ونورد هنا شهادة عبد من عباد الله , أمي أو يكاد ، يصف لنا ببساطة وصدق ما حدث له حين اصطفاه الله وقربه إليه فأبصر بنور الله وسمع بسمعه , يقول مولانا عبد العزيز الدباغ :
فلما بلغت باب الفتوح بفاس ذخلتني قشعريرة , ثم رعدة كثيرة ,ثم جعل لحمي يتنمل كثيرا , فجعلت أمشي وأنا على ذلك و الحال يتزايد إلى أن بلغت قبر سيدي يحيى بن علالنفعنا الله به وهو في طريق سيدي علي بن حرازم , فاشتد الحال , فجعل صدري يضطرب اضطرابا عظيما حتى كانت ترقوتي تضرب لحيتي , فقلت هذا هو الموت من غير شك , ثم خرج شيء من ذاتي كأنه بخار الكسكاس ( آنية الطبخ ) ثم صارت ذاتي تتطاول حتى صارت أطول من كل طويل , ثم جعلت الأشياء تنكشف لي وتظهر كأنها بين يدي , فرأيت النصرانية ترضع ولدها وهو في حجرها , ورأيت جميع البحور , ورأيت الأراضين السبع وكل ما فيهن من دواب ومخلوقات , ورأيت السماء وكأني فوقها وأنظر فيها , وإذا بنور عظيم كالبرق الخاطف الذي يجيئ من كل جهة , فجاء من فوقي ومن تحتي وعن يميني وعن شمالي و من أمامي ومن خلفي ,وأصابني منه برد عظيم حتى ظننت أني مت , فبادرت ورقدت على وجهي لا أنظر إلى ذلك النور , فلما رقدت رأيت ذاتي كلها عيون :
العين تبصر والرأس تبصر و الرجل تبصر وجميع أعضائي تبصر , ونظرت إلى الثياب علي فوجدتها لا تحجب ذلك النظر التي سري في الذات , فعلمت أن الرقاد على وجهي و القيام على حد سواء , ثم استمر الأمر علي ساعة فانقطع .
قال عبد السلام ياسين :
وبقية كتاب الإبريز تتمة للفتح وإخبار عن الغيوب وعن أنوار الذات ومعرفة الله وصحبة رسوله .
ويقول عبد السلام في الصفحة 409 من نفس الكتاب :
هذا ولي الله تعالى مولانا عبد العزيز الدباغ الرجل الأمي يشرح لنا الفتح الذي يقع لمن سمت همته وتطلعت لما وراء الحس واتخذ لبلوغ غايته سبيلا :
يقول السيد عبد العزيز الدباغ :
وأما أهل الحق فلهم فتح في أول الأمر وفتح في ثاني الأمر,وأما الفتح في أول الأمر فجميع ما سبق فتحه لأهل الظلام في هذا العالم سمائه و أرضه , فيشاهد صاحب الفتح الارضين السبع , وما فيهن و السماوات السبع وما فيهن , ويشاهد أفعال العباد في دورهم و قصورهم , لايرى ذلك ببصره وإنما ببصيرته ,التي لايحجبها ستر ولا يردها جدار , وكذا يشاهد الأمور المستقبلية مثل ما يقع في شهر كذا وفي سنة كذا …
وأما الفتح الثاني في ثاني الأمر, فهو أن يفتح عليه في مشاهدة أسرار الحق التي حجب عنها أهل الظلام فيشاهد الأولياء العارفين بالله ويتكلم معهم ويناجيهم على بعد المسافة مناجاة الجليس لجليسه , وكذا يشاهد أرواح المؤمنين فوق القبور , و الكرام الكاتبين و الملائكة و البرزخ وأرواح الموتى التي فيه , ويشاهد قبر النبي صلى الله عليه وسلم وعمود النور الممتد منه إلى قبة البرزخ , فإذا حصلت له مشاهدة ذات النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة حصل له الأمان من تلاعب الشيطان لاجتماعه مع رحمة الله تعالى وهي سيدنا و نبينا و مولانا محمد صلى الله عليه وسلم …
ثم يوصينا عبد السلام ص: 74 من نفس الكتاب بقراءة هذا الكتاب الذي يأخذ منه هذا العلم العظيم ,فيقول :
كتاب الإبريز لأحمد بن المبارك ,ولعل قراءته تكون ترياقا لسموم الفكر الغافل عن الله .
يقول عبد السلام :
قال الغزالي : ومن أول الطريقة تبتدئ المشاهدات والمكاشفات حتى إنهم ( أي الصوفية ) في يقظتهم يشاهدون الملائكة وأرواح الأنبياء , ويسمعون منهم أصواتا , ويقتبسون منهم فوائد , ثم يترقى بهم الحال من مشاهدة الصور و الأمثال إلى درجات يضيق عنها نطاق النطق , فلا يحاول معبر أن يعبر عنها إلا اشتمل على خطإ صريح لا يمكنه الإحتراز عنه .
المنقد من الضلال ص :54
الإحسان /الجزء الأول ص:136
يقول عبد السلام معلقا على هذا :
رويدا رويدا ! ملائكة تشاعد ! أرواح ! ثم لا يكفي هذا !
يتبع إن شاء الله ………………..
——————————————————————————–
نتابع إن شاء الله
الحلقة الثانية
النظر في اللوح المحفوظ
يقول عبد السلام
قال الإمام الغزالي : “القلب قد يتصور أن يحصل فيه حقيقة العالم وصورته , تارة من الحواس , وتارة من اللوح المحفوظ (…) فإذا للقلب بابان
باب مفتوح إلى عالم الملكوت وهو اللوح المحفوظ وعالم الملائكة , وباب مفتوح إلى الحواس المتمسكة بعالم الملك والشهادة “؛ الإحياء ج 3 ص 18
الإحسان ج 2 ص 62
يقول عبد السلام
قال في كتابه ” تنوير المومنات ج 1 ص 290 ” : (مالي أتغذى من فتات موائد الكرام ولا أبحث كما بحثوا لأزاحم بالركب، كبار الصوفية كالغزالي ينظرون في اللوح المحفوظ، فما مقامي أنا في ظلمة الجهل، وابن تيمية يقرأ في اللوح المحفوظ وينبئ بغيب المستقبل)؛
والله تعالى يقول
( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) (59)الأنعام
ويقول تعالى : ( قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ )الأنعام:50
ويقول تعالى : ( قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (الأعراف:188)
ويقول تعالى : ( وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْراً اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَمِنَ الظَّالِمِينَ) (هود:31)
ويقول تعالى : ( قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ) (الأحقاف:9)
وقال تعالى : ( وَيَقُولُونَ لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ) (يونس:20)
وقال تعالى : ( تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ) (هود:49)
وقال تعالى : ( ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ ) (يوسف:102)
يتبع إن شاء الله …………
يقول عبد السلام
قال في كتابه ” تنوير المومنات ج 1 ص 290 ” : (مالي أتغذى من فتات موائد الكرامولا أبحث كما بحثوا لأزاحم بالركب، كبار الصوفية كالغزالي ينظرون في اللوح المحفوظ، فما مقامي أنا في ظلمة الجهل، وابن تيمية يقرأ في اللوح المحفوظ وينبئ بغيب المستقبل)؛
وهذا افتراء و كذب على شيخ الإسلام ابن تيمية
قال ابن تيمية رحمه الله : “يقول بعض الشيوخ الذين يتكلمون باللوح المحفوظ على طريقة هؤلاء، إما عن معرفة بأن هذا قولهم، وإما عن متابعة منهم لمن قال هذا من شيوخهم الذين أخذوا ذلك عن الفلاسفة، كما يوجد في كلام ابن عربي وابن سبعين والشاذلي وغيرهم. يقولون إن العارف قد يطلع على اللوح المحفوظ، وأنه يعلم أسماء مريديه من اللوح المحفوظ، ونحو هذه الدعاوي التي مضمونها أنهم يعلمون ما في اللوح المحفوظ. وهذا باطل مخالف لدين المسلمين وغيرِهم من أتباع الرسل”؛
كتاب الرد على المنطقيين، الجزء 1، صفحة 475
إن لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم لم يبق لكم إلا الشيخ عبد السلام ياسين لتفتحوا أفواهكم فيه .اتقوا الله يابني البشر في أنفسكم ولا تقولوا زورا
los que estan hablando de cheikh yassine hafidaho llaho es gente sin estudios sin cultura sin verguenza
esta gente quiere que dejamos el coran dejamos sonna a part y seguemos los kofar paso a paso
cheikh yassine quiere educar a los marroquiés que stan saliendo de la raya de nuestra relgion
pues si no quieren que el islam governa que se vayan a otro planeta que no sea de dios
asi khalid had chi kolchi 9alo cheikh dyalik ou roh 9ra ktob dyalo bid3iya
fa 3alayk an tata3alam din dyalik nichan
rabi khalilik kitab ou sunna iwa roh tab3ha ou 7ayad 3lik chaykh
had jam3a jam3at khorafa sunna bariaa miha