كلمة اللجنة التحضيرية في محطة تاسيس فرع الهيئة المغربية لحقـــــــــــــــــــوق الانســـــــــــــــــــــــــــــــــــان

آخر تحديث : الثلاثاء 10 مايو 2011 - 11:20 مساءً
2011 05 09
2011 05 10

 

كلمة اللجنة التحضيرية في محطة تاسيس فرع  الهيئة المغربية لحقـــــــــــــــــــوق الانســـــــــــــــــــــــــــــــــــان

 

الأخوات والإخوة ممثلي المنظمات الحقوقية .

الأخوات والإخوة ممثلي هيئات المجتمع المدني .

الإخوة ممثلي وسائل الإعلام .

الحضور الكريم .

 

نرحب بكم جميعا في هذه الجلسة الافتتاحية المرتبطة تنظيما بمحطة تأسيس فرع الهيئة المغربية لحقوق الإنسان بمدينة زايو , وتحت شعار ” النضال من اجل مغرب الديمقراطية وحقوق الإنسان ” هذه الإضافة الجديدة تسعى بجانب الفعاليات الأخرى إلى المساهمة بالنهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها محليا وإقليميا وجهويا.

 

الحضور الكريم :

يأتي تأسيس فرع الهيئة المغربية لحقوق الإنسان بزايو في وضع حقوقي دولي ووطني يتميز بأحداث تستدعي استحضارها .

 

1- على الصعيد الدولي :

–    استمرار هيمنة القطب الواحد وتراجع ادوار هيئة الأمــــــــم المتحدة وشرعنة التدخلات العسكرية في عدد من المناطــــق تحت ذريعة محاربة الإرهاب وما ترتب عنه من انتهاك سافر تجاوز الأفراد إلى الشعوب وسلب حقها في تقرير مصيرها السياسي والاقتصادي .

–    توالي الهجمات العسكرية والتقتيل والحصار واستمرار الاستيطان الصهيوني وكل أشكال التضييق والخرق , وفي المقابل تغييب مبدأ عدم الإفلات من العقاب أمام تواطؤ المنتظم الدولي .

–    استفحال الأزمة الاقتصادية العالمية نتيجة التوجهات الليبرالية الجديدة المتوحشة , والخضوع لمنطق السوق وما يترتب عنه من مساس مباشر بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية , حيث تزايد أعداد فقراء العالم وتنامي نسبة البطالة واحتكــــار الشغل واستشراء الأمراض الخطيرة  التي تهدد الأمـــــــــــن الصحي العالمي ناهيك عن نسب الأمية التي تساهم في تهميش الإنسان وتعرقل إشاعة ثقافة حقوقه.

2 – على الصعيد الإقليمي :

–  نسجل مبادرة صاحب العربة التونسي شهيد الكرامة محمد البوعزيزي الذي اختار الإجهاز عن الذات كرد فعل عن الكرامة الغائبة فكان أن أطاح بنظام الاستبداد بإعلان قرار بنعلي لتليــــها ثورات شعبية ضد أنظمة الاستبداد انهار أمامها نظام العمالــــــة بمصر وانكشفت سادية نظام القدافي بليبيا  دونمـــا أن ننســـــــى تصاعد الحراك الشعبي باليمن , البحرين , سوريا  , و الجزائـــر ولعل ما يخفيه المستقبل اكبر .

3- على الصعيد الوطني :

بالرغم من بعض التراكمات الايجابية التي ترمي إلى ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان من قبيل الالتزام بمبادئه كما هو متعارف عليها عالميا في الدستور المغربي والمصادقة على مجموعة من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان , ومع ذلك يبقى غياب الإرادة الصادقة للطي النهائي لملف الانتهاكات ووضع حد للإفلات من العقاب واستمرار الانتهاكات تبقى السمة البارزة في الوضع الحقوقي بالمغرب وبإشكال متعددة :

1-      ظاهرة الاختطافات  والاعتقالات خارج إطار القانون .

2-   استمرار التدخلات العنيفة للقوة العمومية في مواجهة الحركات الاحتجاجية لحاملي الشهادات ، المعطلين ،الدكاترة ،المكفوفون …رجال التعليم ….

3-   محاكمة النشطاء السياسيين والحقوقيين والصحفيين ” المساء ” وصدور أحكام مجحفة في حقهم وعدم احترام حق الدفاع وشروط المحاكمة العادلة.

4-      الإجهاز على مبدأ مجانية التعليم , مجانية الصحة , والطرد الجماعي للعمال

5-   انهيار القدرة الشرائية لدى غالبية المواطنين بفعل ارتفاع الأسعار خاصة المواد الأساسية , وفواتير الماء والكهرباء.

6-      استمرار ظواهر استغلال النفوذ، وتبذير المال العام، وتفويت الملك العام لذوي النفوذ .

7-      غياب مقاربة جادة لقضايا الهجرة والمهاجرين المغاربة خاصة بعد انسداد الآفاق بأوربا وتنامي العنصرية .

8-      تعثر النهوض بالامازيغية لغة وثقافة .

9-   حقوق المعاقين والأشخاص في وضعية صعبة , حقوق الطفل  بالرغم من مصادقة المغرب على الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بهذه الفئات , لازالت شروط التأهيل بما تقتضيه المقاربة الحقوقية غائبة .

 

 

 

أيها الحضور الكريم :

في وضع يتسم بهذه الخصائص، سطعت على بلد المغرب شمس حركة 20 فبراير بمطالب الحرية , الكرامة , العدالة الاجتماعية , ولعلنا جميعا واكبنا المسيرات الوطنية السلمية والحاشدة :20 فبراير – 20 مارس – 24 ابريل ,  وبالمقابل تابعنا ردود أفعال تمثلت في:

احداث مجلس اقتصادي واجتماعي

المجلس الوطني لحقوق الإنسان ,

خطاب 09 مارس

تعيين اللجنة المكلفة بصياغة الدستور

الإفراج عن بعض المعتقلين السياسيين , ومعتقلي الرأي العام

اتفاق النقابات والحكومة

كلها إجراءات تفترض مزيدا من الشجاعة السياسية لضمان دولة الحقوق والحريات .

 

ايها الحضور الكريم :

على الصعيد المحلي تنعكس الأوضاع الوطنية منضافة إلى الخصوصية التي تتميز بها منطقة الريف عموما والتي تعرضت إلى التهميش والإقصاء وتهجير أفرادها طيلة مرحلة الاستقلال , فتراءى  إلى مجموعة من المناضلين بمدينة زايو ضرورة الانخراط في النضال الحقوقي باعتباره رهان معركة الكرامة الإنسانية فكان الارتباط بالهيئة المغربية لحقوق الإنسان مبدئيا و وقناعة للجميع تتوجت بتأسيس اللجنة التحضيرية بالمقهى الأدبي بتاريخ 11/01/2011.

وبالرغم من الاكراهات ،كان الإشعاع، وكان الصوت الحقوقي حاضرا محليا وإقليميا .

 

1- الجانب التنظيمي :

عقدت اللجنة التحضيرية 04.اجتماعات اساسية . ولم يكن الهم مرتبطا بهموم مدينة زايو فحسب بل استطاعت اللجنة التحضيرية مد قنوات الاتصال على صعيد الجهة فكان التجاوب قويا دعما وانخراطا  نذكر : بركان – جرادة – العروي – سلوان – بني تجيت – والراشدية  جميعها اقتنعت بالهيئة المغربية إطارا لإشاعة ثقافة حقوق الإنسان والنهوض بها وهي الان بصدد تشكيل اللجان التحضيرية ونكون سعداء حينما نتشرف بالنزول إلى هذه المدن في محطات التأسيس .

2– الجانب الاشعاعي :

اصدرت الهيئة( 02).بيانين و(04).بلاغات كما ساهمت في الندوة التي نظمها  الاتحاد المحلي للك.د.ش بالمقهى الادبي تحت عنوان ………………..     بمداخلة عضو المكتب التنفيذي .

وكان الاهتمام بالتمدرس حاضرا من خلال استهداف إعدادية صبرا بتنظيم ورشة  تحت عنوان “الحريات العمامة ودور الجمعيات الحقوقية في حمايتها”.

3– الجانب النضالي :

علاوة على مؤازرة الكثير من الأفراد في شان العديد من الخروقات لابد أن نستحضر في هذا الإطار حال منزل احد المواطنين الذي ظل مشمعا لما يقارب خمس سنوات , تمكنت الهيئة من خلال مذكرة في موضوع عدة قانونية قرار التشميع موجهة إلى المسؤولين المعنيين انتصرت لصاحب البيت وتمكن من دخوله وعائلته مساء يوم .02/03/2011  بعد قرار النيابة العامة  .

كانت اللجنة التحضيرية إلى جانب معركة المعطلين محليا , إلى جانب معركة سكان حومة السوق , إلى جانب مطالب الخضارة المحرومين من المركب التجاري , والى جانب الطلبة دعما لنضالات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب , إلا أن أهم شيء ينبغي أن نستحضره هو انخراط الهيئة المغربية إلى جانب حركة 20 فبراير من خلال مواكبة جميع المسيرات الوطنية التي جسدتها ساكنة مدينة زايو بروح عالية  من التحضر والوعي بل بادرت اللجنة التحضيرية إلى تحصين هذه الحركة من كل بلطجة سياسية ثقافية إعلامية وأمنية من خلال دعوة مكونات المجتمع المدني إلى تشكيل المجلس المحلي لدعم حركة 20 فبراير بتاريخ 11/03/2011.على غرار المجلس الوطني .

وبخصوص الصحة اشرف عضو المكتب التنفيذي على عقد لقاء مع مندوب وزارة الصحة في شأن الإجهاز على الحق فــــــــــي الصحة واعتبرت الهيئة في بيان موجه الى الراي العام بتاريخ 16/03/2011   تحت عنوان “الصحة خط احمر والمعركة جماهيرية ” أن  الضحايا الذين استشهدوا بفعل غياب الإسعاف والتدخل الطبي  هم شهداء التقصير في المسؤولية لأنه لا يعقل أن تحرماكثر من 50 الف نسمة في القرن 21 من مستشفى .

 

ايها الحضور الكريم :

اليوم ونحن نعقد الجمع العام التأسيسي لإخراج فرع الهيئة المغربية لحقوق الإنسان  إلى حيز الوجود اخترنا شعار ” النضال من اجل مغرب الديمقراطية وحقوق الإنسان ”

فالنضال شعارنا يتجاوب مع الحركية الاجتماعية التي عبرت عنها الشعوب من خلال الإطاحة بأعتى أنظمة الديكتاتورية .

النضال شعارنا تجاوبا مع مطالب حركة الشباب المغربي التي دعت الشعب المغربي عامة إلى استلهام الثورات المفتوحة على أكثر من صعيد للمطالبة بالتغيير الحقيقي عبر إقرار دستور ديمقراطي يعبر فعلا عن سلطة الشعب ويقر إرادته في اختيار ممثليه بما يفرض فصل حقيقي للسلط واستقلالية القضاء ويضمن الكرامة , الحرية , والعدالة الاجتماعية .

النضال  شعارنا يتجاوب من حيث المبدأ مع أهداف الهيئة المغربية  إطارنا المستقل ونعتبر هذه المطالب التي يرفعها اليوم الشارع المغربي مطالب الحركية الحقوقية المغربية التي طالما تعرضت للقمع المخزني ،وبالتالي يبقى الرهان على مواصلة المد التصاعدي الاحتجاجي لأنه وحده الضامن لإقرار الانتقال الحقيقي وهذه مسؤوليتنا جميعا كمواطنين يعنيهم شأن بلدهم ومستقبل مواطنيه .

 

أيها الحضور الكريم

إن درب النضال درب طويل وعسير والمهمات المطروحة علينا ليست بالسهلة بل تتطلب عملا جبارا ورزينا في نفس الوقت وبالأساس ينبغي التحلي بالجرأة الأدبية والشجاعة الفكرية والإقدام التنظيمي بما يعني تكثيف الجهود      فالاختلاف والتنوع  يمكن أن يصبح  قوة  ووحدة ومن هنا نعلن نداءنا إلى كل المهتمين بمجال حقوق الإنسان استعداد الهيئة المغربية لحقوق الانسان على التنسيق والتواصل مع كل الفرقاء والحلفاء في النظال الحقوقي .

أيها الحضور الكريم

اختتم هذه الكلمة ولا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر والامتنان للإخوة والأخوات ممثلي المجتمع ومختلف الجمعيات ورؤساء المؤسسات العمومية .

شكرا لاصطحاب القلم والكاميرا الحاضرين معنا من مختلف المنابر .

وهذا كله بالنسبة إلينا تجاوب ايجابي و دعم حقيقي لإطارنا الذي نعتزم تأسيس فرعه بمدينتنا قيمة مضافة إلى جانب باقي أطياف المجتمع ومكوناته .

وباسمكم جميعا نشكر أعضاء المكتب التنفيذي على تواجدهم للسهر على هذا المولود الجديد ونلتمس من رئيس الهيئة أن يبلغ تحيات هذا الحضور إلى أعضاء المجلس الوطني وعموم المنخرطين والمنخرطات  والعاطفين على الهيئة المغربية لحقوق الإنسان .

توصيــــــــات :

للمنخرطين :

ضرورة الالتزام بميثاق الشرف الصادر عن الهيئة والذي سيتم تعميمه على الجميع فضلا عن القانون الأساسي والداخلي اللذان رهن إشارة الجميع .

 

لاعضاء المكتب القادم :

1 – ضرورة تتبع الملفات التي مازالت مطروحة على اللجنة ومؤازرة اصحابها بالجدية اللازمة .

2  -الأخذ بعين الاعتبار ملف الأستاذ إبراهيم العبدلاوي والذي يبدو أن مسالة تدويله أمر وارد لأنه يبدو أن هناك قوة قاهرة للمسؤولين إقليميا تحول دون تسويته والتمس من الاخوة في المكتب التنفيدي تحمل المسؤولية الكاملة معنا في هذا الاطار لان المستقبل ينذر بالاسوء  .

3  -الابتعاد عن شخصنة التنظيم والسياسوية والتوظيف الحزبي .

عاشت الهيئة المغربية لحقوق الانسان اطارا مستقلا  وتقدميا .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات7 تعليقات

  • غريب أمر أحد المتدخلين يسلط اتهامه لبعض التنظيمات لاستقطابهامتملصين من آداء واجبهم المهني و السكارى في الوقت الذي كان عليه بما أنه على اطلاع تام طرح سؤال آخر بالنسبة لأولائك الذين يؤدون واجبهم الوظيفي وبالخصوص بالبلدية كيف استطاعوا أن يراكموا الأموال الباهظة وبأية طريقة؟ ناهيك عن أولائك الموظفون والموظفات الذين يقومون بواجبهم المهني وليس الوظيفي في الشوارع أو المنازل.أما ذلك الشخص المتملص من واجبه ويشتغل داخل الهيأة أو النقابة : القصة معروفة عند كل متتبع ؛بخصوص السكارى عد ثانيا إلى البلدية .المشكل ليس في شرب الخمر أو التملص من ………..بقدر ما هو من له يد في الفساد و نهب المال العام وتهميش الشباب وحرمانه أو اقصائه من مكتسباته؟.لدى على الصعيد المحلي جاء ميلاد هذه الهيأة التي تضم خيرة شباب هذه المدينة من مسيرين ومنخرطين وحتى متعاطفين.

  • ان محطة تاسيس فرع الهيئة المغربية لحقوق الانسان مثال صارخ على الدعم الجماهيري للنضال الحقوقي وعلى ثقتهم ونصرتهم لمناضلي الهيئة المغربية ما شاهدناه جميعا غير مسبوق عدديا وتنظيميا ونتحدى 00

  • تحية نضالية لمكتب فرع الهيئة الوطنية لحقوق الانسان بزايو والذي يعتبر اول فرع يؤسس لهذه الهيئة على المستوى الوطني وهنيئا لانتخاب الجمع العام لخيرة ابناء مدينة زايو المعروف عنهم اشعاعهم الفكري والنضالي والتقدمي… هنيئا لنا ابناء مدينتنا الغالية زايو ..

  • تحية لكل المناضلين والغيورين على مدينة زايو
    تحية للحضور الكريم الذي شرفنا وشرف الساكنة
    باسم اخوانكم في فرع زايو للهيئة المغربية لحقوق الانسان التزم بتقديم توضيح للراي العام عن الاسبابالتي حالت دون حضور المعتقل السابق شكيب الخيار ي الذي التزم لرئيس الهيئة بالحضور للجلسة الافتتاحيةولحد كتابة هذه السطور لم نتوصل بعد بالتوضيح ونتمنى ان يكون المانع خيرا
    ليس من اخلاقي اللعب مثل هذه الاوراق ولا من شيم المناضلين وهي ملاحظة مهمة جعلتنا في المكتب نحجم عن اصدار البيان التاسيسي الى حين توصلنا بالتوضيح
    فمعذرة مرة اخرى لم يكن لمناضلي الهيئة يد فيما حصل
    وشكرا على تفهمك اخي المهتم على ملاحظتك الوجيهةوجميع الساكنة
    محمد جوهري : رئيس الهيئة المغربية لحقوق الانسان / فرع زايو

  • لعنة الله على السياسة التي دنست كل شئ في هذه المدينة ، لم تعد هناك مبادئ ولا اخلاق ولا اعراف كل شئ ضرب عرض الحائط هذا ما خلق العزوف اما سياسة الجمعيات فهو تنزيم مغناطيسي للشباب لترك الاحزاب السياسية تعيث فسادا ، سؤالي الوحيد للاستاذ الجوهري : في رايك كم يلزمنا من حزب في المغرب لنصبح دمقراطيين وكم يلزمنا من جمعية حقوقية لندافع عن حقوق المواطنين ؟؟؟ الا ترى معي ان هذه الجمعيات وضعت خصياصا للدفاع عن المتملصين من واجبهم المهني والوظيفي او الدفاع عن السكارى الذين ينخرون جسد مدينة زايو ؟؟ نحن ساكنة زايو نريد جمعيات دمقراطية ونقابات تمثل الطبقات العاملة فعلا ولديكم في الجمعية والنقابة مثالان سيئان لا يشرفانكم في الحياة العملية وفي الحياة الاجتماعية وما داما معكم ستجدون نفورا كبيرا من المواطنين لانهما وصمة عار ولا يمكن التعامل معهما ؟؟؟؟؟

  • اين هو شكيب الخيارى الذي زعمتم في الوصلة الاشهارية انه سشرفكم بحضوره ترى هل هو فخ من اجل حشد عدد مهم من المنخرطين ام وجد ان السوق خاوي واعرض عن الحضور المهم اريد اجابة موضوعية عن سؤالى على الاقل كنتم قدمتم اعتذاه بين النيابة والا انتم تقولون ما لا تفعلون

  • chokran asi al jawhari rala roh al masoliya al raliya chokran lak.