متجدد – فيديوضحايا التفجير الإرهابي بمراكش ” ثمانية عشر قتيلاً في انفجار مراكش وأنباء عن اعتقال مشتبه

آخر تحديث : السبت 30 أبريل 2011 - 6:14 مساءً
2011 04 28
2011 04 30

أعلن المتحدث باسم الحكومة  ووزير الاتصال خالد نصيري في تصريح لفرانس 24 أن الانفجار الذي حصل في مراكش في أحدى المقاهي بساحة “جامع الفناء” في مراكش عمل اعتدائي. وقد راح ضحية الاعتداء 14 شخصا على الأقل بينهم ثلاثة أجانب

أكد مصدر رسمي عن سقوط 14 قتيلا وعشرين جريحا في انفجار وصف بـ “الإجرامياستهدف ظهر الخميس احد مقاهي وسط مراكش، جنوب المغرب. وأكدت الداخلية المغربية ان التفجير ناتج عن عمل إجرامي.

ذكرت وزارة الداخلية المغربية أن الانفجار، الذي وقع اليوم الخميس بمقهى “أركانة” الواقعة في ساحة جامع الفنا بمراكش،  خلف 14 قتيلا و20 جريحا من جنسيات مختلفة. وقد تم على الفور إيفاد فرق الإنقاذ إلى مكان الانفجار.

وأضاف بيان الوزارة أن المعطيات الأولية التي تم الحصول عليها في المكان تشير إلى أن الانفجار ناتج عن عمل “إجرامي”. وقد تم فتح تحقيق لتحديد ملابسات هذا الانفجار.

وقال مصدر طبي ان “القتلى هم ثلاثة مغاربة و11 اجنبيا ولا يسعنا الان تحديد جنسيات جميع الضحايا بدقة”. واكد مسؤول كبير في وزارة الداخلية المغربية حصيلة القتلى، مضيفا ان “تحقيقا فتح لتحديد ظروف هذا الانفجار”.

ووقع الانفجار في مقهى اركانة وسط ساحة جامع الفنا الشهيرة التي يتردد عليها الكثير من السياح. واضاف المسؤول ان “بين الضحايا العديد من السياح” دون توضيح اذا كانوا “بين القتلى او الجرحى”. وافاد شاهد في اتصال هاتفي ان “الطابق الاول في مقهى اركانة انهار بكامله بالانفجار” الذي كان يتواجد فيه العديد من السياح.

وتشير روايات شهود عيان، حسب ما توصلت إليه ناس هيس إلى أن شخصين دخلا إلى المقهى وهما يحملان معهما حقيبتين رياضيتين، مشيرين إلى أنه بعده بلحظات قليلة دوى انفجار قوي. وأكدوا أن المعنيين بالأمر تتراوح أعمارهما ما بين 20 و30 سنة، مبرزا أن جثة أحدهما تحولت إلى أشلاء.

وعلمت ناس هيس من مصادر موثوقة في وقت سابق أن حصيلة قتلى الانفجار وصلت إلى 14 شخصا، من بينهم أجانب، في حين بلغ عدد الجرحى 17 شخصا، نقلوا على وجه السرعة إلى مستشفى ابن طفيل قصد تلقي الإسعافات الضرورية.

وذكرت المصادر أن سيارات الإسعاف، ومختلف مصالح الأمن، ومسؤولين في المدينة انتقلوا إلى مكان الحادق، في حين باشرت الشرطة العلمية عملية مسح مسرح الحادث بحثا عن معطيات تفيد في عمليات التحقيق، الذي أمر بفتحه.

وخلق الانفجار هلعا في المغرب. وما زالت عملية انتشال أشلاء القتلى مستمرة، في وقت تقاطر عدد كبير من سكان عاصمة النخيل على ساحة جامع الفنا لمتابعة ما وقع.

يشار إلى أن مقاهي ساحة جامع الفنا لا تخلوا من الزائرين والسياح في أغلب الأوقات، خاصة في المساء. وتعد ساحة الفنا القلب النابض لمراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • asma3 ya chilah ila 3andak klam aw ta3azi fa ahlan wi laklam ali ma3ando fayda ablach ollah ya3tik chi mosiba kolchi oila yafham

  • من هو كبش ا لفداء الآن :هل الإسلاميين كما جرت العادة ?
    أم الاحتجا جات والمضاهرات السلمية لشباب 20فبراير?
    من المستفيد من إحداث الفتنة الآن في ظل المطالبة بالتغيير سوى ذوي مصالح هذا النظام. م

  • إيوا صبغوه ووحلوه فيا

    عبد العزيز

    بعدما رأت المخابرات تعاطف المغاربة مع المعتقلين ظلما وعدوانا
    على خلفية أحداث الدار البيضاء
    عادت حليمة إلى عادتها القديمة
    هاهي تدبر تفجيرا جديدا لتلصق التهمة لأبرياء جدد
    لكن هيهات , فلن ننسى ماقاله البصري على قناة الجزيرة عندما منع من تجديد جواز سفره المغربي بقنصلية بفرنسا :
    أتحداهم أن يجددوا جواز سفري حتى أعود للمغرب وسأدلهم على مرتكبي التفجيرات , اللتي قامت بها المخابرات المغربية
    وليس الإسلاميون .
    فقاطعه المذيع أن هذا كلام خطير
    فأجابه الوزير السابق أنا مسؤول عن كلامي وكنت مسؤولا لأكثر من 30 سنة وأعرف من قام بهذه الأشياء .

  • allah yarham li mat oyan3al li darha