زايو سيتي – تحرير مصطفى الوردي – تصوير البوطيبي محند
تحديث
في اطار التصعيد من الشكل النضالي لعدم الاستجابة للمطالب المشروعة للطلبة دخل مجموعة منهم في اعتصام مفتوح داخل الحرم الجامعي وذلك امس الجمعة 22 أبريل 2011 .
وفي تصريح أدلى به أحد الطلبة لزايو سيتي وضح من خلاله أنهم لم يكونوا يودون الدخول في مواجهة مع قوات مكافحة الشغب ، وأن مسيرتهم كانت سستوقف في ملتقى الطرق بين زايو والناظور والعروي ، وأضاف بأن مسيرات الأيام الفارطة شهدت تعاطف الحركة التلاميذية وبعض العمال .. وجدير بالذكر أن المطالب التي طالبوا بها تمثلت في المطعم الجامعي والمصحة والنقل الجامعي والحي الجامعي .
وفي النقطة المتعلقة بالحوار مع العميد لم يسجل أي استجابة اللهم اشهار اعلانات تتعلق باعداد بطائق المكتبة وبطائق لطلبة العروي بخصوص النقل الجامعي .. وذكر الطالب أن اغراق الكلية المتعددة التخصصات بسلوان بالأساتذة العرضيين ساهم في تأجيج الوضع ، وبين في الأخير أن المعتصم من داخل المعتصم مازال مستمرا ، وأن الأيام القادمة حافلة بالمفاجآت اذا لم يتم التعامل مع الملف المطلبي بجدية .
..
—————————————————–
خرج العديد من طلبة الكلية المتعددة التخصصات بسلوان ، بعد زوال يومه الثلاثاء 19 أبريل 2011 ، في مسيرة الى ملتقى الطرق الرابط بين سلوان العروي زايو والناظور ، هذا وقد تم تفريق المتظاهرين بعد تدخل قوات التدخل السريع ، وسجل تراشق بالحجارة ، كما تم تعرض بعض الطلبة الى اصابات ، وقد استمرت المسيرة ساعتين من الزمن قبل أن يتم تفريقها .
يذكر أن المشاكل التي يعاني منها الطلبة من قبيل المطعم الجامعي والمصحة والنقل الجامعي .. هي التي عجلت بخروج الطلبة في هذه الخطوة لتنبيه الجهات المعنية بضرورة الأستجابة لملفهم المطلبي .
لما هاته الحركة المشبوهة بالضبط تزامنا مع الأيام الثقافية الأمازيغية بالجامعة؟
هذا تعليقي على موضوع سابق يخص التظاهرة التي تزامنت مع أيام الحركة الثقافية الأمازيغية في جامعة قاضي قدور بسلوان ، أما وقد تم تغيير العنوان فيجب تغيير التعاليق لأن لكل حادث حديث .
نحن كحركة أمازيغية سواء في زايو أو الناضور نساند المطالب المشروعة للطلبة ونتمنى أن يتم الإستجابة لمطالبهم المشروعة في أقرب وقت
al3ib machi fi alatibae,al3ib fi ouizarat assiha,wache atbib imchi ichri adoua lannass bijibou
al 3ib lawal wallakhar f talaba kayfakro b tarika motakhallifa wa yamchiw idiwha fa9rayathom hno hadok tasarofat d labrahach wa yfakro b la39al wayjibo ha9hom had zmane khasso rir siyasa homa li rayday3o 9rayathom
achman camarads o ikhwanjiya o imazighayan hado kamlin tkharbi9 rah maratfi9o hata tsaliw 9rayatkom o tkharjo man dik lafac ratalkaw raskom kanto katkharb9o o daya3to hyatkom f lakhwa lkhawi diwha fa9rayatkom o slatkom
monachada lrifa9 f maw9i3 salwan yatjanbo ma amkan almowajaha m3a ajhizat al9am3 ataba9i bach maykasroch al9a3ida aljamahiriya dialhom
ta7iya 3aliya mina aljabach achamich otem na9ol li ajhizat al9am3 taba9i 7na makankhafoch man ajhizat al9am3 omazalin mastamarin fnidal 7ata ta79i9 jami3 almatalib ta7iya 3aliya larifa9 domtom linidal wadama nidalo lakom ta7iyati
التظاهر و الاعتصام نعم ولكن بعيدا عن هذا الجنون.
هل اصبح احراق الذات موضة هذه الايام ؟؟؟؟
احراق الذات يعني انتحار او على الاقل اعتداء على حرمة الروح والجسد التي وهبنا الله اياها كأمانة ينبغي المحافظة عليها لا التفريط فيها وازهاقها من اجل هدف دنيوي. الدنيا فانية لا تستحق هذه الجريمة في حق النفس.
كفى مراهقة.
المغرب ليس هو تونس.
fin kayan lfar9……3abas khadam lablad ohadok lwazara bach kharjo dik lkarch.ohad rah li dar lbo3zizi istichhad
ochkon gadi ikhalik dir tadahorat ljihaz l9am3.ila bgiti 3tasam walakin 3laman gadi doz fik waha
اضم صوتي الى صوت من قال بإن احراق النفس اصبح موضة والله عجبت من قوم رخصت ذواتهم حتى اصبح العاق والمارد يهدد باحراقنفسه من اجل حطام الدنيا ما فعله البوعزيزي كان نتيجة ضعط كبيرومعاناة قاسة فربما يغفر الله ما ارتكبه من اثم في حق نفسه لان النفس عزيزة عند الله وازهاقها بغير حق حرام قطعا مهما كانت الاسباب والدوافع اما ما يحدث في كلية سلوان انها مراهقة لا غير فوالله من يدعي انه سيخرق نقسه انسان جبان وضعيق ولن يحرق نفسه لانه سيكون الضحية ولا من سيرد ليك الخبر كما نقول بالدارجة فالمغرب ليس هو تونس كما قال احد المعلقين
wama balok bali rah talaba kay3aniw aktar men lbo3zizi wach machi hawa kan ljihaz l9am darbo bsa9la min ajl lo9mat 3aych.
halilo halilo wa arfaro alayadi wa zarrido.
tahiya lkol chohada2 chao3ob tawa9a ltaharor bidaya kangol ana jihaz l9am3 taba9I 3adow chariss wtalaba na9id achrass wnwid ana kol taghyir nahwa l afdal yakon nitaj majari wa hamamat dima2 mosta3idon lita9dim ljassad wa roh fi sabil lkarama wlhoriya wl9ada2 3ala lfawari9 taba9iya dona ta3assob lil9awmiya aw li naz3a diniya b3ibara kol 3ir9 wkol din taht sabat
والله راني نشوف غي ولاد زايو الي راهم اناضلو مي المطالب تخص الجميع اتمنى من الجهات المشؤولة ان تراعي لتك المطالب ولكن لا يبدو دلك سهلا بالنسبة للمطالب المقدمة من طرف الطلبة اما بالنسبة لحرق الدات فالانسان اما ان يعيش كريما او يموت شهيدا نعموت ويحيى الوطن ولكن لا احد يستطيع ان يحرق نفسه من اجل شعب لا يفقه شيئا في ثمن الحرية
albo3zizi mat chahid ochkon gal bali lmagrib machi tonas fin mchat tarawat dyalna wach kanastafdo biha wach dawla kat9ari wlad cha3b rah kayatfalaw 3lina waha wach wach hadi 9raya ba3da rah ta3lim dawla kadakhal mano laflos machi katkharaj laflos o3awad wach dak ta3lim kay3almok gir li bgaw homa bach tab9a dima mafaham walo.otahiya nidaliya
tahiyati lik lkhobz fwalma ama nidal machi gir talabat zaio rah kolchi dayar ha9o m3a l2glabia latalaba d zaio akid
tjr l9a3idiyin homa liraynadlo sawa2 f fac aw chari3 hit homa lkhat shih wli 3ando ijaba 3ilmiya lkol dawahir siyasiya w li9tisadiya w lijtima3iya….brit ngol lrifa9 selouan raha ila l amam katftakhar bikom
ofadilo an amota wa9ifan 3ala rijlay min an a3icha jathiyan 3ala rokbatay .lmajd wa lkholoud likol rifa9 wkol lfalahin wl3omal
lkatib l3am mcha fiha howa wna2ib l3amid wkanhayi rifa9 3la chaja3a
tahya nidalya 3alaya lijami3 atalaba watalibat asamidoun aladin 9alo lan nada3a hakana yadi3 walaw 3la jotatina wanhno sofof atalibat ma3akom ila akhir almataf walaw sayakono akhiro almataf atakhali 3an roohina min ajli otim
iwa daba katgoli a3lihom talaba
talaba bayna ri fi lawjoh adyalhom
ashab ……… w lakhwa alkhawi
tahiya nidaliya ljamiii3 talaba lmonadiliin wakhassatan shab zaio bla bikouum lafac 3amro t9adam wtazdahar kanchaja3koum bach tzido tnadlou bach tjibona ho9o9na kamla lhad ljami3a d selouane li2ana lho9o9 to2khad wala to3ta wallah y3awankouuum
wach daba ghi libgha ydafa3 3la l7o9o9 khasso ya7rag raso ach had atbarhich o9illat l iman ballah.3i9o braskom o3arfo bi anna kol kalma katgoloha illha 3alayha ra9ibon 3atid.WASSALAM
TAHIYA NIDALIA ILA KAFFAT ATALABA KHOSSOSAN TALABA LI MAN ZAIO.7na machi dad lmodaharat.bal3aks l insan fhad zman ila madafa3ch 3la 7a99o o7a9 akhoto 3ammar lablad mat9addam.MAIS khaso ykon dki ochakhsiyto 9wia.machi ya7rag raso.