زايو سيتي – مصطفى الوردي – تصوير مجند البوطيبي
ابتداء من الساعة الخامسة والنصف من يومه الأحد 24 أبريل 2011 ، خرج حوالي 600 شخص في مسيرة سلمية في مدينة زايو ، جابت بعض شوارع المدينة ، رفعوا من خلالها شعارات تطالب بحل البرلمان والحكومة ودستور ديموقراطي ، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والمظلومين ، وجعل الأمازيغية لغة رسمية والمطالبة بادماج الشباب المعطل من حاملي الشواهد في أسلاك الوظيفية ، الى جانب محاسبة الفاسدين والمفسيدن الذين لايجدون حرجا في تبذير المال العام وتهريب أموال الشعب الى سويسرا .
ولم تخل الوقفة برفع شعارات أخرى لها علاقة بالشأن المحلي من قبيل التذكير بكون المدينة لازالت تعيش التهميش وكون عجلة التنمية لم ترق بعد الى مستوى تطلعات ساكنة زايو ، كما تم رفع شعارات أخرى تشير الى تفشي الرشوة في صفوف بعض الادارات …
هذا وقد عرفت المسيرة نجاحا من حيث التنظيم وتوحيد الشعارات وفي الأخير تم تلاوة بيان حركة شباب 20 فبراير ومما جاء فيه تشكيل حكومة مؤقتة تنسجم وطموحات الشعب المغربي ، اصلاح القضاء ، عدم تبذير اموال الشعب في الحفلات التافهة كموازين في الوقت الذي يعيش غالبية المواطنين تحت عتبة الفقر ، التعجيل بتوظيف المجازين في أسلاك الوظيفة العمومية
هناك فئة وهي في مقدمة الصور تستغل الشعب للوقوف معها لمصالحها الخاصة وهدا تبين في العديد من الوقفات الاحتجاجية…وهدا ليس في صالح شباب حركة 20 فبراير
العدل والإحسان تريد أن تقود المسيرة منفردة وتقول أنها ستنسحب إذا رفعت الأعلام الأمازيغية ، لم أكل أظن أن عنصريتهم تصل لهاته الحدود ، لذا نحن ندعوهم لمناضرة مفتوحة أمام الشعب وليختاروا الزمان والمكان وسنبين للمواطنين خبث وظلامية هؤلاء ، تحية خاصة للطلبة وبعض الوجوه الديمقراطية بزايو الذين تفهموا الوضع
جاء صحابي إلى الرسول وقال له يارسول الله المؤمن يزني قال:يزني.قال:المؤمن يسرق قال:يسرق.قال المؤمن يكذب :قال لايكذب.
لكن أتباع ياسين بزايو لهم رأي آخر ، يحرضون حركة 20 فبراير على الحركة الأمازيغية مدعين أن المسيرة يجب أن لا تتلون لكنهم بنفس الوقت يقيمون مسيرة داخل مسيرة ويمشون منعزلين عن الشعب وراء لافتة خاصة ، فهم يركبون ويستغلون ويتلونون لكنهم يـــــــــــــــــكــــــــــــــذبــــــــــــــــــــون ويدعون العكس
7ammarto lna lawjah a wlad zaio; bravo
أخي الكريم بين يديك فتاوى العلماء حول المظاهرات وفيه الرد على من ينادون بهذه المظاهرات تحت اسم الاصلاح نسأل الله أن يهدي الجميع لما فيه الخير .
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن بازرحمه الله:
السؤال : هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة وهل من يموت فيها يعتبر شهيداً؟
الجواب :لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج ولكني أرى أنها من أسباب الفتن ومن أسباب الشرور ومن أسباب ظلم بعض الناس والتعدي على بعض الناس بغير حق ولكن الأسباب الشرعية ، المكاتبة ، والنصيحة، والدعوة إلى الخير بالطرق السليمة الطرق التي سلكها أهل العلم وسلكها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان بالمكاتبة والمشافهة مع الأمير ومع السلطان والاتصال به ومناصحته والمكاتبة له دون التشهير في المنابروغيرها بأنه فعل كذا وصار منه كذا، والله المستعان
وقال أيضاً ـ رحمه الله ـ: والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبولـه أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب مايفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شراً عظيماً على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق الصحيح للإصلاح والدعوة فالطـــريق الصحيح ، بالزيارة والمكاتــــــــبات بالتي هي أحســن.
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
السؤال :ما مدى شرعية مايسمّونه بالاعتصام في المسـاجــد وهم -كما يزعمون- يعتمدون على فتوى لكم في أحوال الجزائر سابقاً أنَّها تجوز إن لم يكن فيها شغب ولا معارضة بسلاح أو شِبهِه، فما الحكم في نظركم؟ وما توجيهكم لنا؟
الجواب : أمَّا أنا، فما أكثر ما يُكْذَب علي! وأسأل الله أن يهدي من كذب عليَّ وألاّ يعود لمثلها. والعجبُ من قوم يفعلون هذا ولم يتفطَّنوا لما حصل في البلاد الأخرى التي سار شبابها على مثل هذا المنوال! ماذا حصل؟ هل أنتجوا شيئاً؟
بالأمس تقول إذاعة لندن: إن الذين قُتلوا من الجزائريين في خلال ثلاث سنوات بلغوا أربعين ألفاً! أربعون ألفاً!! عدد كبير خسرهم المسلمون من أجل إحداث مثل هذه الفوضى!.
والنار ـ كما تعلمون ـ أوّلها شرارة ثم تكون جحيماً؛ لأن الناس إذا كره بعضُهم بعضاً وكرهوا ولاة أمورهم حملوا السلاح ما الذي يمنعهم؟ فيحصل الشرّ والفوضى .، وقد أمر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من رأى من أميره شيئا يكرهه أن يصــبر ، وقال: « من مات على غير إمام مات ميتة جاهلية»الواجب علينا أن ننصح بقدر المستطاع، أما أن نُظْهر المبارزة والاحتجاجات عَلَناً فهذا خلاف هَدي السلف، وقد علمتم الآن أن هذه الأمور لا تَمُتّ إلى الشريعة بصلة ولا إلى الإصلاح بصلة.
ما هي إلا مــضرّة …، الخليفة المأمون قَتل مِن العلماء الذين لم يقولوا بقوله في خَلْق القرآن قتل جمعاً من العلماء وأجبر الناسَ على أن يقولوا بهذا القول الباطل، ما سمعنا عن الإمام أحمد وغيره من الأئمة أن أحداً منهم اعتصم في أي مسجد أبداً، ولا سمعنا أنهم كانوا ينشرون معايبه من أجل أن يَحمل الناسُ عليه الحقد والبغضاء والكراهية…
ولا نؤيِّد المظاهرات أو الاعتصامات أو ما أشبه ذلك، لا نؤيِّدها إطلاقاً، ويمكن الإصلاح بدونها، لكن لا بدّ أن هناك أصـــابع خفيّة داخلـــــــية أو خارجية تحاول بثّ مثل هذه الأمور.
فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
السؤال : هل من وسائل الدعوة القيام بالمظاهرات لحل مشاكل الأمة الإسلامية؟
الجواب : ديننا ليس دين فوضى ديننا دين انضباط ودين نظام وهدوء وسكينة ، والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين وماكان المسلمون يعرفونها ، ودين الإسلام دين هدوء ودين رحمة ودين انضباط لا فوضى ولا تشويش ولا إثارة فتن، هذا هو دين الإسلام والحقوق يتوصل إليها بالمطالبة الشرعية والطرق الشرعية والمظاهرات تحدث سفك دماء وتحدث تخريب أموال . فلا تجوز هذه الأمور.
فضيلة الشيخ صالح بن غصون رحمه الله:
السؤال : في السنتين الماضيتين نسمع بعض الدعاة يدندن حول مسألة وسائل الدعوة وإنكار المنكر ويدخلون فيها المظاهرات ، والاغتيالات ، والمسيرات وربما أدخلها بعضهم في باب الجهاد الإسلامي. أ-نرجوا بيان ما إذا كانت هذه الأمور من الوسائل الشرعية أم تدخل في نطاق البدع المذمومة والوسائل الممنوعة؟
ب- نرجوا توضيح المعاملة الشرعية لمن يدعو إلى هذه الأعمال، ومن يقول بها ويدعو إليها؟
الجواب : الحمد لله: معروف أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة والإرشاد من أصل دين الله عزجل ، ولكن الله جل وعلا قال في محكم كتابه العزيز:
( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) ولما أرسل عزوجل موسى وهارون إلى فرعون قال: ( فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى) والـــنبي صلى الله عليه وسلم جاء بالحكمة وأمر بأن يسلك الداعية الحكمة وأن يتحلى بالصبر ، هذا في القرآن العزيز في سورة العصر بســــم الله الرحمن الرحيم: (والعصر * إن الإنسان لفي خسر* إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر). فالداعي إلى الله عزوجل والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر عليه أن يتحلى بالصبر وعليه أن يحتسب الأجر والثواب وعليه أيضاً أن يتحمل ماقد يسمع أو ماقد يناله في سبيل دعوته، وأما أن الإنسان يسلك مسلك العنف أو أن يسلك مسلك والعياذ بالله أذى الناس أو مسلك التشويش أو مسلك الخلافات والنزاعات وتفريق الكلمة، فهذه أمور شيطانية وهي أصل دعوة الخوارج ، هم الذين ينكرون
المنكر بالسلاح وينكرون الأمور التي لايرونها وتخالف معتقداتهم بالقتال وبسفك الدماء وبتكفير الناس وما إلى ذلك من أمور ففرق بين دعوة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح وبين دعوة الخوارج ومن نهج منهجهم وجرى مجراهم، دعوة الصحابة بالحكمة وبالموعظة وببيان الحق وبالصبر وبالتحلي واحتساب الأجر والثواب، ودعوة الخوارج بقتال الناس وسفك دمائهم وتكفيرهم وتفريق الكلمة وتمزيق صفوف المسلمين، هذه أعمال خبيثة، وأعمال محدثة.
والأولى للذين يدعون إلى هذه الأمور يُجانبونَ ويُبعد عنهم ويساء بهم الظن، هؤلاء فرقوا كلمة المسلمين، الجماعة رحمة والفرقة نقمة وعذاب والعياذبالله ، ولواجتمع أهل بلد واحد على الخير واجتمعوا على كلمة واحدة لكان لهم مكانة وكانت لهم هيبة.
لكن أهل البلد الآن أحزاب وشيع، تمزقوا واختلفوا ودخل عليهم الأعداء من أنفسهم ومن بعضهم على بعض، هذا مسلكٌ بدعي ومسلك خبيث ومسلك مثلما تقدم ، أنه جاء عن طريق الذين شقوا العصا والذين قاتلوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ومن معه من الصحابة وأهل بيعة الرضوان، قاتلوه يريدون الإصلاح وهم رأس الفساد ورأس البدعة ورأس الشقاق فهم الذي فرقوا كلمة المسلمين وأضعفوا جانب المسلمين، وهكذا أيضاً حتى الذي يقول بها ويتبناها ويحسنها فهذا سيئ المعتقد ويجب أن يبتعد عنه.
واعلم والعياذ بالله أن شخصاً ضاراً لأمته ولجلسائه ولمن هو من بينهم والكلمة الحق أن يكون المسلم عامل بناء وداعي للخير وملتمس للخير تماماً ويقول الحق ويدعو بالتي هي أحسن وباللين
ويحسن الظن بإخوانه ويعلم أن الكمال منالٌ صعب وأن المعصوم هو النبي صلى الله عليه وسلم وأن لوذهب هؤلاء لم يأتِ أحسن منهم، فلو ذهب هؤلاء الناس الموجودون سواء منهم الحكام أو المسؤولون أو طلبة العلم أو الشعب، لو ذهب هذا كله، شعب أي بلد. لجاء أسوأ منه فإنه لايأتي عامٌ إلا والذي بعده شرٌ منه فالذي يريد من الناس أن يصلوا إلى درجة الكمال أو أن يكونوا معصومين من الأخطاء والسيئات ، هذا إنسان ضال، هؤلاء هم الخوارج هؤلاء هم الذين فرقوا كلمة الناس وآذوهم ، هذه مقاصد المناوئين لأهل السنة والجماعة بالبدع من الرافضة والخوارج والمعتزلة وسائر ألوان أهل الشر والبدع.
فضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحي حفظه الله :
السؤال: مارأيكم فيمن يجوز المظاهرات للضغط على ولي الأمر حتى يستجيب له ؟
الجواب : المظاهرات هذه ليست من أعمال المسلمين ، هذه دخيلة، ماكانت معروفة إلا من الدول الغربية الكافرة…
معالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله:
إذن ماذكر من أن الغاية تبرر الوسيلة هذا باطل وليس في الشرع ، وإنما في الشرع أن الوسائل لها أحكام المقاصد بشرط كون الوسيلة مباحة أما إذا كانت الوسيلة محرمة كمن يشرب الخمر للتداوي فإنه ولوكان فيه الشفاء ، فإنه يحرم فليس كل وسيلة توصل إلى المقصود لها حكم المقصود بل بشرط أن تكون الوسيلة مباحة ليست كل وسيلة يظنها العبد ناجحة بالفعل يجوز فعلها مثال ذلك المظاهرات, مثلاً : إذا أتى طائفة كبيرة وقالوا: إذا عملنا مظاهرة فإن هذا يسبب الضغط على الوالي وبالتالي يصلح وإصلاحه مطلوب
والوسيلة تبرر الغاية نقول :هذا باطل ، لأن الوسيلة في أصلها محرمة فهذه الوسيلة وإن صلحت وإصلاحها مطلوب لكنها في أصلها محرمة كالتداوي بالمحرم ليوصل إلى الشفاء فثم وسائل كثيرة يمكن أن تخترعها العقول لاحصر لها مبررة للغايات وهذا ليس بجيد ، بل هذا باطل بل يشترط أن تكون الوسيلة مأذوناً بها أصلاً ثم يحكم عليها بالحكم على الغاية إن كانت الغاية مستحبة صارت الوسيلة مستحبة وإن كانت الغاية واجبة صارت الوسيلة واجبة.
أخي الحبيب هذه فتاوى لشيوخ الوهابية خاصة للسعودية و ليس للمغرب
allah yartikom assaha al marariba al ahrar .
ila lmousama yahya lharbal akhi lkarim a9olo laka wabikoli ihtiram limada tandoro ila silbiyat harakat fabrayer wala tandoro ila ijabiyatiha faharkat fabrayer tchmalo jami3a l fiat wakolohom morahabon bihim fi hadihi lharaka wachokran
واش هاد اشي مكين تا راية حمرا واش هاد لفضيحة إوا كولولي المغرب صافي غادي يولي أمازيغي مشي عربي
الله يهديكوم المغرب بلد عربي أما لأمازيغ إنهم قادمون من اسرائيل وهم لأن يمثلونها فل يرحلو إليها
الامازيع هم الاغلبية و هم الاصل أخي الله يهديك اما ما اردت التعبير عنه فما يسمى عن الحركة الثقافية الامازيغية فلذلك اتمنى ان تتدارك هذا
فين قاري يا وليدي . حنا ماعدناش عقدة معا العربية كيف شي ناس عندهوم عقدة معا أمازيغية . باراكا من العنصرية فالشعب فاق وعاق أما إسرائيل فبحالك هوما لي جايين بيها
انت لا تتكلم حتي اللغة العربية بل الدارجة المغربية ادن فانت انسان جاهل و امي ادهب و ابحت في التاريخ عن من هم الامازيغ و من هم سكان المغرب الاصلييون يا غبي و عاااااااااااااااااااش الامازيغ
شرفتم زايو الى الامام
ta7iyaa khaasaa lil 7arakaa amazighia almotawajida dawman a7faad abdelkarim elkhatabi
domtom lil wafae 3onwan viva amazigh viva M.C.A
tahiya li amazigh wa kol maghariba , nahno ma3akom
dank je zaiocity, dank u Amazigh, wij samen samir Netherlands
السلام عليكم,,يا اخواني المناضلون فاليوفقكم الله في مسيرتكم,,فمدينة زايو شبابها واع ومثقف وكل مايبحث عنه هو رئيس يقدر قيمة الساكنة وتوفير عمل او مصدر رزق…فانا فتاة حاصاة على اجازة منذ سنتين والى حد الان لا اتوفر على عمل
سيب
الآن وقد أصبحت حركة 20 فبراير بالنسبة لي وحسب ما أرى سوى موسما من المواسم التي تقام بالمغرب كموسم سيدي بوعمران أو موسوم إميلشيل أو موسم سيدي بنعيسى أو موسم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الفرق هو أن المواسم تقام مرة كل سنة وموسم 20 فبراير يقام سنة كل مرة .
بقي لهم سوى الذبائح وأكل الصبار ((الظلفة ديال الهندية )) وشرب الماء الحار (( السخون)).
معنى هذا كله وكما يقال باللغة الدارجة : هاذ الشي بدات الناس كتكرهو أو ماشي بعيد شي انهار ينوض الشعب ضذ هاذ الشي إيوا سلكها يا من وحلتيها .
riyab al madfar al rabdalawi kan laho waznoho wa al manir hkayr in chaa allah.
salam tahiya chabab zaio wa kol nas , tahiya liharaka amazighiya
أنا ما فهمت والو من جماعة العدل والإحسان غي لقاتها فرصة باش تخرج إلى الشارع وما كاين اللي يوقفها بحالها بحال ذيك المرأة اللي مات راجلها ولقاتها سبة وبدات كتخرج وكتخرج وكتخرج حتى جابتها في راسها وذاك الشي اللي غادي يوقع لجماعة العدل والإحسان .
اطلقوا صراح المعتقلين ، أنا أظن لم يبق للدولة سوى تسريح حراس السجون لأنهم هم الذين بقوا موجودون داخل السجون فالسجون لم يبق فيها سوى المجرمون وتريدون إطلاق سراحهم من أجل أن تعبئوا بهم تجمعاتكم فاقوا بيكم .
fin rah alvidio assi mustapha
________________
جاري التحميل
kamal hassin alfadak ……………….rak ghi katadras ossafi
الذي لفت انتباهي هو أن ابراهيم العبدلاوي لم يظهر بهذا التجمع ، هل كلمة إرحل التي كان يرددها غير ما مرة طبقت عليه .
lmakhrara dyal zaio
95% lihadrine dima khatihome la3ala9a ma3arfinche hata 3laman nadya had lfitna likatsami rassha harakate 20 fev
harakate 20 fer hiya ligahdi takhrej 3la lmaghribe ila b9ate haka
o l ar9ame o l ar9ame lirak dayer tema asi l lirak haseb 3la rasek mohatire raha na9adro ngholo khayaliya matahsablihc el atfale sighare o gholi 600 chakhse
ادا حضر العبدلاوي مشكل وادا تغيب مشكل والمشكل الحقيقي ان العبدلاوي ابراهيم فرض نضاله على ارض الواقع ويحسب لحضوره الف حساب ومع دلك نتمنى ان يكون غيابه خير لانه الحاضر في قتوب احرار زايو وسم يقلي في قلوب اعدائه وبلطجيتهم
تحية للحركة الأمازيغية بزايو ، ولكل شباب حركة 20 فبراير ، أما شيوخ الأحزاب فليس هذا مكانكم
الله يجيبكم على خير ما دامت الامية تنخر اجسامكم فلن تستطيعوا فعل شيء فمن خلال ملاحظتي لكل الدين يطلقون على انفسهم ناس 20 فبراير فلم اشاهد الا زمرة من الاميين تحيط بهم جماعة من اصحاب اللحي اللتي تدعوا الى تهديم كل شسء اما النضال فدهب مع اصحابه الدين يرقدون تحت التراب اما انتم اعني الدين يدعون لمثل هده الخرجات المشبوهة فوالله لو كان ………..افعلت فيكم ما فعل الحجاج في امثالكم ايها الخونة وللحديث بقية………………………….
salam tahiya nidaliya li koli man charaka fi hadihi masira ana kantalab harakat 20 fabrayar bach ta3lan 3la 3tisam maftoh hata tatahakaka jami3a matalibina la rojo3 tahiya lmajd walkholod li koli chohada tawra ama banisba l3abdalawi rah haliya fa lkomisiriya
rada radi ydawzoh tsabab fhadita sakran obka kaysab solotat ohokoma wanidam bi isrih dah komisir 3abdala bso3oba aktar mian sa3a ohowa m3ah ana banisba li howa kahokoki okaymatal hhokok insan okayad3am haraka kandan fhad hala howa 3ar omakaycharafch haraka
حينما يلتقي اليميني المتطرف واليساري المتطرف اكيد ان المصلحة هي التي تجمعهم ، هنا اختفت المبادء والمواقف
الحركة الأمازيغية ترتزق على مسيرات 20فبراير لأن شرذمتها القليلة عاجزة أن تنظم وقفة من عشرة أشخاص.استغلال المسيرة من خلال رفع رايات زعفران ينبع من عقد وكبت داخلي يعاني منه أفراد حاشا أن يمثلوا الأمازيغ الأشراف.إن كانت لكم الشجاعة يا عملاء بني صهيون فأفصحوا للناس عن مطالبكم وأهدافكم قولوا لهم أنكم تعادون الدين الإسلامي واللغة العربية,أخبروهم بأنكم تسعون لتحرير بلاد تامزغا – كما .يحلو لكم أن تطلقوا عليها – من المستعمرين العرب.نصيحتي إلى جماعة العدل والإحسان بزايو أن تنسحب من هذه المسيرات حتى يخجل هؤلاء المرتزقة من النزول إلى الشارع مرة أخرى فنحن نعرف ثقلكم وصدقكم ولولا أنتم لما شاركنا في هذه المسيرات .
يا أيها العنصري فكما قال لك أحد أعضاء الحركة الأمازيغية في المسيرة ” هز علا قلبك ” . الحركة الأمازيغية فرضت نفسها محليا ووطنيا في مسيرات حركة 20 فبراير ، أما أنتم أيها الظلاميون فلا مكان لكم داخلها .
أما الفيلم البئيس الذي تتحدث عنه حول كون الأمازيغية تعادي الإسلام فمردود عليك ، إنه كلام المخزن والشوفنيين قبل أن تسطع شمس الأمازيغية ، وإن كنت لا تعلم ما هي الحركة الأمازيغية فلتتصل بأحد أعضائها بزايو ليمحوا أميتك وظلاميتك ، أما اللغة العربية فنحن نحترمها ونجلها وقد رفع الأمازيغ لافتات بها ، أما حديثك عن الكم فلتأمر جماعتك الظلامية بالإنسحاب وسترى أن لا محل لهم من الإعراب فكما إنسحبوا في أول مسيره بعد تلقي وعد بفتح بيتهم المشمع ولم يؤثروا على مسيرتنا .
وفي الأخير يا من تسمي جبل آزرو أوزايو بجبل سيدك عثمان فلينفعك عثمانك هذا ولتزره ليذهب عنك بعض غيضك الذي أبديته أنت وضلاميوك كلما شاهدو الراية الأمازيغية بالتظاهرة ، المرة القادمة سآتي أنا أيضا براية أمازيغية ولتأتي عندي لتكلمني
أنا ستوتي من زايو لكني أدين العنصرية التي يقوم بها بعض الناس على مناضلي الأمازيغ لهم الحق أن يحملو راياتهم ويعبرو بدون إقصاء ولو أني لست أمازيغي فأنا معهم أساند قضيتهم
ايها الحجر النكرة ان لم يعجبك رفع راية الامازيغ فل تضرب راسك مع جبل سيدك عثمان
abdallaoui cest un ….. layaslaho illa atbaqrkik bel amo9abil layssa bimonadil
السلام عليكم ماشي غير السي عبد اللاوي لي ماحضرش حتى سي الزبير و السي عبقادي اساتدة الثانوي و فطاحلة النضال و اعضاء الهيأة الحقوقية اتعرفون ما السبب السبب هو ان السي عبقادري كان ……. عند البوليس و التهمة هي احسب معايا ……. . حادثة سير. و سب وشتم البوليس . هدا كلوا دارو الحقوقي . و الاخوان معاه دخلو للبوليس و خرجوه منها بحال الشعرة من العجين . واش هدا هو المغرب للي بغيناه . واش هدو هما المناضلين للي راكم منتكلين عليهم . لوكان هد الشي دارو شي حد اخر مايرحموش السي عبد الله الكوميسير . هنا نطرحو السؤال . ماعلاقة الهيأة بالبوليس الجواب واضح ولسأل السيد المعلم الدي يعمل اداريا مكلفا بالثانوية حسان بن ثابت السيد….. محمد . اوا ياكم منو اشباب . وفي الاخير نقولو لسي عبقادري الحمد لله عل سلامتك الله يجعلها اخر الاحزان. و السلام
تضاهرة جميلة ، أين هو مقر الحركة الأمازيغية بزايو؟ أريد الدخول إليها أتمنا أن تجيبوني
لم أر مناضلي الحركة الأمازيغية بزايو يرفعون لافتة تطالب بجعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية. فمن الواجب رفعها إن كنتم تدافعون عن الهوية و الثقافة و اللغة الأمازيغية. أرجو أن يكون سهوا منكم لا غير . و في المسيرة القادمة سنرى هذه اللافتة مرفوعة فيها.
لقد رفعوا تلك لافتات تنادي باللغة الأمازيغية رسمية ، ربما مدير الموقع لم ينشرها فقط ، مع العلم أن لافتات الحركة الأمازيغية أراد البعض أن ينتزعها منهم لكننا وقفنا إلى جانبهم إلى الأخير
لم يكن غياب للعبدلااوي وحده بل حتى عبقادري كان لديهم نضال خاص في الشوارع وهم في……….. هل هذا هو النضال والكلام عن الدستور الجديد والتغيير الى الاحسن هل هذا هو رجل التعليم ومربي الاجيال عار على من يدعون بمثقفي المدينة وسياسييها ان يجول في الشوارع وهو في حالة ………….كنا نرى بعض الحالات مثل الملقب بلخسيم
adak kamal bazaf 3lik bach t3ayar lamazigh ajadak ,khali 3lik al amazigh fti9ar obla amtajbadhom hsan lak
سؤال : تما تتعالى هتافات الشعب كلما رفع شعار بالأمازيغية ولما يصفق الشعب حين تلاوة البيان الختامي لحركة 20 فبراير حينما يصل قارئ البيان لفقرة ترسيم اللغة الأمازيغية كلغة رسمية ، جواب لمن يقون أن العدل والإحسان هم من يقود المسيرة ؛ إلهاذا يخافون من الأمازيغية لأنها ستفضح خزعبلات شيخهم ياسين؟
bravo 3likom walakin khas thaydo man tamma dak alkadori asgir rah kaychawwah bikom
Kaddouri Sghir kima katgol kbir 3lik . had fari9 lwafa li dima kayahdar 3la Kaddouri sghir. lah yahsan 3wano hit Kaddouri sghir fin ma mcha 3ando makanto. machi bhalak li m9abal ri pc o darkom. t7arak shwiya o khali 3lik l7i9d li f 9albak rah mardak. nsa Kaddouri sghir o shof 7alak
chari3 machi dyal babak ola mamak bach Kaddouri sghir mayjilosh.
kaddouri sghir rah b makanto fin ma mcha machi bhalak m9abal darkoum..
t7arar shwiya min L7i9d li f 9albak . nsa Kaddouri rah majayablaksh ga3 lakhbar
الاخ الذي القى الكلمة باسم حركة 20 فبراير بزايو قال في كلمته الخزي والعار لمن ارتد وخان …….. ? هل توجه هذه الرسالة للسيد حميد ام للاخ الكوراري ??? لاانك انت يا اخي العزيز ارتدت وخنت ……… . ?????
أزول
وتحية لكل من شارك أو تعاطف مع حركة 20 فبراير بزايو فعلا إنها شمعة تضيئ ضلام وسكون هده المدينة المجاهدة بأمازيغها وعربها وجميع أجناسها.نتمنى من الإخوان الدي لهم حساسية مفرطة عند رأيتهم للشعار الأمازيغي أن لا يخافو أو يحزنو أو يصدمو فهو شعار يمثل كل إنسان حر في جميع بلاد تمزغا وجميع البلدان التي يقطنها أمازيغي
وسبب رفع هدا الشعار هو أن المضاهرة شعبية هل تعلم ما معنى شعبية يعني أن ترفع ما تريد وتقول ما تريد ومن يخاف فل يجلس في بيته .الحركة لأمازيغية في مدينة زايو تعبر عن أرائها وأفكارها من المستحيل التنازل عنها لأنها فوق أرضها ومع شعبها أما إخواننا العرب أنتم لن تستطيعو العيش بدوننا ونحن كدالك نحن إخوة وأصهار وعائلة مختلطة فل يكن الحب والوئام بيننا فل نترك النعرات العنصرية جانبا أنت دافع عن العربية وأنا أدافع عن لأمازيغية سنربح لغتبن أما أن تقصيني أو تهمشني فهدا ما لا أقبله .
tahya amazigh lah ikhaliha dima f almostawa al3ali
يظهر بان المتدخل الذي يكن حقدا دفينا للحركة الامازيغية ليس بالانسان الواعي المتبصر، المطلع على تاريخ منطقته وبلدنا الحبيب المغرب ،وانما هو على اكبر تقدير محارب للامية الابجدية التي اتاحت له الفرصة لاستيعاب الافكار الجاهزة المتلقاة في اطار تنظيم جماعي يمثل له الحقيقة المطلقة في اقواله. الموضوع اكبر وسهل مما تتصور يا اخي فقط اتجه الى طلب العلم والمعرفة في كتب تاريخ المغرب لمؤرخين مغابة واجانب منهم الاسبانيين والفرنسيين على الخصوص كي تتضح لك معالم الصورة الاولية التي تساعدك ان اردت ان تدخل في بحث عميق عن بلدنا العزيز بما فيه نشاة وانتشار الحركة الامازيغية وابتعد اخي عن كل الافكار الجاهزة والمجهزة فقط لاشعال نار الفتن بين كل الحركات والاطياف والمكونات والاعراق والثقافات التي باختلافاتها تكون تميزا وتجانسا عظيما تتجسد قوته في مظاهر الالتحام والتعايش المشترك في انسجام تام اساسه الاحترام المتبادل. هذاما يميز مجتمعنا المغربي، فعوض ان نسخر هذه القوة لانتزاع رزمة من القوانين تساير هذه النهظة الفكرية في مختلف ميادين الحياة العامة المختصرة في العيش الكريم لكل المغابة ،اراني اقرا تطاحنات ولى عليها الدهر وتكالبت عليها الافواه الراغبة في استمرار الفساد والاستبداد عن قصد او عن غير قصد هذا يتوقف على اختلاف العقول فقط من اجل الحفاظ على الوضع الراهن لانه يعظم المصلحة والعياذ بالله
مواطن من زايو ستوتي ولست امازيغي حتى لا يفهم الاخ من كلامي باني من الحركة الامازيغية.
afin istiklaliyin malhom mabrawch iriko mazal mabrito trikoooooooooooooooooooooooooo.
la 20 febrayar la 20 mars wa la 20 apri gadi tbadal al maghreb hata yatbadlo anas dyalha.
al horiya katalbo biha 9bal al horiya khaskom lihtiram lihtiram lihtiram lihtiram hada matrabinach 3lih o ma9rinach 3lih al horiya ihtiram ihtiram 9abla koli chayee.
اخي انا لست ضد التضاهرات او شيئ من هدا القبيل لكن اللعبة واضحة sbaya3
لكن السؤال المطروح لمادا لا نرى شكل نضالي موحد في التضاهرات والجواب واضح كثرة المصالح الخاصة على الكتلة الشعبية المتضاهرة مع تحياتي
يجب دسترة الامازيغية وافيق راك في القرن 21 الناس وصلات للقمر وانت راك عاد كاتدابز مع لغتك وانا الدي اتكلم في هدا الرد اجيد الامازيغية باتقان ومن اصل امازيغي لكن مادا ستجلب لي ان كنت امازيغي او عربي في الاخير لغة القران هي التي تنير طريق الحق ولا يسعنا في الأخير إلا أن نقول بأنه في حالة ترسيم أكثر من لغة في الدستور، سيسجل التاريخ بأن اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور التي يشرف عليها السيد عبد اللطيف المنوني قد عملت على كسر الإجماع الذي ظلت تحظى به اللغة العربية من طرف كل المغاربة لمدة تفوق أربعة عشر قرنا، وأنها قسمت المغاربة لأول مرة في التاريخ إلى مؤيد ورافض لها بشكل “رسمي”. كما أن التاريخ سيسجل عليها أنها ألقت في التربة المغربية بما سماه المفكر المغربي عبد الله العروي بالسندروم البلجيكي “Syndrome belge” والذي سيكون المنطلق والسند لفئة معزولة من النزوعيين المتبنين لأطروحات تعود للمرحلة الكولونيالية، لجعل المحاصصة والطائفية والتجزئة هي مستقبل المغرب، وهذا ما لا يقبله أي مغربي لديه مثقال ذرة من الغيرة على هذا الوطن.
أنت تعبر عن فكرك الشوفيني الإقصائي ، قافلة التغيير تمشي للأمام وأمثالك المريضين نفسيا بعقدة الأمازيغوفيا كل همهم أن لا ترفع رايتنا الأمازيغية أو لا ننادي بلغتنا رسمية ، إوا بزعت كيما كايقولو أمازيغية راها غاتكون رسمية رغما عنك ورغما عن أسيادك حيت لقات رجال لي واقفين معاها ماشي بحالكوم أمازيغ سربيس تعبدوا فعبدسلام ياسين ولا فلمخزن
مطالب مشروعة و لكن في نظري يجعلينا ان نثور من داخل الاحزاب و نصلحها و نصلح الحياة السياسية في المغرب
ادا حل البرلمان و الحكومة فهدا ليس بالدمقراطية لانهم منتخبون
اكثر من دلك فالشعب فقد الثقة في الاحزاب فاذا حل فمن سيحكم ومع من سنصوت مادامت الثقة مفقودة
اذن يجب على الشباب ان ينخرط في الاحزاب و يصلح من الداخل لكي لا نعرض بلدنا للهلاك
هذه وجهة نطري و لكم واسع النطر
مستعد ان اموت من اجل ابناء وطني وتراب وطني لكنني ارفض رفضا قاطعا انا اشارك في مسيرة شاركت فيها شخصيات انتهازية فاسدة ساهمت في تخريب ونهب ثرواة زايو بتشجيعها وتصويتها لصالح حزب لطالما حلمنا ان نغيره حتى ولو باسوء المهم ان نقوم بخطوة تغيير اولى ، لكن للاسف هي نفس الوجوه التي كانت حاضرة اليوم بين ابناء زايو المقهورين وتطالب بالتغيير!
اي تغيير يريدون وهم من تركوا الطاغية ****** دار في مدينة زايو وشعبها ما بغا ؟؟؟
أخي مصطفى الوردي ، لا أدري هل تحالفت مع العدل والإحسان ، لقد تفاديت نشر الصور التي تظهر فيها الحركة الأمازيغية بقوة في مقدمة المسيرة ، هل كان الأمر عفوي أم هنالك إملائات معينة ؟ أنشر المسيرة كما هي وأترك للزوار التعليق
daba banto 3la alhagiga dyalkom brito tsaytro 3la ras tadahora bach tbano fatsawar bali antoma gaydinha wali morakom kolhom mayaswaw walo
hhhhhhh machba3toch tsawar fasrar
hna ma3Andna hata mochkil m3a alamazigh homa khotna wamgasmin m3ahom dam gbal kolchi lakin had tasarofat sibyaniya ali katasdar mankom bhal nhar tadahora hiya ali katkhali chariha kbira manas yantagdokom wa 3ala raasihim amazigh dyalkom
alah yahdikom wakhlas
raji3 KHOTOWATIKA YA AKHI BOHADOUZ
li twadarlo ilsak f bouhaddouz . wach ghi bouhaddouz li amazighi f zaio .
. taghtiya dyal mustapha alwardi kanat motamayiza wa mo7ayida , tahiya li zaiocity . ana chakhsiyan chaft li kano kaytalbo mn mosawwirin maysawroch jiha li fiha monadilin amazigh lakin hayhay 3lihom s7abalhom kolach nas 3onsoriyin bhalhom
هناك فئة العدل و الاحسان تستغل كل تجمع للركوب على كل تحرك شعبي و هم لا يستحقون و يريدون الركوب على الحركة لتحقيق اغراضهم ..لا نريدكم معنا و اين الراية المغربية لماذا لا تظهر ايها العنصريون
لكل من يتهم الحركة الأمازيغية بالركوب ، يقولون هذا للتغطية على ركونهم هم ، الحركة الأمازيغية هي الوحيدة داخل حركة 20 فبراير التي لم تستغل المسيرات ولم تنقض على الميكروفون لإلقاء كلمات تسلم وتدفع من خارج المسيرة بالنسبة لبعض التنظيمات بل تنازلت عن كثير من حقوقها من أجل إنجاح الخرجات مما شجع بعض الظلاميين على إستهداف رايتهم وطلب كنسها .
لما الراية ؟ لأن الحركة الأمازيغية من مؤسسي حركة 20 فبراير وطنيا وأغلب الأحزاب والتنظيمات التي تخرج معنا بزايو لا تنظبط لمبادئ الحركة فهم يخرجون معنا في نفس الوقت رؤسائهم بالرباط يجتمعون مع لجنت المنوني التي تقاطعها الحركة ، ثم أن للتنظيمات قنوات لإيصال مواقفها إلا الحركة الأمازيغية المقصية ولم يبقى لها غير الشارع ، ثم أن الأعلام التي رفعت في كل أرجاء المغرب هي من دعت الملك للإعتراف بها بالتعديل الدستوري المرتقب ولو لم ترفع الأعلام لإدعى المخزن وأبواقه أن وجوه سياسية معينة من أسست حركة 20 فبراير .
ومن تزعجه الحركة فليبحث له عن مكان آخر فحركة 20 فبراير هي الأكبر وهي الأقوى بالمغرب ولا تنتضر دعم أحزاب ولا جماعات ظلامية
السلام عليكم
إسمحولي لكن لم ار أي علم مغربي يرفرف …. !!!!!!!!!!!!!!!
harakat bouhduoz racid tarkabo fwaka alhdath anta mawa3ich awldi mazal jahl khassak thar’ab alomia 3ad aji tadkhal f harakat 20 fev makat3rafch hta tahdar sir tbi3 alkokaiiin baraka man tnawiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii?
irkab wla la nta ach dakhlak yak markab 3lik wla rkab 3la …. ila andak chi mochkil m3ah sir ando dirict wla ktab smitak hna aljaban .
3la harakat amazigh ntoma mara khra bla ;atjiw l c.d.t ntoma sok9om khawi jama3at al3adl walihssn 3ndha ;matkoool ntoma sok9om khawi siro …. wala bi3333o lkokayyyn bach tkatlohom ……………………….raj3o mazian 3ad ajiw l c.d.t
CDT dyal mamak wla . iwa ghayji mara jaya cdt oftah famak golo madkhalch …….. 3ayaktoha chi nas mayanfa3 m3ahom gha zarwata . bayn nta machi mostawa cdt imkan ghi katchattab lihom hadak garaj
ahhhhhh haja wahda bghit na3raf chkon met9adam had harakat 20 febrayar katabha haka bach yafehamha kol wahad kalo hawadni 3arfineha lmaghrib bikhir lakin antoma ya che3b o akhos nass 20 kama yad3o anfosahom ach adana ltaghyir alhokoma ghayro ifasad li fi zaio awalan . jama3at idarat ahh ontoma ya nass na9abat kol raeis fiha akbir mazal machet chab mol 30 htal 40 sana raeis ya3ni fin homa achabab ya had 20 fabrayar nahno nata3ataf mskin nass zaio kol hadok likharjin f chawari3 aw bkalam akhar kilab dala tanbah lakinaha la tadri limada tanbah ya nass zaio fi9o machi ay wahad yanbah f chari9 natab3oh aji ila darna baht a3la dok likayatza3mo harakat 20 fev ghadi anchofo mazyan chkon homa natmana ydoz klami hada kima katada3iw bghina horiyat asahaf o raey wa chokran lnass zaio likano kharaj atadahora
المظاهرات لا تجوز وهي من فعل الغرب الكافر. فيا أخواني انظروا إلي حال زخوانكم الليبيين . عندما خرجوا.
ماذا حدث لهم. أتقوا الله ولا تتبعوا المنكر الباطل . عليكم بالكتاب والسنة
salam alaikum
SOBHANALAH NASS NTOMA DATKUM DONYA NASS TAHDAR 3LA DINN TAWHID SOFOF
KHOSNA NASHO BA3DNA BA3D OU HNA HADA BARI HORIYA LI AMAZIR HADA BARI DONYA
YA KHOTI RANA KHOT FE ISLAM
KHOSNA NJAHDO FI NAFSA BACH RABI YANSORNA
KANCHOF HADO LI KAYKHORJO LI MODAHARAT MIN AJLI MADA MIN AJLI DONYA
KAYAN CHI WAHID FE HAD MODHARAT KAYGOL KHOSNA NHARBO BAY3 KHAMR
HASCHICH SINNA
KHOTO NASS ZAIO 3LAYKUM BI TIBA3 KITAB OU SUNNA
OU NHAR NAB9AW NTABO LKITAB OU SUNNA WALAH MAYB9A YKHOSNA KHIR
WABARAKALAHO FIKUM
السلام عليكم
أولا وقبل كل شيئ تخياتي لكم يا مناضلي مدينة زايو الأشراف
وثانيا أريد أن أقول لكم أنا لست لا عدلاوي لا أمازيغي لا حقوقي لا عبدلاوي لا سياسي لا نقابي.
على أي يا شباب فبراير أريد أن أطرح بعض التساؤلات وأتمنى الإجابة عليها من طرف قياديي حركة 20 فبراير.
* هل لديكم تنسيقية على المستوى الوطني.
* فإدا كانت هل تعرفون توجهاتهم ومبادءهم وأهدافهم.
* هل تتبنون مطالبهم الستة.
* هل تعرفون الستة الدين يتزعمون حركة 20 فبراير على المستوى الوطني.
* هل تفتخرون وتعتزون بهم وتقبلون أن يمثلونكم.
* هل فعلا تناقشون الغلاء في الأثمنة والبطالة و…….؟
* هل تمثلون الشعب المغربي
و أنا شخصيا لا أظن هدا لأنني لما أنزل إلى الشارغ و أتأمل في المشاركين بهده المسيرة لا أجدالفلاح و الخضار وسائق الطاكسي بل أجد بعضا من الطلبة والدين لا يمثلون الإتحاد الوطني لطلبة المغرب , وأجد بعضا من الحقوقيين والكثير من السياسيين ينشطون في عدد من الأخزاب السياسية المعارضة وخصوصان اليسارية المتطرفة . وأجد أيضا فئة لديهامشاكلها الخاصة وتستغل الظرف لإشعال نار الفتنة وإثارة البلبلة وهناك أيضا مجموعة من التابعين والدين لا يعرفون لا لمادا ولا كيف ولا لإجل من و لا لإي غرض يحتجون الناس في هده المسيرة و. وأيضا نجد المجانين . ومجموعة من الأطفال. وهناك أيضا العديد من الأمازغيين الدين يهدفون إلى تفرقة المغرب إلى 73 فرقة . وهناك أيضا العدلاويين وتاريخهم معروف. وأيضا لا ننسى المعطلين. ومجموغة من النقابيين.
فبالله عليكم أين هم شباب 20 فبراير . أين نخبة مدينة زايو أين الطبقة المثقفة بعدعها الكامل داخل موقغ زايو.
على أي لمادا تدعون أنها مسيات شعبية. إدا كنتم تطمحون إلى مسيرات شعبية إرفعوا أيديكم إلى السماء وارفعوا قبعاتكم واغتسلوا من ألوانكم السياسية ووحدوا كلمتكم ورتبوا صفوفكم لكي تسمع كلمتكم وتؤخد بمعمل الجد. لا تتركوا الفرصة لأي جهة أو تيار سياسي كان أم ديني . يجب أن نهبط إلى الشارع كمواطنين غيورين على بلادنا نناضل على حقوقينا.
أما إدا بقينا أنت خربي والأخر أمازيغي فسنبقى دائما ننظلر إلى بعضنا البعض وننسى أن نظر إلى ناهبي المال العام و الفاسدين و .و…. يا شباب 20 فبراير لماداترفع الافتات الأمازيغية في المسيرات والوقفات لمادا لا يأتي بصفته مواطن مغربي أأه إلى مادا يهدفون إلى إقامة دولة الريف الكبير آآآآه فيا شباب 20 فبراير إدا كانت من بين أهدافكم و مطالبكم تقسمة المغرب فسنحالربكم ولن نسمح بهدا. لمادا يا أيها الأمازيغ تطالبون بالإفراج عى المعتقلين السياسيين الأمازيغيين فقط آآه لمادا لا نطالب بالإفراج عن كل المعتقليين السياسيين لمادا هده العنصرية ضغوا أعلامكم جانبا وتعالوا نناضل لأجل مغرب صافي طاهر منكل المفسديين والشفارة .
وكنصيحة راجعوا تنظيمكم وخدوا النقاط التي طرحت في البداية بعين الإعتبالر وابحثوا عن أسرار الحركة على المستوى الوطني وإليكم واسعوا النظر لكن لا تفعلوا شيأ تندمون عليه مدى حياتكم والتاريخ لا يرحم أرجوكم لا تظلموا أنفسكم وتظلمونا معكم.
وشكرا ويبقى هدى مجرد رأي.
سنجيب على تساؤلاتك إنشاء الله من منطلق أنك تطرحها بنية سليمة .
نعم حركة 20 فبراير لها تنسيقية وطنية ، إنها حركة لا مركزية الكل شارك في إعداد مبادئها وأهدافها ، ونحن حينما نخرج نخرج على أهدافها المسطرة وطبعا لكل جهة الحق أن تضيف مطالب محلية .
فيما يخص متزعميها ، فالحركة ليس لديها زعامات وأولائك الذين دفعهم الإعلام المخزني للواجهة لا يمثلون الحركة في
شيء . أما إن تحدثنا عن الزعامة أي صاحب أول مجموعة بالفايسبوك للحركة فسأقول لك أن ” إيثري ن ريف
ITHRI N RIF ”
من زايو هو صاحب أول مجموعة على الصعيد الوطني تحت إسم ( كفى من تحكم اللوبي الفاسي المخزني بثرواتنا. نعم سنغير على خطى تونس
) وإن كنت تملك حساب بالفايسبوك فلتدخلها للتأكد ، وبعد إختيار اليوم قام رفقة فتاة ريفية مقيمة بالرباط بتأسيس مجموعة ( حركة 20 فبراير: الشعب يريد التغيير) وهي الآن أكبر مجموعة للحركة ولها أكبر عدد من الفروع على الصعيد الوطني ، وهي أول مجموعة تحمل إسم ” حركة 20 فبراير ” وقد تناسلت العديد من المجموعات بعدها وبعد بروزها في الإعلام .
لا أقول هذا إثباتا للذات بل لأرد على مغالطاتك .
حينما رفعنا لافتة نرفض تقسيم الريف فنحن نتحدث عن فصل أقاليم الناظور والحسيمة وتازة وطنجة تطوان عن بعضها البعض ونحن نريد أن تتكتل هاته الأقاليم في جهة واحدة للإستفادة من خيراتها عوض أن يستغلها المركز.
أما المعتقلين فكل فروع حركة 20 فبراير أدانت إستثناء معتقلي القضية الأمازيغية من الإفراج ولعلمك أنهم مسجونين بتهم ملفقة .
أما الأعلام فترفع في كامل التراب المغربي ولتفتح أي قناة فضائية تغطي الإحتجاجات لتكحل عينك بالأعلام الأمازيغية ، أما سؤالك لما هي مرفوعة ؟ فلأن الحركة الأمازيغية ليس لها تنظيم سياسي أو مؤسسات تتحدث بإسمها إلا الشارع ، ولم لم ترفع أعلامها في كل المدن لما تحدث عنها الملك ولما قيل أنها مشاركة أصلا ولإقتصر الإعلام على الحركة الإسلامية واليسار كما يفعل دائما .
أما العنصرية فلما لم تقلها حينما كانت تمارسها أحزابكم والمخزن حينما كان يحارب الأمازيغية لغة وثقافة وتاريخ وإنسان … لم نسمع أحد منكم يقول اللهم هذا منكر فمن حق هؤلاء الناس الحياة
assi al9addori ana lokan 9da 3liyya alhi9d ga3 matkonch sorti mchawha m3a annas om3a atajammo3 alwatani lil achrar chof gi shabak lakdam dial aljami3a wach b9a m3ak chi wahad hit falsak alkadori lakbir omakbir gi allah iwa yallah jawabni
الحكمة المغربية ستنتصر في نهاية المطاف، وسيتحقق بفضل حكمة ملك البلاد و نضالات الشعب المغربي ما يثلج صدور أغلب الشعب المغربي ، و سيندحر الفاسدون و المتملقون و دعاة الفتنة وكل من يريد الشر لهذه البلاد. فاللهم اعصم بلادنا من شرور الفتنة.
أنا لغة
يقولون أني لهجة ولكن أنا لغة
أرادو أن أرحل للهجرة أن أدهب بلا رجعة
لكني سأبقى مستقرة
يريدونني صورة فولكلورية
لأجلب نظرات سياحية من أجل تجارة أجنبية
لكني حقيقة تاريخية عشت تقافة أصيلة
في ظل بصمات حضارية
هم عاشوا الأوهام السخرية
لأنهم حرفوا الحقائق التاريخية
لأني أنا الضحية سأبقا صامدة
مناضلة قوية أصلها شمال أفريقيا
حاملة وسام الدمقراطية
هل عرفتموني من أنا
“أن “الأمازيغية
azul asi NOUREDDINE chak dlf9ih nwa9wir
brimo
نجيب على تساؤلاتك إنشاء الله من منطلق أنك تطرحها بنية سليمة .
نعم حركة 20 فبراير لها تنسيقية وطنية ، إنها حركة لا مركزية الكل شارك في إعداد مبادئها وأهدافها ، ونحن حينما نخرج نخرج على أهدافها المسطرة وطبعا لكل جهة الحق أن تضيف مطالب محلية .
فيما يخص متزعميها ، فالحركة ليس لديها زعامات وأولائك الذين دفعهم الإعلام المخزني للواجهة لا يمثلون الحركة في
شيء . أما إن تحدثنا عن الزعامة أي صاحب أول مجموعة بالفايسبوك للحركة فسأقول لك أن ” إيثري ن ريف
ITHRI N RIF ”
من زايو هو صاحب أول مجموعة على الصعيد الوطني تحت إسم ( كفى من تحكم اللوبي الفاسي المخزني بثرواتنا. نعم سنغير على خطى تونس
) وإن كنت تملك حساب بالفايسبوك فلتدخلها للتأكد ، وبعد إختيار اليوم قام رفقة فتاة ريفية مقيمة بالرباط بتأسيس مجموعة ( حركة 20 فبراير: الشعب يريد التغيير) وهي الآن أكبر مجموعة للحركة ولها أكبر عدد من الفروع على الصعيد الوطني ، وهي أول مجموعة تحمل إسم ” حركة 20 فبراير ” وقد تناسلت العديد من المجموعات بعدها وبعد بروزها في الإعلام .
لا أقول هذا إثباتا للذات بل لأرد على مغالطاتك .
حينما رفعنا لافتة نرفض تقسيم الريف فنحن نتحدث عن فصل أقاليم الناظور والحسيمة وتازة وطنجة تطوان عن بعضها البعض ونحن نريد أن تتكتل هاته الأقاليم في جهة واحدة للإستفادة من خيراتها عوض أن يستغلها المركز.
أما المعتقلين فكل فروع حركة 20 فبراير أدانت إستثناء معتقلي القضية الأمازيغية من الإفراج ولعلمك أنهم مسجونين بتهم ملفقة .
أما الأعلام فترفع في كامل التراب المغربي ولتفتح أي قناة فضائية تغطي الإحتجاجات لتكحل عينك بالأعلام الأمازيغية ، أما سؤالك لما هي مرفوعة ؟ فلأن الحركة الأمازيغية ليس لها تنظيم سياسي أو مؤسسات تتحدث بإسمها إلا الشارع ، ولم لم ترفع أعلامها في كل المدن لما تحدث عنها الملك ولما قيل أنها مشاركة أصلا ولإقتصر الإعلام على الحركة الإسلامية واليسار كما يفعل دائما .
أما العنصرية فلما لم تقلها حينما كانت تمارسها أحزابكم والمخزن حينما كان يحارب الأمازيغية لغة وثقافة وتاريخ وإنسان … لم نسمع أحد منكم يقول اللهم هذا منكر فمن حق هؤلاء الناس الحياة
أريد الرد على الحاقدين على الأمازيغية بنشيد أو شعار طالما ردد من لدن الحركة الأمازيغية:
أنينايي من تعنيذ…….. أنيغاسن ذا مازيغ
أنينايي مشحال أثسكويذ…….أنيغاسن و ارتمنزيغ
ترجمة الشعار: قالوا من أنت. قلت لهم إنني أمازيغي
قالوا كم ثمنك. قلت لهم لست سلعة للبيع
بسم الله الرحمان الرحيم
و الله يحز في نفسي ان ارى هده التفرقة بين ابناء الوطن….هدا امازيغي والاخر عربي وتلك *خوانجية*….الخ و الله لن نتغير و لن نغير المغرب الى الافضل.لا نريد هذه النقاشات التي تقودنا لما يريده المخزن .انا امازيغي …و لكني مغربي…اخ لكل المغاربة من الشمال الر الجنوب و من الشرق الى الغرب لست عنصريا ضد اي احد.
يا اخوتي الامازيغ المغاربة.الامازيغية في طريقها لاخد خقوقها لغة و ثقافة .و لا شيئ يتغير بين ليلة و ضحاها.لكن لم افهم لما ترفع اعلام تنسب للامازيغية وكأنها دولة لوحدها تتموقع في الريف .هذه هي طريق التفرقة.يجب ان نرفع اعلاما مغربية حمراء وخضراء لنرسل للدولة بأن الشعب المغربي لحمة واحدة و لا يوجد بينه حزازات
اكرر مرة اخرى بأني امازيغي و مغربي لكني لا اكن العداوة لاي احد و اتمنى الا ننجرف في تيار التفرقة الدي يولده النظام
20 فبراير مجمعون على مطلب التغيير الحقيقي والشامل لتحقيق الحرية والكرامة لهذا نراهم تركوا جانبا مطالبهم الذاتية وتجنبوا رفع ألوانهم السياسية باستثناء ما يسمى بالحركة الأمازيغية التي تستغل هذه المسيرات وترفع أعلاما في مقدمة المسيرات لتوهم الناس بأنها تمثل مطالب الشعب المغربي.أقول للمسمى رشيد بوهدوز أتحداك ومن معك أن تستطيعوا تنظيم مسيرة من 10 أشخاص .قم بدعوة سكان زايو باسم حركة 20 فبراير للخروج يوم الأحد مساء ونظم أنت المسيرة وارفع الشعارات وسترى ما يجعلك تخجل من نفسك. إنني في الانتظار
t7ayite kol monadiline harakate 20febraire wlakin wijhate nadri min khilal kol rodod ara kol wahid youfakir fi nafseh amazigh ya9olon nhno wakharine ya9olon jama3a nhno lakin matalibna
hiya wahida
مستعد ان اموت من اجل ابناء وطني وتراب وطني لكنني ارفض رفضا قاطعا انا اشارك في مسيرة شاركت فيها شخصيات انتهازية فاسدة ساهمت في تخريب ونهب ثرواة زايو بتشجيعها وتصويتها لصالح حزب لطالما حلمنا ان نغيره حتى ولو باسوء المهم ان نقوم بخطوة تغيير اولى ، لكن للاسف هي نفس الوجوه التي كانت حاضرة اليوم بين ابناء زايو المقهورين وتطالب بالتغيير!
اي تغيير يريدون وهم من تركوا ا…..****** دار في مدينة زايو وشعبها ما بغا ؟؟؟