وكالة إفي: 5000 متظاهر بالدار البيضاء يطالبون بإصلاحات ديمقراطية ” فيديو ”

آخر تحديث : الأحد 24 أبريل 2011 - 9:36 مساءً
2011 04 24
2011 04 24

ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية إفي أن نحو خمسة آلاف شخص شاركوا في المظاهرة التي تمت الدعوة لها اليوم بمدينة الدار البيضاء للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية، في الوقت الذي ينتظر فيه خروج عشرات الآلاف مساءا بمختلف أنحاء المغرب للمطالبة بالإصلاح السياسي.

بدأت المظاهرة الساعة 11:00 ت ج حيث انطلقت من ميدان النصر، الواقع في حي درب عمر بالدار البيضاء، وقام أصحاب المحال التجارية في المدينة المغربية بإغلاقها وإخلاء الشوارع من السيارات.

ولم يتجاوز عدد المشاركين في مظاهرة اليوم الخمسة آلاف شخص، حسبما علمت (إفي)، وتعد هذه المشاركة ضعيفة مقارنة بالمظاهرة التي خرجت الشهر الماضي في الدار البيضاء بمشاركة قرابة 15 ألف شخص.

وصرح عضو من “حركة 20 فبراير” الاحتجاجية الشبابية في المغرب، لـ(إفي) بأنهم تظاهروا اليوم نظرا لعدم تلبية مطالبهم التي تتمثل في “إقرار دستور شعبي ديمقراطي يلبي رغبة الشعب المغربي، وليس إجراء إصلاحات عبر لجنة يتم تعيينها من قبل شخص واحد”.

وستشهد المغرب في وقت لاحق اليوم عددا من المظاهرات السلمية بهدف القضاء على الفساد، وفقا لما أعلنته الحركة التي كانت المحرك الرئيسي في مظاهرات 20 فبراير و20 مارس الماضيين، للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة داخل البلاد.

كما خرجت اليوم مظاهرة في مدينة صفرو بوسط المغرب شارك فيها نحو ألف و500 شخص، بجانب مظاهرة أخرى في مدينة تازة بشمال المغرب وشهدت مشاركة ثلاثة آلاف شخص.

تأتي هذه الاحتجاجات بعد الإصلاح الدستوري الكبير الذي أعلنه العاهل المغربي الملك محمد السادس، وعقب قيامه مؤخرا بإصدار عفو ملكي عن 190 سجينا من السياسيين والإسلاميين المعتدلين في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.