منهجية تحليل نص أدبي
من إنجاز: أ الزبير خياط – زايو سيتي
أستاذ اللغة العربية بثانوية حسان بن ثابت بزايو
تمهيد
هذا نموذج لمنهجية تحليل نص أدبي أقدمه لمستوى الثانية باكالوريا شعبتي الآداب والعلوم الإنسانية وفق ما تنص عليه المذكرات الخاصة بمواصفات الفروض الكتابية والامتحانات الوطنية وطريقة تقويمها . ووفق مهارة التعبير والإنشاء .
لقد لاحظت طوال سنواتي في التدريس أن التلاميذ يلاقون صعوبة في تناول النصوص منهجيا لاسيما أنهم يجدون أنفسهم في السنة النهائية أمام مهارة جديدة تتمثل في كتابة موضوع إنشائي أدبي متكامل بدل الإجابات الجزئية التي تعودوا عليها سابقا. كما أنهم ينساقون وراء المقدمات الطويلة ويتجاوزونها قليلا نحو الفهم غير قادرين على اقتحام مهاررات التحليل والتركيب والتقويم وهي عمود الإجابة وأكثرها تنقيطا.
وإذ أضع هذا النموذج أمام تلاميذ السنة النهائية باكالوريا رسميين وأحرارا فإنني أرفقه بهذه التوجيهات
– يذيل النص الأدبي دائما بأسئلة مساعدة تكوّن في مجموعها منهجية التحليل
– تتم الإجابة عن الأسئلة التي يذيل بها النص الأدبي دون وضع أرقام أو عناوين
– يحترم الترتيب أثناء الإجابة إذ لا يجوز تقديم سؤال أو تأخيره لأن مجموعها يمثل في النهاية موضوعا متكاملا
– يجيب التلميذ عن جميع الأسئلة المطروحة لأن كل سؤال ينفرد بنقطته العددية
– سلم التنقيط موحد في جميع النصوص وفق مذكرة رسمية وهو كالتالي
نقطتان للتقديم ونقطتان للفهم وست نقاط للتحليل وأربع نقاط للتركيب والتقويم والمجموع هو أربع عشرة نقطة . والست الأخرى مخصصة لمادة المؤلفات
– سأرفق كل مهارة بنص تطبيقي مناسب يتدرب عليه التلاميذ
حظ سعيد والله ولي التوفيق
1 ) مهارة تحليل قصيدة إحيائية
أ – مهارة تحليل نص إحيائي تقليدي :
– المقدمة :
* الإشكالية :
نشأة الخطاب الإحيائي إبان عصر النهضة للنهوض بالشعر بعد انحطاطه
الشعر الإحيائي حاكى القصيدة القديمة في أغراضها ولغتها وإيقاعها وصورها.
ذكر بعض رواد هذا الخطاب كالبارودي و شوقي وحافظ ثم التعريف بالشاعر وإذا . كان الشاعر مغربيا تذكر أسماء مغربية مثل علال الفاسي والمختار السوسي والحلوي
* الفرضية :
ملاحظة الشكل الطباعي القائم على توالي الأبيات و توازي الشطرين ووحدة الحرف . الأخير لافتراض عمودية القصيدة ، وافتراض غرض النص أو موضوعه من خلال . التقديم أو العنوان أو بداية النص ونهايته .
– الفهــــم : إبراز غرض القصيدة والوقوف باختصار على معانيها :ملخص أو وحدات فكرية
– التحليل : تحديد الحقول المعجمية مع إبراز ما في اللغة من بداوة وجزالة تذكران بالشعر . .العربي القديم .
استخلاص خصائص الإيقاع الخارجي : القصيدة عمودية – وحدة البحر – وحدة
الروي و القافية – أحيانا يكون المطلع مصرّعا.
الوقوف على خصائص الإيقاع الداخلي من تواز:( التوازي النحوي العلائقي- التوازي . الصرفي – التوازي الدلالي بالترادف أو بالتضاد – التوازي التام والجزئي ) وتكرار: . ( تكرار الصوائت والصوامت – التكرار اللفظي بأنواعه – تكرار الصيغ الصرفية
. تكرار النسق العروضي )
تحليل الصور الشعرية ( التشبيه و الاستعارة والكناية والمجاز المرسل )مع إبراز
مرجعيتها التقليدية ووظيفتها التزيينية والإقناعية
دراسة الأساليب من إنشاء وخبر وجمل فعلية وإسمية وتقديم وتأخير ..
التركيب و التقويم :
– تلخيص نتائج التحليل بتحديد غرض النص ومقصدية الشاعر وخصائص
المعجم والإيقاع و الصورة الشعرية .
. إبراز قيمة الخطاب الإحيائي وهي تقويم لغة الشعر وبعثه من جديد
إبراز التحديات التي واجهته وهي عدم مسايرته لحركية الإبداع والتحديث مما جعل . . خطابات جديدة تزاحمه أبرزها الخطاب الرومانسي .
نموذج للتطبيق على نص إحيائي تقليدي :
قال الشاعر محمود سامي البارودي :
1 وَقـورٌ و أحـلامُ الـــرجـال خــفـيـفـة *** صـبـور ونار الحــرب مِـرْجَـلُها يَـغْـلـي
2 إذا راعَـتِ الظَّـلـْـمَاءُ غـيـري فإنـما *** هِلالُ الـدُّجَـى قـَوْسِي , وأنْجُـمُـهُ نَـبْـلـِي
3 أنا ابن الوغى والخيل والليل والظبا *** وســُمْـر الـقـَـنـا والرأي والعَـقـدِ والحَـلِّ
4 ويـومٍ كـأن الـنَّـقـْــعَ فـيـه غَـــمـامـة *** لـهـا أثـرٌ مِـنْ سائِـل الـطَّـعْـن كالـْــوَبْـل
5 تـَقـَحَّمْتُهُ فرْداً سوى النَّصْل ساعِدِي *** و حَسْبُ الفتى أن يطلُبَ النَّصْرَ بالنَّصْلِ
6 فــما يَـبْـعَـثُ الغـاراتِ إلا مُـهَـنَّـدِي *** ولا يَـرْكَـبُ الأخـطــارَ إلا فـَـتى مِثـْـلـي
7 فـَقـُلْ للـذي ظـنَّ الـمَعـالي قـريــبــة *** رُوَيْداً فـلـيس الـجـِــــدُّ يـُدْرَك بـالـهـَـزْلِ
شروح مساعدة :أحلام: عقول – مرجل : إناء لغلي الماء – راعت: أخافت – الوغى : الحرب – الظبا:السيوف القنا : الرماح – النقع : غبار الحرب – الوبل : المطر – النصل : حديدة السيف او الرمح – المهند : السيف .
ب – مهارة تحليل نص إحيائي ينفتح على موضوع حديث
المقدمة
الإشكالية
نشأة الخطاب الإحيائي إبان عصر النهضة للنهوض بالشعر بعد انحطاطه
الشعر الإحيائي حاكى القصيدة القديمة لكنه انفتح على قضايا عصره المختلفة
ذكر بعض رواد هذا الخطاب كالبارودي و شوقي وحافظ ثم التعريف بالشاعر وإذا كان الشاعر مغربيا تذكر أسماء مغربية مثل علال الفاسي والمختار السوسي والحلوي
الفرضية
ملاحظة الشكل الطباعي القائم على توالي الأبيات و توازي الشطرين ووحدة الحرف الأخير لافتراض عمودية القصيدة ، وافتراض غرض النص أو موضوعه من خلال التقديم أو العنوان أو بداية النص ونهايته
– الفهــــم : إبراز غرض القصيدة والوقوف باختصار على معانيها : ملخص أو وحدات فكرية
– التحليل : تحديد الحقول المعجمية مع إبراز ما في اللغة من تعايش بين لغة تقليدية جزلة ولغة واضحة فرضها الموضوع الجديد
استخلاص خصائص الإيقاع الخارجي : القصيدة عمودية – وحدة البحر – وحدة الروي و القافية – أحيانا يكون المطلع مصرّعا
الوقوف على خصائص الإيقاع الداخلي من تواز:( التوازي النحوي العلائقي- التوازي الصرفي – التوازي الدلالي بالترادف أو بالتضاد – التوازي التام والجزئي ) والتكرار: (تكرار الصوائت والصوامت – التكرار اللفظي بأنواعه – تكرار الصيغ الصرفية تكرار النسق العروضي )
تحليل الصور الشعرية ( التشبيه و الاستعارة والكناية والمجاز المرسل )مع إبراز مرجعيتها التقليدية ووظيفتها التزيينية والإقناعية
دراسة الأساليب من إنشاء وخبر وجمل فعلية وإسمية وتقديم وتأخير ..
التركيب و التقويم
تلخيص نتائج التحليل بتحديد غرض النص ومقصدية الشاعر وخصائص المعجم والإيقاع والصورة الشعرية
إبراز قيمة الخطاب الإحيائي وهي تقويم لغة الشعر وبعثه من جديد
إبراز محاولته الانفتاح على قضايا عصره بالتعبير عن موضوعات سياسية واجتماعية غير أن ذلك لم يكن كافيا لأنه لم يطور أساليبه التعبيرية مما جعل خطابات جديدة تزاحمه أبرزها الخطاب الرومانسي
نموذج للتطبيق على نص إحيائي ينفتح على موضوع حديث
معـك اللـــه
معـك الـلـه في جهادك يا شعـــــــــــــبا أبى أن يحني الجباه و يركــع
صامدا كالعملاق يشرب من جر ح عمـيـق يـغـور فيه و يكرع
يتحـدى في كبريـاء عــدوا لم يزل في الأقصى يصول و يرتع
و بنو العرب في الشعوب ملاييــــــــــــــن و لـكن جـحـافل ليس تـنفع
بـخـيـول لـكــنها أعجميا ت وبـيـض لـكنها ليس تقطع
من رأى في الوجود أسوأ أخـلا قــا مــن الــيهود و أفظع
خاب مسعى شارون وهو يرى شعـــــــــــــبا غــضوبا إلى الشهادة يهرع
ثائرا كالبركان يقتحم المــــو ت و تـسقي دماه أطيب مضجع
يا رعى الله في فلسطين شعــبا رابـضا في العرين لا يتضعضع
إن يطل ليله الحزين فقد يــطــــــــــــــلع فجر من بعد ذاك و يسطــع
محمد الحلوي دليل الشعراء منشورات كلية الآداب بوجدة ص 63
شرح :يكرع : بمعنى يشرب – مضجع : بمعنى مكان
نلتقي في جزء لاحق متعلق بتحليل قصيدة رومانسية وقصيدة حداثية
أيها الأستاذ العزيز. انك بحق احد الجنود المجهولين في هدا الوطن .فكيف انسى يوم توفيت والدتك رحمها الله لتأتي في اليوم التالي لتلقي درسك..
و الله لو قام اساتذة ثانوية حسان بن ثابت بما تقوم به استاذي العزيز لما تدهور مستوى التعليم بالمغرب
walahi ana a3tabiroho min ahsani alasatidati fi tanawiyat hassan ibno tabit walaho a3lam
ostad zobir min donihi tanawiyat hasan ibno tabit sawfa tanharo
مبادرة مهمة جدا وقد جاءت في وقتها، رغم انه كان من الافضل ان تكون منذ سنوات خلت لكن لا بأس.
وأنا أدعو باقي الاساتذة الكرام إلى السير في مثل هذا الاتجاه خصوصا و ان الانترنت اصبحت تختصر المسافات بشكل كبير إظافة الى ان معظم الاساتذة لديهم انترنت.
حظا سعيدا للتلاميذ.
had chi li daro zobir machi chi haja jdida wala majhod jabar .linternit rah 3amar bhad namadij walakin tilmid khoso ytfahamlo dalik falkisam wayotaba9 . machi ta3tih nas wtkhalih wzobir mnin yabri ……………………………………………… nas adabi wala hata lmokadima ………. maz3a9a 3la tlamad msakin
السلام عليكم تعليقي على شكراني انت لا تعلم يا بني اي شيء مازلت في تطور النمو هدا الاستاد يحسب على انه هو الاستاد
المفضل ولكنه عكس دللك كان في السنة الماضية استاد دات شخصية قوية و بارزة ولكن في هده السنة نراه في صورة اخرى لفد تغير كثيرا في تعامله مع التلاميد والنقطة تعطى لمن اراد من ابناء الاساتدة و ابناء المعرفة –كنعرف باه– — المييز بين الضعيف والقوي والسلام عليكم
الى السيد mimo
اقول لو شغلت عقلك الجامد قليلا لفهمت ان الاستاد الخياط يقوم بعمل تطوعي.والعمل التطوعي جزاءه الشكر.اما عمله الرسمي فيقوم به في القسم.واتمى ان لايصيب السيد الزبيرالحزن من الكلام الدي قيل .لأن كما نعلم امية المتمدرسين اقسى و امر من امية امي ربة البيت.
اقول لكريم انك لا تعرف منهجية ا\لاستاد المحترم انا احترمه ولكن الشيء الدي جعلني اكتب هده الكتابة لمادا هده المنهجية لم تناقش في القسم مع التلاميد لانهم يستحقون دللك و انت يجب عليك اغلاق فمك قبل ان تنهار اسنانك يا غبي يا متوحش من كلامك الملوث للبيئة المتمدرسين رجال المستقبل وانت لا تساوي حتى ربع البعوضة الملوثة تحية المجد و الخلود لجميع المناضلين داخل الثانوية ومرة اخرى لاتتدخل في امور لا تهمك والساكت عن الحق شيطان اخرص
ما يقوم به الزبير ليس عملا تطوعيا بل النيابة هي التي امرت بتقديم الدعم للتلاميذ ولماذا لم تذكروا اساتذة اخرون قدموا الكثير للتلاميذ وما زالوا يمدون لهم يد العون واحيطكم علما ان هناك مذكرة تنص على تقديم الدعم ..
انا معك يا حفيظ و الحق في الطريق اساتدة الثانوية …………. ما عدئ الزبير نحترمه جميعا تحية نضالية لحفيظ
الاحترام واجب و حفيظ اعرف انه يحترمه كثيرا لقد يتكلم عن الاستاد بالخير وليس بالشر و انا ارفه
salam 1 tahya nidalia l hafid o tahia l ostaf si zoubir 3la almajhoud dialo li kambih 3ada 3amal nabil walaki f nadar diali haf almanhajia khasha idirhana d lkissam bach nastafdo hta hna wallah ila kain talaid ma3arfich alanhajia kidairra wakha kaihadro saba fin al3adad talamid bazzaf f lkissam tlmid makaistaw3abch hadak chi 52 tlmid d kissamna siiiiiiiba hadi fin homa almasoliiin fin hia wizarat ta3lim ab9a ta3li f almaghreb f tartyb almaghrab akbal alakhir wallah ila 3iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiib 3ib 3ib 3likom allah rdi ifdahkom ki daia3to awlad cha3b
tahiaty li ljami3 su zoubir 1 2 si hafid 3la nidal dialo hna kan3arfoh bila makaiskatch 3la alhak hhhh walakin hna mafahmin wallo hta chi haja daba hna namchi ndawzo lmtyhan 3la allah ila njahna hadik hia ila manjahnach ndiro chi karrossa dial akassbar akhoya hafid ana wyak ondiro m3ahom dhass f chari33333333333hhhhhhhh tahya akhoya hafid
3lach maindarch had chi f alkissam hna bariiin nakraw mach flanternet brinah f lkissam it3awad bach nafahohhhh kamlin asiii zoubir ana man lkissam dialak kanchakrok 3la had almanhajia
3andak had tlamad ya3arfo yasabro asi الزبير خياط hahaha walah nhar lamtihan hata ya3sarkom sawlo lamjarbin hahaha
jamil jiddan. hada yo3ti l amal anna donya l fikr la tazal bikhayr. al-3ilm silah ….. konto yawman tilmidan (adabi) bi thanawiyat hassan…. haliyan bahith bi jami3a almaniya……istamirro 3ala hada nahj
hada ostad sawfa yatakalamo 3″anho atarikh laysa kba”3d al otor al idaria amtal ……… ALAOUBACH FI TILKA ATANAWIA WA9A DARASNA 3INDAHOM WANA3RIFOHOM MTLAMA NA3RIFO ANFOSANA SAWFA YADKHOLONA MAZBQALATA TARIKH
ghadi ykoun da3m f akhir sana ohada 3amal tatawo3i kay9om bih zobiiir kol 3am walah yahafdo walah ayjazih bikhir