مناوشات بين أعضاء من جماعة العدل والاحسان وبعض المشاركين في مسيرة حركة 20 فبرايرالسلمية بزايو ” فيديو

آخر تحديث : الأربعاء 6 أبريل 2011 - 6:42 مساءً
2011 04 06
2011 04 06

فيديو المسيرة السلمية

زايو سيتي : مصطفى الوردي والبوطيبي محند

فيديو المناوشات

mmoss077

للمرة الثالثة على التوالي  خرج شباب 20 فبراير بزايو ، مساء يومه الأحد  3 أبريل 2011 ، ابتداء من الساعة الخامسة  في مسيرة سلمية وصل عدد المشاركين فيها حوالي ألف مشارك ، انطلقت من شارع سيدي عثمان بالقرب من وكالة مالية  ، مرورا بشارع الداخلة والأندلس ..  رافعين لافتات وشعارات تطالب باسقاط الفساد والمفسدين وتدعو الى اسقاط الحكومة وحل البرلمان وتقديم سراق المال العام للعدالة ورفع التهميش والاقصاء ، والمطالبة بتكافؤ الفرص والمساواة والكرامة والعدالة الأجتماعية الى جانب جعل الأمازيغية لغة رسمية للبلاد  ..

توقفت المسيرة بالقرب من ساحة بلدية زايو  وقد عرفت بعض المناوشات بين بعض المشاركين  و أعضاء من جماعة العدل والاحسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات44 تعليق

  • عندك الحق حنا ديما شي حاضي شي …ها الامازيغ …ها العرب ….اوا فين هي الديموقراطية وثقافة الاختلاف والحوار

  • awalan 9abla koli chay1 o9adim ta7yati likol man charaka fi hadihi almassira o o9adim ta7ya nidalya liljamahir acha3bya wa tolabya khassatan ssi hamidi bayna 3lik chakam dyal taibi ochakam obaya3 obayé3 rassék rkhisse 9taltna ghi ina ay yajibo ayajibo 3lik nta traja3 nafssék otamchi l3and li galék nwajhék rasse frasse bach idirlik darsse ta39al otahya nidalya lnasse zaio li kaytalbo bal7o9o9 dyalhom o7o9o9 cha3b okanatmana ikono massirate jayin nchlh o la rojo3 lalwara1 nzido kamlin lgdam ondiro yad fyad nharbo chafara olbaya3a ochakama

  • القافلة الأمازيغية تسير وا…….. القومجية الصدامية والبعثية والقذافية تنبح

  • كثيرا مانسمع بالأمازيغيه خاصه رواد المغرب وكثير مايتسألون عنها فأردت من باب العلم بالشىء أبين لكم بعضا من ثقافه الأمازيغيه :
    الأمازيغية (أو تمازيغت) هي إحدى اللغات الأفريقية الحية, ويتحدث بها الأمازيغ في شمال أفريقيا بالإضافة إلى بعض المدن الأوروبية نتيجة هجرة الأمازيغ ألى أوروبا خاصة إلى فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون شريحة مهمة من المهاجرين وأيضا في هولندا وبلجيكا وألمانيا حيث يشكل الأمازيغ المغاربة أحد الشرائح البارزة فيها. كما أن الغوانش كانوا يتحدثون باالأمازيغية الكنارية قبل أن يقضي الأستعمار الأسباني على اللغة الأمازيغية فيها. والغوانش على الرغم من كونهم قد أصبحوا أسبانيي اللغة إلا أنهم ما يزالون يرون أنفسهم أمازيغيين ويسعى الكثير منهم إلى إحياء ودعم اللغة الأمازيغية في جزر الكناريوَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً

  • كثيرا مانسمع بالأمازيغيه خاصه رواد المغرب وكثير مايتسألون عنها فأردت من باب العلم بالشىء أبين لكم بعضا من ثقافه الأمازيغيه :
    الأمازيغية (أو تمازيغت) هي إحدى اللغات الأفريقية الحية, ويتحدث بها الأمازيغ في شمال أفريقيا بالإضافة إلى بعض المدن الأوروبية نتيجة هجرة الأمازيغ ألى أوروبا خاصة إلى فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون شريحة مهمة من المهاجرين وأيضا في هولندا وبلجيكا وألمانيا حيث يشكل الأمازيغ المغاربة أحد الشرائح البارزة فيها. كما أن الغوانش كانوا يتحدثون باالأمازيغية الكنارية قبل أن يقضي الأستعمار الأسباني على اللغة الأمازيغية فيها. والغوانش على الرغم من كونهم قد أصبحوا أسبانيي اللغة إلا أنهم ما يزالون يرون أنفسهم أمازيغيين ويسعى الكثير منهم إلى إحياء ودعم اللغة الأمازيغية في جزر الكناري

  • وهناك مزيد من الأدلة ….فانتضرو ني

  • نجيم شوفلك شي حاجة أخرى فربط الحركة الأمازيغية بالصهيونية موضة قديمة والحاج ويكيليكس والشيخ يوتوب فضحكم وبينوا أن الأحزاب والأنظمة القومية العربية أكبر عملاء لإسرائيل بل حتى التنظيمات الفلسطينية تعمل لصالح إسرائيل . فلتأتي بأمازيغي واحد ساند إسرائيل .
    الحركة الأمازيغية لن تخيفها خزعبلاتكم ، فلصرح إلى أي تنظيم أنت للنشر غسيلكم بالوثائق لا بالإدعائات كما تفعلون

  • مخطط إسرائيلي لاختراق الحركة الأمازيغية في المغرب العربي

    بلال التليدي التجديد

    كشفت دراسة إسرائيلية حديثة، صدرت نهاية شهر غشت الماضي، عن مخطط إسرائيلي لاختراق الحركة الأمازيغية واستثمارها لتسريع عملية التطبيع في دول اتحاد المغرب العربي، وأشارت الدراسة التي أصدرها مركز موشي دايان التابع لجامعة تل أبيب، أن أكبر عائق للتطبيع في المنطقة يتمثل بشكل كبير في الحركات الإسلامية والقومية، التي تضغط على الأنظمة في دول المنطقة لإيقاف مسار التطبيع مع إسرائيل، وأن الاستراتيجية الإسرائيلية لمواجهة هذا التحدي تتمثل فيما أسمته الدراسة المراهنة على فاعل غير عربي لمواجهة خطاب الحركات الإسلامية والقومية بخطاب منافس يرتكز على أربعة مكونات أساسية: القطع مع الرصيد الحضاري العربي الإسلامي، والارتباط بالنموذج الغربي والدفاع عن قيمه الكونية، والتركيز على ما أسمته وجهة النظر الإسرائيلية المشاكل الداخلية الحقيقية، في إشارة إلى طرح الاهتمام بقضية الصراع العربي الإسرائيلي، ثم نبذ فكرة العداء لإسرائيل، من خلال التأصيل التاريخي والحضاري لفكرة التقارب الإسرائيلي الأمازيغي، وذكرت الدراسة بهذا الخصوص الزيارات التي قامت بها بعض نشطاء الحركة الأمازيغية لإسرائيل، مصنفة إياها ضمن الجهود المبذولة لنبذ العداء لإسرائيل، والدفع بمسلسل التطبيع في دول المنطقة.
    من جهة أخرى، كشفت الدراسة عن معطيات جديدة لمسار التطبيع بين إسرائيل ودول المغرب العربي، وأكدت أن المغرب على الرغم من حرب لبنان ثم حرب غزة وما تلاها من حادث الهجوم على أسطول الحرية، فإنه لا يزال يقيم علاقات اقتصادية وتجارية مع إسرائيل، وحددت الدراسة المجالات التي ينشط فيها التعامل الاقتصادي الإسرائيلي مع المغرب في التعاون الأمني والإدارة والمياه وتكنولوجيا الطاقة الشمسية وتكنولوجيا المعلومات والسياحة، وأشارت إلى وجود تقدم كبير في التطبيع السياحي، مؤكدة أن المغرب كسب منه ربحا تجاريا كبيرا.
    وفي موضوع متصل، اعتبرت الدراسة أن النزاع حول قضية الصحراء يعيق تقدم التطبيع الإسرائيلي في الجزائر، وأن اللوبي الإسرائيلي في واشنطن يضغط للرفع من المساعدات الأمريكية لصالح المغرب، كما يضغط لدعم موقف المغرب في الصحراء، وذلك من أجل التسريع في مسار التطبيع ليتقدم إلى مجالات أخرى، وأوصت الدراسة بضرورة أن تتقدم إسرائيل بحل لقضية الصحراء يساعدها على تسريع التطبيع في إسرائيل ويخفف من الانتقادات التي توجهها الجزائر إليها، بخصوص دعمها للمغرب.
    ومن جهته، اعتبر إبراهيم بوغضن، في تصريح لالتجديد، أن استغلال التمايزات العرقية والإثنية في منطقة دول شمال إفريقيا، هو مخطط إسرائيلي قديم، وأشار رئيس جمعية سوس العالمة المهتمة بالشأن الأمازيغي بأكادير إلى أن الفيلسوف الأمريكي برنارد لويس نظر له المخطط من خلال مشاركته في ندوة عقدت في إسرائيل بموضوع إسرائيل ونضال البربر في شمال إفريقيا، كما أشار إلى تنظير رئيس الوزراء السابق لدولة الكيان الصهيوني، أرييل شارون، لهذا المخطط في محاضرة ألقاها بتل أبيب سنة ,1988 واعتبر بوغضن أن زيارة من وصفهم ببعض المهرولين من نشطاء الحركة الأمازيغية لإسرائيل، يؤشر على بداية اختراق صهيوني إسرائيلي لبعض أطراف هذه الحركة، وانتقد المرتكزات الأربعة التي ساقتها الدراسة كمبررات لتأكيد الدور الأمازيغي المفترض في تسريع وتيرة التطبيع، معتبرا إياها واهية ولا علمية. وقال بوغضن التاريخ يؤكد الارتباط الوثيق للأمازيغ بقضية فلسطين، ومثل لذلك بوجود مآثر مغربية ذات بعد أمازيغي في فلسطين، ومناصرة الدولة الموحدية وهي أمازيغية لصلاح الدين الأيوبي في تحريره لبيت المقدس، بالإضافة إلى رحلة العديد من الفقهاء والعلماء الأمازيغ إلى مجاورة القدس، ومن بينهم العالم الفقيه العبدري الحيحي.

  • أصبح فصيل العدل و الاحسان بزايو يهتبل كل فرصة لعرض( قوته )في الشارع و يحاول يائسا محو الآثار السيئة التي تركتها في الفضاء المغربي ترهات و خزعبلات شيخهم عن سنة 2006 .إنه فصيل بعيد عن الديمقراطية الحديثة بل هو عدو لها بامتياز. و لاقدر الله إذا آلت الأمور اليهم فستندلع حرب ضروس في المغرب لا تبقي و لاتذر و ستسيل أنهار من الدماء لمواجهة مشروعهم الظلامي الذي سيعيدنا الى القرون الوسطى. فليحذر من يشارك الى جانبهم من قوى ديمقراطية و تقدمية و مناضلي الحركة الأمازيغية الأشاوس من شرهم المستطير و مشروعهم الخطير. فلا مكان لهم بين صفوف الديمقراطيين. لانهم معادون لها. و إن لم تحذروا فسيجرفكم السيل و يأكلكم العاصف المشتعل.

  • حركة 20 فبرايرهي حركة شبابية للجميع ولا يحق للعدل والاحسان الركوب عليها .او فرظ ارائها على الاخر, ووممارسة الاقصاء

  • ملاحظة: لمادا يتعمد صاحب الموقع التركيز على اشياء جانبية عادية قد تحدث في اي مظاهرة سلمية.العنوان لا يتناسب مع الحدث الناجح.المسيرة كانت مدتها ساعتين تقريبا بمقارنتها بتلك المناوشات .فهي لاشئ. حركة 20 فبرايرهي حركة شبابية للجميع ولا يحق للعدل والاحسان الركوب عليها .او فرظ ارائها على الاخر, ووممارسة الاقصاء .

  • إلى المعطل .إن كنت تتحدى الحركة الأمازيغية أن تجمع 4 فأتحداك أن تجمع 2 من المعطلين لو وجدوا عملا ولو حارس للبلدية فلن يبقى معك أحد . من بيته من الزجاج لا يلقي الناس بالحجارة ، وكذلك فهم لهم قضية يدافعون عنها أما أنتم فتدافعون عن الخبز فقط وهذا حقكم

  • fatima/zaio
    لو تجرؤا ونزعوا من المناظلين الأمازيغ الراية البارحة لشاهدوا مكانة الحركة الأمازيغية بزايو. لكننا مسالمون ولا أريد منك أن تتهجمي على أي فصيل كي لا تحسب نقطة ضدنا ، فنحن لا نملك مشكل مع أي تنظيم شريطة أن يحترموا هويتنا وحقنا بالتعبيير

  • الحمد لله الأمازيغ هم أكبر عمار المساجد وحفضة القرآن ، أعود بالله من هاته الجماعات الوهابية والأحزاب الحمراء التي تريد إبعاد الأمازيغي عن هويته .

  • في المرة القادمة حينما ترخبون في مسيرة اخرى وتجوبون شوارع المدينة فاننا نطلب منكم ان تتفرقاو الى مجموعات الامازيغ بوحدهم والعدل والاحسان في مجموعة تانية والمعطلون الحمقاء في مجموعة تالثة لانهم البيت القصيدة وسوف ترى كثرة الامازيغ ورايتهم ترفرف في السماء وسياتي العدل والاحسان في المرتبة التانية وسترى المعطلون وهم قلة قليلة ….. في صفوف ساكنة زايو

  • السلام عليكم
    يا أخي … حين يقرأ الفرنسي سورة الفاتحة بالفرنسية فسوف يقرؤها الأمازيغي بالأمازيغية !!!!!!!!!!
    أن تكون الأمازيغية لغة البلاد فهذا لا يعني أن نقرأ القرأن بالأمازيغية ….

  • إلى خفاش الظلام المدعو “نا”
    الحركة الأمازيغية أكبر منك ومن تنظيمك البئيس ، فلا أنت ولا سيدك بالرباط يستطيعان إقبار الصوت الأمازيغي ، أما دليلك فآتنا به ، إن كنتم تريدون ممارسة الإقصاء علينا فسنطاردكم “زنكة زنكة بيت بيت” يا من تنكرون أصلكم الأمازيغي وتتبعون عبدسلام أو الأحزاب العتيقة

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا أتمنى أن تصل رسالتي إلى بعض دعاة العنصرية والعصبية القبلية أن يكفوا عن تبليغ رسائل التفرقة وإنجاح المخطط الصهيوني لأن المغاربة أدكى وعلى علم …بمدرسة تكوين وتأطير اساتذة حركتكم الصهيوأمازيخ…..الدليل سيأتيكم عما قريب……..إن شاء الله. وأخيرا أتحدى من يقرأ سورة الفاتحة بالأمازيغية….

  • في اعتقادي المعادلة جد معقدة لو تبثنا أشخاصا في مساحة المتر المربع الواحد مقابل حركية الغاضبين السلميين،مما يفيد أن عدد المحتجين المصرح بهم يمكن أن يكون أقل أو أكثر؛وبالتالي يجب ألا ننسى أن كل محتج يمثل أسرة تتكون على الأقل من أربعة أشخاص وهذا لا يعني أن الذين خرجوا إلى الساحة يمثلون أنفسهم فقط بل شريحة كبيرة من السكان بدون احتساب المؤيدون لهذه المسيرات السلمية و المتحضرة.فيما يخص مسألة وقوع بعض المناوشات في صفوف بعض المتظاهرين ماهي في اعتباري إلا فزاعة أريد من خلالها خلخلة الأصوات المتضامنة والمرصوصة الصفوف والدليل على ذلك أن المسيرة الاحتجاية جابت أهم شوارع المدينة وانتهت بالطريقة المتوخاة.لذا لا أحد منا ينفي وجود فساد ولاواحد يجبر الآخر للانضمام اليه ؛على الأقل نحن مجبرون باحترام الرأي والرأي الآخر.وفي النهاية يمكن الوصول الى نتائج ترضي الجميع،الحمد لله أن المحتجين وغير المحتجين يشكلون قاعدة عريضة من المثقفين؛إذا أين المشكـــــــل؟

  • بسم الله الرحمان الرحيم
    ما هذه المهزلة هل شعارنا واحد أم كل واحد و مصتلحه. ألأمازيغ و شعاراتهم و ألإخوان و مصالحهما …….و ما أثرنيو ب………………. علاش خرجين لوكان يتجدو الانتخابات ويترشح الطيبي و الله ثم و الله حتى يصوتو عليه هذا هو التغيير لي بغيتو .لحكومة حنى طلعناها………….
    الله يهديكم كيان ناس كيستناو غير فرصة المظاهرات باش يرونوا.أنا كنخاطب ناس و عيين عاديين خاطيهم المذاهب السياسية .الا بغيتو الاصلاح لا داعي الاستعانة بأشخاص تهمهم مصلحتهم الشخصية و أهداف سياسية لا غير و اثارة البلبلة ………………..
    هذا رأيي

  • ta7ya zaio wa chorafaa zaio na3am li nidal na3am li taghyir o baraka man katrat lhadra . Kanachad kol lmonadilin ywaslo nidal 7ata yakharjoo l2omiyin man makatib lbaladia. Tahiat wid likol monadil charif

  • نظم شباب حركة 20 فبراير بزايو مساء اليوم الأحد 03 ابريل الجاري مسيرة احتجاجية حاشدة ، انطلقت من ساحة الشهيد “ع الكريم الرتبي ” لتجوب مختلف الشوارع الرئيسية بالمدينة ، في جو يطبعه الانضباط والمسؤولية ، وتعلوه شعارات منددة بالوضع المزري الذي يعانيه المواطن المحلي .
    ويأتي تنظيم هذه المسيرة الاحتجاجية في إطار استمرار النضال الحضاري الذي دشنته القوى الحية للشعب المغربي يوم 20 فبراير ، وكذا المطالبة بالعدالة الاجتماعية والإصلاحات السياسية ، وحل البرلمان وإسقاط حكومة الفاسي.
    ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات منددة بالوضع المأساوي الذي تعانيه ساكنة زايو مع مشكل الصحة والتعليم والزيادة في الأسعار، وكذا المطالبة بالعدالة الاجتماعية وفصل السلط ، ومحاسبة المفسدين.
    والتف حول المسيرة الاحتجاجية مختلف الهيئات المدنية، السياسية، الحقوقية، ومنظمة الشبيبة الاتحادية التي نزلت إلى الشارع العام رفقة عدد من مناضليها في إطار دعم الحركة الشبابية والوقوف إلى جنبها، معتبرة مطالبها مطالب مشروعة.
    وعبر شباب الحركة عن وعيهم التنظيمي، حيث لم تحدث أي أعمال شغب أو مساس بالممتلكات العامة والخاصة ، فيما قام رجال الأمن بمراقبة الشكل النضالي عن بعد درءا لأي انفلات امني.
    ولوحظ على مستوى الشكل النضالي بعض المناوشات التي درات بين احد الطلبة وأعضاء جماعة العدل والإحسان التي اعتبرها المشاركون في المسيرة الاحتجاجية أنها تحاول الركوب على الحدث.
    وقد أزعج مناضلي الحركة الامازيغية أعضاء جماعة العدل والإحسان خلال رفعهم للرايات الامازيغية التي سطعت عالية في الشكل النضالي ، وكان رد أتباع ” ع السلام ياسين ” التجمهر حول مناضلي الحركة ومطالبتهم بعدم رفع الرايات الامازيغية ، في حين كان حفدة “ع الكريم الخطابي ” صامدين رغم أساليب القمع التي مورست عليهم في المسيرة الاحتجاجية من طرف بعض أعضاء جماعة العدل والإحسان.
    ويذكر أن شباب حركة 20 فبراير بزايو كانوا قد خرجوا إلى الشارع العام في مسيرات احتجاجية سابقة تعلوها شعارات مطالبة بإسقاط حكومة الفاسي وحل البرلمان والاعتراف باللغة الامازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب العربية

  • كثر الكلام عن الامازيغية………
    لم يوضح كاتب المقال اين تتمثل المناوشات التي حدثت بين العدل والاحسان والمتظاهرين.

  • .. chkon li aabghaw ihakmo

  • i9tiraaa7 ziin akhay thair

  • kantaman nwali khadame m3a l 9owate losa3ida bache naslekhe had harakate chababe 20 fev hhh
    asmen taghyire taghyire ahna badinahe hadi 2000 machi 2011 tla9ito chwiya horiya orakome tbahlto
    lah irahmek al ahssan tani (2) fin konto madsosine kan lamkhayer fihome makayharedche 3la chi he9 daba chwiya dyal lhoriya m3a mohamed 6 obadito tbahlto cha3be ( doom )
    ya ahla madinate zaio min ayna ta3rifona siyasa o antome toradidona chi3arate kharijiya la ta3rifona hata ma3naha lha9i9i hahahaha galek haraka 20 fev nodo jem3o ryoskome obaraka man tfalya badlo be3da ghire taybi lihselto fih 3ad chofo chi haja okhra

  • awal haja achkor alli charak f had almassira .haja okhra ana charakt f rabat o chaft annaho al7araka al amazighiya kanat haza arraya dyalha chi haja 3adiya o les videos f net kaybayno had achi.alors kanatmanna tkon akhir marra yaw9a3 had achi hit alkhossom kayla3bo 3la attafri9a.ana klami ghi klam akhawi man wa7ad mo7ayid o b attawfi9 l aljami3.

  • awal haja achkor alli charak f had almassira .haja okhra ana charakt f rabat o chaft annaho al7araka al amazighiya kanat haza arraya dyalha chi haja 3adiya o les videos f net kaybayno had achi.alors kanatmanna tkon akhir marra yaw9a3 had achi hit alkhossom kayla3bo 3la attafri9a.ana klami ghi klam akhawi man wa7ad mo7ayid o b attawfi9 l aljami3

  • haka dima okn7y kol wa7d kan 7adr afhad alwa9fa

  • خرج المئات من ساكنة زايو في مظاهرة اليوم 3 ابريل ، وقد تميزت هاته المظاهرة برفع الرايات الأمازيغية هذا ما أزعج بعض التنظيمات (خصوصا الإسلامية ) التي تجمهرت حول مناضلي الحركة الأمازيغية لمحاولة ثنيهم وإجبارهم على عدم رفع الرايات الأمازيغية ، وذلك بالترهيب أولا وحينما تيقنوا أن الحركة وأعضاؤها لا يعبؤون بالتهديد ومستعدون للتصعيد جربت تلك التنظيمات سياسة الترغيب والتوسل لكن الحركة ظلت متشبثة أن ترفع الرايات الأمازيغية وترفرف عاليا لأول مرة بمدينة زايو ، فلا ندري ما مشكلة الإسلاميين مع راياتنا أو هم يريدون منا أن نرفع رايات ………………………… ؟

  • الكل يريد الركوب على الحدث نحن مع حركة 20فبراير بزايو المتمثلة في الشباب فقط طلبة معطلين تلاميد وضد الإنتهازيين مثل الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والأحزاب السياسية الإصلاحية الرجعية بدون إستثناء وضد الحقوقيون وضدا الجماعة الإرهابية الكذب والبهتان (العدل والإحسان)وأحيي شباب 20فبراير بزايو

  • ya chabab zaio otrokouna nofajjer thawratana min hona min hadihi almadina lmonadila.

    na9ol ila l amam ad3o chabab 20 FVERIER fi al massira al9adima an LAA ROJOU3

    ila almanazil hatta tah9i9 ALMATALB almachro3a,almazid mina assomoud al mazid mina

    annidal laaa bodda an yas9ota alfasad mahma taal azzaman, al horriya al 3aych alkarim,

  • بسم الله الرحمن الرحيم في البداية انوه بكل المشاركين في المسيرة السلمية خاصة جماعة العدل والإحسان التي أتبثت على صدقها في النضال من أجل تغيير الأوضاع الكارتية في مغربنا الحبيب رغم إقصائها …وتشويه رسالتها من طرف المخزن وأعوانه …متل الإداعة المخزنية التي تمول بمال الشعب ؛ لهادا رسالتي إلى كل مواطن أن يحطات من هدا الإعلام الشبيه بالتكتيك الصهيوني ….

  • التغيير من سيغير نعم ظلم لا ينتهي بل تيار يتدفق من الظلم بصغط عال . فساد نهب لكل شيئ تمييع للحياة العامة اصبخنا نرى تجار المخدرات يعيثون خرابا في البلاد وللاسف يزكيهم مثقفوا المدينة واصبحنا نرى المخبرين و قد اصبحو مناضلين نعم النصال التغيير الطيبي الديمقراطية هي ا شياء لابد منها ولكن ان تتحدث عن الطهر من تقتات من فرجها فهذا جنو ن . من سيغير هل االعملاء ام السماسرة

  • الى حمادي
    بصراحة كل التعاليق التي تكتبها مند مدة طويلة الا وقلبي يشمئز من قرائتها
    فكم أتمنى أن تفصح لنا عن اسمك الحقيقي و أن اقابلك وجها لوجه كي أعطي لك درسا في النقد

  • achoufo aymazighin,hamadi kaydafa3 a3la atayib,laha9ach khadam 3ando,jaro ilamat bajou3 machi sou9o,walihad khass alentikhabat al9adima tatahdou,omatbi3och alassouat ,ontakhbo a3la chi wahad ali makay3tich arrachwa

  • ….3likom ach man amaziriya

  • المسيرة كانت رائعة وهذا اليوم التاريخي الذي سجل لأول مرة في تاريخ مدينة زايو ترفرف فيها الراية الأمازيغية عاليا . نأكيد لن تكون الاخيرة ليفهم النظام أنه لا تراجع عن الإعتراف بالأمازيغية كلغة رسمية

  • نعم وقد شاهدنا مناوشات بين بعض المنتمين للجماعة والمنظمين مع بعض رموز الحركة الامازيغية مطاليبين إياهم بسحب الرايات الأمازيغية وقد رفض أعضاء الحركة الإنصياع وإستمروا في رفعها لأن المسيرة وحركة 20 فبراير حركة تنادي بالحرية ليس بالإقصاء .

  • تم اختيار العنوان و دلك قصد تشويه المسيرة
    يا سلام على المراسل الرائع
    ……
    رغم انها كانت ناقصة شعارات لكن المهم هو المشاركة

  • si hamadi sir talrab hkali rasak fatikar wach had ataralik al masmoma rak nta howa asabab f al fasad nta akbar mozawir dyal allawaih fi ntihkabiya oradi ntabrok kadaiyan wa al ayamo baynana.

  • waaaaaaaaaala3yagat asi hamadi afin ma kan chi haja kat3alag awalitana bhal sanfor adban hata haja ma3ajbak????wala3jab hada akon tahcham osir adiha fso9 frasak
    ama anidal wachorafa rahom asma wa ar9a manak ya sariiiiiiiiiiir…tfooo alah yan3alha marka

  • كل علامات الشكر والامتنان موصولة للاخوة الدي قامو ا بتغطية الخبر لكن بعد الامور التي ليس من المفروض تضخيمها متلا كنسبة المشاركين التي قدرت وايضا المصادمات التي وقعت بين المتضاهرين لان كلممة تصادم لها دالالة قوية مع انه لم تحث سوى بعد منوشات بالكلام لا غير
    اتمنى المقبلة الالتزام بمهنية اكتر في سرد الاحداث

  • أي معيار تتخذونه في تعداد المتظاهرين هل من الشارع فهذا خطأ فادح لأن في الشارع يختلط الحابل بالنابل نصيحة إلى زايو سيتي إن هم من يقومون بتعداد المتظاهرين يجب أن يؤخذ من مكان الانطلاقة أي من : ك.د.ش. مثلاً لأنهم ينطلقون من هنالك فعندئذ يتبين لكم كم من متظاهر أما وإن تنتظروا حتى يختلطوا بالباعة المتجولين والموطنين العاديين الذين إذا سألتهموهم هل أنتم متظاهرين يجيبوك طبعاً بلا وأنا واحد منهم وحتى ولو قمتم بتعدادهم من نفس مكان الانطلاقة فلها معايير مثلاً كل متر مربع يجب أن تعد كم واقفا فيه من شخص وحينئذ تضرب العدد في المساحة كلها التي ممتلئة بهم وعندئذ يتبين لكم العدد ليس بالحقيقي ولكن بالتقريب ….. هذا إن كنتم أنتم من يقوم بذلك أما وإن كانوا هم من يزودونكم بهذه المعلومات فالفاهم يفهم ……