زايو سيتي – عبدالله الوردي
تماشيا مع المسلسل النضالي الذي سطره المكتب المحلي للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات بالمغرب على مدار الأسبوع
خرج المعطلون مساء يومه الخميس24 مارس2011 ابتداء من الساعة الثالثة والنصف الى الشارع للتنديد باشكالية العطالة على المستوى المحلي والاقليمي ، وجاء هذا كحلقة وصل للمسلسل الاحتجاجي الذي نفذته الجمعية المحلية في مجموعة من المواقع الحساسة بالمدينة .
هذا وقد انطلقت شرارة هذه المسيرة الاحتجاجية من مقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان لتجوب مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة كشارع محمد الخامس وشارع الحرية وشارع الاستقلال وشارع سيدي عثمان وبعض الأ زقة الحساسة لتنتهي قافلة الاحتجاج بالقرب من قصر بلدية زايو .
وقد رفعت خلال هذه المسيرة الاحتجاجية مجموعة من الشعارات التي تدين بشكل صارخ السياسة المتبعة في ملف التشغيل على المستوى المحلي والاقليمي .
.
هل أنتم فعلا حقوقيون ؟ لا أظن ، وإذا كان ذلك أي حق لديكم بأن تهتكوا حرمة الإدارة وتشوشوا على موظفيها ومنتخبيها .
ولكن لو كانت فعلا لديكم دبلومات وشواهد عالية في التعليم لما فعلتم ذلك وكنتم الآن بمناصبكم .
si hewa elah hemadi kon tehcham ila briti wadifa jdida mchi 3aned taybi siri lih sebato ama chorafae d zaio nas mlah oyestahlo tebrah machi bhalek kadefe3 3la lkhayal chokran zaiocity
انني اساند مطالبكم المشروعة لكن الطريقة التي تناضلون بها لا ترقى الى المستوى , ما معنى ان تجوب الشوارع وترفع شعارات تسب فيها جهات ليست مسؤولة عن عدم توظيفكم ,فعموم الناس بدؤوا ينظرون اليكم بعين الغضب والكراهية وحتى نحن العنصر النسوي فقدنا ثقتنا فيكم لانكم وجدتم فراغا فاردتم ملأه بهذا التهريج والسياسة الخاوية
للمزيد من المعلومات فان المدعوا حمادي فهو موظف ببلدية زايو وأحد بيادق المدعو التيبي.
حمادي موظف والناطق الرسمي للطيبي منذ اكثر من 20 سنة ، التعبير عن رفض البطالة امر مشروع ولا نقاش فيه كنت اتمنى ان يبقى المعطلون على حياد م حيث ولوج الاحزاب السياسية والنقابة الحزبية وكذا الجمعيات ذات الطابع السياسي لاعطاء مصداقية اكثر لمطالبهم انا من ابناء زايو واتمنى ان اجد كل ابناء مدينة في مناصب ومراتب نفتخر بها لاننا فعلا ننتمي الى مدينة مثقفة وواعية
monsieur hammadi.t as meme pas le droit de parler des gens diplomés.un diplome signifie une longue démarche de souffrance et d apprentissage.un diplomé sans travail c est pas un défaut pour le prendre comme insulte.le défaut c est parler lancer des critiques sans un pré-raisonnement..toi et les gens comme toi doivent se taire et laisser les sujets intéréssants aux gens intéréssants…merde
رآكم عيقتــوآ
iwa siba hadi wach kolchi brito takhadmo? fin ydirokom,?hata chomage zine
اريد ان اسال عن شيء في با لغ الاهمية هو لمادا تدهبون للجماعات هل لتمارسو السياسة و هدا ما اضنه او للمطالبة بالتشغيل
في بعض الاحيان حينما اجلس مع المعطلين يقولون يجب علي المؤسسات اجراء مباريات ولكن انا كمتتبع لاحظت بانهم احتجو على رئيس المجلس القروي وقالو له لمادا اعلنت عن مبارات ان الجمعية يتناقضون مع انفسهم مرة يقولون لا للزبونية و المحسوبية وتارة يقولون نحن الاحق ب النيل بهدا المنصب و في نفس الوقت يقصون الاخرين كما انه ليس لديهم الحق في الشغل
فاين تتجلى الدمقراطية التي تطالب بها جمعية المعطلين
الى صاحب التعليق الاخير
با اخي ادا كان لديك غموض في هده المسالة لما لا تطرح السؤال على معطلي زايو كي يشرحو لك وينورو جهلك عوض الخوض في امور تجهلها ,
نحن كمعطلين زايو قلنا انه كان من الاجدر فتح مبارات محلية لابناء المدينة فقط الدين تتوفرفيهم الشروط عوض مباراة وطنية ليستفيد منها الغير فمعطلو المدينة اولى بها ,
قلناها دفاعا مناعن كرامة المعطلين من ابناء المدينة وغيرة منا عليهم,
مكانك اخي في صف الدفاع عن حقوق معطلي مدينتك الشرفاء وليس ضدهم انت تغني خارج السرب الله يهديك و يعفو عليك
ا سي باشيري
يجب ان تعلم ان التشغيل مشكل وطني و ليس مشكل البلدية وحدها
من هدا المنطلق يجب ان تعلم انك تناضل من اجل المعطلين كافة _على الصعيد الوطني_
و ادا شغل معطل فانه مكسب بالنسبة لنا ويجب ان لا تكون عنصريا وتدافع على ابناء مدينتك فقط او بالاحرى جمعية حاملي الشهادات المعطلين لان هناك اخرين مثلك مجازين لهم الحق في التشغيل ليس لي و لا لك الحق في حرمانهم
لانني اؤمن بالقانون و هو لا يخول لاي مؤسسة ان تقتصر على فئة دون اخرى واضن انك تعلم هدا جيدا
وفي الاخير اريد ان اشير الى شيء مهم هو ان تراجعو انتم كجمعية اشكالكم النضالية
سؤال للمسمى بشيري م: من تقصد بأبناء زايو بالظبط؟ أولاد ستوت فقط أم ساكنة المدينة بأكملها الذين لديهم عقد ازدياد أخضر أم ماذا بالظبط. إمسح نظارتك يا أخي فالعطالة شيئ و الجدارة والإستحقاق في المباريات شيئ آخر و المحسوبية والزبونية في المباريات شيئ آخر. أما نظريتك في التوظيف فهي قصيرة جدة وتحتاج إلى نزع العنصرية والتقزيم منها حتى تشمل الكل ومن له رغبة في العمل ومن له مفهوم المواطنة الحقيقي وليس وجوها لا تتعارك مع الحياة بل تظل خاملة حتى آذان الظهر.
أتمنى لك الهداية والصواب والرشاد
al3az asi mustapha
3ala9ta fa asabt ali 3ando chi lobs aw chak fi gadiya takhos almo3atali wyara ana laho alahliya wachaja3a litahadot fi almawdo3 falyowajih asilataho wantigadataho ila almo3atalin mobachara liyasma3o minhom watakon laho aljora lini9ach watagabol araay alakhar
ama alkalam min wara hijab hadi dyalna hna la3yalat machi dyal rjal awald zaio alah yahdik wya3fo3lik wakhlas kima galak sahib arad machkor .
tahiya lilmonadilin achorafaa awlad zaio nta3 asah
المبارة التي اعلن عنها رئيس جماعة اولاد ستوت هي لمنصب واحد في حين ان المبارة التي اعلن عنها رئيس المجلس البلدي فهي لاكثر من منصب واحد ولذلك يجب فتح نقاش حاد ومستضيف مع الطيبي من اجل تشغيلنا جميعا وفي اقرب وقت ممكن مع العلم ان عملية التشغيل والتوظيف بالبلدية كانت على يد الرئيس ومنذ القديم ولقد شملت صاحب المقال حمادي سابقا
نعم يا علي كل ماقيل في تصريحك اعلاه فهو صحيح فحمادي صاحب المقال الاول وظف من طرف رئيس البلدية بطريقة مباشرة بل تجاوز الامر ليتم توظيف عائلته باكملها فهو اليوم يدافع ويدافع عن المجلس البلدي ومسيريه لانه ولي نعمته
hhh awa majid nta machi arak f spania chdak l chi mo3atalin olla twhacht ayamat aljami3a tahiyatiiiiiiiii
3la hasab tasrih rais al9arawiya hata homa kayfadlo yastafdo man almanasib acharia mo3atalin man sakinat almadina lawla al9awanin ali 3tabroha homa bdathom mojhifa
mazyan ila tam had achi hit dakhal fal9adiya dyal istifadat sakinat kol jiha balforas walmoihalat dyalha alhagigaya bach tagdar tkon tanmiya mahaliya hagigiya
ohad achi man bin alasasiyat ali radi tgi biha aljihawiya almowasa3a ali lablad mogbila 3liha , radi ta3ta salahiyat wasi3a hata laroasa almajalis fmasalat tachril bach yagadro yamtaso chwiya albitala
مصطلح ابناء المدينة عامة يطلق على كل من هو قاطن و مستقر بها بغض النظر عن اصله بعيدا كل البعد عن اي اعتبارات ضيقة ’
مدينة زايو تعج بالمعطلين حملة الشواهد من كل الاصناف والاشكال لمذا لا يستفيدون من المناصب الشاغرة في اداراتهم المحلية المختلفة وعلى قلتها؟؟؟؟؟؟؟’
في سنوات الرصاص كان المتظاهرون يعانون من المخزن والآن أصبح المخزن هو الذي يعاني من المتظاهرين ، هذا إن دل على شيئ فإنما سدل على أن هناك ديموقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير التي أدت إلى الوصول حتى للسدة العالية بالله فماذا عساكم أن تقولوه ؟
هذا من جهة أمن من جهة الشغل فهناك من نعرفه كان يشتغل في شركة من شركات الأسفار وفرط فيها .
ان المباراة التي اعلن عنها رئيس الجماعة القروية لا يمكن الا ان تكون وطنية لان القانون لايسمح الا بذلك لهذا على صاحب المقال الذي سمى نفسه بشيري ان يكون ملما بالقانون قبل الدخول في مزايدات اما فيما يخص صاحب المقال المسمى علي فان المباراة التي اعلن عنها رئيس البلدية فهي تدخل في اطار الترقية الداخلية وهي حق من حقوق الموظف عندما يستكمل السنوات المطلوبة في سلم ما لذا عليك ان تميز بين شعبان ورمضان وانا بنفسي من اللاواتي سيجتزن تلك المباراة
المباراة التي اعلن عنها في بلدية زايو لا تعني التشغيل وانما الترقية الداخلية اجد بان ابناء مديينتي لا يفهمون هذا الموضوع لا يحق لرئيس جماعة قروية او حضرية الاعلان عن تنظيم مباراة للتشغيل لساكنة الجماعة دون سواهم لان القانون كفل لكل من توفرت فيه الشروط المشاركة في المباراة اما المباراة الداخلية فاهم شرط فيها هو 6 سنوات من الخدمة الفعلية في الصفة او الاطار السابق كما ان الكفاءة المهنية لا عني خلق مناصب جديدة وانما طلب تحويل المناصب القديمة الى مناصب جديدة وفق ما شرعه القانون المغربي ارجو من الاخوة المعلقين ان يكونو اكثر تدقيقا للامور لاننا لا نريد خلق مشاكل لبعض الاخوة والتي هم في غنى عنها انصح المعطلون والطلبة بقراءة القانون المنظم للمباريات في المغرب وخصوصا قانون الوظيفة العمومة
السؤال المطروح في الوقت الراهن هو لماذا حزب النجاة فتح باب التوظيف عن طريق ما يسمى بالمباراة؟أين كان قبل مرحلة ٢٠ فبراير،ألم تكن التوظيفات بطرق لا يعلمها الا هم٠
بالله عليكم اشرحوا أنتم المتفقهون في قانون الوظيفة العمومية لماذا هؤلاء الرؤساء لم ينهجوا الطريقة التي سلكوها في سنة 1991ويفتحون باب التسجيلات في وجه حاملي الشهادات بكامل النزاهة والمساواة ودون اقصاء ويعلنون عن فتح مباراة في وجه العموم شريطة أن تكون المواضيع والمشرفين على الحراسة و التصحيح أشخاص ذوو كفاآت وغير تابعين لسلطة هؤلاء الرؤساء المهووسون بالبقاء مدى الحياة؛وحذاري إن الشباب من بين مطالبه يدعوإلى تغيير العقلية ،المثال : أركمان الدريوش،الهيب هوب آت لا محالة ليفرض وجوده٠ احذروا جيل الهيب هوب٠
إلى visiteur:
هذه المباراة يا أخي ليست مباراة توظيف بل مباراة ترقية وهناك فرق شاسع بين مباراة التوظيف ومباراة الترقية ومباراة الترقية كانت من قبل داخل الإدارة ، يجرى امتحان داخلي ويرقى الموظف المعني أما الآن وبناء على قرار الوزير الأول رقم: 06 .36 . 3 الصادر بتاريخ: 24 يوليوز 2006 المتعلق بتحديد نظام امتحان الكفاءة المهنية للترقي إلى درجة المحررين . ( ذكرت لكم القرار المتعلق بالمحررين لكون القضية تخص المحررين ) .
المادة الأولى :
يفتح سنويا ، امتحان الكفاءة المهنية لولوج درجة محرر بقرار لرئيس الإدارة المعنية .
يشارك في الامتحان الكتاب الممتازون المتوفرون على (6 ) ست سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
يحدد في قرار فتح الامتحان ما يلي :
تاريخ ومكان إجراء الامتحان ؛
عدد المناصب الممتحن بشأنها في حدود 11 % من عدد الكتاب الممتازين المستوفين لشرط الأقدمية المشار
إليه أعلاه ؛
تاريخ إيداع الترشيحات ؛
ينشر القرار بالجريدة الرسمية أو يدرج في الصحف أو يعلن عنه في الإذاعة وذلك أسبوعين على الأقل قبل آخر
أجل لإيداع الترشيحات . ( وهذا ما وقع فعلاً فالقرار نشر بالجرائد الوطنية ) .
لاحظ معي أخي السائل القانون صادر بتاريخ : 24 يوليوز 2006 ، معناه أن الإجراءات الإدارية لتنظيم مثل هذه المباراة حديثة العهد المباراة كانت قديمة ولكن بقانون أقل شفافية إذا ما قارناه بهذا القرار الجديد .
أما مباراة التوظيف فهي من حق أي مواطن مغربي أن يشارك فيها وأتمنى من الدولة المغربية أن تنظم مباراة لتوظيف الشباب حاملي الشواهد العليا وأتمنى لكم التوفيق إن شاء الله .
وبه وجب الإعلام والسلام .
كل ماقيل في المواضيع السابقة لانفهمه نحن المعطلون لان شغلها الاساسي هو التشغيل بطرقة او اخرى فنحن المجازون حصلنا على اجازتنا فى القانون الخاص ولاداعي لاحد ان يطلب منا قراة قانون الوظيفة العمومية وكل ما في الامر اجاد حل عاجل وفوري لمعضلة التشغيل ببلدية زايو رغم ان ما نطلب يعتبر حق مشروع رغم انف المسؤولين بالبلدية الذي يرغبو ن في تشغيل اقاربهم فقط وضرب حقوق المعطلين ضرب الحائط ونطالب فورا بفتح باب تسجيل المعلين وخلق مناصب لهم من اجل تشغيلهم
إلى ahmed/ zaio :
من خلال مقالك يظهر أنك لا تفقه في القانون شيئاً ولو أنك حاصل على الإجازة في القانون أنت تقول بأن التشغيل يعتبر حق مشروع رغم أنف المسؤولين بالبلدية يا أخي الدستور عندما أقر حقية الشغل لم يذكر رغم أنف المسؤولين بالبلدية ولكنه جاء على كل المسؤولين في الوطن كله فأنا معك أن الشغل حق لأن ما جاء في الفصل الثالث عشر من الدستور هو أن التربية والشغل حق للمواطنين على السواء أنا متفق معك مائة بالمائة ولكن ذكر الشغل وليس التوظيف أنتم ترغبون في التوظيف وهذا شيئ آخر وبعيد عن المسؤولين في البلدية لماذا ؟
لأن رئيس البلدية ليس له حق توظيف الأطر العليا والأطر المتوسطة وأنتم يجب أن توظفوا في مناصب تناسب مستواكم ودبلوماتكم فالرئيس له الحق فقط في توظيف اليد العاملة وحتى اليد العاملة أصبحت حسب القانون الجديد من المستحيل إلى حين ظهور قانون آخر ربما يسمح لرؤساء البلديات بأن يشغلوا اليد العاملة الشغيلة لأن القانون الجديد حذف السلاليم من 1 إلى 4 ورتبهم في السلم 5 فأصبحوا يرتبون في منصب المساعدون التقنيون فأنا أقول للسيد احمد انتظر حتى يفرج الله عليكم بوظيفة من الدولة ودمت بخير .
جيد جدا أن تحترم الإداة و ما أدراك من الادارة الجماعية من احترام مبدأ سنوية امتحان الكفاءة المهنية ،ولكن الظروف الحالية تقتضي ايجاد حل للشباب العاطل ؛ما المانع أن تخصص الادارة مناصب شاغرة لهذه الفئة من الشباب العاطل أو سوف تقول لي أن القانون لن يسمح.ما رأيك في الاستتناء الظرفي اذ تم توظيف أشخاص دون احترام النص التعديلي الذي جاء في قانون الوظيفة العمومية الذي يحث على اجراء المباراة في وجه العموم لتكافؤ الفرص.
salam wach ngolkom akhoti rah danya hiya hadi danya b loujouh olakhira bzrawat golili lbaladiya chkon li m3amarha ghir 3anoriyat wa7ad idabar 3la khoh 3anouri walba9i ydabar rasso ma3lich rabi ikhalass kolchi
جوابا عن حمادي الناطق الرسمي للطيبي نحن نقول يجب على البلدية ان تقوم باعلان للتشغيل من اجل تشغيل الشباب العاطل ولما لا مثل جماعة اولاد ستوت وجماعة اركمان وجماعات اخرى وحتى التوظيفات المباشرة ممكنة في بلد المغرب وبحكومة فاسية استقلالية تدخل واحد مع سعد او عباس يصدر قرار التوظيف مباشرة يا حمادي ولكن بالظغط على رئيس البلدية بزايو سيتم تشغيل جميع الشباب المعطل بالمدينة وفي اقرب وقت ممكن — عيش كريم او موت شهيد—-..
جوابا عن حمادي ارى انك تدافع عن البلدية وعن المبارات داخل البلدية وبشكل قويا مما يدل على انك من المستفيدين من المبارة والترقية ويبدو جليا انك ستقوم بخدمة الطيبي في الانتخابات التي هي على الابواب ولكن الشباب بزايو سيكونون لكم بالمرصاد وسوف ترى قريبا ما سيحدث.
ana mafhamtch had anas ali kaydiro ta3li9at did almo3atalin wlad acha3b chorafa. ma3ajabkomch alhal hit chabab fag o3ag kaytalab bho9o9o fachorl walhayat alkarima
baryin t3Icho ri antoma walafto tal9awha sahla bachkima whazan alcapa
3al a9al had achabab kanat 3ando achaga3a yakhroj lachari3 wiyathada kolchi Oywasol soto
ama al3omala wachakama walbargaga w3adimi adamir bhal si hamadi _ alhiyadi /……..; ila mazbalat atarikh _ game over_ likol khawanat acha3b walhoriya
بعت الماتش السي القدوري فقد ارتكبت انت و جماعتك الموجودن في المكتب مع وجود استثناء خطا لا يغتفر
ارحلو ارحلو ارحلو و حبدا ان نرى وجوها جديدة و نقية نزيهة فانتم معروفون لدى العامة
تحدثك على الوعود يطرح اكثر من سؤال والجميع يعلم ما اعنيه لانني كنت منخرط ايام كنت رئيسا للجمعية
الله احسن عوانكم اخوتي انا راني معطل بحالكم ولاكن فهمت الزمان ….ولاكن تنوظو على 10 صباح وتجيو تبديو مع 11 التضاهرة لا لا هدي مكايناش ف قاموس النظال …..لابدا تنوضو مع 6.30 صباح والساعة 7 نكونوا مستعدين للتظاهر مشي حتا تشبعو انعاس وتجيو عند البلدية
والان حان موعد الاعتصام المفتوح داخل البلدية لنطالب بالشغل المشروع ولن نخرج منه حتى النصر هيا ياشباب اقتحموا البلدية فورا.
المــــــطالبة بالشغـل حـق مشروع لكل المعطلين لكن التحديات تفرض علينا النظال فى جميع الإتجهــات لأن ســاكنة زايو ليسو كلهم حــاصلين على شواهد و دبلومات
كما أن المــطالب لا تختصر على الحق فى الشغل فيجب علينا الإلــتحام لإســقاط الفساد أولاً عن هذه المدينة العزيزة على قلوبنا .