بعد خمس سنوات من المعاناة السلطة تفك قرار التشميع عن منزل فريد زروال بزايو” صور وفيديو ”

آخر تحديث : السبت 5 مارس 2011 - 8:15 مساءً
2011 03 05
2011 03 05

زايو سيتي البوطيبي محند – تصوير  المختاري حميد

وأخيرا تم للسيد زروال فريد عن جماعة العدل والاحسان  عصر يوم الأربعاء 2 مارس 2011 ، ولوج منزله الكائن بحي السوق بزايو ، بعد خمس سنوات من التشريد والمعاناة نتيجة قرار تشميع منزله من طرف السلطة ، بحجة احتضانه لإجتماعات لجماعة العدل والاحسان بدون ترخيص .

وجدير بالذكر أن قرار رفع التشميع جاء نتيجة تبني ملف السيد زروال فريد من طرف اللجنة التحضيرية للهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع زايو التي دخلت على الخط من خلال محاورتها للسلطات المعنية التي توجت بفك التشميع عصر اليوم بناء على تعليمات وكيل الملك بالناظور .

هذا وقد آزرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان السيد زروال فريد كذلك ، وبناء على معاينة زايو سيتي لمنزله فقد لمسنا حجم الضرر الذي لحقه ولم تسلم حتى القطة من هول التشميع  كما تظهر ذلك الصور .

وقد حاول السيد زروال في خضم الأيام القليلة الماضية اقتحام منزله ، وقد تصدت له السلطات ومن يومها ومنزله يخضع للحراسة والمداومة من قبل السلطلة الى أن جاء الفرج .

يذكر أن منزلا آخر بمدينة العروي سيرفع عنه التشميع اليوم حسب مصادر موثوقة .

موضوع ذو علاقة

مواطن من زايو يشتكي تشميع منزله من طرف الدولة منذ أربع سنوات

لا لتشميع البيوت في المغرب قبل أن اعرض عليكم الظلم والخرق القانوني الشنيع الذي تعرضت له ،أود في البداية أن اعرف بنفسي : اسمي فريد زروال مزداد بتاريخ 15-10-1967الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم s226804 المهنة التجارة .متزوج وأب ل نسيبة مزدادة بتاريخ 07-05-1999،سعد مزداد بتاريخ 29-09-2001، آية مزدادة بتاريخ 06-04-2005. أضع بين أيديكم  هذه الفاجعة التي غيرت من الحياة الطبيعية التي كنت أعيشها أنا وأسرتي بمنزلنا الكائن ب36 مكرر شارع اثينا حي السوق زايو،حيث انه مساء يوم  الخميس 15/06/2006 بينما كنت في مجلس داخلي لجمعية قانونية [الجمعية الخيرية والمعروفة اختصارا بشعارها “العدل والإحسان”، قامت بتاريخ 26/04/1983 بإيداع نظامها الأساسي بكتابة النيابة العامة بالرباط وذلك طبقا للكيفية المنصوص عليها في الفصل الخامس من ظهير 15/11/1958 وحصلت مقابل ذلك على إشهاد مسلم من طرف النيابة العامة بالرباط والحامل لعدد 48/83.] وعند الساعة 10 ليلا ، فوجئنا بقوات الدرك الملكي معززة بأصناف شتى من قوات الأمن تقتحم بيتي ودون أي وثيقة من النيابة العامة واعتقلتني أنا و82 من أعضاء هذه الجمعية وقاموا بتشميع بيتي دون مبرر قانوني،والأدهى والأمر أنهم قاموا بمتابعتي قضائيا أنا وباقي من اعتقلوا. وفيما يلي بعض من الخروقات التي صدرت في حقي : 1-    اقتحام البيت بدون سند قانوني وهذا مخالف للمادة المادة العاشرة من الدستور: “المنزل لا تنتهك حرمته، ولا تفتيش ولا تحقيق إلا طبق الشروط والإجراءات المنصوص عليها في القانون”. 2-    وقت اقتحام البيت الذي هو العاشرة ليلا مخالف لقانون المسطرة الجنائية الذي قيد إجراء التفتيش في المواد 59 و60 و62 وحدد الاقتحام في حالة التلبس فقط ،مابين السادسة صباحا والتاسعة ليلا. 3-    إزعاج أهل الحي وذلك نتيجة الحضور المكثف لرجال الدرك ومختلف تلاوين الأمن معززين بالعديد من سيارات الأمن التي فاقت العشرة . 4-    تشميع البيت بطريقة غير شرعية. واني هنا أتسائل  لمن  يقول أن المغرب  قام بطي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة من الحرية وحقوق الإنسان؟فأين هي حقوق الإنسان؟وأين هي كرامة المواطن التي تكفلها جميع التشريعات ؟وأين هي حرية التعبير،وأين هي حقوق الطفل الذي يشمع بيته وأدواته المدرسية بداخله؟وأين هي حقوق المرأة ؟أسئلة تبقى مطروحة عن واقع حقوق الإنسان في هذا البلد الحبيب… واني أناشد جميع الغيورين على وضعية حقوق الإنسان في المغرب ، مجتمع مدني  وجمعيات وطنية ودولية مؤازرتي في قضيتي العادلة والمشرعة في استرجاع حقي المسلوب ومصادرة مواطنتي. وأمام كل ما تعرضت له فاني: 1-    أتمسك باسترجاع بيتي في اقرب الآجال . 2-    احمل المسئولية للجهات التي شمعت بيتي الذي هو في طور البناء عن كل ما يمكن ان يلحق به من أضرار. 3-    إذا لم يتم الاستجابة لمطلبي فان الأمر يبقى مفتوحا على كافة الاحتمالات والأشكال النضالية الممكنة منها بناء خيمة أمام بيتي. وشكرا صفحة على  الفايسبوك بعنوان لا لتشميع البيوت في المغرب  http://www.facebook.com/home.php?sk=group_171708632845605

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات13 تعليق

  • ما ذنب هذا القط المسكين الذي ترك في هذا المنزل المشمع.؟ فلقي حتفه في أتون صراعات البشر الهوجاء التي قد تأتي على الحرث و النسل و الأخضر و اليابس . لعن الله السياسة و فعل ساس التي لا تقيم وزنا للحيوان. ألم يتحول هذا المنزل المشمع بالنسبة لهذا القط الى سجن أفظع من سجن تازمامارت الرهيب؟ كم تعذب هذا القط قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة؟ كم رددت جدران هذا السجن أصداء موائه ، فلا مجيب و لا مغيث.؟ إني ألوذ في الأخير بحكم الرسول صلـــــــى الله عليه و سلم في مصير تلك المرأة التي حبست هرتها و تركتها تتضور جوعاً

  • الى صآحب التعليق الاول يآ اخي حتى تعرف السبب ورآء تشميع البيتـ ثم تكلم مآ جآء في الدستــور

  • رفع التشميع لم يأت فقط بعد تدخل اللجنة التحضيرية للهيئة المغربية لحقوق الانسان بل القرار سياسي نظرا للوضعية التي يشهدها المغرب خوفا من أي احتجاج في الشارع والعدل والاحسان كانت دكية في اختيار الوقت المناسب لفتح البيت ومع دلك شكرا اللجنة التحضيرية للهيئة المغربية لحقوق الانسان
    أقول للمتزلفين للمخزن كفاكم اسهالا وسحقا لعمالتكم المكشوفة والمجانية

  • إلى أبو دعاء :
    أنت تتعجب في أنني أقدس شخص جلالة الملك ولا تستغرب في قدسيتك لشيخك عبد السلام ياسين لدرجة أنكم أتخذتم منه أستغفر الله أكثر من نبي والدليل موجود على الأنتيرنيت وحكايات الرؤى التي يراها في منامه وزد على ذلك الذي لم نعرفه نحن الذين بعيدين عنكم فأنا عندما ذكرت شخص الملك فقلت أنه بالفصل 23 من الدستور شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته لم أقل أنني أقدس الملك .

  • وانها لقومة حتى النصر باذن الله

  • جماعة العدل والاحسان جماعة سياسية بامتياز تتخذ من مجالس النصيحة مجالا لتخذير مريديها .ايديولوجيا وسياسيا نحن معهم على طرفي نقيض ومع ذلك تبني الهيئة المغربية لحقوق الانسان لهذا الملف كان قرارا شجاعا بامتياز وحقوقيا لا يمكن لاي جهة المزايدة عليهم . وبالتالي فالذكاء واستغلال الظروف لتحقيق نتيجة ايجابية في مثل هذه الملفات الشائكة امر ضروري ووارد عكس جمعيتنا التي خلدت الرئيس في تناقض صارخ مع مايزعم . فتحية حقوقية لشرفاء الهيئة ومعهم ساكنة زايو اما العدل والاحسان فننتظر حلم كبيرهم ليخلصنا مما يتوهموه.

  • مبارك لك أخي فريد زروال،قد تبين أن الباطل زاهق مهما طالت صولته
    وأن كل مدافع عن الظالمين سيرمى بهم إلى…..

  • المصلحة الشخصية جعلت اقصى اليمين يتحد مع اقصى اليسار ، متدين يتفق مع سكير من اجل المصلحة واش من مبادء هذي.

  • بيت ليس كالبيوت و لكن من شهده يؤكد انه مسجد يحتوي على مشروع الاسلامويين
    و يستحق قرارا قضائيا لاغلاقه
    و بالرغم من دلك فتحية للرفاق في الهيئة المغربية لحقوق الانسان على هدا الانجاز الرائع …………..

  • mabrouk fath albayt wa jazakom allaho khayran 3la sabrikom

  • . عجبا للمتدخل الثاني الذي يدعي بكونه مسلما ويقر بقداسة أشخاص بعينهم أمنزل ذلك في القرآن أم تفتري على الله الكذب ؟ ومن قال لك أن الجماعة تنتهك حرمة الملك؟
    أما المتدخل الأول فمن فوضك لتتحدث باسمنا جميعا وتقول -نحن المغاربة- ويا ليتك سكتت لأنه تبين أنك جاهل لا تفقه لا في القانون ولا في السياسة هلا ذكرت لنا الإجراءات التي تجيز للسلطات حق انتهاك حرمات البيوت؟إن الخرق الذي ارتكبته السلطة أنها شمعت بيتا وشردت أسرة بدون أي سند قانوني ولا حكم قضائي فقط منطق التعليمات الساري في البلاد هو المعتمد.

  • أظن أن السيد فريد زروال أعجبه الفصل العاشر من الدستور الذي يحمي بيته ويجعله حرمة لا ينتهك ولم يعجبه الفصل الثالث والعشرون من الدستور نفسه الذي يقول شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته . هل لبيتك حرمة وشخص جلالة الملك ليس بحرمة والله عار عليكم أنتم معروفون بأفكاركم الجهنمية التي لا تأتي سوى بالفتن .

  • تقول أن المادة 10 من الدستور “المنزل لا تنتهك حرمته، ولا تفتيش ولا تحقيق إلا طبق الشروط والإجراءات المنصوص عليها في القانون”.
    هذه الفقرة التي تقول (إلا طبق الشروط والإجراءات المنصوص عليها في القانون”. ) أظن أنها كافية فإذا ما راجعت القانون الذي ينظم الحريات العامة بالمملكة فستجد نفسك أنك لا تتوفر على ترخيص أما الترخيص الذي تدعيه فهو بالرباط ليس بمدينة زايو فكيف يمكن لك أن تعتمد على ترخيص هو ليس لك فمثلا سأختار حزبا ما بالمغرب الذي لا يوجد فرعا منه بمدينة زايو وسأعتمد الرخصة التي فتح بها الحزب بالرباط وأتبناها هذا شيئ لا يقبله العقل فيجب أن أضع ملفا خاصا بمدينة زايو من أجل الترخيص ومن ثم يمكن لك أن تقول بأنك مرخص هذا من جهة أما من جهة ثانية فجمعيتكم يا أخي ليست جمعية خيرية وإنما جمعية تريد أن تسقط النظام الذي هو الملكية ونحن المغاربة متشبثين بملكنا بكل ما تحمله الكلمة من معنى .