جنوب المغرب يشهد مواجهات عنيفة والجيش يتدخل

آخر تحديث : الأحد 27 فبراير 2011 - 11:27 صباحًا
2011 02 27
2011 02 27

اندلعت مواجهات عنيفة في مدينة الداخلة (جنوب المغرب)، يوم السبت، ما أدى إلى إلغاء السهرة الثالثة لمهرجان المدينة، بعد تعرض ممتلكات عمومية، ومصارف، وسيارات للإحراق والتخريب، في وقت نفذت “حركة 20 فبراير” مظاهرات سلمية في عدة مدن في المملكة.

وذكرت مصادر مطلعة أن الهدوء عاد الى الداخلة بعد تدخل الجيش وعناصر القوات المساعدة من أجل المحافظة على الأمن والنظام في المدينة.

وحمل سكان من المدينة والي الداخلة وادي الذهب مسؤولية هذا التدهور الأمني غير المسبوق، إذ رفض، حسب ما أكده المحتجون، الانتقال إلى حي الرحمة، والاستماع إلى شكوى سكان المدينة.

وكانت المدينة شهدت، في الساعات الأولى من يوم السبت، أعمال شغب، وقال شاهد عيان إن هذه الأحداث جاءت بعد السهرة الثانية لمهرجان الداخلة.

من جهة أخرى، تتحدث أنباء غير مؤكدة عن إندلاع مواجهات بين القوات العمومية، وسكان الحي العسكري في مدينة مراكش، ما أدى إلى تسجيل إصابات، بعضها بليغة، بينما أكدت أخبار عن إحتمال مصرع ثلاثة أشخاص.

وكان المئات من سكان الحي العسكري انتفضوا، صباح يوم الجمعة، ضد مشروع نقلهم من بيوت استقروا بها طيلة عقود.

أما مدينة أكادير، فأسفر التدخل العنيف للقوات العمومية عن تعرض أكثر من 20 شخصا لإصابات خطيرة، جرى على إثرها نقلهم إلى المستشفى من أجل تلقي الإسعافات الضرورية.

كما جرى إيقاف 3، اثنين منهم يحملان الجنسية الفرنسية، قبل أن يطلق سراحهم في ما بعد.

وفي مدينة خريبكة، تخوض “حركة 20 فبراير” وقفات إحتجاجية يومية بساحة المجاهدين للمطالبة بالتغيير.

يشار إلى أنه من المنتظر أن تنفذ “حركة 20 فبراير” وقفات احتجاجية، اليوم الأحد، في بعض المدن المغربية.

وكانت مصالح الأمن أوقفت، يوم الجمعة، نشطاء من “حركة 20 فبراير” في مدينة الدار البيضاء وطنجة، أثناء توزيعهم منشورات تدعو إلى التظاهر، قبل أن يجري إخلاء سبيلهما في ما بعد.

وتعيش مصالح الأمن، منذ أكثر من أسبوع، حالة يقظة وتعبئة بعد أن أطلقت دعوات على الموقع الاجتماعي للتواصل “فايسبوك” من أجل التظاهر.

وكان مصدر مأذون له من وزارة الداخلية أكد بأن وزير الداخلية، محمد الطيب الشرقاوي، شدد، خلال لقاء عقده، الخميس الماضي، مع ممثلي بعض الجمعيات، التي دعت إلى تنظيم مظاهرات يومي السبت والأحد شباط- فبراير الجاري، على ضرورة احترام المقتضيات القانونية المنظمة للمظاهرات بالشارع العام.

ايلاف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • أنت عنونت الداخلة فادا بك تتحدث عن مراكش وأكادير …..الخ هلا أعطيتنا الحقيقة عن ما جرى ان كان عندكم مراسلون أو أنتم في بيوتكم تكتبون التقارير ؟

  • alayastar